مرحبا بكم على موقع العراق الحبيب

Munir ALHABOBI - منير الحبوبي

Lien vers le site de traiteur Fatma AL HABOBI (restauration irakienne)
Pour passer commande appeler au 06 52 84 81 28.


< 7 - 8 - 9 > : الصفحات

id =708
كتلوا ربعه وهو گاعد يتحزم

كتلوا ربعه وهو كاعد يتحزمللجبن




id =709
هم زينه وهم خزينه

ماكو من وراها الا الخير




id =710
الچلب ما يعوي الا گدام باب اهله

الجلب ما يعوي الا كدام بيت اهلهالچلب يتسبع أباب بيتهمفعلا بعض الكلاب السائبه تتعارك فيما بينها وترى البعض منها يهاجم كلب ما وينبسط ويتعضعض ويملخوه ويجبن ضدهم لكن حال وصوله لبيت اهله او مربيه فيتسبع ويگوم يعوي لأنه هنا هو ضامن الشغله فأن هاجموه دخل بيت صاحبه ولم يعتدوا عليه او ان صاحبه سيخرج وينضم لكلبه لطرد وضرب الكلاب الأخرى




id =711
تتباها الگرعه بشعر بت عمها

تتباها الكرعه بشعر بت عمها للتباهي بغير محله




id =712
اللي يبوگ بيضه يبوگ ديچ

اللي يبوك بيضه يبوك ديج لتبيان المبدأيه




id =713
نگله خصي يگول چم جاهل عنده

نگله ثور يگول احلبوا نكله خصي يكول جم جاهل عندهللغباء




id =714
البعيد عن العين بعيد عن الگلب

البعيد عن العين بعيد عن الكلبلأهمية التواصل الأجتماعي




id =715
الغايب عذره ويا

لتبرير المواقف عند الشده




id =716
اذا تريد تكتل الحيه اگطع راسها

اذا تريد تكتل الحيه اكطع راسهاللضربه بمقتل وحزم الأمور وانهائها




id =717
الهجوم احسن وسائل الدفاع

للفوز والأنتصار




id =718
هاي مثل ام البزازين يوميه بمكان

مثل ام البزازين كل يوم بمچان لانها تخاف كثيرا على اطفالها فحال تحسسها بخطر ما تنقل مكانهم من مكان الى اخر امين




id =719
هاي كل يومين وهزي تمر يانخله

وهي تقال للتنبيه بأنه لا يمكننا اعادة ذكر النصيحه كلساع لأن هذا مزعج جدا اي يمكنك الطلب والتذكير مره واحده او اكثر ولكن ليس دوما وبصوره عامه فحينما نريد قطف مثلا التمر من النخله فلا نصعد لها كل يوم فيكفي الطلب من الصاعود للنخل ان يصععد لمره واحده او امرتين لقطف التمر ومره نهائيه بتنزيل عثوگ التمر مالتها مره واحده لأن العمليه ليست سهله وبالحقيقه النخله لا تهتز بهذه السهوله كما نتصور وهنا يجب تذكر سورة مريم حيث الايه تقول هزي اليك بجذع النخله تساقط عليك رطبا جنيا وطبعا يجب معرفة ان جذع النخله هنا بالقران هو بدون صفصاف وبدون تمر ولكن هي قدرة الله وعطيته الى مريم تعني المستحيل




id =720
اللي بيته من جام ما يفشخ العالم بالحجار

لأخذ الحذر




id =721
من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه

من تدخل فيما لا يعنيه...مترزل دوم تلگيه لتجنب المشاكل




id =722
من شب على شئ شاب عليه

للتعود على امر ما كالتعود على اكلة ما او تعود على السفر او تعود على القتال او ممارسة الفروسيه او السباحه فأن تعود عليها منذ صغره فلا يتركها ابدا




id =723
اهل مكه ادرى بشعابها

الأقرب للحقيقه والمعرفه بالامور




id =724
الدنيا ما تغني عن الآخرة

أي أن أعمالنا في الدنيا وشؤون حياتنا المختلفة لا تُغني عن وجود الآخرة والتي يجب أن نعمل لها في حياتنا ودنيانا ونؤدي كل ما فرض علينا من العبادات , إضافة إلى أعمال الخير والبر والإحسان




id =725
ماكو هيچ بطه تلعب شناو

ماكو هيج بط يلعب شناوللأستحاله




id =726
الصباح رباح

للنسيان وتهدئة البال وتقليل الشر




id =727
لو چان بي خير ما عافه الطير

لو چان بي خير چان سموا خيرالله
لو جان بي خير جان سموا خير الله
المثل يضرب للأبتذال وعدم الاهميه لحاجة ما او شغلة ما لا تستحق ان نتعب من اجلها
المثل قيل بهذه الصيغه لأننا نرى الطيور خلال تنقيرها للطعام الموجود على الأرض فهي لا تأكل كل شيئ بل ايضا تختار وتستنگي كما يقولون وتأكل فقط ما يعجبها وتراه صالحا




