صيط الغنى ولا صيط الفكرلأنه بطبيعة الناس لا يحبون من هو فقير ويتجنبوه
id =609
عاشر واوي ولا تعاشر حلا.ي
يضرب للأحتيال والله اعلم
id =610
برطم على برطم وابو سويده يلطم
وهو مثل يشبه المثل القائل عزا فوگ عزا اي مصيبه فوگ اللخ فهنا قضيه تتعلق بشخص براطمه كبيره جدا كبراطم الأفارقه اي مدلغم ومقهور وفوگاها لون بشرته اسود وهنا تم تسميته ابو سويده والاكثر من ذلك عنده مصيبه او وفاة وگعد يلطم على عزيز له اي الوضعيه فعلا يرثى لها وهي تشابه المقوله يزيد الطين بله وطبعا هنا المثل به نفس عنصري ولكن المقوله هنا هي من البراءه بمكان فلهذا قيلت وكلنا يعلم كم هو حب العراقيين او البغاده للبصراويين والسمر والذين يكنون بأبو سمره وما احلاها من تسميه وما احلاهم وما اطيبهم من ناس ذو كرم وخلق عالي وحب للفن والطرب والغناء والرقص الفولكلوري لكنها تضرب حسب الشيخ جلال الحنفي لشخص يعشق امرأه غير جميله
id =611
لكل قاعده شواذ
خصوصيات
id =612
اللي ماعنده اصل ماعنده فرع
للأنسان النكره الذي لا يعرف الأصول والذي لا يكرم من اكرموه وساعدوه حينما مر بضيق كحال الشجره ان لم يكن لها جذر فهي سوف لن تورق وتثمر
id =613
اعمى ومچلب بشباچ العباس
اعمى ومجلب بشباج الكاظم أعمى و چلب بشباك الكاظم منشؤه : كان يشاع بين حين وآخر ان الكاظم أعاد بصر احد العميان ، فما ان يذاع خبر كهذا حتى يتسابق كثير من العميان إلى ضريحه لمسك شباكه بقوة و يستمر الأعمى بالدعاء و التوسل ، لإعتقاده ان ذلك أقرب للاستجابة و إظهار الكرامة ، ة لذا فأن الأعمى المتأخر عن اقرانه لا يجد محلاً له لمسك الشباك لأن من سبقه لا يتركه بسهولة ، و لذا لا يأتيه الدور إلا بشق الأنفس . يضرب : للملحاح
id =614
العتب مو عليك العتب على النظر
العتب عالنظرويروى (عالعين) بدلا من عالنظرإذا صادف صديقاً، ولم يسلم عليه، ولامه على ذلك، أجابه الصديق بهذا القول.ومعنى ذلك، أن عينه لم تقع عليه حتى يسلم عليه، وفي هذه الحالة فإن اللوم يقع على العين لا عليه.يضرب: للاعتذار لصديق عن عدم تحيته لأنك لم تراه.
id =615
عرب وين طنبوره وين
قصته: يحكى ان بدويا كانت له زوجة تدعى بـ (طنبورة) وكانت خرساء، طرشاء، لاتفهم شيئاً، ولا تسمع كلاماً وكان زوجها قد اتفق معها على بعض الاشارات مع دلالاتها، ومن تلك الاشارات،انه اذا فرش عباءته على الارض، فمعنى ذلك انه يريد منها قضاء حاجته،واستمر هذا شأنهما مدة من الزمن.وذات يوم هطلت امطار غزيرة، وغرقت بعض بيوت الشعر، وفي مجلس الشيخ قرر الحاضرون نقل امتعتهم الى تل بقرب مضارب العشيرة، وكان الزوج حاضراً فأسرع الى خيمته وفرش عباءته ليضع بها بعض امتعته لنقلها الى التل، وما ان فرشها حتى استقلت طنبورة عليها وتهيأت لا ستقبال زوجها لقضاء حاجته، فصرخ بها زوجها صرخة قوية طالباً منها النهوض من فوق العباءة، إلا ان طنبورة بقيت مستلقية رغم تكرار صرخاته، وأخيراً اضطر لحملها من فوق العباءة، ثم قال هذا القول، فذهب مثلا.يضرب: للمخالفة الغريبة، ولمن لا يعي ما يقال له.
