مرحبا بكم على موقع العراق الحبيب

Munir ALHABOBI - منير الحبوبي

Lien vers le site de traiteur Fatma AL HABOBI (restauration irakienne)
Pour passer commande appeler au 06 52 84 81 28.


< 4 - 5 - 6 > : الصفحات

id =406
الحرامي يخاف على عباته والزاني يخاف على مراته

وأما لماذا الحرامي يخاف على عباته؟ فالجواب هو لأن العباة هي راس ماله او واسطته للنقل وحمل المسروق فهو للسرقه يفرش عباته على الارض ويضع فوقها كل ما يجمع من سرقه ويحملها بعد ذلك على ظهره فأن فقد عباته لا يستطيع حمل ما يسرق
وأما فيما يتعلق بالشطر الثاني فالتفسير لها هو فقدانه للثقه بنفسه وتصوره ان كل الناس مثله زانيه بزوجات الآخرين فلكي يحمي عرضه تراه يشك بكل شيء وحتى بزوجته وبناته والعياذ بالله من هذا الشك والوسواس فهو يقتل صاحبه نفسيا




id =407
راضع ويه أبليس
راضع ويه بليس مصه مصه
راضع ويه الجني

ضرب للمخادع والمراوغ




id =408
الگوم گايمه والعرب نايمه
الكوم كايمه والعرب نايمه

يقال للشخص الغبي والذي لا يعرف ما تحصل من امور وكوارث حوله وهو لا يعرف عنها اي شيئ




id =409
تستحي من عصافير النبگه وبلبولة البريگ
تستحي من عصافير النبكه وبلبولة البريج
تستحي من عصافير النبگه وبلبولة البريگ

يضرب المثل على المرأه الداهيه والتي تتحايل بشكل فظيع من اجل الوصول الى ما تبغيه
وللمثل قصه حيث يروى ان رجل تزوج من امراه وكان في بيته نبگه وكلنا يعلم ماهية وعظمة هذه الشجره ودلالاتها وكانت زوجته هذه كلما صباحا يخرج زوجها من البيت تذكره وتطلب منه ان يقص الشجره ويقطعها فيسالها لماذا ؟ مبينا اهميتها وانها منذ اجيال عديده بالبيت فتقول له بانها تستحي من رؤية العصافير على اغصانها يتزاوجن وكل مره يتردد الرجل وبنفس الوقت تغلى عنده صورة او اخلاقية زوجته وامانتها واخلاصها كزوجه فقرر قطعها وقطعها وفي يوم على غير العاده رجع للبيت مبكرا واذا برجل يعمل الفاحشه مع زوجته ولهذا ضرب هنا هذا المثل
بلبولة البريگ ايضا تزعجها لأنها يتراود لها شئ من العيب ان تراه وهي امرأه شريفه وعفيفه




id =410
جريدي وبذيله مكناسه
جريدي وجار برجله مكناسه

ويضرب للشخص اللوتي والذي يعمل جريمته ويخفي اثار عملته فيكون من الصعب معرفته والاستدلال به وبالفصحى نقول جريذي وبصوره عامه الجريدي يكون كبير الحجم بالنسبه للفاره وذيله طويل وحيث هو ملتصق بالارض وخلال مشيه فكأنما ذيله يعمل كالمكناسه
وبالحقيقه للمعرفه العامه فالجريدي يشبه ابن عرس والذي يسموه أهل الفرات العلوي ب بوز ابو العرس وأما ابن عرس او بوز ابو العرس فهو ايضا يعتبر من القوارض وله ذيل طويل ايضا شبيه بذلك للجريدي ولكنه عليه نوع من الشعر وكأنما هو يشبه المكناسه وهذا الحيوان اي ابن عرس يصعد على النخل بسرعه رهيبه ويتحرك ويختفي باعلى النخل والشجر بشكل رهيب وهو متميز بقرضه لبعض فواكه الاشجار ذات الفاكهه الجافه كالفستق والبلوط والبندق وبسهولة وسرعة فتح غلاف او قبغ الثمره واكل حشوتها
واكرر الجريدي له ذيل طويل ولكنه لا يشبه بالضبط ذلك لأبن عرس من ناحية الشعر الذي يشبهه بالمكناسه وقد قيل هذا المثل للجريدي الحقيقي الذي يشبه ابن عرس حيث الجريدي هو من القوارض ويگرض الهدوم والأفرشه بالبيت ولكن من عادته ان يبعد البقايا المقروضه على الصفاح والجوانب فلا نرى فعلته المشؤومه وكأنما هو يخفي جرائمه بسبب ذيله الطويل والمثل بصوره عامه يقال لمن يعمل شئ موزين ويخفي اثار جريمته اي يمحي الاثار




id =411
اللي خلف مامات

المثل يضرب لتبيان اهمية ان يتزوج الانسان ويخلف بنين وبنات وهكذا اسمه يبقى مدى الحياة حتى بعد وفاته والمثل ايضا يضرب ان الأنسان الطيب والكريم ومن يترك او يخلف عملا صالحا على سبيل المثال بناء مدرسه او مستشفى او جامع فعمله هذا سيجعل الآخرين تتذكره وتترحم عليه




id =412
لا تؤجل عمل اليوم الى الغد

لكي نثابر بالحياهة ولا نتقاعس ونتكاسل




id =413
مو كلشي يلمع ذهب
مو كلشي يبرگ يعني ذهب

يضرب لكي نكون حذرين وعارفين بالأمور وان لا تخدعنا المظاهر




id =414
انا افكر اذن انا موجود

مقوله شهيره للفيلسوف ديكارت صاحب مذهب العقلانيه
وهي لتبيان ضرورة ان يكون الأنسان ذكي وان لا يخنع للخول وفقط ياكل وينام والا اصبح كباقي الحيوانات وهذا التفكير هو بالحقيقه الذي يفرقنا ويميزنا عن باقي الحيوانات




id =415
كلنه مثل الگمر اله جانب مظلم
كلنا مثل الكمر اله جانب مظلم

لتبيان ان لكل واحد من عندنا محاسن ومساوئ ولا يوجد اي انسان خالي من بعض العيوب




id =416
الجزع عند المصيبه مصيبه لخ

دعوه للأيمان بما قدره الله لنا وعدم الخنوع للشيطان وفقد الأمل وعلى ضرورة التحلي بالصبر