id =728
البعد بعد الگلوب مو بعد الدروب

البعد بعد الكلوب مو بعد الدروب فقدان المحبه والمعزه




id =729
اذا ما طاعك الزمان طيعه

الليونه ضروريه بعض الاحيان




id =730
الضرب بالميت حرام

للجبن والغدر




id =732
اللي يريد الصلاة ما تفوته

للعزيمه والاصرار والأيمان




id =733
انه واخويه على ابن عمي وانه وابن عمي على الغريب

للعصبيه القبليه وهي اسوأ ما يكون بالمجتمعات




id =734
حاسدين الفقير على موتة الجمعه

للحظ السيئ




id =735
لا تصيح على ابوك اللي مات صيح على عصر الجمعه اللي فات

لتبيان اهمية الصلاة الوسطى اي صلاة العصر وبالخصوص تلك من يوم الجمعه فلها اهميه كبيره وعظيمه ويجب عدم نسيانها وتأديتها على اكمل وجه وان أفتقدتها فأبكي على فقدانها وليس على فقدانك لأبيك




id =736
جيتم دقعدم

مثل مصلاوي يضرب للسكينه وعدم القيام بأي شيئ والمثل يضرب فقط للتزوير وأظهار الوجوه والتواجد كحال من يتكلم سياسيا ويدافع عن حقوق الآخرين ولكنه لا يفعل شيئا على الاطلاق اي وجوده من عدمه هو نفس الشيئ كحال تواجد نواب برلمان ما هو الا صوره اي صوره مسرحيه للتغطيه




id =737
زيادة الخير خيرين

لحسن القدر والخير والنعمه




id =738
واحد شايل لحيته واللاخ متعاجز منها
واحد شايل لحيته واللاخ يگول مثگلتني

واحد شايل لحيته واللاخ يگول تنغزني تقال للخابص امره بأمور الناس وهو ليس له اي علاقه بالموضوع




id =739
ربه دينه الفلوس

للجشع والبخل




id =740
شنو على راسه چنچوله ؟

لا للتمييز والتفريق بين الناس من ناحية العداله شنو على راسه جنجوله الچنچوله هي خيط او مجموعة خيوط مع كعكوله موجوده في قمة القبعه او الكشيده او العرقچين يحملها خاصة رجال الحرس الملكي او الجمهوري او الضباط او اعيان البلد ولهم مقام عالي بالحكومه وهم يجب تسهيل الامور لهم دائما لأنهم من اتباع الملك او الرئيس ولهم مقام عالي والمثل ايضا يقال بصيغه اخرى شنو على راسه ريشه وهي تقال للاستهزاء او تقليل قيمة شخص يتصور او يدعي انه من الاكابر ويجب عمل اللازم من اجل خدمته وهي ليست حقيقته




id =741
ضاع ابتر بين البترين

ضاع ابتر بين البترانلفقدان الشليله او راس الخيط اي الأمور اصبحت غامضه فاين سنجد هذا الشخص وهو له شبيهين كثيرينيحكى ان واحد من بنات اوى كان ابتر اي مقطوع الذنب وعمل عملا شائنا وبدت الناس تطارده لأنه معروف بذيله المقطوع (ابتر) لذلك فكر ان يضيع نفسه بين بنات اوى الاخريات(بالعراقي يسمونهم الواويةفحاك مكيدة للواوية بان قال لهم يوجد عدد من الدجاج انا اعرف مكانه وشرطي ان ادلكم عليه كلنا نروح سوية ولكي لا يخون بعضنا البعض اربط كل الذيل لكم وتأتون معي وهكذا فعلوا وجلبهم للمكان وعندما وصلوا صاح جاء الناس ليقتلوكم عندها فزعت الواوية وكل منها ذهب باتجاه وانقطع ذنب كل واحد منهم واصبح ابتر




id =742
لا شكر على واجب

لتأكيد المسؤوليهتقال لتبيان ان العمل الذي قيم به هو عمل اخلاقي وملزم انسانيا واخلاقيا وعلى كل واحد عمله دون انتظار رد او عطاء عليه




id =743
طگله زبيب

والمثل مستوحى من كون قديما قبل الخمسينات من القرن الماضي كان يباع مشروب او صودا طعمها طعم الزبيب اي مستخلصه من عصير الزبيب والمثل حينما يضرب الأن فيقصد به النبيذ للتكريم والأحتفاء بالمقابل