id =616
الخراب يوم والعمار دوم
لكل حديث حدث ولكل حدث محدث محدث تلفظ بكسر الدال
id =617
علل الماء بعد الكلل بالماء
لم يضف ولم يؤخر
id =618
شيم العربي وخذ عباته
بالمدح ولو على غير حق فتكسب وده وشيم تلفظ بفتح الشين وتشديد كسر الياء
id =619
زلگ الشادي أبيت المگادي
زلك الشادي ابيت المكاديالتواجد بالمكان غير المناسبزلك: زلق بمعنى توهم في المثلالشادي: القردابيت: في بيتالمگادي: المجدي او المتسولينمنشؤه: من اساليب ارتزاق الفقراء سابقاً ان يكون احدهم قراداً يرتزق من ترقيص قرده.وكان القراد يقصد البيوت الكبيرة والموسرة التي يتوقع منها العطاء بسخاء فياخذ قرده الى امام تلك الدار فيرقصه ويطلب منه حركات غريبة ومضحكة, وبعد اتمام عمله يمنحه صاحب الدار نقوداً .ويظهر ان قراداً وقف امام احدى دور المتسولين وهو لا يعلم انه متسول, وبعد ان اتعب قرده بالحركات الغريبة والمضحكة, لم يحصل على شيء من الدراهم فقيل هذا المثل.يضرب: للخبير والحاذق قد يخطيء التقدير
id =620
يحشمون الچلب لخاطر أهله
يحشمون الجلب لخاطر اهلهيحترمون كل افراد عائلة تقديرا لمكانة شخص واحد فيها
id =621
لا تسوي زين مايلوحك شر
عليك ان تعرف من يستحق المساعده ولا تساعد اناس لا يقيمون مساعدتك فتكون نتائجها سيئه عليك كأن تساعد او تقرض عدوك بالمال لكي يشتري سلاحا يقتلك به
id =622
جوعان يعلچله بعلچ وعريان لابسله أمداس
جوعان يعلجله بعلجواقع الحال لا ينطبق على ما نراه
id =623
هذا عار الديار
للشين وهي مسبه ما بعدها من مسبه
id =624
الطبل ما يندگ جوه البساط
الطبل ما يندك جوه البساط الطبل بصوره عامه يتم استخدامه بالشارع او بالساحه للتطبيل والدگ والاحتفال ولا يتم التطبيل في مكان مغلق مثلا داخل الغرفه لان صوته قوي ويسبب رنين وقد يؤذي الاذان ويسقط حاجيات معلقه بالبيت اي المثل يريد ان يقول لو الشئ يستخدم على احسن حال والا بلا اي لا يوجد داعي والبساط هنا هي كلمه مستعاره للتبيان على عدم العزف في مكان مغلق بل يعزف به امام الناس وبالطرقات والشارع والساحات لكي تتجمع الناس حوله وينتشر الخبر او الحدث بين الناساي يقال لما لا يمكن ستره
id =625
صاحبك تريده يبقى لا تاخذ منه ولا تطي
ابعد اي علاقه ماليه او تجاريه بينك وبين اصدقاءك لأنه وراء هذه الأمور دائما الخلافات الماليه والصراع فتفقد صداقة محبيك والمثل يؤكد على مثلا عدم مداينة صديق واعارته المال لأنه سيأتي يوم الأستحقاق وقد لا يستطيع ان يفي بالمال فيحصل الفراق ولكن يمكنك مساعدته بكل ما تقدر عليه بحيث يضمن بقائه صديقا لك طول العمر
id =626
صار بينهم كسر عظم
الخلاف عظيم كسفك الدم ولا يمكن رجوع المياه الى مجاريها الشغله صارت كسر عظم اي الشغله او العركه صارت عركه قويه وبها سفك دم وقاتل ومقتول فيجب تجنبها وهي ليست عركه بسيطه وكلاميه او كم راجدي بيهه اي اصبحت قتل وفصل عشاير وستجر ورائها مصائب عظيمه فيجب التوقف والأبتعاد وهذا هو الأصلح
