مرحبا بكم على موقع العراق الحبيب

Munir ALHABOBI - منير الحبوبي

Lien vers le site de traiteur Fatma AL HABOBI (restauration irakienne)
Pour passer commande appeler au 06 52 84 81 28.


< 5 - 6 - 7 > : الصفحات

id =506
مابين السنون ما يملي البطون

طالما اللقمه لم تصل للمعده فهي لا تشبع وكذلك لتبيان ان ما بين السنون عموما قليل جدا ولا يكفي لسد الرمق والعيش




id =507
ما تجي المصايب الا من عند الحبايب

يضرب لتجنب الأختلاط بالمعارف والأقارب لكثرة المشاكل معهم




id =508
ما تحرگ النار الا چف لامسها
ما تحرك النار الا جف لامسها

يضرب لتبيان ان من يتلوع بالمشكله هو فقط من يعيشها




id =509
لقد اعذر من انذر

للتحذير




id =510
الجود من الماجود
الجود من الموجود

يروى ان رجلاً اقترض من أحد المرابين مبلغاً من المال ولما حل موعد تسديده قصد صديقاً له فطرق عليه الباب فرحب به واستقبله استقبالاً جيداً وادخله بيته واجلسه الى جانبه وقدم له مايقدم للضيف .وبعد برهه من جلوسه بدأ يعرض لصديقه حاجته بقوله لقد اقترضت مبلغاً من احد المرابين وقد اثقلني دفع الفوائد له واطلب منك مساعدتي فساله صديقه مامقدار المبلغ الذي تطلبه؟فقال له الف دينار فقال له صديقه ليس لدي الاخمسمائة دينار فقط فقال :ان هذا المبلغ لايسد حاجتي كما ان عطاءك هذا لاينطبق على ماعهدته منك فاجابه صديقه (الجود من الموجود) فأخذ المبلغ وودعه فغدا قوله مثلاً
يضرب للاعتذار عن قلة البذل والعطاء وورد ايضاً على لسان العرب غاية الجود بذل الموجود




id =511
لو تصافت العمه والچنه چان دخل ابليس الجنه
لو تصافت العمه والجنه جان دخل ابليس الجنه

يضرب للأستحاله




id =512
طبيب يداوي الناس وهو عليل

للتناقض




id =513
اضحك تضحكلك الدنيا ... تبچي تبچي وحدك
أضحك للدنيا تضحكلك

يضرب للتفائل والابتعاد عن اليأس ولتشجيع السرور والانفتاح على الدنيا بقلب طيب ولا تفكر كثيرا لغدا




id =514
مو كل أصابعك سوه

لتبيا الاختلافات بين الناس وليس كل الناس سيأين وليس كلهم طيبين




id =515
ابكل عزه لطامه

من المعلوم انه بشهر محرم الحرام وايام عاشوراء الأوائل من الشهر وخاصة بالايام العشره الأوائل في كل قريه او حي بالمدينه او كل طرف او كل دربونه تقيم عزاء بمناسبة عزاء آل البيت والذي يحصل ان تكون هناك منافسه شريفه بين العزيات للأحتفال بذكرى مصيبة آل البيت
وطبعا كل حي يتفاخر بعزاؤه وأنه قام بالواجب تجاه بيت النبوه اكثر من الطرف الآخر فمثلا بالنجف كان يوجد عزه العماره وعزه الحويش وعزه البراگ حيث تقام المسيرات الحسينيه وترفع الأعلام وتطرق الطبول ويتم أشعال المشاعل والنيران تلتهب منها وتضرب الزناجيل اي على العموم كل حي يريد ان يظهر ان موكب عزائهم هو الأكبر وهو الأحسن ولكنك ترى بعض الناس لا يحسب اي حساب لهذه العمليه فتراه يلطم بكل عزه وهذا هو النقيض لما يفعله الآخرون المتحزبين اكثر لعزاء طرفهم او حيهم بينما هذا الشخص يختلف عن الجميع وتراه يشارك الجميع بأحيائهم لذكرى مصيبة آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم
المثل يضرب لشخص يتدخل ويشارك الآخرين بأمورهم وعموما مشاركته غير مرحب بها وقد تكون سببا في اثارة بعض المشاكل




id =516
العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم

للدعوه للأنتقام وأخذ الحق وعدم الخنوع وترك الجاني بحاله وهي دعوه لا تدعوا للمغفره ولا للعفو




id =517
صار علچ بحلوگ الناس
صار علج بحلوك الناس

اي كل الناس تتكلم عنه بالسوء وأصبح سخريه للعالمين




id =518
يامسعده وبيتچ على الشط ... گدام بيتچ يسبح البط
يا مسعده وبيتج على الشط كدام بيتج يسبح البط