id =744
طگ ومات

طك ومات اي من الغضب او بسبب شدة الموقف او الحادث اي لم يستطع تحمل ما يروى




id =745
چماله هو ابو الراهي

كناية بغدادية عن المستعلي المتمكن، الذي يتكلم من موضع القوة بهدوء وسكون .والثوب الراهي ، عند البغداديين : العريض الفضفاض.والرهو، في الفصحى : الرفق والهدوء ، والسكون




id =746
ماعنده لحيه مسرحه

يضرب للشخص الذي يكون عديم الحياء فلا يرعى لذي هيئة من الناس حرمة ومكانة سمج الطباع لا اعتبار عنده لأحد اي لا يشعر بالخجل من فعل ما




id =747
دخل لبيتك حرامي ولا أدخل بنه

للتنبيه والتحذير




id =748
دگة الاستاذ بألف

دكة الاستاذ بألفللتخصص




id =749
احترگ الاخضر بسعر اليابس

احترك الاخضر بسعر اليابس تقال لتبيان انه بعمل شئ سيئ فالناس يأخذون فكره سيئه جدا ويصدرون احكاما ليست بمكانها فعلى سبيل المثال عندك ابناء كثيرون وكلهم ربيتهم احسن تربيه ما عدا واحد منهم يكون عاق ويعمل المشاكل فالناس سيحكمون عليك بسوء التربيه لانك لم تربي كل اولادك التربيه الصالحه كما هو الحال كانك تريد بيع حبوب الحنطه وقسم منها تلف بسقوط مياه الامطار عليه فالشاري يستغل الفرصه لشراء الكل بشراء اليابس الذي هو بالحقيقه اغلى من المبلل شبه التالف بسعر هو سعر حبوب الحنطه المبلوله اي لا فرق بين الزين والشين




id =750
ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت ? تدري فالمصيبة اعظم

لهول الفاجعه




id =751
صاير حايط واطي

يا هو اليجي يعبره للأستصغار




id =752
ياغريب كن اديب

للتاديب والاحترام




id =753
القرد بعين امه غزال

للخطا بالتقييم




id =754
بيت الطرب ماخرب

يضرب : لحمل الناس والوائل الكئيبة على الفرح والطرب والا فسيعيشون طيلة حياتهم بالحزن




id =755
صباح الخير يا جاري انت بدارك وآنه بداري

للتوضيح وتحديد الأمور




id =756
تنطي بيدك وتاخذ برجلك

للشكليه والرياء




id =757
الما يزور السلمان عمره خصاره
الما يزور السلمان عمره خصاره

حيث البغداديون بالربيع وفي جمعهم لقضاء العطله او للسفرات او تغيير حياتهم الروتينيه فسابقا كانوا يذهبون الى مدينة سلمان پاك حيث الخضار والزرع والبساتين والفواكه والماء وهذا ليس غريبا فسلمان پاك كانت عاصمة ملك الفرس كسرى وهي ايضا يوجد بها مرقد او قبر الصحابي سلمان الفارسي فيزورون مرقده وأكثر اهالي بني سعيد وباب الشيخ يتحضرون لهذه السفره قبل مده فيهيؤون كل ما يحتاجوه من زاد وشراب وخيام والبعض منهم يخيم هناك لعدة ايام او اسابيع وطبعا يمضون لياليهم وأيامهم بأنس وفرح وفي عصر كل يقيمون الهلاي وتلفض بتضخيم اللام ولكل محله على انفراد وهي عباره عن ممارسه اللعب بالساس والقيام بالدبكات الشعبيه وتصاحبها أغاني يعبرون بها عن مشاعرهم وأحاسيسهم وقد يمثلون تمثيليات هزليه تتخللها بعض النوادر والنكات ثم بعدها يعودون الى بغداد
وللمعلومات فلعبة الساس هي ليست الچوبي فالساس يلعبها شخصان كل واحد منهما يحمل درگه وسيف خشبي ويقومون بحركات اشبه بالرقص وهناك أثنان من الموسيقيين يعزفون على الناقوره في حين ان الچوبي يختلف عن الساس من حيث كونه هو فعلا رقص ولكن للرجال حيث يصطفون ويد بيد ويقومون بالرقصه مع عزف للموسيقى بوجود المزمار والطبل ولكنهم لا يسمون الچوبي بالرقصه بل باللعبه للچوبي لأنه وحسب تقاليد المجتمع من العيب على الرجال الرقص فالرقص هو للنساء وليس للرجال
المثل للخلاصه يضرب لمن حرم من سفره ممتعه او من زياره الى مدينه جميله جدا