id =417
اللسان الطويل دليل على الأيد القصيره

تحذير لكل من يتصور انه بصياحه وعياطه وغضبه بأنه قوي فهذا لا يخدع الناس بل هو دليل ضعفه اي ان الغضب وفقدان الحلم دليل فاضح على ضعفه وخوفه من الآخرين وهكذا حينما تنبح الكلاب فهي خائفه ممن يقترب منها




id =418
هاي شلون طرگاعه راح من گرده
هاي شلون طركاعه راح من كرده

هيجان عظيم ومصيبه كبرى المت بالشخص او الناس وعموما هي مصيبه لسوء الحظ العاثر
هاي طرگاعة الطرگاعه
تقال ايضا لكون هذه المصيبه هي اقوى واكثر فضاعة من المصائب الأخرى




id =419
جيب ليل وأخذ عتابه

المثل يضرب للأمر الذي يطول وهو كناية عن امر طال الحديث به وصار طويلا جدا
وجيب ليل وأخذ عتابة فهي لها علاقه بقصه او حادثه بين شخصيتين احدهما يغني مطربا" يا ليل يا عين " والثاني يرد عليه بطور غنائي اخر يسمى العتابة
المثل يقال لشغلتين مترابطتين مع بعضهما فأذى وجدت الأولى فحتما سترى الثانيه بقربها كتواجد الأخوه او الأخوات التوائم




id =420
كلشي وكلاشي

يقال لتواجد او توفر كل الأنواع وكل ما هو مطلوب اي لا يعوز شيئا




id =421
أويلاخ من البانيه أشكد تنفخ
انهجم بيتها للباميه أشگد تنفخ

بصوره عامه المثل يستخدم لتبيان او تذكير المقابل بأن ما يقوله كله غير صحيح وبه مغالاة كبيره جدا وغير مستند على واقع حقيقي
واما ذكر البانيه او الباميه بالذات قادم من احتوائها على حبوب وهي داخل معدة وامعاء الانسان تتفاعل بمواد اخرى وتتفتت وتنتج منها غازات تسبب امتلاء او انتفاخ المعده اي بالحقيقه ان انتفاخ البطن لا يعني انك اكلت كثيرا او بطنك متروسه من الأكل
وللتذكير فقديما السمنه هي رمز للغناء والثروه على العكس من مفهومنا الحالي لها والذي يعني حاليا سوء تغذيه اي فقط حشو مصران كما نقول وللعلم وهذا خارج عن المثل فالناس حينما تعمل مرگة البانيا تضع بها ثوم كثير حيث يساعد الثوم على تقليل التفاعلات الكيمياويه التي تحرر الغازات وتنفخ البطن
هنا احب ان اذكر ان البانيه لا تولد غازات كباقي الأكلات الأخرى التي تسمى بالعاميه بالمضرطات عذرا واكرمكم الله كالفاصوليا الجافه والباگله والحمص




id =422
گبر لفه
كبر لفه او او گبر لفهم

تقال لمن يستحق الموت وان يتم قبرهم بدلا من العيش لسوء عملوه




id =423
امفتح باللبن

بصوره عامه لا يمكن الرؤيا عبر اللبن فهو غير نفاذ للبصر اي هو سائل معتم وليس شفاف للرؤيا من خلاله ولكن هنا قيل المثل لتبيان ان الشخص لوتي وحيال ويگدر حتى يباوع عبر اللبن اي يستشف الأمور ويفهمها بسرعه ولكن عن طريق اللواته والحيل في اغلب الأحيان




id =424
يطلع القضه والمضه
يطلع القضى والمضى

للأنتقام




id =425
الحمار يبقى حمار حتى لو ربيته ويه الحصونه

للطبع السئ




id =426
من زمان العصملي

المثل يضرب للقدم اي للزمان القديم
للعلم الكلمه عصملي او عصمانلي...يعني عثماني ...اي تركي وهي نسبة للدوله العثمانيه




id =427
أحن من الگطا
احن من الكطا

يضرب في شدة الحنان والشفقه اذ ان الگطه تطعم اي فرخ تصادفه على الأرض ولا تقتصر على اطعام فراخها




id =428
أهدى من الگطا
فلان أهدى من الگطا
أهدى من الگطايه

المثل يضرب للشخص الدليل الجيد الذي لا يخطأ بمسير القافله او بالذهاب الى مكان صعب الوصول اليه كمنطقه نائيه او جبليه وعره فهو يعرف المسير الجيد للوصول للهدف المراد
توصف الگطا او الگطه او الگطايه بقدرتها على معرفة الطريق . والعرب تضرب بها المثل في ذلك فهي حينما تبيض بالصحراء وتترك فراخها هناك وتذهب في طلب الماء وقد تكون المسافه بعيده بحيث تعود في الليله المظلمه وفي حواصلها الماء لتسقيهم اي انها حتى بالظلام تستطيع معرفة مكانهم. وعموما يقال بأن الگطه حينما تقترب من فراخها تصيح گطه گطه لأعلامهم بوصولها?? وهي لا تخطئ بمواضعهم الخاليه من كل دلاله كشجره او تل او اي علامه ارضيه
البنت الجميله ايضا توصف بالگطه او الگطايه
والشء بالشيء يذكر فيوجد بالمقابل طائر غبي جدا يسمى ان لم اخطأ بال-فرو




id =429
من طلب العلى سهر الليالي

دائما من يبغي الوصول الى شيء عظيم فعليه التعب والسهر وبذل الجهد وأعتلاء المصاعب اي لا يوجد بالحياة شيء سهل




id =430
تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن

بصوره عامه دائما البحاره يوقتون ابحارهم بذكاء ويختارون المسار المطلوب الذي يسهل مسير القارب وبأسرع وقت فلهذا عليهم السير بشكل بحيث يكون اتجاه الريح يساعدهم للوصول الى المكان المطلوب ولكن الذي يحصل ان بعض الاحيان مسير الرياح يتغير فيعرقل ابحار السفينه بالاتجاه المطلوب وهكذا الحال في حياتنا فكل ما خططنا له وما استثمرناه من اجل تجاره او بناء او ما شابه من ذلك ولكن نتائجه ستكون عكسيه على النقيض مما خططناه