تقال للسعاده والحظ الجيد




id =519
مثل التكسي يا هو اليجي يركبه
مثل التكسي يا هو اليجي يركبها

يقال للمرأه الساقطه او للشخص الضعيف الشخصيه والكل تستغله




id =520
حطي ياخذ ماينطي

للبخيل




id =521
البيت بيت ابونه والغرب يطردونه

البيت بيت ابونه والغرب يعاركونه ...وانچان متصدگونه هذا نيشان ابونه




id =522
الجوع كافر

يضرب في شدة وطأة الجوع وتشبيهه بالكافر حيث انه لا يعرف الرحمة اذا وقع في قبضته مؤمن




id =523
درب الصد مارد

يساق دعائا على شخص بالهلاك الصد تقال لمن ابتعد وعاكس ارائك ومفاهيمك فلهذا فضل الرحيل والأبتعاد منك لأنه فعل كل ما بأمكانه لأذلالك او ابعادك عن الطريق الذي انت سائر عليه ولم ينجح فلهذا انت ايضا بدورك ارتحت لصدوده وأبتعاده عن طريقك وهكذا كان اصلح له واليك اي هي ا لدعاء او الرغبه ايضا بعدم رؤيته شاكرا وداعيا الله بأن لا تراه مستقبلا والبعض يقول الصد اصلها الصدا اي من اختفى او غادر منذ زمن طويل ولم نراه فهنا الدعاء بعدم رجوعه اي كأنما هو ميت ودفنت اعماله ومعاكساته لنا معه




id =524
شليله وضايع راسها

لعدم الأنتظام وفقدان القياده السليمه




id =525
اللي يريد شي يعوف شي

للتركيز وأتخاذ القرار الصحيح وعدم التردد




id =526
الحق يعلى ولا يعلى عليه

دائما الحق هو الغالب ولنبقى مع الحق دائما ولا نخنع ونخاف من قول كلمة الحق




id =527
سد بابك آمن جارك

سد بابك ولا تخَون جارك واتخاذ الحذر واجب فبدلا من اتهام الغير بعدم الأمانه يجب عليك غلق ابواب بيتك مثلا وهكذا لن يسرق مالك وحلالك ولن تسيء التفكير بجيرانك




id =528
ما كو مگبره للميتين من الجوع ماكو مكبره للميتين من الجوع

المثل يضرب لتبيان انه نادرا احد من الناس يموت من الجوع ولكن المثل لا يراد به ان لا تعمل وتتكاسل بل عليك الجهد والتعب والعمل والله يفتحها عليك اي لا تقلق كثيرا وتخاف من المجهول




id =529
اتساوت الگرعه وأم الشعر اتساوت الكرعه وام الشعر

لم يعد هنالك عداله وتمييز




id =530
فحل التوت بالبستان هيبه فحل التوث بالبستان هيبه

التوث هو ذكر انثى شجرة التوت والذكر لا يحمل فاكهه ولكن خشبه ذو نوعيه قويه ومرغوبه ويكون طولا وقطرا اضخم من تلك لأناث شجرة التوت وعموما المثل يقال للأستهزاء من رجل لا يعمل ولا فائده منه والنساء احسن منه ولكن هو فقط للمظهر يكون هيبه او تقال هكذا فحل التوث بالثاء وليس بالتاء وهي شجرة التوت المشهوره بالبيوت القديمه والكلمه توثيه قادمه من التسميه لشجرة التوث اي التوت ومن هذا يستفهم بأنه فقط للنخله اي شجرة التمر وشجرة التوت فيوجد عندهم شجر فحل ونثيه بينما كل اشجار الفواكه الاخرى فهي خنثية الجنس اي لا يوجد ذكر وانثى وللعلم التوثيه تأخذ من خشب شجرة التوث وهكذا حال قاعدة الحب فخشبها المصنوع من خشب التوثه يكون مقاوم وصلد ويتحمل الرطوبه ولا يهرا ابدا ويقال ان حشرة الأرض لا تستطيع الفتك بخشب التوثه ويقال ايضا بأن القاعده او المسند الخشبي امام محل القصاب والذي عليه يضع قطع اللحم بعضامها فعندما يريد تكسرها بالفاسه اولا ثم التقطيع بالطبر والسكاكين فأن هذه القاعده هي ساق ذكر شجرة التوت والمسماة بفحل التوث لقوته وعدم تهشمه رغم الطرق القوي عليه ويبقى يقاوم لسنوات عديده