id =758
مثل چلب المحروگه رجله

مثل جلب المحروكه رجله لهول المصيبه




id =759
كل ذخر ينفع الا ذخر السوء

لانه مؤلم ولا يمكنك نسيانه




id =760
ايموت الزمار وايده تلعب

تضرب على الشخص الذي بي عاده فهذا لا يبدلها حتى الموت ومن هنا قيل طبع البالبدن ما يغيره غير الچفن وهذا ينطبق على الزمار الذي يحرك اصابعه بكثره بين زروف الماصوله




id =761
زمال عانه طلعوله خوال وعمام

قصته: رواها الشيخ محمد الاسماعيل السماوي قاليحكى ان احد ولاة بغداد في العهد العثماني كان عاطفياً فشاهد في بعض جولاته داخل بغداد ان بعض الحمير تنوء بأحمال ثقيلة ويضربها اصحابها ضرباً مبرحاً، فتاثر منما شاهده، واصدر امراً بواسطة منادي بغداد فحواه، ان من يحمل الحمير اكثر من طاقتها او يضربها يعرض نفسه لأشد العقوبات، فانصاع اصحاب الحمير للامر لاسيما والوالي حديث عهد بالولاية.وفي تلك الايام قدم شخص من عانة، فدخل بغداد وهو يجهل هذا الامر، فمر قرب قصر الوالي يسوق حماره وقد حمله حملاً ثقيلاً بحيث يصعب على الحمار السير، فأمسك به حرس الوالي، وعنفوه على عمله هذا، فاستغرب من تدخلهم، فأغلظ في اجابتهم, فاسرع احدهم واخبر الوالي عنه وكان الوقت عصراً ومجلس الوالي الخاص منعقداً، وفيه القاضي وكبار موظفي بغداد وبعض وجهائها، فأمر بجلبه مع حماره فلما رآه الوالي استبشع ذلك، وصب جم غضبه على صاحب الحمار وأسمعه من انواع الشتائم والسباب الشيء الكثير، ثم تابعه القاضي وبقية الحاضرين، وصاحب الحمار واقف لايحرك ساكناً وبعد انتهائهم اكب الرجل على حماره واخذ يقبله ويعتذر منه قائلاً: العفو داد! ترى اني ماعرفتك العفو لله والك! فاستغرب الحاضرون من هذا التصرف فقال له الوالي: مالذي تفعله ياهذا؟ّ قال له: ياباشا الله يطول في عمرك ماجنت ادري انتو خواله وعمامه وهسه داعتذر منه يضرب: للمهمل يظهر له بعض الانصار




id =762
بلاچ الله يا جراده

بلاج الله يا جراده تقال لان الجراد ان هاجم الحقول والمزارع والمحصول فهو لا يبقي شيئا اي يتلف وياكل كل شئ ويخرب بيوت المزارعين ويالله ون غضب الناس والفلاحين من الجراد فهو لا يبقي ولا يذر ويمسح كل شئ امامه ومن هنا دعوة الناس لله بالغضب على هذا الكائن اللئيم والمتلف والمؤذي ولمخرب بيوت الناس الذين يتعبون طول العام من اجل انتظار يوم الفرج بحصاد محاصيلهم وبيعها لكي عيشوا بها طول العام وحسب الاستاذ الجنفي فالمثل يضرب تعريضا بشخص يسرف في مدح نفسه واحاطتها بهاله من الامجاد والمفاخر وهو ليس على ذلك




id =763
شرب مايهم وصار منهم

أصبح على شاكلتهم




id =765
وين الهوسه أبيت العرجه

وين الهرجه أبيت العرجهالهرجه أبيت العرجهتقال لتبيان ان المشاكل واللغاوي يقوم بها شخص معين او عائله معينه واحده بالحي فاذا سمعنا صوت مشكله او عركه دون رؤية من الذي هو مصدرها فالكل يعرف ويعلم انه فلان او فلانه او العائله الفلانيه وين الهوسه أبيت العرجهمثل شغلة عبوسي فأي مشكله تحصل بالصيف يبلون عبوسي رغم انه برئ او غايب وغير موجود بالصف




id =766
صوم مانصوم سحور مانتسحر

للفكاهه وللأستغلال والاستفاده




id =767
اتق شر من احسنت اليه

لا تضع المعروف في غير أهله للحذر وتجنب مساعدة الذين لا يستحقون العون اي ناكري الجميل