id =627
صاعد نازل مثل مي الحقنه
او مثل مي الحقنه يروح ويجي ويروي (مثل مي الحقنة صاعد نازل) و (مثل مي الحقنة يروح ويجي)الحقنة: وعاء يوضع به سائل من ماء صابون مع قليل من الملح ويتصل بالوعاء أنبوب مطاطي يوصل طرفه الاخر بالشرج ويدخل السائل الى داخل الشرج بواسطة هذا الانبوب وذلك لازالة الامساك من البطن.يضرب: للمتردد الذي لايستقر
id =628
أشجاب الجني للجامع
شجاب الجني للجامعشجاب: اي شيء جاء بـه بمعنى كيف دخل؟كنوا عن الشرير بالجني، وعن المحل الذي لايدخله بـ الجامعيضرب: لاستنكار دخول شخص الى محل لا يحق له دخوله
id =629
شايب ولعابه
تقال للرجل الكبير الفاقد لعقله وصوابه ويتصرف تصرفات صبيانيه اي ممكن ان نقول عليه مخر او گام يخرف
id =630
مثل الپروانه تذب روحهه عالشمعه وتحترگ
الپروانه هي الفراشه أغبى من فراشه لأن الفراشة دائما ماتلقي نفسها في النار
id =631
ياالغافلين الكم الله
للتنبيه والحذر من العدو ومع ذلك فلا تنسوا حب الله لكم فمن يستغفل الضعفاء او الناس المؤمنين والصالحين من عباده فهناك رب له يد تبطش بكل جبار وقوي يستغل حقوق الآخرين
id =632
بايع ومخلص
? الشخص الذي لا تهمه خطورة النتائج من جراء الفعل كمن باع??قضيته وانتهى أمره وليس لديه شئ يخسره وتقال للمتهور الغير مستحي من فعل ما كحال البائع الذي باع كل تجارته فلا يهمه ان تم غلق السوق او تم منع مثلا الباعه الجواله من البيع داخل السوق? بعباره اخرى هذا المثل هو اسوأ مثل على الاطلاق، ويقال للذي لم تبق لديه ذرة خجل واحدة، او صفة حميدة واحدة، فهو بايع ومخلّص، اي انه لايحترم احدا، ولايهتم لاحد، وليست لديه مقدسات، وليست لديه ثوابت اخلاقية، فهو لايتورع عن فعل اي شيء يخطر على البال، ولا احد يعتب عليه ، فهو بايع ومخلّص
id =633
هذا البغل من ذاك الحمار
للتشاؤم
id =634
هذا هو مسك الختام
بيت القصيد
id =635
ما حلت الصدقه وأهلها جواعه
id =636
الضحك خير من قنطار علاج
للنصح
id =637
الخسيس يموت فطيس
يراد بالخسيس البخيل الذي يرضى لنفسه الحياة الوضيعة من جراء شدة بخله على نفسه وعلى الناسفمن الطبيعي ان تكرههُ الناس فلا يجد فيهم من يسعى في دفنه وتشييعه فيموت وكأنه فطيس
id =638
اذا أطعمت فأشبع واذا ضربت فأوجع
للحزم وعدم التهاون بالمسؤوليه
id =639
اذا طلعت لحية ابنك زين لحيتك
للأتعاض والحذر من انقلاب الأمور والوضعيه فكن حذرا في تربية ابنائك لكي لا يسيؤون الأدب عند الكبر
id =640
اشتري وبيع واسمك مايضيع
للتواجد وعدم الغياب والاختفاء
id =641
حامض شلغم ماضوگه لو ضربوني بطابوگه