id =531
اذا ردت تهين رجل حل عليه مره واذا ردت تهين مره حل عليها ولد

لتجنب لوم الناس




id =532
جاك الموت يا تارك الصلاة

لا عذر لمن أنذر




id =533
الزايد اخو الناگص الزايد اخو الناكص

يضرب: لذم التطرف, وللأبتعاد عن الطمع, ولمدح الاعتدال




id =534
اليگطع النبگه ما يبگه اليكطع النبكه ميبكه

او اليشلع بدلا من اليگطع والبغداديين يتشائمون من قطع شجرة النبگه لأن قطعها كقطع الأرحام وكقطع للصله بين الماضي والحاضر




id =535
ابن الحلال بذچره ابن الحلال بذكره

اذا جرى ذِكر شخص في مجلس ما ثم حضر اثر ذلك سيق المثل فيه اطراءا مجماملة وإبن الحلال هو النجيب المهذب من الناس ولعل الاصل فيه ان الكريم النبيل سريع التلبيه اذا دعاه داع في حاجة او مهمة




id =537
حليب الچلبه على گد ولدها حليب الجلبه على كد ولدها

لأنها تلد كثيرا ومن المعلوم ان الكلبه اي نثية الكلب تكون عنيفه وشرسه في مرحلة رضاعة اطفالها لأنها تخاف عليهم كثيرا وأي اقتراب للاشخاص منها فهي تعتبره تواجد لأيذاء ابناؤها فتبدا بالنباح القوي والمرعب والمخيق بعض الاحيان بحيث تصبح ما نطلقه عليها انها مچلوبه وحيث هي تلد الكثير من الصغار والكل تريد الليب فهي ليس عندها حليب وافر اي اي ماتملكه يا دوب يكفي اطفالها فلهذا قيل هذا المثل وصغير الكلب يسمى بالجرو




id =538
حرامي لا تصير من السلطان لاتخاف

لتجنب المشاكل




id =539
دار السيد مامونه

وهي المقوله الشهيره التي قالها نوري السعيد رئيس وزراء النظام الملكي العراقي قبل النظام الجمهوري حيث تم ابلاغه بأن هناك ترتيبات ومحاولات لاسقاط النظام من قبل انقلاب عسكري فلم يعتبر لها نوري السعيد لانه كان حسب علمه مسيطر بشكل قوي على الجيش وانه محمي من الخارج وان الملك محمي من قبل ايادي امينه والسيد هنا هو الملك الهاشمي فيصل الثاني والنتيجه كانت مقتل الكثيرين وباي شكل فظيع وغير انسانييضرب للألتجاء الى الشخص القوي عند الشدائد




id =540
مثل تفال السمه

وهو مثل يقال لتبيان ان المصيبه كبيره حيث بصوره عامه المطر يسقط على شكل اما رذاذ او قطرات صغيره غير مؤذيه ولكن هنا نتكلم عن قطرات مطر كبيره تسقط في اواخر موسم المطر وتكون مؤذيه جدا للزرع وهطولها يتم تقريبا في الجو او موسم الحر وتكون حاره ايضا وموزينه للزرع والخضار