id =431
خير الكلام حفظ اللسان

دعوه للتأمل والتفكير وان لا يخضع الأنسان الى شهواته وان يكون متسامحا




id =432
خير الكلام ماقل ودل

للخلق الجميل وللتركيز على قول الكلام بعد تفكير وتأني وان نفهم كل كلمه نقولها لأنها يمكن ان تجرح اناس آخرين عن دون قصد




id =433
ان غدا لناظره قريب

للمثل قصه او حكايه حيث كان النعمان بن المنذر ملك الحيره في وسط العراق او جنوبه والقصه هي من عهد قبل الأسلام وقد فقد الطريق بالخروج للصيد فبحث عن ناس تستضيفه فوجد خيمه وبها رجل وأمرأه وكعادة العرب استضافته وأكرمته ومن عادتهم هم لا يسألون ضيفهم عن اسمه او عائلته فقال لهم النعمان باليوم الثاني بعد ان شد رحاله للعوده الى مملكته بأنه ملك الحيره ويمكنهم ان يؤتوا اليه ويطلبون اي شيء يحتاجوه ومر الزمن وفعلا ضاقت الحال بهذا الرجل الطائي فأقترحت عليه زوجته طلب المساعده من النعمان فذهب الى الحيره وهو لا يعلم بأن للنعمان يومان في السنه فيهما اي ضيف يصل بيوم الزين او يوم السعد ليطلب المساعده فالنعمان يكرمه ويعطيه كل ما يريد وفي يوم اخر هو يوم البؤس ويسموه يوم العبوس اي ان اي واحد يطلب المساعده به يقطع راسه وهو نظام ابتدعه النعمان لتبيان سطوته وقوته
والذي حصل ان وصل الأعرابي في هذا اليوم السيء فعرفه النعمان ولكن النعمان انحرج كثيرا فهذا الرجل قد أضافه يوم محنته وهل يقابل جزاؤه بالقتل ومع ذلك امر سيافه ان يقطع رأسه لأنه لا يريد ان يكون ضعيفا امام حاشيته ووزرائه في مجلسه ولكن الطائي استسمحه بأن يؤخر قتله عاما واحدا عندها يرجع لأهله ويوصي بوصيته ولكن النعمان قال له وما الذي يثبت ويؤكد رجوعك دون هزيمتك فلهذا اشترط عليه ان يكون له كفيلا بهذا المجلس فأن كفله احدا تركه يذهب لأهله ويرجع بعد عام وان لم يرجع يقتل كفيله فلم يوافق اي أحد بالمجلس سوى احدهم لأنه ارتأى به الصدق
ومر عام الا يوم واحد فقال النعمان لكفيله لم كفلته ؟ وها هو يومك اقترب وغدا سنقطع رأسك فأجابه الكفيل بأن غدا لناظره قريب وصار اليوم التالي المحدد للقتل والمجلس للنعمان أنعقد وهم ينتظرون عودة الطائي والنعمان متشغف لقتل الكفيل لأنه لا يريد ان تقول عليه العرب يوما بأنه قتل من استضافه يوما واراد التبكير بالقتل ولكن اعضاء المجلس قالوا له بأن النهار لم ينتهي اي ان الحول او العام لم ينتهي وفعلا وقبل غروب الشمس والكفيل راكد على ركبتيه والسياف حاملا السيف خلفه فأذا بأعرابي يأتي على فرسه وأذا به هو الطائي فتعجب النعمان وقال له ما الذي حملك للقدوم وكان بأمكانك الخلاص من هذا الحكم ولكنه قال له لا استطيع ان لا افي بما وعدت وهكذا كانت هذه الحادثه كبيره على النعمان ومن يومها قرر التخلي عن هذه العاده او هذا التقليد




id =434
أكل اللي يعجبك والبس اليعجب الناس

تقال هكذا اكل مثل مايعجبك والبس اليعجب الناس
هي دعوه لأحترام اراء الآخرين وبالذات تقاليد وتراث المجتمع وعدم صدم الرأي العام بتصرفات لا يرضون بها ولكن بالمقابل اي شيء يتعلق بسريرتك وأمورك الشخصيه فأنت حر بها وعسى ان تأكل الحجر فلا عتب عليك




id =435
مو من الرمانه بس الگلوب مليانه !!!

المثل يضرب او يقال في حالات الاستخفاف بالأسباب الظاهرية لمشكلة كبيره
وللمثل قصه حيث يحكى أن فتاة تزوجت وأقامت مع حماتها بنفس البيت و كان بينها وبين حماتها كل ما بين الحماة وزوجة ابنها فقد قامت حماتها بما هو المطلوب منها على أكمل وجه لتجعل من حياة زوجة ابنها جحيماً لا يطاق ... وأثناء حمل هذه الفتاة توحمت على الرمان ولم يكن موسمه قد حان بعد فذهب زوجها يجوب الأقطار والأمصار حتى جلب لها رمانة فغمرت زوجته سعادة بالغة وتملكها الإحساس بالعظمة ونظرت لحماتها نظرة ذات معنى نستطيع تخيلها
بعد لحظات ذهبت الچنه للمطبخ وعادت لتجد حماتها تأكل رمانتها العزيزة فجن جنونها وثارت ثائرتها وانقضت على حماتها كوحش مفترس مستخدمة جميع الأسلحة من الأظافر إلى اللكمات ومتبعة كافة الاستراتجيات من الصراخ واللطم إلى شد الشعر مما اضطر الجيران للتدخل وتخليص الحماة قبل أن تقتلها چنتها وقالت إحدى الجارات للچنه وهي تحاول تهدئتها :"كل هذا من أجل رمانة ؟!!! فأجابت الچنه مو من الرمانه بس القلوب مليانه من الغضب والحقد طيلة هذه الأيام التي تعيشها مع عمتها فذهب قولها مثلا




id =436
رمانه والگلوب مليانه

رمانه والكلوب مليانه كناية عن عمق علاقات الود والمحبة!!! ظاهريا وأخفاء الضغينه والكره باطنيا والرمان لونه احمر يذكر بلون الدم المؤلم والقتل او سفك الدم وكذلك مليانه اي القلوب مملوءه بالحقد كالحبات الكثيره التي كلها سائل احمر دموي




id =437
يلي تبيع الرمان ...بالعدد لو بالميزان
... خليت فكري حيران... وشحلو طعم الرمان...
رمان بدره ومندلي ...طعمه حلو...واكله هني