حامض شلغم ما ضوكه لو ضربوني بطابوكهللتحدي والاصرار يحكى ان شخصا رغب بالتصوف وعلم ان التصوف يستند على محاربة اهواء النفس ونزواتها وكان يحب أكلة الحامض شلغم فقرر ان يتركها لأنها احب شيئ الى نفسه فتركها وكان بين الحين والآخر يجد نفسه تدفعه قويا لتناولها الا انه يزجر نفسه ويوبخها ولا يلتفت الى مطلبها وكان في صراع مع نفسه ولما كانت نفسه لا تنفك تحثه على تناول اكلة الحامض شلغم قرر معاقبتها ب سائرا من مسكنه الى سراي الحكومه يحفه الجند شاهري السلاح فقرر معاقبتها بالأعتداء على الوالي فتقدم منه بسرعه ولطمه على وجهه لطمة قويه واراد الجند تمزيقه اربا اربا الا ان الوالي منعهم وشاوره قائلا روح اكل حامض شلغم انت ما تگدر على هالشغله فظهر له ان الوالي من الواصلين فأجابه بهذا القول مؤكدا له اصراره على ما قرر وذهب قوله مثلا
id =642
العين ما تعلى على الحاجب
لاحترام الكبيرأصوله : قال القاضي زين الدين الخراط يمدح حاجب رأس العين من أعمال بعلبك عندما التحق بمنصبه سنة 807 هـ نزلت على العين التي انت نورها فمنها ومن كفيك تصفو المشارب علوت عليها حين وليت حاجباً ولا عجب يعلو على العين حاجب كنوا عن نفس الإنسان بـ ( العين ) ، وعن الأقارب بـ الحاجب . ولا شك أن الحاجب أعلى من العين ، ولذا لا يمكن أن تكون العين أعلى منه .يضرب : لاستنكار استعلاء إنسان على أقاربه
id =643
حچيه زمط لمط
حجيه خرطي
id =644
تريد حچي الصدگ لو ابن عمه
تريد حجي الصدك لو ابن عمهللترغيب
id =645
اشعلم المعيدي بأكل الزبيدي؟
للاستعجاب وللتذكير هنا وحسب الفهم للأمثال البغداديه دون ان يكون هناك انتقاص من الناس فالتسميه معيدي تطلق للناس الذين اصولهم او محل سكناهم ومعيشتهم هي الأهوار والذين تكون حياتهم مرتبطه بالعيش مع الجاموس الذي يحب المياه والتي هي مصدر الحليب الكثير الدسم المستخدم في صناعة الگيمر اي ان المعدان لا يقصد بها القرويون او الفلاحين من اهل الجنوب الذين يقومون بالزراعه والفلاحه
id =646
تموز ينشف الماي بالكوز
للتضخيم وعسر المناخ
id =647
هذا خارط ضارط
لا يفهم شيئا
id =648
گلوله أشجابرك على المر گال الأمر منه
كلوله اشجبرك على المر كال الامر منهأشجابك على المر غير الأمر منهلأستحالة الخيار
غركان بالمي ويصيح انه عطشان غركان بالمي ويگول اني عطشانللتناقض كحال البخيل الذي لا يعرف كيف يتصرف
id =652
يرعى ويا الغنم وياكل ويا الذياب
للمنافق
id =653
لغرض في نفس يعقوب
حسب الايات القرانيه في سورة يوسف فان النبي يعقوب يطلب من ابناؤه وهم كثر اثنا عشر اخا يطلب منهم عند دخولهم للمدينه حيث يحكم الملك وهو بالحقيقه اخيهم يوسف يطلب منهم الدخول من ابواب مختلفه وليس من باب واحده خوفا من حسد الناس لهم بهذا العدد من الاخوه اي لقول هذا المثل فلا نريد اعطاء السبب بشكل صريح قد يجرح الاخرين فنقول لغرض او لحاجه او لوسواس معين في الصدر تخوفا من الوقوع بمازق مهلك
id =654
