يضرب المثل للفوضى وتعني سوي اللي بكيفك او شلون ما كان وحتى يمكنك ان تزرب في اي مكان
id =307
شگينه الدف وبطلنا الغنا
شكينه الدف وبطلنا الغنه
المثل يضرب لتبيان التوبه من اداء هذا العمل اي كيف تريدنا مثلا العوده للغناء والعزف وعمل الموسيقى كالسابق ان كنا نحن قد اتلفنا العده التي تقوم بأداء هذا العما اي هي للتوبه النهائيه
id =308
انشگت شگ ...تعال وارگعها
انشكت شك تعال واركعها
المصيبه كبيره ولا يمكن حلها او ترقيعه اي من الأستحاله ترميم ما أنكسر
id =309
الحليم تكفي الاشاره
الحليم تكفيه الأشاره
التحسس ومراعاة الآخرين والحليم هو من يتصف بالصبر ولا يتعصب او لا ينتقم من من آذاه بسرعه وتراه يساعد الآخرين ان حس بضعفهم ويقدم العون قبل ان يطلبوه منه مباشرة
يضرب: لشيء يستتبع غيره
وهو مثل يضرب للتشجيع وتبيان الدور المهم للتمدد والاسترخاء بعد تناول الغذاء وهنا يضرب المثل لشخصيه من اتباع دين سماوي حريصين على العمل وقد يكون حرصهم كثير جدا ماليا ولكن مع ذلك هذا الشخص يتوقف عن العمل بعد الظهر ويسترخي ويعطي جسمه قسط من الراحه فيجب اتباعه بهذه المشوره
وهنا التسميه غليون تعني شرب الدخان اما منشؤه فقد أعتاد مدخنوا النارجيلة ان يدخنوها بعد الانتهاء من تناول الطعام، والمثل يقوله الضيف لمضيفه ليذكره بالنارجيله حتى يقدمها اليه.
id =311
الشگ چبير والرگعه صغيره
الشك جبير والركعه اصغيره
لتبيان ان المصيبه عظيمه
id =312
شكول شكول ... ورد الباگله
شكول شكول ورد الباكله
والمثل يقال للشخص الذي عاجبته نفسه اكثر من اللازم وهو قادم من حيث ان نبتة الباگله حينما تزهر وتخرج وردها قبل ان يتحول الى باگله فهذه الورود تكون بألوان مختلفه وعديده ولو نظرنا الى حقول الباگله لأندهشت من كثرة هذه الالوان وهي على النقيض من بقية النباتات كالحمضيات مثلا مثل البرتقال والنومي والرارنج فكلها زهرها ابيض وهو ما نسميه بالقداح اي لونها واحد لا يتغير
يضرب المثل ايضا لأختلاف المتصاحبين من باب السخرية والازدراءوبتفسير آخر فنبات الباقلاء عندما يزهر تكون الوان ازهاره متميزة حيث الزهرة الواحدة منها تعطي انعكاسا لعدة الوان منها الازرق الفاتح والبنفسجي والابيض اي انها لاتكون ذات لون واحد متميز وعندما يلتقي او يتآلف مجموعة من الناس من مختلف الطباع والثقافات يكون وضعهم غير متماثل ويدعو الى الاستهجان والسخرية وكأنهم يشبهون باختلافهم هذا لون زهرة الباقلاء المتعددة الالوان فاذن المثل يضرب للسخريه والاستهزاء بأولئك الاشخاص ذوي الطباع السيئة والذين يثيرون بتصرفاتهم حفظية الغير الأمر الذي يجعله يقوم باطلاق المثل عليهم استهجانا لتصرفاتهم السيئة ...