id =768
ابعد عن الشر وغنيله

للحيطه والحذر




id =769
چيسك عند ابو الطماطه

جيسك يم ابو الطماطهيستعمل للذي يتوقع استلام بضاعته تالفة.والتوريه بالطماطه لكونها بضاعة سريعة التلفوفي تفسيرات اخرى للمثل أصل هذه المقوله يعود لأحد النشاله، وحكاية هذا المثل: ان نشالا دخل الى السوق فرأى رجلا عجوزا لا حيلة له يحمل كيسا، فتصور النشال ان الكيس يحتوي على النقود، فسرقه، ولكنه وجد فيه مجموعة من الحصى وختم وقطعة مسواك للأسنان، فقام ورماه لا على التعيين فسقط على سلة للطماطم لأحد باعة المخضرات ، وقد صحى ضميره بهذه اللحظات فأراد ان يرفق على الشايب فهرول خلف الرجل العجوز وقال له: عمي تره چيسك عد ابو الطماطه،وفي تفسير آخر للمثل فيقال لتبيان ان كل ما تحصل عليه سابقا من نقود فيتم وضعها بكيس للفلوس وينحط الكيس بالعب او بالجيب ولكن المشكله انك يوميا او كل مره تذهب للسوگ فليس كل يوم تشتري نفس الحاجه ولكن الطماطه في اي نزله للسوگ فيجب عليك ان تشتريها لأن ماكو مرگه ما محتاجه للطماطه او الزلاطه فلهذا يقال المثل بأن كل ما تحصل عليه يروح الى بياع الطماطهوفي تفسير آخر لاصل المثل فالبعض يقول لأنه ابو الطماطه ماعنده چياس بصوره عامه اي هي للاستهزاء حيث الطماطه سابقا دائما مجعوصه ومبلله وان وضعناها بالكيس فينشگ وتوگع فلهذا عموما ابو الطماطه ماعنده چياس ولهذا المثل يضرب للاستهزاء المثل بعض الاحيان يقال هكذا ايضا اي بصيغه اخرىحسابك عند ابو الطماطهاو هي مرتبطه دائما بأن آخر حساب نعمله او اخر شئ نتسوق به من السوگ هو مع بائع الطماطه لأنه ان اشترينا الطماطه من الاول فبشراء المواد الاخرى ستكون الطماطه بأسفل العلاگه او الكيس فستنجعص وتخرب لهذا من الأفضل شراؤها اخر حاجه اي ان اخر حساب هو عند بياع الطماطه حيث توضع الطماطه فوق كل الحاجيات الاخرى




id =770
حاميها حراميها

الاستغلال للمنصب والسلطه




id =771
العذر اقبح من الصوچ

العذر اقبح من الفعل للخربطه وسوء التصرف




id =772
چبرت وخربت

جبرت وخربت




id =773
عالموت يحسدون

للحقد والبغض الدفين




id =774
حرامي باگ حرامي

حرامي باك حرامي تقال لواحد امهر واخبث من الاخر فقد روي هذا المثل بخصوص حرامي دخل بيت حرامي اخر ليسرقه وطبعا هو لا يعرف بان صاحب البيت هو حرامي مثله فحال دخوله بالظلام بيت هذا الحرامي النائم فحس به وحيث انه هو الاخر معدوم ولا يوجد عنده شئ يخاف عليه سوى نفسه نائم فما كان على الحرامي وكالعاده ان يفرش عباته لكي يحمل بها ما يسرق ولكنه فوجئ بان لا شئ موجود بالبيت وطبعا اراد اخذ عباته ولكنه لم يجدها لان ابو البيت النائم الحرامي هو الاخر جر العبايه وظمها تحته بالظلام عندما فرشها الاخر فعندها خاف هذا الحرامي وتصور وجون ملائكه بهذا البيت فخرج ويقال ايضا ان الحرامي النايم قال له سد الباب بالله من تطلع




id =775
العنده فرمان يگدر يتفل بلحية السلطان

العنده فرمان يكدر يتفل بلحية السلطان للغنى والجاه




id =776
الماعنده حظ لا يتعب ولا يشگه

الما عنده حظ لا يتعب ولا يشكه اي من الاحسن له ان لا يجهد نفسه لانه سيخسر كل شئ لسوء الطالع




id =777
رجعت حليمه العادتها القديمه

قصة المثل عادت حليمه لعادتها القديمه هي قصه تدور حول زوجة حاتم الطائي حليمه وهي كانت بخيله جدا وكانت كلما تريد وضع ملعقه دهن او زبد بالجدريه لعمل التمن فان يداها ترتجفان ولا تضع الا القليل فوجد زوجها حاتم حيله ألا وهي بالقول لها ان المرأه كلما وضعت ملعقة دهن او سمن في الجدريه للتمن فان الله يزيد في عمرها يوما فاخذت حليمه تزيد السمن ولكن في يوم من الايام توفى ولدها الوحيد وحزنت عليه وفضلت الموت بعده فبدأت تقلل من وضع السمن فقال الناس عادت حليمه لعادتها القديمه