للتغزل بالرمان




id =438
السكافي حافي والحايچ عريان
السكافي حافي والحايج عريان

يضرب المثل للخلاف بالفهم والواقع والظاهر
فعموما السكافي او القندرچي نتوقع منه ان يلبس اجمل وأحسن حذاء في حين الواقع هو العكس تماما وهكذا الحال من الحائك الذي يحيك اجمل الأنسجه والملابس للناس واذا بهيلبس اسوأ ما يلبسه حتى الفقير




id =439
ابنچ على ما ربيتي ورجلچ على ما عودتي
ابنج على ما ربيتي ورجلج على ما عودتي
رجلچ وما عودتي وأبنچ وما ربيتي

المثل يذكر بدور الزوجه والأم فلا تتعجب من تصرفات زوجها او ابناؤها فهذا كله يعتمد على تربيتك لأولادك وهكذا الحال على ما عودتي عليه زوجك فعندها بعد زمن طويل لا تستطيعين تغيير هذا الحال




id =440
كل جوز مدعبل بس مو كل مدعبل جوز

دعوه لتبيان الأمور وفهمها بشكل صحيح ولا يجوز استصغار الأمور من رؤية شكلها فقط بل عليك التفحص والفهم والأدراك والتمييز للأمور وان لا نكون سطحيين في تعاملاتنا اليوميه اي ان لا نكون غشيمين




id =441
نارهم تاكل حطبهم

يضرب لشفاء الغليل والمثل يبين الكره والحقد بين شخصين مثلا فترى احدهم ينتظر البلاء لصاحبه او عدوه او غريمه ليشفي بذلك غليله




id =442
الچبير چلب ..الصغير چلب ابن چلب
الجبير جلب ..الصغير جلب ابن جلب واحد

اي واحد أنگس من اللاخ والصغير المفروض اقل خباثة بالعرف العام ولكنه بالحقيقه اخبث من ابيه الذي هو اكبر منه




id =443
اذا چان صاحبك حلو لا تاكله كله
اذا جان صاحبك حلو لا تاكله كله
أذا صار رفيجك حلو لا تاكله كله

يضرب لعدم الأستغلال




id =444
اللي تصفگله يجي يرگصلك

المثل يضرب لتبيان ان بعض الناس ينخدعون بأبسط الحيل او بأبسط الكلام وهكذا مدح بعض الاشخاص يجعلهم ينتشون ويفرحون كثيرا ويستحسن منك تصفيقك له او فرحك به ولكنه لا يعلم بأنك لم تستحسنه عن طيب خاطر فعلا بل انك اردت ان تستميل خاطره لغرض ما فينخدع هو ويتصور بانك اعجبت به وبأفعاله فسيحاول ان يريك الكثير من ما يعرف من الرقص ولكنه لا يعلم بأن التصفيق له هنا كان لأستدراجه للمصيده
ايضا يضرب المثل لمن يتابع الآخرين فيمايفعلون




id =445
حبل الچذب گصير
حبل الكذب قصير

يضرب لنصح الكاذبين على التخلي من الكذب لأنه الكاذب حينما يكذب فأنه في يوم من الأيام ستنكشف لعبته
قديما الحبل كان يستخدم كمعيار للطول والحبل يستخدم بكثره بالحياة العمليه ولسحب الماء من البئر نستخدم الحبل وهكذا بالبناء للقياس او لنشر الملابس بالشمس وحيث ان الكذبه تنكشف في يوم من الايام وخاصة ان تكرر الكذب فلهذا تم وصفه بالقصر لان الانسان الكاذب لا بد وان ينسى ما صفطه من كلام كاذب وقاله لانه غير مبني على حقيقه ومنها اتى هذا المثل ليبين قصر فترة الكذب




id =446
يطي الجوز للماعنده اسنون

هي مقوله بها نوع من العتب على الله لأنه يكرم الناس الذين لا يستحقون ذلك كحال اعطاء الجوز الى ارجال ونساء كبيري السن وفاقدين لأسنانهم كلها وليس بمقدورهم كسر الجوز ليأكلوه
المثل يضرب للعتاب




id =447
كل عگده والها حلال
كل عكده والها حلال

دعوه للصبر والتاني وعدم الجزع




id =448
جيره بگصته

لتمني السوء للشخص الذي تكرهه حيث الجيره هي القير الاسود وهي رمز للعار حيث عادة ايضا اللون الأسود يكون مكروه فتصور تاثيرها وهي ملصقه على الجبين اي ستكون رمزا للعار




id =449
تاجرنه بالأچفان بطلت الناس تموت
تاجرنه بالاجفان بطلت الناس تموت

للحظ السيئ




id =450
الزعرور كساح الخيرات
الزعرور قطاع الأرزاق

معيار لأنتهاء فتره زمنيه
من المعلوم ان اكثر الفواكه نحصل عليها صيفا وأن آخر فاكهه او محصول نحصل عليه في اواخر الصيف هو الزعرور وهو الدليل على انتهاء الموسم او الزمان الذي نحصل به او نأكل فيه فواكه ومن هنا اتى هذا المثل لتبيان انتهاء زمن اكل كل هذه الفواكه الطيبه حيث بعدها يجب الأنتظار لحال قدوم الصيف القادم




id =451
گرعه ومشطها نص ذراع

عدم التوافق
المثل يضرب للتناقض




id =452
كل من ياخذ امي أسمي عمي
كلمن ياخذ امي يصير عمي

للتوافق والتراضي وللمصالح الآنيه




id =453
كل ديچ على زبالته يصيح
كل ديج على زبالته يصيح

للأنانيه والمصالح الشخصيه




id =454
الطبع اللي بالبدن مايغيره غير الچفن
ابو طبع مايجوز من طبعه طبع اللي بالبدن ما يغيره غير الچفن
ابو طبيع مايجوز من طبعه