id =313
شفت الموت بعيني
للمعاناة والقهر وتجربه لا تنسى
id =314
شفت بعيني محد گلي
شفت بعيني محد كلي
للتأكيد وأبعاد الشك
id =315
شغله شغل الزمال ... الا تسوگه حتى يمشي
يشتغل شغل الزمال سوگه ويمشي
يشتغل شغل الزمال اتسوكه ويمشي
المثل يضرب للغبي والكسلان
id =316
شغل توصا... ابو 24 حبايه
للمهاره والأتقان
id =317
گبر مشيد ولا خيال مشؤوم
كبر مشيد ولا خيال مشؤوم
أقل سوءا او لأختيار حال اقل أذية حيث يضرب هذا المثل لتوضيح ان الشئ السئ الذي تعرفه احسن من شئ غير معروف حيث معلوم ان مشهد او منظر المقابر غير مريح للنفس ولكن مع ذلك فلا يوجد مضره منه كتلك التي تقابل مثلا انك تمر من مكان مسكون او يقال به اشباح او تظهر به ليلا بعض المشاهد المخيفه والتي تسبب قلق نفسي وكلمة مشيد تعني مبني وبارز للعيان
id =318
شعيرك ولا حنطتهم
يضرب للتوضيح بأنه بعض الناس تفضل الفقر والبساطه على الزهو والغنى والسيط كالفتاة التي تفضل شاب فقير على شايب غني وهنا يجب التذكير فان سعر الشعير اقل من ذلك للطحين
id =319
شعرايه من جلد خنزير
او شعره من جلد خنزير ويروى (شعرايه) بدل (شعره) و شعره من جلد كلب حيث ان الخنزير الوحشي شعره كثيف جدا ويغطي كل جسمه وقديما فأن الناس .كنوا عن الشيء الضئيل والتافه بـ شعره أو شعرايه، وعن البخيل الممسك ولا يجود حتى بالتافه من الاشياء بـ خنزير أو كلب.معنى ذلك، خذ من البخيل الممسك كل ماحصل منه حتى ولو كان ضئيلاً تافهاً.يضرب: لتشجيع الأخذ من البخيل مهما كان ضئيلاً
id =320
شعره من جلد چلب
شعره من جلد جلب
يقال لأحقية او لتبيان ان لا جرم باستغلال انسان حقير ولا يرعى حقوق الآخرين فلا يجب علينا حبه واحترامه ان لم يكن هو كذلك اتجاه الآخرين
id =321
متلازمه من الباب للمحراب
متروسه من الباب للمحراب للكثره طبعا المثل ماخوذ من صلاة في مصلى او جامع حيث المصلين تارسين القاعه او المصلى ولا يوجد على الأطلاق مكان للصلاة حيث المصلين تارسين الجامع من باب المصلى الى محراب المصلى حيث يؤم امام الجامع بالمصلين وهو بمحرابه الذي يشير اتجاهه لأتجاه بيت الله الحرام
id =322
شحمه بحلگ بزون
شحمه بحلك بزون
يضرب المثل للخساره التي لا يمكن على الاطلاق تعويضها او استرجاعها
id =323
شتحطلها وتطيب
هاي شتحطلها وتطيب ؟
مثلا شخص غبي في بيت الله الحرام بالكعبه في مكه ويسألك من اين اتجاه القبله؟ شتحط: اي شي تحط (ماذا تضع)الها: لهاتطيب: فعل مضارع طاب(بمعنى تشفى) ومعنى ذلك، ماذا تصنع لهذه القضية حتى تشفى ؟ وغالباً مايطلقون هذا القول على قضية استعصى حلها ويحار في كيفية التخلص منها، وعلى تصرفات الحمقى الغير معقولة، وعلى الخروج على العادات والتقاليد، وعلى كل ما لا يقبله العقل والذوق.