id =778
يركض والعشا خباز

كل هالشغل وتاليها العشا خباز يركض طول عمره وتاليها العشه خباز يركض ليل نهار والعشا خباز في عمان نبتة الخباز يسموها خبيزالقساوة الحياة وهو مثل يضرب لشخص يجهد ويجهد ويعمل ولكن بدون نتيجه اي المرجو كلش ضئيل او معدم والخباز هو بالحقيقه نبتة الخبيز التي تنمو بالبراري طبيعيا دون زرعها فالفقير يحصل عليها هكذا من البراري ويطبخها وياكلها طبعا مع الخبز اي هذا الاسم خباز لا يعني خبز كبقية الخبز بل هي نبته يتم طبخها كأكلة السبيناغ او السبزي




id =779
بالوجي امرايه وبالظهر سلايه

تقال للشخص الذي يترائى امامك بأنه محب لك وعاشق لتصرفاتك ويحب لقائك وكأنه المرآة لشكلك وتصرفاتك وانه يعمل ويحب ان يكون مثلك اي وكأنه المرآة التي تعطيك صورتك الحقيقيه ولكن بالحقيقه هذا الشخص كاره وحاقد لك وغيرته وحسده عليك لا يوصف وكلمة بالظهر هي بالخلف والسلايه هي كالأبره التي تنغز بشكل مؤلم والموجوده على اشجار بعض الواكه والنخيل لحمايتها من الأعداء




id =780
الشبعان يثرد للجوعان حروف

اي يقول له كلام معسول كله قشمره وكلمة حروف تعني كلام اي حچي فقط




id =781
چانت عايزه التمت

جانت عايزه والتمت لازدياد المصايب وسوء الحال هسه ربطت چانت عايزه وألتمت الكلمه ربطت هنا قادمه من لعبه خاصه بالدومنه حيث عند ربط الدومينو من الجهتين بنفس الرقم وبعدها لا يمكن الأستمرار باللعب من قبل الخصم فيخسر




id =782
جاني بنفسه مانطيته دزلي شعره من لحيته

تقال للسخريه من ىتصرفات البعض وعدم فهمهم للأمور والمثل ايضا يضرب للأستحاله بالأستجابه




id =783
چفن اببلاش كل نفس ذائقة الموت

جفن اببلاش كل نفس ذائقة الموت كل نفس ذائقة الموت لأمر لا بد منه وتسهيل للأمور




id =784
بس جيب اللي يفهم النصيحه وما يعاشر النطيحه

النطيحه هنا يقصد بها الشخص الغبي الي يجب ان لا يتم استشارته اي الثور الذي يتناطح طول عمره ولا يفهم غير ذلك اي عقله بگرونه




id =785
جرب غيري حتى تعرف خيري

لناكري الجميل والمعروف




id =786
فرخ البط عوام

للبديهيه




id =787
الچفن مابي جيوب

الجفن ما بي جيوب الچفن ماله جيباي كل ما ربحت واغتنيت وملكت في حياتك فلن تأخذ منه پاره وحده لانه الكفن مابي جيوب ولهذا من الافضل للانسان ان يعمل العمل الصالح بحياته وهذا هو ما سوف يساعده ويرحمه وينقذه من العذاب بعد المو اي ان كنز الأموال لن يفيدك ابدا




id =788
حط بطيخه صيفي بعبك

اي اطمأن ولا تقلق والبطيخه هنا يقصد بها الرگيه وليس البطيخه العراقيه اي ليس الشمام فالرگي معلوم كفاكهه كلها ماء وسكر فتطيب البال والخاطر وتقلل من الهم والغم خاصة ان كانت بارده وطازجه وحمره ومن رگي سامراء




id =789
حط رگيه بعبك

حط ركيه بعبك ارتاح ولا تزعج نفسك ولا تكن مهموما




id =790
هذي هيه جهنم الحمره

هذه هي الحقيقه وهذا هو الموعود ولا فرار من المحتوم




id =791
تروح فدوه للطلي

للأستخفاف




id =792
بالمشمش

مصطلح يضرب لشخص يعطي موعد ولكنك متأكد بأنه سوف لا يحققه اي سوف لا ينفذه فمثلا يوعدك بتسديد دينه قريبا فأنت متذمر وتعرف بأنه سوف لن يحقق قوله اي يعطي موعد كذابي واما لماذا التسميه مشمش بالذات وذلك لأن المشمش او شجرته حين تثمر فان فاكهتها سوف لن تضل كثيرا بالسوق فقد ينزل بالسوق لمدة 15 يوم ويختفي اي هو فاكهه حساسه وضعيفة المقاومه للضروف الجويه وتتلف بسرعه ومنها المثل اي موعد ظهورها ورؤيتها قليل جدا فأكيد الناس لا يستطيعون ايفاء ما بذمتهم بفتره محدده وطويله للاستخفاف