طبع البلبدن ما يغيره غير الچفن
العاده البالبدن ما يغيرها غير الچفن
يضرب للتعود




id =455
!!!مو بيناتنه خبز وملح

تعني يوجد عشره بيننا ويجب عدم خيانة العشره
المثل ابضا يضرب لتجنب نكران الجميل والخيانه
الخبز والملح مرتبطان ارتباط عضوي اي لا يمكننا العجن وخبز الخبز بدون وضع الملح بالعجينه لانه على سبيل المثال لو نسينا وضع الملح بالعجينه فالخبز يكون ماصخ وغير ممكن استساغته اي لا يؤكل وهكذا نفس الشئ فالمصريون يقولون "عيش وملح"
وللعلم بالسابق الملح لم يكن رخيصا بل هو عالي السعر وهذا ما كان ياتي به الجمال للمدينه لبيع الملح الخشن




id =456
گرعه بمشطين وحوله بمكحلتين
كرعه بمشطين وحوله بمكحلتين

يضرب للتناقض بالحال




id =457
واوي الدجاج ينام وذيله بالقفص

اي هو دائما قريب من بيوت الدجاج وقرب القريه وقرب المزارع وكل همه بهاي الدنيا هو خنگ واكل الدجاج




id =458
ريحة أمي تغذيني ...تضحك سني وترويني

لمعزة الأم وطهرها وتفاديها بك شيئ من اجل ابنائها




id =459
الأظفر مايطلع من لحمه

دليل على صعوبة الانفصال والفرقة
يستخدم عندما يكون خلاف بين الاقارب وخصوصا بين الاخوان ويكون احدهم في ضائقة ومصيبة فبالرغم من ذلك فانهم يقفون بجانب بعضهم البعض وطبعا كلنا عالمين بصعوبة فصل الأظفر من اصابع اليد او القدم اي الأثنان ملتحمان
وللعلم او للحقيقه فيجب ان نعرف ان الأظفر هو الطبقه الجلديه المتقرنه منه والتي تتحول الى أظفر اي الشغله هي منها وبيها كما يقال بالعاميه




id =460
العاطل اذا جاع سرق واذا شبع فسق

للأنسان الفاسد الخلق والذي عايش على الآخرين




id =461
اخاك من واساك

للحث على المساعده والوقوف بجنب الآخرين عند مصيبتهم




id =462
حرامي وتنباگ عباته
حرامي وتنباك عباته

للخجل والعار




id =463
حضر المعلف گبل الحصان
حضر المعلف كبل الحصان

للغباء وعدم فهم ووزن الأمور بالشكل الصحيح




id =464
الحگ للسيف والعاجز يدور شهود
الحك للسيف والعاجز يدور شهود

الدعوه على عدم الأعتماد على الغير للدفاع عن الحقوق




id =465
مثل مرة الأعمى

المثل يضرب لتبيان ان كل ما تفعله من جهد لترفيه الآخر او مساعدته ولكنه لا يرى ذلك او لا يحس به اي كالجهد المبذول او المذبوب كما يقولون يسوي زين ويذب بالشط
فزوجة الأعمى مهما تزينت وتجملت فإن زوجها لا يراها




id =466
حط بالچمچه وطلع بالچفچير

حط تلفظ بفتح الحاء وتسكين الطاء ...
حط بالجمجه وطلع بالجفجير
والمثل يضرب لمن يعطي الكثير و لا يحصل الا على القليل
ويقال المثل ايضا بشكل معكوس ... حواها بالچمچه وأنطاها بالچفچير
الچمچه هي المغرفه والچفچير هو المغرفه المثقبه




id =467
حكم قرقوش

المثل يضرب لحكم الطغاة والذي لا عدالة فيه
حكم قره قوش حيث ان قرقوش كان حاكما ضالما وغبي بنفس الوقت ومن القرارات الجائره التي اتخذها في خلال حكمه لمصر هي الأولى: أنه أمر بحبس دائن شكا من مماطلة غريمه، و ذلك أنه أمر بالقبض على المدين فاحتج أنه رجل فقير، و أنه كلما اقتصد مبلغا و أراد إعطاءه للدائن لم يجده، فعندئذ قال قره قوش : احبسوا صاحب الحق اي الدائن ، حتى إذا حصل المدين شيئا يجد له موضعا يدفع له فيه. فعندئذ قال صاحب الحق: تركت حقي يا مولاي و أجري على الله . و مضى لشأنه.
الثانية: أنه كان بمصر تاجر غني بخيل، و كان له ولد يقترض بأسمه، و استمر الاقتراض حتى زاد عليه الدين و لم يمت أبوه، فاتفق مع الدائنين على أن يدفن والده بالحياة لكي يستطيع من الورث تعويض ديونهم، و انقضوا عليه بالفعل ذات يوم فغسلوه و كفنوه ووضعوه في النعش و هو يصيح و لا يُغاث، فلما وصلوا إلى المسجد للصلاة عليه، صادف أن قره قوش كان مارا فنزل وصلى عليه مع المصلين و سمع الميت المزعوم ذلك،فصاح مستغيثا وهو يقول : يا مولاي أنقذني من ولدي فهو يريد دفني وانا حي. فقال قره قوش للولد: كيف تفعل ذلك بوالدك؟ فقال: هو كاذب يا مولاي، فإني لم أغسله و لم أحمله في التابوت إلا وهو ميت، و هؤلاء الحاضرون يشهدون بذلك، فقال قراقوش للحاضرين: أتشهدون بصحة ما قال؟ فقالوا: بلى نشهد.فالتفت قراقوش للميت و قال: كيف أصدقك وحدك وأكذب هؤلاء الحاضرين؟ روح اندفن لئلا تطمع فينا الموتى، و لا يبقى أحد يدفن بعد هذا اليوم. فحُمل الرجل و دفن وهو حي.
و الثالثه هو ان رجل كبير السن مر بجانب بيت في الدربونه فسقط جدار البيت عليه ومات مما حذا بأبنائه ان يشكوا صاحب البيت عند القاضي والحاكم قراقوش فأمر قره قوش بأستدعائ صاحب البيت فقال له لماذا بنيت هذا الجدار الخطر والمغشوش والذي تسبب بموت الأب لهؤلاء الأبناء فأجاب صاحب البيت بأنه ليس هو السبب بل الخلفه الذي بناه فدعوا الخلفه وأستفسروا منه القضيه وعندها قرر قره قوش الحكم عليه بالشنق وعند تنفيذ حكم الشنق فهو لم يمت لأنه الخلفه كان طويل القامه وعندما ازالوا الكرسي من تحت قدميه فأن قدماه لامست الأرض وضل حيا فذهب حراس السجن واخبروا قره قوش بالشغله وأنهم لا يعرفون ما الذي يجب عمله لشنقه عندها قرر قره قوش بجلب خلفه او معمار قصير القامه بدلا منه لتنفيذ حكم الأعدام عليه وهكذا الحال كانت بكل قراراته علما انه كان حاكما لمصر او هو كان الشخص الذي يشرف على اعمار المدينه