يضرب: للشكوى من حل مشكلة، ولاستنكار التصرفات غير المعقولة
id =324
!!تندب وعينها على أسماعيل
تقال لأمراه تندب زوجها المتوفي حديثا ولكنها بنفس الوقت تبحث عن رجل اخر أحبته وهو اسماعيل عسى ان يتزوجها لأنها لا تستطيع ان تبقى بدون رجل
id =325
زوج بنتك وطلع عارك من بيتك
منشأه: يهتم العراقيون كثيراً بالمحافظة على شرف بناتهم، وهو رصيدهم الذين يفاخرون به في مجتمعهم، فيتخذون شتى الوسائل وأنواع الطرق لوقايتهم عن الزلل والوقوع في الفاحشة، ومن مخاوفهم بقاء البنت مدة طويلة بدون زواج، فالعاقل من الآباء من يوافق على زواج ابنته من اول خاطب يتقدم ويتمكن من اعالتها للتخلص من المخاوف التي تساوره، فقالوا هذا المثل
يضرب: لتزويج البنت من اول خاطب اذا كان مناسباً
id =326
زوج ابنك لبنتك وحچي الناس ثلثتيام
زوج ابنك لبنتك وحجي الناس ثلثتيام
حجي تعني حكي اما الكلمه ثلثتيام فهي دمج لكلمتين هما ثلاث وأيام
المثل يراد به انه يمكنك ان تخالف ما أعتاد الناس عليه اذا كان في ذلك فائدة لك حتى لو كانت هذه المخالفة في زواج ابنتك من ابنك، لان الناس سوف يستهجنون هذه المخالفة، ويتحدثون عنك طوال ثلاث ايام، وبعد ذلك سينقطع حديثهم ويتناسوه
يضرب: لعدم الألتفات الى انتقادات الناس حين القيام بمهمة مفيده لك والمثل يدعوا الى التغاضي وعدم اعارة الأهميه لكلام الناس واعمل ما تراه انت هو الصحيح
id =327
رجال أللي يعبي بالسكله رگي
رجال الليعبي بالسكله ركي
رِجال بجر الراء تعني رجل وتختلف عن جمع للكلمه رجل وهي ايضا تكتب بالمثل رجال اما يعبي: الذي يعبيء (من التعبئة) اي الذي يضع.
السكلة: محل وضع الأحمال كالحبوب او الاثمار او الاحطاب وتكون على مشرعة النهر لرسو القفف اي جمع گفه والقوارب النهريه الصغيره بجانبها وتنزل احمالها الى الأسكلة.
رجال اللي يعبي بسلته تمر
المثل يقال من قبل البصراويين حيث بغض النظر عن اي شيء آخر فالحاصل على الغنيمه النهائيه هو الفائز
id =328
الزوج اخر من يعلم
معنى ذلك: اذا حاولت الزوجة خيانة زوجها، فأول شيء تفعله قبل الاقدام على الخيانة اتخاذ الحيطة والحذر الشديدين من زوجها، فأنها تدرس طباعه، وسلوكه، فتعرف اوقات خروجه من البيت وتردده اليه وسفره وأيابه، ونومه، ويقضته، وانتباهه، وغفلته، ثم تحطاط من الجيران، ومن بقربها من اصحاب الحوانيت، حينذاك تبدأ بالخيانة، وبمرور الزمن لابد ان تتسرب اخبارها الى بعض الجيران او بعض اصحاب الحوانيت القريبة، فيتهامس الناس عن خيانتها، ثم يتقدم الزمن فينقلب الهمس الى احاديث علنية وتلوكها الألسن ويزداد العارفون بسوء سلوكهاكل ذلك يحدث والزوج لايعلم عن خيانتها اي شيء، والناس العارفون بسلوكها يتهيبون من مفاتحته خشية سوء العاقبة ، ولكن الزوج سيعلم حتماً بصورة مباشرة او غير مباشرة، وبذلك يكون اخر من يعلم بخيانتها، فقالوا هذا المثل
وقد ضمن هذا المعنى احد الشعراء يغمز فتاة صاحب البريد بفحش زوجته فقال:دهتك بعلة الحمام خوذ ومالت في الطريق الى سعيد...ارى اخبار بيتك عنك تنطوي فكيف وليت ديوان البريد
يضرب: لقدرة المرأة على اخفاء خيانتها عن زوجها
id =329
عمره ما غسل ثوبه
تقال لشخص حقيقة هو طول السنه مثلا لم يغسل ثوبه ويوم الغَسَله الكل گلتله ها!!! تگول ما غاسل ثوبك !!!