id =541
چانت عايزه والتمت چانت عايزه وكملت جانت عايزه والتمت

يضرب لتراكم الضرر




id =542
حواجبچ لا رسم عليهن ... وعيونچ يلوگ الكحل بيهن ... ياسين وأسم الله عليهن

للتغني بجمال امرأه جميله جدا




id =543
لو النوم يفيد چان فاد اهل الگبور لو النوم يفيد جان فاد اهل الكبور

نصيحه ودعوه للعمل وأستغلال العيش بهذه الحياة لأن العمر قصير




id =544
الفلوس تجيب العروس

للتأكيد على أهمية الغنى وضرورة بذل الجهد للتحصيل على مال اكثر يسهل امورك وحياتك




id =545
اذا تاكل ويه الاعمى اكل بأنصاف

للعداله واأنصاف وعدم الأستغلال




id =546
أبعد عن الشر وغنيله

للحيطه




id =547
كلما تهدا يهيجها الأعيور

وهو مثل يضرب وهناك قصتان حوله وكلاهماتتعلق بأن بدوي تزوج من فتاة وهذه الفتاة كانت مخطوبه سابقا من شخص ولكنه ترك الديار وذهب ولم يرجع وفي يوم دخلة هذا المتزوج على الفتاة فالبدو من عوائدهم عمل الحفل والسمر والغناء ليلا وهم لذلك يشعلون النار للاضاءه وطبعا وقود النار هو الخشب وفي اليوم التالي بعد نتهاء الزواج سأل اصحاب المزوج هذا المتزوج كيف مضت السهره وهل كل شئ كان على ما يرام اي هل دخل عليها فأجابهم بهذا المثل فقالوا له بأنهم لم يفتهموا ما يقول فوضح لهم بأنه البارحه كلما النار توشك على الانتهاء اي تريد تطفي فيبدأ هذا الشخص الذي كان سابقا خطيب زوجته وهوأعور فكان ينفخ بالجمر ويداري النار ويعيد هيجان النار وتضئ من جديد فلا يستطيع ان يطلب من الحضور والمعزومين المغادره لأنه وحسب تقاليد البدو سابقا تكريم الضيف ومن الصعوبه لهم ان يقولوا لشخص هيا غادر المكان.




id =548
كلما تهدا يهيجها الأعيور

ويقال ايضا قصه اخرى لهذا المثل حيث بالحقيقه الناس البدو هم من الناس البسطاء ولا يعرفون امور كثيره كأهل الحضر وهذا مفهوم من طبيعة عيشهم فهم يخرجون مع الماشيه وكل واحد مع قطيعه ويخلو بهم بالصحراء ولا يوجد احد ليتسامر او يتكلم معه وماكو فوگاهم غير السمه من فوق والارض من جوه وهالراعي البدوي هذا كل تفكيره هو فقط شبه مغلق ويتعلق بماشيته وحراستها وتوفير العشب لها وهكذا كانت صلاته فهو لا يؤديها بالشكل الصحيح ويقال انه كان بالصلاة يقول فقط عصيتي وعبيتي والله واكبر ويركع ويسجد بسرعه وبهذه المقوله دون ان يؤدي الصلاة على وجهها الاكمل ومره من المرات ذهب هذا البدوي للمدينه ورجع منها فسأله اصحابه كيف كانت سفرته وكيف هم اهل الحضر فقال مقولته هذه لهم فاستفسروا منه وكيف حصل ذلك فقال لهم بانه اراد الصلاة بالمدينه وكان هناك يوجد جامع فدخل به ولكن وهذا هو ما لا يعرفه انه كان ذلك في شهر رمضان وبدخوله اول الناس تواجد في المقدمه او اجبر عليها بعض الاحيان وبدؤا صلاة التراويح وهو كل ظنه انها ستدوم على الاكثر ركعتين فكان كلما تنتهي الركعه الثانيه فهو يتصور انه الصلاة انتهت ولكنهم يعاودون الصلاة راسا وهو موجود في جامع مملوء ولا يستطيع تخطي كل الصفوف للخروج وكما نعلم الصفوف مرتصه وهكذا بعد انتهاء الصلاه وهي عشرين ركعه فقال اردت ان اسأل الامام ما السبب وما الذي حصل ولماذا تم التكرار فحال وصوله اليه وجده اعور فافتهم البدوي انه هذا الحمار الامام الاعور هو سبب المشكله فسماه بالأعيور لانه هو من يأم المصلين ويلزگ صلاة بعد صلاة وهو يتصور ان صلاته هي المضبوطه طبعا وكل هؤلاء خاطئين بصلاتهم .وللعلم دائما الشخص الاعور كان معابا ويتم التمسخر منه بأنه لا يرى الامور على حقيقتها اي يرى بعين ناقصه الامور وهكذا كان كلما دخلنا بالسابق السينما وفي الفلم توجد لقطه ساخنه فيحصل قطع لها وهذه هي تعليمات مؤسسات السينما في البلاد العربيه والاسلاميه فعندها كل الشباب ورواد السينما يصيحون على المصور السينمائي او القائم او المسؤول عن العرض بالصياح اعور اعور وهكذا الحال فأنا اتذكر المرحوم والدي كلما يشتري رگي ويطلع فطير اي ابيض وليس احمر فيقول الوالد بأن سبب هذا هو الاعور بائع الرگي لأنه غش او قال بأن هذه الرگيه هي حمراء وليس بيضاء داخلها