id =468
عداوة البزون والجريدي

المثل يضرب للعداء المستفحل والذي لا ينسى مع الزمن اي هو عداء أبدي ولا يمكن تغييره
ويقال ايضا عداوة الچلب والبزون اي ما اشرها وأخبثها من عداوه فهي عداوه ابديه وبالفطر
ولكن الان تغيرت هذه المقوله ويا سبحان الله فنراهما متئالفان في بيوت الناس




id =469
عزيمة الحصيني وال - لگلگ

المثل يضرب الى اللواته والأحتيال
الحصيني هو : الثعلب وأصله ُ أن الثعلب َ دعا "يوما ً " صديقه ُ اللقلق َ الى الغذاء في بيته ِ ، وهو ينوي العبث َ به ِ والسخرية َ منه ُ . فحضر اللقلق ُ ، فأحضر َ الثعلب ُ له ُ " مَاي لحَم " في أناء ٍ ضحل ٍ كبير ٍ اي بالصينيه ، ووضعه ُ أمامه ُ . وراح َ هو َ يلغ ُ اي يلطع في الاناء ِ بلسانه ِ ويشرب بسهوله . وكن اللقلق لم يستطع أن يأكل َ او يتغذى شيئا ًفقالَ للثعلب ِ : " يامعود !! ... هَاي شلون سَالفه منك ؟ ... شلون راح آكل اني ؟!! .. " فقال َ الثعلب ُ : " انت َ حُر ... تريد تاكل !! .. تريد مَاتاكل ؟ .. كيفك !! ..
"وفي اليوم التالي ، أراد َ اللقلق ُ أن ينتقم َ لنفسه ِ ، فدعا الثعلب َ الى الغذاء ِ عندهُ ، ووضع َ " المرگه " في قُمقم ذي عنُق رفيع ٍ طويل ٍ اي وعاء كالابريق، ووضعه ُ أمام َ الثعلب ِ ، وراح َ هو يمد ُ منقاره ُ الطويل َ فيشرب ُ وياكل . فقال َ الثعلب ُ : " يَامعود شلون راح اكل اني ؟ .. " . فقال َ اللقلق ُ : " أنت َ حُر ... تريد تاكُل ؟ .. أكل !! ... تريد مَا تاكل ؟ .. كيفك !! .. " .وهذه هي قصة هذا المثل




id =470
عيسى انتچل على موسى وضاعت الجاموسه
عيسى انتجل على موسى وضاعت الجاموسه

المثل يضرب للأتكال على الآخرين




id =471
عند الضيق ....لا صاحب ولا صديق
عند الضيق ....لا اخ ينفع ولا صديق

يضرب عندما الأنسان يعتاز شيئا من الآخرين ولكن معارفه يخذلوه




id =472
المجالس مدارس ... تعلم الأمي والدارس

يضرب لأهمية التعليم سواء للجاهل او العالم اي لا يمكن حتى للعالم ان يترك التعلم




id =473
يا غريب صير اديب
يا غريب كون أديب

اي احترم المكان الذي انت فيه وتذكر انه ليس بيتك او ملكك
يضرب لأحترام الغير والتذكير بأهمية ان تعرف مكانك




id =474
ما رضه بجزه ... رضه بجزه وخروف
ال ما يرضى بجزة ، يرضى بجزة وخروف

المثل يضرب لتفهم الأمور وأتخاذ القرار الصعب ولو كان بعض الأحيان مؤلما لتجنب دفع الكثير مقابل القليل
يضرب : لمن أراد التخلص من تكليف فأصابه ما هو أدهى وأمر .إللي ما يرضى بجزة يرضى بجزة و خروف !!!
يضرب هذا المثل في من لا يرضي بما هو فيه من المصائب فينال مصائب أكبر و يرضى بها غصبا عنه .وقصة المثل أن حمالا في السوق لم ينل من العمل شيء فجاءه شخص يطلب حمل ربطة من العلف ( جزه ) بدرهم ، فلم يقبل ذلك و رفض ، و استمر به الحال حتى المساء عندما جاءه الشخص نفسه طالبا حمل الجزة و معها خروف ايضا بدرهم فقبل على مضض لأنه لم يعمل طول النهار ولا يمكنه العودة دون نقود فقال ذلك القول الذي اصبح مثلا
الجزه هي الصوف الذي تم قصه من جسم الخرفان




id =475
مارضينا بجزه رضينا بجزه وخروف

في تفسير آخر للمثل السابق
يضرب للشخص الذي يتعرض لبلاء يسير فلا يتحمله ، أو يتقبّله . فينصبّ عليه بلاء آخر أكبر منه ، فيتحمّله صاغرا مستسلما
أصل المثل هو ان أحد الولاة – في العهد العثماني – كان قد فرض ضريبة على بعض القبائل ، تجبى منهم كل عام . وكانت عبارة عن جزّة صوف لكل عشرة رؤوس من الماشية . فلم يلق ذلك قبولا من أفراد القبيلة ، فتذمّروا منه ، وصاروا يدفعون الضريبة حينا ، ويتهرّبون من دفعها أحيانا .
شاءت الأقدار وأبدل الوالي بوال غيره أشدّ حزما ، وأكثر قسوة ، من سلفه . فعلِم بتذمّر أفراد القبيلة من تلك الضريبة اليسيرة ، فغضب لذلك غضبا شديدا وأمر بزيادة تلك الضريبة فجعلها جزّة صوف وخروف لكل عشرة رؤوس من الماشية ، وأتبع ذلك بالتهديد والوعيد ، فراح أفراد القبيلة يدفعون الضريبة الجديدة صاغرين ، وقالوا في ذلك :
مارضينا بجزّة .. رضينا بجزّة وخروف . وذهب ذلك القول مثلا .




id =476
زبال وصار طبال





id =477
ما عنده عشى يتعشى بيده فجل يدشه

يدشه تلفظ بفتح الدال والشين اي هو جائع وما عنده شي يملأ بطنه به تراه يتعيقل گدام الناس بحمله لراس فجل ويهز بي مثل هز الزنجيل للقول بأنه شبعان ولكي يأكل الكثير فهو يستخدم كمشهيات الفجل علما ان الفجل معروف لا يؤكل ليل ويسبب الغازات ورائحته كريهه عند الكلام او عندما يتريع المتكلم الفجل اوله منافع وآخره مدافع




id =478
خله الذيب گبال الطلي
خله الذيب كبال الطلي

يضرب للغباء وعدم التفكير




id =479
العاضته حيه يخاف من جرة الحبل
ويقال ايضا المعضوض من الحيه يخاف من مسحالها