اي لسوء حظه يوم الغسله الكل شافته وأتهم على اثرها انه يوميا يغسل ثيابه
المثل يضرب للحظ السيء
id =330
زمال الكرادي يجي محمل ويروح محمل
الكرادي: نسبة الى الكرادةمعنى ذلك: يحمل الكرادي حماره بالمخضرات او الفاكهة وياتي بها الى بغداد، وبعد ان يفرغ حمولته في العلوة، يشتري مايحتاجه من مواد ويحملها حماره ويعود الى دياره بالكراده، فقالوا المثليضرب: لمن لاتفارقه المتاعب
id =331
خلاني بالمنجنيق
مثلا الآباء يقولون او يعتبون على اولادهم عدم العنايه والدرايه بهم فيقولون هذا حيث المنجنيق هي الة استخدمت بالحرب قديما لرمي الصخر الناري على العدو او لتكسير بوابات او سور قلعة محصنه
id =332
مثل البزونه شلون ما تذبها توگع على رجليها
مثل البزونه شلون ما تذبها توكع على رجليها مثل يضرب للمحنك والخبير الذي لا يخدع شلون ما تذبه يوگع على رجليه
id =333
مثل البزون من محبتها بولدها تاكلهم
الهر من كثر ما يحب ولده ياكلهمالمثل يضرب لمن يسيئ الى أعز انسان لهالقطط والكلاب عند ولادتها فهي تحرص على رضعها بشكل رهيب وتصبح عدوانيه جدا خلال ايام الاولى للولاده خوفا من تعرضهم للخطر وحال اقتراب الأنسان من اطفالها فتبدأ بالنباح او زجر كل من يقترب منهن فتراها تمسك برقبة الصغار وتنقلهم كل ساع من مكان الى آخر اي الى مكان امين ويقال ان الكلبه او البزونه الأم تتحسس او حال رؤيتها لنظرات الأنسان الذي يقترب منها فهي تستطيع ان تتخيل او تقرر فيما اذا كان هذا الشخص عدواني ام لا
id =334
زعل بالأول ولا عتب بالتالي
id =335
زرعة نخل خو مو زرعة دگل
زرعة نخل مو زرعة دكلزرعة نخل مو زرعة دغل والدغل هي الحشائش والأشواك التي تنبت لوحدها دون تدخل الفلاح لتبيان الصعوبهالدگل او الدقل هو (نوع من التمر الرديء) وقد كنوا عن العمل المتقن بـ ( زرعة نخل), وعن العمل الرديء بـ (زرعة دكل)والمثل يضرب للعمل المتقن
id =336
راواني نجوم الظهر
للاستحاله شوفوني نجوم الضحى او الظهر لصعوبة واستحالة رؤية النجوم بهذه الأوقات
id =337
لا شغل ولا عمل بس گاعد يطگ مطبج
لا شغل ولا عمل بس كاعد يطك مطبج وهو اكثر البدو الذين يرعون بماشيتهم فلكي يمضي نهاره فتراه يدگ على الماصوله اي ما يسمى بطگ المطبج اي يعزف مطبگ وهي اله موسيقيه متكونه من 2 ماصوله اي عصي مجوفه وملتصقه واحده بجنب الاخرى او قد تم وضع گير بينهما للصقهما ويبدا ينفخ بهما ويغني للهو وقضاء الوقت
id =338
راح الخيط والعصفور
ضاع الخيط والعصفور الأفلاس من الشغلتين
id =339
دور لأبنك على الأصل ودور البنتك على من يلفيها
id =340
على هالرنه...طحينچ ناعم
على هالرنه طحينج ناعم
الرنين هو صوت الطرق بالهاون على الجاون وبهذا الطرق المستمر بالهاون نطحن حبوب الحنطه فدائما يخرج الطحين بعد الطرق اي انه لو توقف الرنين فهذا يعني التوقف عن العمل ولن يكون هناك طحين اي ان ما نحصل عليه يعتمد على ما نقوم به
مسبقا اي انه يجب الاستمرار على هذا المنوال لكي نحصل على الطحين
والمثل يساق لتبيان ديمومة حدث ما ولا يتوقف ابدا كحال زوجه تتشاجر مع زوجها كل يوم اما بخصوص المصرف او بخصوص علاقاتها السيئه مع اهل الزوج
طحينچ ناعم يا رحيه
اما هذا المثل فيضرب لتبيان حسن عمل شخص ما او حسن حال زوجه او امرأه او عامله تعمل بشكل دقيق وبشكل جيد جدا تشكر عليه اي هي مدح لشخص ما كحال رحيه تطحن بشكل جيد لأنه هناك رحيات تالفه لا تطحن حبوب الحنطه بشكل جيد او منتظم