سله حجار ولا هالجار
كومه حجار ولا هالجار للندامه
id =655
الجاهل اذا ميبچي متنطيه امه ديس
الجاهل اذا ميبجي متنطي امه ديس لا يضيع حق وراؤه مطالب
id =656
ليلة الدخله جاها الحيض
للحظ السييئ ويضرب للمسرات يسبقها المنغصات
id =657
الخميس أنيس والدعوه البگلبي ماتخيس
الخميس أنيس والدعوه البكلبي ما تخيس للتفائل
id =658
جحش تركبه ولا غزال يعنفص عليك
للرضى والقناعه
id =659
اذا حضرت الملائكه ولت الشياطين
اذا حضرت الملائكه غابت الشياطيناذا حضرت الملائكه ولت الشياطينللكره والأبتعاد وتجنب الحق
id =660
هم أچقل وهم أجلگ
أچقل تقال للشخص الذي احدى عينيه لا يرى بها بشكل جيد فترى صاحبها يغلق عين ويفتح الاخرى بشكل واسع اكبر من المعتاد وما يبين هذا هو ملاحظة تغيير في شكل الگصه والخد بالوجه كنتيجه للسد والفتح لكل عين اي نتيجه للتناقض في عمل كل عين أما الأجلگ فهو الشخص الذي احد او كلا البؤبين للعينين يميل على جنب اي لا يكون وسط العين فترى وجهه مثلا بأتجاهك ولكنه بالحقيقه يشاهد او ينظر بأتجاه شخص اخر وهو ما نسميه بالحول والشخص المصاب به يكون أحول والحول هذا هو عيب بصري تكون فيه العينان غير مستقيمتين او لا يتمركزان في وسط العين وتنظران إلى إتجاهين مختلفين .حيث تكون إحدى العينين متجهة مثلا للأمام مباشرة بينما العين الأخرى تنحرف إلى الداخل او الى الخارج او الى الأعلى او الى الأسفل لسوء الحال
id =661
اخذنه حاصل فاصل
ماخذها حاصل فاصلللثرثار
id =662
الجدر يتركب على ثلث حجارات
للتوازن
id =663
اذا سكت مثل الجدار واذا نطق مثل الحمار
للغبي
id =664
اگله تيس يگلي احلبه
اكله تيس يكلي احلبهللغباء
id =665
شنو ها اللذه من هالفگر
شنو ها اللذه من هالفكر للعتب من سوء الحال والمراره ويضرب لأستنكار عمل من يحاول سلوك الأعمال الصعبه والتي لا فائده منها
id =666
تاليها ابن ادم للدود
لا مفر من ارادة الله فلنتجنب عمل السوء
id =667
اول الغيث قطره
للدلاله او البيان
id =668
الصخونه تبدي من الرجلين
الصخونه تجي من الرجليناي اول ما نحس بالحراره والصخونه هي من الارجل للعلامات والأشارات
id =669
أنطي اذن الطرمه
أي أظهر له انك تسمعه ولكنك لا تبدي لما يقول اي أهميه اي لا تصغي له ابدا فكلامه كله هراء بهراء اي لا قيمة له أي تظاهر بالسماع له
id =670
الضحك بدون سبب من قلة الادب
للأتزان وأحترام المقابل وعدم الأستخفاف برأي الآخرين
id =671
الكفر يدوم والظلم مايدوم
هي حكمه ومقوله لايعاض الحكام بالخوف من بطش الله وعليهم مخافة الله في حكم شعوبهم وبلدانهم لأن نهاية كل ظالم حاكم هي نهايه مشينه ومزريه من المستضعفين على الأرض وهكذا يوم الحساب
والمثل به معنى مبطن وقوي هو انه حتى الله لا يظلم عباده ان كفروا به فيمهلهم طيلة العمر لأن يؤمنوا بالحق وبالقرآن فأن لم يؤمنوا بالحياة فهناك سيكون حساب يوم الحساب