وهو يضرب للحذر والحديث النبوي يقول لا يلدغ مؤمن من حجر مرتين
والمسحال هو اثر زحف الحيه على التراب




id =480
حط المجنون وسب أهله وشوف اجنونه من عقله

حط تلفظ بضم الحاء وتسكين الطاء
يضرب المثل لتفحص الأمور وأتخاذ القرار الصحيح والمناسب




id =481
گول صارت فرهود
كول صارت فرهود
گولوا صارت فرهود

واحد ضرير راح للعزيمه بصحبة احد اصدقاؤه وبالطريق قال الضرير لصاحبه المفتح عود من تبدي الناس تاكل عالسفره فأنت انغزني أي بالعكس مالتك تنغزني اي دفعه بسيطه حتى أبدأ الأكل مع الآخرين لأنه عيب ابدأ قبل الآخرين بالأكل وهو ان طلب ذلك لأنه العزيمه هي اليوم الثالث من فاتحه ومن المفروض الناس لا تتكلم احتراما وحزنا
وفيما هم جالسين عالسفره واذا واحد عن دون قصد نغز عكس المصحي وبدوره ايده نغزت الضرير فبدأ الضرير بالأكل من دون كل العالم فأنحرج صاحبه فنغزه فبدأ الضرير يأكل بسرعه ضانا ان الاخرين سوف ينهون الأكل بسرعه وأنهم سيغلبوه وهو بعده لم يشبع فأنحرج كثيرا جدا صاحبه ونغزه بقوه كبيره هذه المره فعندها ثار بعصبيه الضرير وشبگ الصينيه للتمن واللحم بين ذراعيه وبدأ ينهم الأكل كالفريسه ولوحده قائلا شنو السالفه دگول صارت فرهود
فرهود كلمه تطلق على أخذ اموال الناس بدون حق وفي روايه أخرى يقال ان اعمى جلس مع مع بعض ذوي البصر حول صحن به تمر ليأكلون فقال الاعمى في قرارة نفسه لعلهم دياكلون زوج زوج تمر فبدأ يأكل ثنين ثنين فبدأ الآخرون يضحكون من تصرفه فبدأ يأكل ثلاثه ثلاثه وهكذا به الحال الى ان قال يبدوا انهم ديا كلون حفنه حفنه وبعد قليل نفذ صبره فرفع طبق التمر وصرخ قائلا دگولوا صارت فرهود منكرا عليهم ما لم يفعلوه
يضرب لمن لا يقنع بما يستحقه




id =482
كثر الدگ يفك اللحيم
كثر الدك يفك اللحيم

الألحاح على عمل شيئ صعب جدا ينتهي الى حل المشكله اي يجب دائما عدم الضعف والهزيمه امام الصعاب




id =483
اللي ترك داره قل مقداره
اللي طلع من داره قل مقداره

يضرب لعدم تغيير السكن لأتفه الأسباب حيث ان الأنسان يكون معزز ومكرم من قبل اهل ديرته ومحلته




id =484
يا حافر البير لا تغمج مساحيها ...خاف الفلك يندار وانت تگع بيها
يا حافر البير يا واگع البيهه

يضرب بعدم الغوص والأكثار من اللؤم والحقد بعدوك اي يجب عدم الغلو بالأنتقام وضع لك خط رجعه للصلح اي لا تكن معاديا وشامتا لحدود بعيده تجتاز حالات لكي لا تنقلب الآيه وتصبح انت في وضعه




id =485
يامن تعب يامن شگه يا من على الحاضر لگه

يضرب للحظ السيء العاثر وايضا لمن حظه گاعد بالسما اي حظه جميل جدا




id =486
اواعدك بالوعد واسگيك يا كمون
اواعدك بالوعد واسكيك يا كمون

هو مثل يقال للشخص الذي يطلق الوعود الكثيرة ولكنه قليل الايفاء بتلك الوعود والعهود
للمثل قصه حيث يقال ان لقمان الحكيم وشخص اخر اسمه كمون اتفقا على ان يصنع كل منهما سمّا للآخر وان يسقيه لخصمه ..واتفقا بأن يكون كمون هو البادئ وفعلا صنع كمون سمّا للحكيم لقمان وسقاه السّم ولكن لقمان الحكيم تفادى تأثير السم بمساعدة ابنه وحكمته حيث طلب من ابنه ان يشرح جسمه بالمشرط بعد ان يشرب السم لتلافي نفاذ السم الى اعضاء الجسد وفعلا .....وبعد فترة شفي الحكيم لقمان من تأثير السّم ..
وبعدها جاء دور لقمان الحكيم في ان يسقي كمون اقوى انواع السم التي اخترعها هو بحكمته وفعلا جاء كمون ليشرب السّم وحسب دوره في الشرب لكن لقمان الحكيم طلب منه التأجيل الى الأسبوع القادم لكنه توعده بسم قاتل باللحظه...وفي الأسبوع القادم جاء كمون حسب الموعد فطلب منه الحكيم لقمان تأجيلا آخر الى الاسبوع القادم وتوعده بسم قاتل جدا وانه سيسقيه السّم ...وبدأ جسم كمون يضعف ولايقوى على المقاومة بسبب انتضاره لموعد تجرعه السم وبالتالي الموت الأكيد ...وهكذا الحال الحكيم لقمان يطلب التأجيل وكمون تتضائل قواه ومقاومته وبدأ يموت تدريجيا بسبب الأنتظار ...ولقمان الحكيم يردد (سأسقيك ياكمون)ل.




id =487
اني مير وانت مير لعد منو يسوگ الحمير؟!!!
اني مير وانت مير منو يسوك الحمير