هي رقصه وهز للصدر مع الأنحناء بالصدر للأمام وللأسف من قبل الرجال بالرقص وهكذا الحال بالنساء الراقصات الكيوليه حيث تحني ظهرها للخلف حتى يلامس شعرها الطويل الأرض وكلما نزلت الكيوليه بخلفية راسها اكثر للگاع كلما شدة نظر الرجال وحبست أنفاسهم بالمناسبات
id =342
گيمر السده
كيمر السده وصف او تغزل بامرأه او فتاة جميله جدا حيث تشبه بالگيمر المعروف بنوعيته ومذاقه الجميل في بغداد
id =343
طيحان حظ
لوصف سوء الطالع في شغلة ما او عمل ما
id =344
نيه گشره
نيه كشره
للخبث والكره المدفون باتجاه شخص تكرهه
id =345
طگ عطيه
طك عطيه
وهي مقوله تضرب لأي شئ مصنوع بشكل سئ وينكسر بسرعه بعد انجازه فمثلا خيطت ثوبا عند الخياط ولكنه بنفس اليوم ينفتگ او تم تصليح پريمز يخر نفط ولكن اللحيم ينكسر رأسا وهذه الخاصيه كان مشهور بها شخص اسمه عطيه فكل الناس التي صلحت عنده ترجع له لأعادة التصليح فأصبحت هذه الخاصيه او الظاهره ماركه مسجله لعطيه وتضرب مثلا عندما نصلح اشياء مكسوره عند المحلات او الاشخاص الذين لا يجيدون مهنتهم وأكرر هنا طگه عطيه أصبحت ماركه مسجله عند الناس
id =346
البگر تشابه علينه
البكر تشابه علينا
عباره تقال للتنصل من مسؤوليه او واجب اي التذرع بحجه من أجل تجنب عمل واجب ما والمثل له مرادفه من سورة البقره آيه 70 والتي بها الي.ود يخاطبون المسيح عليه السلام حينما طلب منه ذبح بقره
id =347
هذا مثل الگراده
هذا مثل الكراده
حينما تچلب الحشره او الگراده بجلد الحيوانات وتمص دمها فمن الصعوبه قلعها
يچلب مثل الگراده تقال للألتصاق والألحاح بطلب حاجة ما وانت لا تريد ان تعطيها والالحاح يكون بشكل فظيع جدا
id =348
ديچ لو دجاجه ؟
ديج لو دجاجه
لمعرفة هل الشغله نجحت ام خسرت او هل المولود ولد ام بنت وبهذا السياق لكل الاعمال
id =349
ردنا من السما ... جا من الگاع
ردنا من السما جا من الكاع
تضرب لحسن الطالع
id =350
هذا أبن أمه وأبو
يضرب للشخص الذي تكون تصرفاته مشابهه ميه بالميه لوالديه كأن يكون ابن حموله وابن ناس اشراف
id =351
تيس بالمركب
يضرب للأحمق المتهور في وسط سفينه في عرض البحر ويتصرف كتصرف الثور الهائج داخلها
id =352
مثل الدنگه گاعد وصافن
مثل الدنكه كاعد وصافن
يضرب للشخص الذي لا فائدة منه اي لا يحل ولا يربط
id =353
الدنيا ليست لمن جد وجد ...بل لمن حظه گعد
الدنيا ليس لمن جد وجد بل لمن حظه كعد
مثلا ابنك سعيد في حياته وهو بعيد عنك فنقول هذا المثل اي طالما ابنك هو سعيد ببعده عنك فهذا يكفي ان تكون انت سعيد له اي طالما ابنك او بنتك سعيدين مع من يحبون فهذا يكفي لا نريد اكثر من هذا اي صحيح انهم بعيدين عنك وانك غير سعيد منهم وخاصة لبعدهم لكن هذا يكفي لأنهم سعداء حيث سعادتهم هي من سعادة الوالدين
id =357
يابو بشت ...بيش أبلشت
البشت هي الارض المحصوره بين ساقيتين علما ان المسافه بين الساقيتين لا تتجاوز الخمسة امتار وعموما هذه السواقي هي بشكل عام موجوده تحت اشجار النخيل بالبساتين ويزرع بها فقط الخضروات الحشيشيه كالكرفس والنعناع والرشاد . وبصوره عامه هذه الأراضي او الترب تكون طويله فالفلاح ان بدا ببذر الحبوب او الحصاد فالعمليه كلش صعبه وتكسر الظهر وطبعا فلاحي هذه الحشائش هم الكراديين او اهل الگريعات والذين يبيعون هذه الخضروات بالاسواق القريبه من احيائهم ببغداد