id =549
ورده وبيتهم بالمشتل

تقال للطراوه او التغني بجمال فتاة مثلا وبالاضافة لجمالها فهي ذكيه مثلا او غنيه ايضا او من عائله كريمه وذات حسب ونسب اي جمالا فوق جمال كحال فتاة جميله ومن اهالي حي المشتل في بغداد الذي يكثر بيه بالأساس زرع الورود




id =550
شد عليها قايش

للنصب باللطافه او ركز على حاجه معينه
او نصب على شخص او على وحده




id =551
حطه عالشحن

للانتظارتقال لشخص لم يقيم او يحترم شخص آخر اي يريد اذلاله وتصغير قيمته وتبيان انه هو من يسود على الآخر وهم من يقرر ويتحكم فيجعله ينتظر قراره بالمساعده او بتحقيق طلب الآخر مصحوبا بالأذلال بصوره عامه




id =552
دچه دبنگ دماغ سز

دجه دبنك دماغ سز بالفرسيه الدچه هي ارضية السلم التي لا دور لها فالناس تمشي عليها طول العمر سواء بالنزول او الصعود وهي لا تشتكي من ذلك وايضا الكلمه دچه تعني محشش ودبنگ تعني رقم العشره اي كحال شخص محشش بمخدرات كميتها كبيره جدا اي انه مصطول صطله تمام والمثل يضرب للبلاده والغباء




id =554
عيسى بدينه وموسى بدينه

كل واحد مسؤول عن نفسه ولا يوجد اي داعي للتدخلات وكل انسان راضي بعقله ولا داعي لأجبار الآخرين ان يستدينوا بدينك او يعملوا كما ترغب انت وتريد وكل واحد مسؤول عن اعماله امام القانون وامام الله بعد الموت




id =555
مثل الشمعه تحرگ بنفسها على مود تضوي للناس

للتضحيه من اجل اسعاد الآخرين




id =556
يا جاري انت بدارك وآنه بداري





id =557
الضربه تطيب والچلمه ما تطيب

الضربه اتطيب والجلمه ما تطيب




id =558
دگ ابو طبل تره هيه حبله من گبل

دك ابو طبل تره هيه حبله من كبل




id =559
ماركة ابو النعلچه

ماركة ابو النعلجهللصيت السيئ




id =560
الناس على دين ملوكها

يضرب في تقليد الناس لكبيرهم وحكامهم




id =561
گاعده تسرح وتمرح

اي لاعبه بيها لعب وعلى هواها




id =562
شايف خير ومستاهلها





id =563
جابر ياجابر ما تدري بكربله اشصار

تقال للتذكير والدعوه الى التبصر بجريمه بشعه وغير انسانيه حصلت لآل بيت الرسول بمقتل حفيده الأمام الحسين وكل عائلته وتشريد وسبي بنات رسول الله وهي جريمة لا تغتفر