المثل يدعو الى التعقل وكل يعمل حسب موقعه ومهارته ومهنته اي لا يمكن للكل ان تتقلد السلطه وتصبح هي الحاكم الناهي




id =488
حبايه حبايه تصير كبايه

يضرب للصبر والحرص والعمل المثابر وعدم الجزع




id =489
خاشوگه خاشوگه تنترس البستوگه
خاشوكه خاشوكه تنترس البستوكه

للصبر وعدم الجزع




id =490
من شاب ودوا للكتاب

يضرب لضياع الوقت وعدم اتخاذ القرار الصحيح بوقته




id =491
حمص بكل جدر ينبص

للأنسان الفضولي والذي يحب التدخل ومعرفة أسرار الآخرين




id =492
المره لا تحطها يم أهلها ولا يم الشط

المثل قيل كنصيحه للرجال بان لا يسكنوا قرب اهل زوجاتهم وكذلك لا يسكن قرب الشط حيث توجد الشريعه والتي عليها يتجمع وتأتي نساء الحي اما لغسل الملابس او الصحون او ملئ المشربه التي بها يضعن الماء ويجلبنه للحب لشرب الماء
وسبب هذه النصيحه او المقوله هو لأن الزوجه او المرأه باختلاطها مع النساء الاخريات او مع امها واخواتها فسينقلن لها الكلام والقال والقيل وفلانه عملت كذا وكذا وفلانه اشترطت كذا على زوجها واشترى لها كذا وكذا فلهذا ينصح الازواج بتجنب اتصال زوجاتهم بالآخرين فقيل هذا المثل




id =493
مثل الطماطه بكل جدر حاطه

للتدخل والفضول




id =494
قاضي الأورفه سليمه تكرفه

المثل يضرب للشماته من موظف يكرهه الجميع
الاورفه هي مدينه في الدوله العثمانيه بتركيا
وسليمه التكرفه هي كناية عن دعاء سوء بالموت لشخص مكروه




id =495
الگوم التعاونت ما ذلت
الكوم التعاونت ما ذلت

المثل يدعو للوحده والتعاون وان الاتحاد قوه ونجاح للكل




id =496
النيه أخير من العمل

اي ان كانت نيتك هي العمل الصالح ولكن النتيجه لم تكن هي ما مقصود فهي مع ذلك اثوب وأفضل وأحسن من العمل




id =497
يركض على التفله عباله قران

تضرب للشرطي قديما
يضرب ايضا للبخيل والجوعي




id =498
حطها برگبة عالم وأطلع منها سالم
حطها بركبة عالم واطلع منها سالم
ذبها براس عالم واطلع منها سالم

للأعتماد على شخص وايضا لتجنب المسؤوليه ان حصل وكانت النتائج سيئه لا يحمد عقباها وهكذا تتخلص من تبعاتها




id =499
اليحب السمچة يعابد الشط
اليحب السمجه يعابد الشط

يضرب هذا المثل للمحب الذي يوطّن نفسه للمتاعب
المثل ايضا يضرب للتضحيه والتعب والسهر من اجل الشيئ الذي تحبه
السمجة تعني السمكة ،
يعابد الشط تعني يلازم النهر و يراقبه .
و معنى ذلك ، ان من أحب شيئاً وطّن نفسه لتحمل الكثير من المتاعب في سبيله ، فالذي يحب السمكة ، لابد له ان يمضي كل وقته بملازمة النهر و مراقبته للصناره




id =500
مثل لگلگ الكنيسه...ماينعرف دينه شنو
مثل لكلك الكنيسه مينعرف دينه شنو

المثل يضرب لتبيان صعوبة اتخاذ القرار في بعض المسائل المبهمه
اصل المثل ان لقلقاً كان يأتى - فى موسم الهجرة من كل سنه – إلى إحدى الكنائس فى بغداد فيبنى عشه فى اعلى موقع فيها وهو برج الناقوس وكان خادم الكنيسه يلاقي الأمرين من هذا اللقلق ومن عشه وذلك لما يلقى من فضلات واوساخ تقع على الناقوس وكان الخادم يقوم بتنظيف الناقوس فى كل يوم وهو غاضب اشد الغضب ويتمنى لو انه يستطيع ان يمنع ذلك اللقلق من المجىء إلى الكنيسة وبناء عشه فى هذا الموضع
وبعد جهد جهيد هداه تفكيره ذات يوم إلى خطة سديدة للقبض على ذلك اللقلق اللعين فجاء بإناء ووضع فيه بعض الخمر وإناء آخر ووضع فيه شيئاً من لحم البعير ووضع الأناءين قرب الناقوس فجاء اللقلق فأكل لحم البعير وشرب ما فى الأناء من خمر فتخدر جسمه وأختل وعيه ودارت به الدنيا فسقط على الأرض فاقدا للوعى!
فأسرع الخادم إليه وأمسك رقبته وقال له " آنى اريد ان اسألك سؤال واحد: بس گولى: انت دينك شنو؟.. إذا انت مُسلم أشلون تشرب خمر؟.. وإذا إنت نصرانى إشلون تظرك عالناقوس؟ وإذا انت يهودى.. إشلون تأكل لحم بعير؟.. "ثم أخذه فنتف بعض ريشه وألقى به بعيدا عن الكنيسة فذاع ذلك الأمر بين الناس فتمثلوا به بقولهم ( مثل لگلك الكنيسة.. ما ينعرف دينه شُنو ) وعجبوا من أحتيال خادم الكنيسة فى القبض على اللقلق واستظرفوا قوله وذهب ذلك القول مثلاً




id =501
سكران يطوطح اربعه وعشرين ساعه

فاقد للعقل والبصيره




id =502
من كثرة عماها ما تعرف رجلها من حماها

يضرب للمرأه الغبيه
اي صايره هيونطه فتصور امراة لا تعرف الزوج من اخيه اي الحمى لانه بالسابق الاولاد عندما يتزوجون لا ينتقلون الى بيوت غير بيوت ابائهم بل كل من يتزوج يعيش مع زوجته في غرفه من غرف بيت ابوه فتصور عائله ضخمه من اكثر من اخ متزوج في نفس البيت فلهذا زوجات الاخوه يجب ان يكونن حذرات وليس فقط زوجها لوحده بالبيت




id =503
اللي يحب الگمر ما يدور النجمات

يعني اللي يحب شي يعوف شي او من ملك الكبير والشئ الغالي فلا يبحث عن الاشياء الصغيره الاقل اهميه




id =504
ما غلا على الولد الا ابن الولد

لتبيان حب الأجداد للأحفاد




id =505
لوتي مزحچ

يضرب او يقال للشخص الحيال الأگشر




< 4 - 5 - 6 > : الصفحات