والقول هنا يابو بشت اي الكلام موجه الى الفلاح الذي بدا يعمل في بشت معين فما عليه الا ان ينهيه ولا يجب تركه على النص لأسباب فلاحيه تنظيميه
وفي تفسير آخر يابو بشت بيش بلشت فالمثل يُخاطب به الفقير والضعيف والذي إذا دخل في صراع مع من هو أقوى منه فسيعاني الويلات والمثل يضرب لكافة الحالات المماثلة
ملت تعني تعبت وتالمت كثيرا ، والنجانة هي اناء العجين
المثل يضرب للعمل الروتيني والذي بعض الأحيان يسبب الملل والكلل اي ان النجانه تعبت من كثر ما كل ساع صباحا وظهرا ومساءا يتم العجن بها وكل يوم وكل الأشهر والسنين اي لا راحة لها فعلى سبيل المثال المكناسه نكنس بها مره واحده باليوم وليس كل وقت
id =360
اذا حضر لا يعد وأذا غاب لا يفتقد
اي لا بالعير ولا بالنفير
اي لا فائدة منه ترجى
id =361
id =362
لا بوسه ولا طرده
تقال للوضعيه الباهته بالأستقبال لشخص نعرفه اي لم يتم الترحيب به ولا رفضه او الأمتعاض منه وطرده
اي المثل يقال للوضع او الحال بين بين اي لا استقبال حسن ولا طرد اي نص ونص
id =363
ما يعجبه العجب ولا الصيام برجب
ويضرب المثل للشخص الذي لا يتعجب من شئ هو اعجوبه لكل الاخرين اي هو دائما مغاير ومخالف للآخرين ومن ناحيه اخرى فأنه معلوم ومعروف بأن الصيام فى شهر رجب مستحب وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام فيه ويقول ان الاعمال ترفع فى هذا الشهر ويحب ان يرفع عمله لله وهو صائمفشهر رجب شهر كريم وهو كشعبان يفضل فيهما ايضا الصوم وكما قلنا توا فأن النبي شجع صيامهماوخاصة صيام شهر رجب لكثرة الحسنات عليه ولك الشخص الذي يطلق عليه هذا المثل فهو لا يبالي او لا يعير اي اهميه لصوم هذا الشهر بالرغم من احاديث النبي التي تبارك وتشجع صوم هذا الشهر ولكن الذي يحصل بالنسبه للناس اللي ما يعجبهم العجب هو انه بالحقيقه في رمضان كل الناس تصوم معا وبه تقاليد ومراسيم وفوانيس وغناء معين والعائله كلها تصوم معا والصوم اذن في رمضان له هاله وقدسيه هي ليست نفسها في رجب ولهذا هؤلاء يقللون من اهمية الصوم في هذا الشهر اي رجب
id =364
الفرس تعرف خيالها
أصوله: (الخيل أعرف بفرسانها) و (تعرف الخيل ركابه) والاخير كان شائعا بين عامة الاندلس في المئة الثامة للهجرة.معنى ذلك، ؟أن الشخص بمجرد ان يمتطي فرساً، فأنها تعرف مقدار فروسيته، فتطاوعه ان كان فارساً، وتشاكسه إن لم يكن كذلك، وربما أسقطته على الأرض، وهذا الشيء يعرفه الفرسان جيداً.والمثل يوردونه لتبيان العلاقة بين الزوجين.كنوا عن الزوجة بـ (الفرس)، وعن الزوج بـ( الخيال).يضرب: لأنقياد الفرس لخيالها أو بتعبير آخر معنى ذلك، ان الفارس الجيد إذا امتطى صهوة فرسه وجهها الوجهة التي يريدها وبلغ المكان الذي يقصده بيسر وسهولة، أما لم يكن فارساً صعب عليه قيادتها.وكذلك الزوج الحازم يسيطر على زوجته سيطرة تامة ويوجهها الوجهة التي يريدها وتنقاد اليه ولا تخرج من قبضة سيطرته، أما غير الحازم فيفقد سيطرته عليها وتصبح هي المسيطرة عليه.يضرب: لاثر شخصية أحد الزوجين في تثبيت التحكم بينهما
id =365
لزگة جونسن
لزكة جونسون
للألحاح
id =366
!!!؟ لو تطخه لو تكسر مخه
لو تطخه (طخه هيه ضربه خفيفه لاتوجع ولاتأثر) اما لو تطشر مخه (يعني ضربه قويه تموته)..