id =564
الحيه تعرف كتالها

الناس قديما حياتهم كانت مرتبطه بالحيوانات والائتلاف كان واردا والانسان يتعايش ويتعامل ويمتهن مهن لها اتصال مباشر بالحيوانات والدليل عل ذلك كتاب كليله ودمنه وكانوا يعرفون خصائص كل حيوان وميزاته فمثلا ابن اوى الواوي حيال والذئب غدار وشرس والكلب وفي والقطط تحب اهلها وخناگها وهكذا الحيه فهي معروفه بانها تعرف من يريد الغدر بها فهي لا تؤذي اهل البيت ولكن من يضمر لها العداء او يريد قتلها مثلا من خلال رصد حركات الانسان او حمله لعصى او لتفتيشه بالارض او بالثقوب فأنها تعرف ان هذا الشخص مو راحه ونيته خبيثه وهي لقتل الحيه فستعمل على المقاومه او الغدر به وعضه وسمه
والمثل يضرب للحاذق من الناس الذي يميّز عدوّه عن صاحبه
اي ان الشخص الفلاني الذكي تعرض لاذيه من اشخاص لم يراهم فعلا ولكنه بحكم ذكائه ومعرفته يعرف ان يتوصل اليهم ويغدر بهم كما غدروا به




id =565
خاله وبنت الخاله والغريب عا الفضاله

اي الاقربون اولى بالمعروف




id =566
بيضه من بيضه تفسد

هذا المثل يقال بالنصح لتجنب معاشرة اهل السوء لهذا ينصح الآباء بعدم ترك ابنائهم يلعبون مع اولاد الشارع واطفال السوء لأن ابنائهم سيتعلمون منهم وهو يضرب ايضا للعدوى تقع بسبب المجاوره




id =567
ان عرف السبب بطل العجب

أذا عرف السبب بطل العجب




id =568
لو هره لو وره

اي لو كلش لو طنش او لو هوايه لو قليل او لوماكو لو كومه حطهه على الله هي لو هره لو ورهحطهه على الساطور هي لو هره لو وره




id =569
مسوي لحية القاضي مكناسه

عنده لحية القاضي مكناسهللتصغير




id =570
يچد الحافي وياكل ابو كلاش

يجد الحافي وياكل ابو كلاش أبو چزمه التعب بيهه وأبو كلاش اللعب بيههأيچد أبو كلاش وياكل ابو چزمه




id =571
شمدريك باچر شيصير ؟

شمدريك باجر شيصيرشمدريك: أي شيء يدريك؟ (ماذا يدريك؟)شيصير : أي شيء يصير؟ (ماذا يحدث؟)يضرب: لمجهولية المستقبل




id =572
ما طار طير وأرتفع الا كما طار وقع

للتحذير من التسرع والأجتهاد دون تعقل




id =573
ما صايره ولا دايره

للاستحاله




id =574
شغله مجعمره

تقال للشغله الغير مفهومه ومعقده وحلها او طريقة عملها صعبه كلش وتتطلب تفكير كثير لحلها لكثرة تعقيداتها وكثرة المشاكل المتعلقه بها فيكون حلها صعب جدا ويتطلب وقت طويل




id =575
خانة الشوادي

يضرب المثل للطلاب الاغبياء بالصف حيث المعلم يضعهم بآخر الصف حيث سابقا كان المعلمون يقسمون الرحلات بالصف للأذكياء ودون الاذكياء والمتوسطين والأغبياء فمنها نرى رحلات للأسود والنمور وهكذا ويبدوا ان الشاذي له الحظ الأوفر بالمسخره وهي الخانه للطلبه في آخر الصف




id =576
حاطي بخانة الشوادي

وهي دائما الخانه الأخيره من الباصات الخشبيه حيث يتم وضع الخرفان بها ولها باب خاصه بها وبصوره عامه اذن هي غير مخصصه للاوادم ولكن عندما يكون هناك ناس كثيرين ولا يوجد خرفان فالناس تصعد بها وما يميزها ان ركابها حال حصول طسه بالباص فالاشخاص الموجودين بهذه الخانه ينطزون للاعلى وحتى محتمل نافوخهم يطخ بسقف الباص واذا تكررت الطسات فهؤلاء الناس سيخرجون مضحوك عليه وكأنهم شوادي لان الشادي معروف وهو الاشبه بالانسان بالعيد فمعلمه يعلمه عمل حركات مضحكه تجعل المشاهدين في ضحك اي هم اشبه بالمهزلهوللعلم بالسفرات المدرسيه فان اخر كشن اومقعد والذي يتواجد به كل الطلاب اللوتيين والذين يغنون ويعملون الهوسات نطلق عليهم بأنهم بخانة الشوادي