id =793
يوم لك ويوم عليك

هذا هو الحال فلا تتوقع ان تكون الحيه مبتسمه لك دوما بل بها الفرح والحزن




id =794
چا هذا حچيك وين وزماطك النا گاومنه كل الناس حتى اهلنا

للمواعيد الكاذبه




id =795
ليريد منك شي مايعذرك

للحاجه من العزيز




id =796
اتزحلگ بگشر موز

اتزحلك بكشر موز او هذا راح بگشر رگي أصبح سخريه للآخرين




id =797
هذا الصنديد من هذا البطل

للبديهيه




id =798
اني اخو هدله

وهنا توجد مقولتان اكتبهما لذكر الحقيقه التاريخيه لأنني بعيد عن اصل الحكايه ولا اعرف للأمانه من هي الأصلح فلهذا اسرد المقالتان وهما هذا المثل من الأمثال الكربلائية ، ارتبط باسم عائلة السادة الدده العلوية، التي كانت تسكن في كربلاء قبل انتشار أفرادها بسبب الظلم والاضطهاد في محافظات الوسط والجنوب لا سيما الحلة والديوانية...ايام الحكم العثماني للعراق وقد ضربت هذه الأسرة مثلا في الشهامة والنخوة والغيرة، وأشهر أخوة هدله بعد علي هدلة، هو السيد جاسم الدده ، الذي يقال أنه هو الذي اشعل النخوة في نفوس زملائه بعد الحادثة المشهورة، وأنه هو الذي أجج روح الثورة في النفوس، كونه وجيها معروفا، وسيدا من سادات كربلاء أهل النفوذ والسطوة، بعد سماعه بما جرى مع المرأة الكربلائية...، وكان اليد الضاربة، والعقل المنفذ للحركة التي قادها، وبرع فيها الثائر علي هدلة، وقصة هذا المثل هي كالآتي :
في بداية الربع الأخير من القرن العشرين الميلادي، وتحديدا في 3 ربيع الأول من سنة 1293هجرية، كان علي هدله صاحب مقهى مجاوره إلى سور المدينة، وكان مأمورا من قبل الحكومة على اخذ الضرائب من المزارعين الذين يبيعون الخضروات بالسوق ،فكان هؤلاء الجباة يقفون بالقرب من مقهاه، لأستيفاء الرسوم من الفلاحين، فأخذ أحد هؤلاء يفتّش امرأة ظنّاً منه بأنها تخبّئ المخضرات في ثيابها، فصرخت واستنجدت بأهل المدينة مستثيرة حميّتهم، فلم يُـــطِــق علي هدله ولا زبائنه الجالسون في المقهى صبرا على تعيير المرأة له، لسكوتهم على ما فعل مأمور الحكومة معها، فقرروا إعلان العصيان على الحكومة حيث قاد علي هدله جماعة من المناوئين، وحرّضهم على مقاومة الحكومة. وكانت أفكار الأهالي مستعدة لتقبّل أي حركة تقوم ضد السلطة. وكانت هذه المجموعه تتألف من (150) شخصاً يقومون بحرب طاحنة بقيادة الشخص المذكور، واصطدمت بالجيش العثماني في مواقع متعددة ودحرته، حتى رنّ صداها في الاستانة، وقلق السلطان، فأصدر إراده سنية بإرسال جيش لهدم كربلاء وقتل أهلها، وأناط قيادة الجيش بعاكف باشا ـ والي بغداد يومذاك ـ والمشير حسين فوزي..
لقد تزامنت حركة (علي هدله) مع إعلان الحكومة العثمانية النفير في الإمبراطورية، نتيجة لحربها مع روسيا القيصرية، فأخذ المكلّفون في كربلاء بالفرار من الجندية، والعبث بالأمن، وتحريض الأهالي على العصيان، ومهاجمة القوات الحكومية وتمكّن هذا الجيش العثماني من القبض على (على هدله) ومعه حوالي (70) شخصاً، وأودعتهم السجن، وأعادت النظام إلى المدينة وكان على رأس قائمة الذين ألقي القبض عليهم السيد جاسم الدده ،وكثير من رجال عائلته، فمكث في زنزانات الأسر العثماني قرابة سبع سنين.. ولم يفرج عن الثائر على هدله، إلا بوساطة من والي بغداد، وبشفاعة من الأميرة الهندية تاج دار يا هو ، حيث أقام عندها بعد ذلك يحرس دارها..صحيح أن السادة الدده كتبوا أحرفا من نور في الشهامة والغيرة والنخوة، ما يزال أهل كربلاء يتذكرونها حتى اليوم، إلا أنهم بسبب هذه الحركة تشتتوا، وصاروا يتوزعون في أماكن عديدة، حيث استطاع السيد جاسم الدده أن يبعد عائلته عن ساحة الثورة (كربلاء)، تاركين مقاطعات وممتلكات زراعية لمصادرات السلطات، عبر الأزمنة..