id =672
النظافه من الايمان والوساخه من الشيطان
النظافه من الايمان والوصاخه من الشيطان
هي الدعوه الى طهارة الجسم والتعفف
id =673
هذا الكلام ذر للرماد على العيون
مثل يقال لتمويه الاخرين وعدم قول او ذكر الحقيقه وهنا لم يقل التراب لان الرماد فعلا يؤذي العيون ويجعلها لا تبصر والرماد مرتبط بكونه قادم او اصله النار وهو مؤذي للخديعه والأحتيال
id =674
حلاة الثوب رگعته منه وبي
للأعتماد على النفس
id =675
حتى البگ گام يفسي
حتى البك كام يفسيتقال عندما حتى الأنسان الذي لا قيمة له وهو اغبى الناس وم ينصحك وينطيك المواعظ اي يتفلسف براسك علما انه لا قيمة له بين الآخرين ولكن الذي يحصل ان حالتك الماديه تسوء او تفقد نقودك وتفقد املاكك فيأتي عنده من هو دونك ويريد ينصك ويصدر التوجيها ت والأوامر عليك وبعباره اخرى يقوم هذا الشخص بأمور اكبر من راسه اي هو بالأصل ليس على هذه المقدره او الأهميه ولكنه يعطي صوره كبيره لمقامه طبعا خطئا
id =676
ضراط المايگلي بيض
ضراط المايكلي بيض اي المثل يشير الى الهراء بالكلام وكل ما قيل لا يطبق ولا ينفع
id =677
لولا الشبچه ماانصادت السمچه
لولا الشبجه ما انصادت السمجه لليقين أنصب الشبچ وعلى الله السمچيضرب للتوصل الى الغايات بأسبابها
id =678
لا تگول عنب الا يصير بالسله
لا تكول عنب الا يصير بالسلهللتأكد واليقين
id =679
اذا لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب
للفطنه والحذر
id =680
مثل الضراط على البلاط
البلاط هو الكاشي او المرمر والضراط مثلا في مكان مغلق وارضيته كلها من الكاشي او المرمر وهكذا جدرانه فكلها تعمل على تضخيم الصوت وعمل رنين او صدى قوي له اي سنسمع اصوات قويه ومضخمه وليس لها قيمه اي الكاشي سيعمل او يسوي رنه لا فائده منها وتقال لشخص يدعي اشياء لا قيمة لها
id =681
كلب الأمير امير الكلاب
للنفاق والرياء
id =682
تغده وتمده وتعشه وتمشه
نصيحه للبدن
id =683
وجهه وجه البومه
وجه وج فگريات
id =684
لا تعلم المگدي على باب بيتك
لا تعلم المكدي على باب بيتكللحذر وتجنب المشاتكل
id =685
علمناهم الگدايه سبقونه على الأبواب
علمناهم الكدايه سبقونه على الابواب نكران الجميل
id =686
رجل ليوره ورجل ليگدام
رجل ليوره ورجل ليكدامللتردد وعدم الحزم
id =687
سكت دهر ونطق كفر
للغباء
id =688
هذا من الزبيب يسكر
للركيك الضعيف وغير شجاع
id =689
اذا گعدت بين العوران اعور عينك
اذا كعدت بين العوران اعور عينكللتشابه مع الغير والتساوي وعدم التميز والاستعلاء
id =690
عتاب گصو خشمه وماتاب
عتاب كصو خشمه وما تاب عتاب تلفظ بتسكين العين للعاده السيئه التي تلازم الناس من صغرهم لكبرهم
id =691
جيب البيز ودي البيز ثاري البيز خرگه
جيب البيز ودي البيز ثاري البيز خركه للأنخداع