id =577
لو ألعب لو أخرب الملعب

لو العب لو اخربط الملعب




id =578
فچ بالسما وفچ بالگاع

فج بالسما وفج بالكاع مختال وفخور بنفسه على غير واقع والمثل يضرب للسخريه من الوضيع المتكبر




id =579
ظلمه ودليلها ربك

ظلمه ودليلها الله




id =580
مكيالك يُكال لكَ به

كان هناك رجل فقير زوجته تصنع الزبدة و هو يبيعها في المدينة لأحد البقالات وكانت الزوجة تعمل الزبدة على شكل كرة وزنها كيلو وهو يبيعها لصاحب البقالة ويشتري بثمنها حاجات البيت وفي أحد الايام شك صاحب المحل بالوزن فقام ووزن كل كرة من كرات الزبده فوجدها??? جرام، فغضب من الفقير وعندما حضر الفقير في اليوم الثاني قابله بغضب وقال له لن أشتري منك يا غشاش تبيعني الزبدة على أنها كيلو ولكنها أقل من الكيلو بمائة غرام حينها حزن الفقير ونكس رأسه ثم قال نحن يا سيدي لا نملك ميزان ولكني اشتريت منك كيلو من السكر وجعلته لي مثقال كي أزن به الزبدة تيقنوا تماماً أن مكيالك يُكال لكَ به




id =581
باگة فجل لا تحلين گرصة خبز لا تكسرين اكلي لمن تشبعين

باكة فجل لا تحلين كرصة خبز لا تكسرين اكلي لمن تشبعينباگة فجل لتحلين كرصة خبز لتكسرين أكلي لما تشبعين يضرب لمن يمن بشيء ثم يمنعه ولمن يأمر بالمتناقضات وللبخيل ولمن تملى عليه أوامر محيره




id =582
اشخلف شعبان أبگلب رمضان غير الجوع والعطش

يقال لسوء تصرفات احدهم مع الآخرين اي هي تذكير بحتمية سوء الاحوال بالأختلاط او العيش مع ناس كل حياتهم الشر والسوء والمثل يدعو الى تجنب هكذا علاقات لا فائده منها




id =583
اكل اكل السباع وگوم بساع

اكل اكل السباع وكوم بساع




id =584
نايم ورجليه بالشمس

للمغفل والذي لا يعرف ما الذي يدور حوله وقد يكون هناك هلاكه وضياعه بعدم يقظته لما يحصل من قبل محيطه والأشخاص الذين يتعامل معهم




id =585
هم نزل وهم يدبچ عالسطح

هم نزل وهم يدبج عالسطح




id =586
مثل الأطرش بالزفه

لا يعرف ما يجري من حوله اي بالحقيقه هو لا يسمع ما يغنى او يقال ولكنه فقط يرى الهوسه ويعمل او يتشبه بأفعالهم دون فهم ودرايه




id =587
ابو خيمة الزرگه

ابو خيمة الزركه يقصد بها رب العالمين والخيمه هنا هي السماء




id =588
ابو راس الحار

ويكنى بهذه الكناية عن أبي الفضل العباس ، أخي الأمام أبي عبد الله الحسين وشريكه في الفوز بالشهادة في كر بلاء كني عنه هذه الكناية : لأن المتعارف بين كثير من الناس في العراق ، أن أبا الفضل العباس ،لا يمهل ولا يهمل من حلف به ، أو أقسم أمام قبره يمينا كاذبة ، بل يعجل بالبطش به ، وقد قوى هذا الاعتقاد ، حوادث عدة ، كانت تحدث بين حين وآخر ، بأن أحد المتخاصمين أمام ضريح العباس ، فيصاب فور أدائه اليمين ، بهزة تصرعه ، وقد تفتله ، ألامر الذي جعل المتنازعين من الناس ، يتحاشون اليمين أمام ضريح العباس ، خشية أن تصيبهم " شارة من شاراته" أي بطشة منن بطشاته ، ولذلك يكنى عنه : أبو راس الحار ، ويكنى بأبي الشارات .




id =589
مثل ابو الزمير

ابو الزمير : نوع من صغار السمك كريه المنظر ولا يستساغ أكله لقباحة منظره وله شوارب ويلدغ من يقترب منه ، ويطلق هذا اللقب والكنية على الرجل ضخم الجثة وكث الشوارب وبلا عمل ولا فائدة ترجى منه ويكون عالة على من يعيله .