id =799
اني اخو هدله

اما المقاله الثانيه فهي ان هدله هي اخت لعدة اخوه وكانت متزوجه من رجل من عشيره اخرى. وفي يوم من الايام حصل شجار بينها وبين زوجها الذي قام بأهانتها وضربها كما قام بقطع جدائلها اي گصائبها فأحست هدله بالاهانه وذهبت الى اخوانها تستنجد بهم وهم خمسه فوعدوها بأنهم سيقومون بحل هذه المشكله مع زوجها ولكن الحزن كان قد ملأ قلب هدله لأنهم لم يستجيبوا لها مباشرة
فشكت حالها لاحد ابناء اخوتها فثار غضبه من فعل زوج عمته وقال لها بأن اليد اللي انمدت الچ وقطعت جدايلچ لازم تقطع وقال لها ان لم يقم اخوتك بالثأر لك فأنا اخوك اي انا اخو هدله الحقيقي وذهب فعلا غاضبا وهائجا الى زوجها وقام بقطع يده واحضرها وقدمها الى عمته هدله ففرحت هدله بما فعله ابن اخوها وقالت لاخوانها كلهم بأنه تحرم عليها اخوتهم لها وقالت ان ابن اخيها هو اخي وانا عمته وانا اخته




id =800
هذا داهيه يوديك ويجيبك للشط عطشان





id =801
هذي مثل حمالة الحطب

للتشبيه بزوجة عم النبي ابو لهب حمالة الحطب والكارهه للرساله المحمديه




id =802
گلي خيطك شلونه

كلي خيطك شلونهللأستهزاء من جنون او خبال شخص ما وأصل الحكايه هو ان النساء اللواتي يثردن الخبز مع الباگله في الصباح في مدينة الحله حيث كان الزبائن كل واحد منهم يأتي بخبزه ولتمييز خبز كل واحد عن الآخر فتضع خيط بلون معين مع الخبز




id =803
البصله تگول للثومه حلگچ جايف

البصله تكول للثومه حلكج جايفللتعيير والشماته دون الأنتباه للنفس




id =804
هذا ? دين ولا ديانه

للألحاد ولأبناء الحرام




id =805
مستوي على النص

شويه بادي بي الجنون




id =806
الحلو حلو لو لبس گونيه

تقال للجمال الحقيقي الذي لا شائبة عليه




id =807
چم كبش يرعى وچم قوزي بالتنور

جم كبش يرعى وجم كبش بالتنور
الراعي على نوعين اما راعي لحلاله اي هو المالك للاغنام والصخول فيرعى بها لحاله او هناك من يرعى الدواب لناس اخرين اي هو يرعى بها بكروه اي في نهاية الشهر مثلا يعطى مبلغ معين جزاء رعيه بمواشيهم
والذي كان يحصل ان اهل المدينه عندهم كم راس من الدواب في بيوتهم او حدائقهم فهم ليسوا ببدو وليسوا برعاة فيعطوها لراعي كروه حيث ياخذ العديد من الماشيه صباحا للرعي لكي تاكل من ارض الله الواسعه ويرجع بها مساءا فيعطيها لاصحابها وهو يرعى بنفس الوقت لدواب اكثر من شخص .
والذي يحصل ان هذا الراعي تطمع نفسه فيذبح مثلا الابن الصغير الطلي لأحد النعاج التي هي حامل وولدت خلال الرعي فيأكله بعد شواءه بالتنور وهو ما نسميه بالقوزي وعندما يرجع لتسليم المواشي لاهلها فهو سيخبرهم بانه فقد هذا الطلي الصغير او مات او اكلته حيوانات اخرى فلا حيلة لأهل الماشيه ضده ولا يستطيعون تكذيبه
وهو مثل يضرب للخداع والتفسير قد يكون غير مضبوط والله اعلم
وفي تفسير آخر للمثل فهو يضرب للموت لايراعي الأعمار وليس له مقاييس




id =808
ابويه ميگدر غير على امي

ابويه ميكدر بس غير على اميللضعف والضيق وتفريغ الهموم




id =809
ال لو زرعوها ما خضرت

لا تتحسر على الماضي ولا تنجز الاعمال بالتمني




< 7 - 8 - 9 > : الصفحات