id =692
الخطأ والسهو مرجوع للطرفين
لأسترجاع الحقوق
id =693
الدين ممنوع والعتب مرفوع
لتوضيح الأمور من البدايه بين البايع والشاري ولا خجل بالحقوق وهي من المبادئ الرئيسيه بالتجاره لتجنب تعب البائع بأسترجاع امواله وحقوقه
id =694
انت الروح والريه وكل الناس عاريه
هي الروح والريه وكل الناس عاريههي الروح والريه وكل العالم عگبها عاريه
id =695
كلمن رزقه اله
للقناعه بقسمة الله
id =696
اذا كبر ابنك خاويه
للأحترام وأدامة الود والمحبه
id =697
مو كل مره تسلم الجره
للحذر اي ان الأنسان قد يعمل عمل او يقول شيئ سيئ ولم يتم محاسبته عليه او لم تخسر تجارتك ولكن هذه المره انتبه ولا تكرر ما قلت او ما فعلت فلعل التنگه وهي من الفخار بسقوطها على ارض صلبه كالكونكريت والكاشي او الطابوق فهي عندئذ ستتكسر
id =698
عين الحسود بيها عود
يضرب او يقال لردع الحاسد
الحسود بط.زه دود
id =699
اللي اكبر منك بيوم أفهم منك بسنه
اللي اصغر منك بيوم أفهم منك بسنه المثل الثاني هو لتبيان حال الناس هذه الايام فالاصغر منك بيوم يكون اكثر منك فهما وخاصة بلغة الحاسوب والبلرامج والبرمجه لأن الكبار ليس بالسهل عليهم الان التأقلم والانفتاح بسهوله على التطر التكنولوجي الان
id =700
يشتري سمچ بالشط
يشتري سمج بالشطعن دون درايه والمثل يضرب للغباء وعدم اخذ الحيطه
id =701
اذا ماگدرت تعض لاتطلع اسنونك
لتبيان اهمية المظهر وهي نصيحه لمن يريد ان يقاتل فأن لم تكن گد الوضعيه او الشغله او العركه فلا داعي الأحراج والفشل
id =702
ذبها براس الفقير
اي التهمه او المشكله القيت على الشخص الضعيف
id =703
المتزوج أثنين عريس كل ليله
لأنهن سيتنافسن على خدمته وارضائه بكل ما يريد
id =704
حية البيت ما تاذي
اي ان هذه هي حقيقه معروفه ومثبته فان الحيه الساكنه في بيت ناس فهي لا تؤذيهم ابدا ولا تنكر الجميل لهم رغم كونها من الحيوانات السامه والمخيفه اي انها عارفه وممتنه من اهل البيت لانهم لم يؤذوها فهي ترد الجميل بالجميل او الاحسان بالاحسانالشخص الشرير لا يؤذي أهله او اهل بيته
id =705
يم العگرب لا تگرب ويم الحيه افرش ونام
يم العكرب لا تكربمن ميزات الگرب انه لا يشوف اي نظره قليل جدا فلهذا عندما يلامسه اي جسم فهو يعمل على الدفاع عن نفسه ويفسر الأتصال به انه اعتداء فيظطر للقرص او اللدغ ويفرغ سمه بالضحيه بينما الحيه ترى وهي غير خبيثه فان لم نتحرك بأتجاهها فهي ستكون مسالمه ولكن اي حركه او القدوم بأتجاهها فهي تفسره بهجوم ومحاوله لقتلها فتعض عند ذلك ولهذا لا ينصح بالتحرم امامها او التقدم نحوها ان حصل وتواجد الانسان صدفة امام الحيه ويقال ايضا انها بعض الأحيان تنام قرب الانسان ولا تؤذيه وهذا هو حالها ان تواجدت في بيت الناس فلا تؤذيهم اما اذا حاول اصحاب البيت ايذاؤها فستظمر الشر لهم