id =590
لا نفع ولا دفع

مابي خير




id =591
أيطلع من الحافي نعال

يقال للأنسان اللعوب واللوتي والمتحايل والذي يغلب بجميع الأحوال وقادر على عمل المستحيل والذي لا شفقة ورحمة عنده فحتى ان كان الشخص الذي امامه فقير فيحاول استغلاله والأحتيال عليه




id =592
اشتغل پاره وحاسب البطاله

اشتغل باره وحاسب البطاله




id =593
خبل نفسك وسوي ماتريد

خبل نفسك وسوي اللي تريدخبل نفسك وسوي كلشي تريد




id =594
اسمه بالحصاد ومنجله مكسور

صيته اكثر من فعله




id =595
اكل ونوم مال الگوم

اكل ونوم مال الكوم




id =596
رحم الله من زار وخفف

يضرب: لحث العائدين والزائرين على الانصراف.
اصل المثل : كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة, وذكر العجلوين من المشهور على الالسنة في زمانه فقال رحم الله امرءاً زار وخفف اذا مرضت شخصية مرموقة وزاد عائدوه, وهم يتقاطرون الى داره بصورة مستمرة, ولكثرتهم تضيق الغرفة بهم, ولأزديادهم يضطر احد القائمين على خدمة الشخصية ان يقول للعائدين القدامى ليغادروا الغرفة حتى يفسحوا المجال للفادمين الجدد لعيادته.




id =597
الظروف تگلب النعجه خروف

الظروف تكلب النعجه خروف




id =598
لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك

أي أن لسانك إذا حافظت على عفته ، وصنته عن الكلام البذيء ، وعن السبّ في أعراض الناس ، وحفظته عن كل ما يجرح إحساس الآخرين ، فانه يصونك ولا يترك مجالاً لمن يريد إيذاءك ، أما إذا استعملته بعكس ذلك فقد تعرض نفسك لإنتقاد الناس وإلى الردّ عليك بغلظه وفظاظه




id =599
آفة الانسان في اللسان

تضرب للثرثره وغيبة الناس




id =600
اللي ياكل بالخمسه يلطم بالعشره

يضرب للأنسان الذي لا يستحي وذو العين الفجعانه والذي لا يفكر الا بمصلحته وعادة المثل يضرب للأناني




id =601
بخيرهم ماخيروني وبشرهم عموا عليه

بخيرهم ماخيرونه وبشرهم عموا علينه




id =602
من شاف أحبابه نسى أصحابه

للحبيب الأولي وللحب الصادر من القلوب وهي ايضا للتذكير بأن الأنسان ابد لا ينسى احبابه القدامى واحباب الشباب وأحباب الطفوله




id =603
الخشب اللين ما ينكسر

دعوه لأن لا تكون بالحياة صلبا جدا ولا تغير مواقفك وهي دعوه الى اللين والسماح بعض الأحيان وعدم الغلو بالاحكام والتعصب بالأمور ومعاملة الناس باللين ايضا لكي تكسبهم اليك ولا يشردوا منك




id =604
ايسوي الشط مرگ والزور خواشيگ

او يسوي الهور بدلا من الشط ايسوي الشط مرك والزور خواشيك




id =605
الحرامي الماتلزمه چم عصه تضربه

الحرامي الما تلزمه جم عصه تضربه الحرامي الما تگضبه چم عصه تضربهيضرب لتبيان ان بعض الكلام والوعود لا قيمة لها لأن ما يسبقه لم يتحقق




id =606
ياكلون تمري وبالنوه يضربوني

نكران الجميل




id =607
تعب اجدامك ولا اتعب لسانك
تعب أقدامك ولا أتعب لسانك

بتشديد لفظ التاء لكلمة اتعب
لتأدية العمل بنفسك احسن من ان تطلب ذلك من الآخرين وقد لا يعملوه او لا يفعلوه وبالتالي تخسر ما تريد
حيث لو انت عملت الشيء بنفسك فأنت ضامن لحقوقك بشكل اكيد




< 5 - 6 - 7 > : الصفحات