القصد اضربه ضرب وسط لاهيج ولا هيج والمثل به علامة تعجب من التصرفات المتطرف فهنا الشخص الذي يريد تأديب اولاده يستخم قوه اقل ما نقول كلش لينه ومايعه او يبدل الى الضرب القاسي والمؤلم جدا
id =367
الحاجه أم الاختراع
اي ان الضروره والأهميه هي التي تقود او تحث الأنسان على الأبداع والأختراع والسمو
id =368
اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب
للدلاله على اهمية القنوت والتأدب بالكلام وعدم الرغو وقول ما لا فائدة منه
id =369
أويلاخ يابه...منهو علي جابه
للتعبير عن الحب والأشتياق وبنفس الوقت هي الشكر لمن كان السبب بقرب الحبيب مني
id =370
گام يثرم على راسنه بصل
اي انه مستهزأ بنا بدرجة ما بحيث يتصور راسنا وكأنه تخته يثرم عليها كالخشبه ولسنا بأذكياء ولا عدنا اي عقليه ناضجه والأكثر مراره انه يثرم على التخته ليس بأي نبات اخر يعني لا طماطه ولا خضره ولا خيار على سبيل المثال بل يثرم بصل الذي هو قوي الرائحه ومؤذي للعيون
اي ان كل كلامه غير نافع وجارح وقليل الاحتراممن ناحيه اخرى عموما لكي نثرم شئ او نبات ما فنضعه على جسم مستوي افقي وليس على جسم كروي فتصور انك تريد ثرم او وضع جسم كروي على سطح كروي فهذا مستحيل ولا يستقر عليه ابدا فهنا تصور وضع بصله كرويه على الراس الكروي اي هنا نريد تبيان الاستحاله ايضا وعدم التوافق
id =371
تمن بحليب كلما يبرد يطيب
بعض الاكلات او الاشياء كلما تعتگ تصبح أطيب او اجمل وتزداد قيمتها بعض الأحيان فمرگة البانيه كلما باتت اكثر من يوم تصبح أطيب
id =372
اللي مايخاف من مرته مو رجال
اللي ميخاف من مرته مو رجال
المثل يضرب لتبيان احترام وتبجيل الزوج لزوجته اي انه يضع لها قيمه كبيره ويحترم ارائها ورغباتها وهو ليس بالأسان الغير مسؤول من الناحيه الزوجيه
id =373
اللي ما بجيبه فلس مايسوه فلس
المثل يقال لتبيان اهمية المال ويسر الحال لأنه ان لم تكن تعمل وتجهد فلن تحصل على النقود وبالتالي لا تستطيع شراء اي حاجه وبالتالي ستكون محتاجا وذليلا بدون المال
id =374
الحليم من غمزه والحمار من رفسه
تقال للأنسان ذو الأحساس الرهيف والذي يراعي شعور الآخرين ولا يكون عاله على الآخرين
id =375
اللي ما أله أول ماله تالي
نعم الذي لا اصل له ولا حسب ولا نسب فلا يوجد له خلفه وابناء من بعده تحمل اسمه وأسم عشيرته وكذلك المثل يراد به ان لم نبدأ المسير بخطوه فهيهات ان نصل الى ما نبغيه وان لم نعمل فلن نستطيع ان نأكل ونشبع البطون وان بناء البيت يتطلب وضع حجر الأساس اولا
id =376
گالوله عرسك مبارك ... گال ألا اليوم
كالوله عرسك مبارك كال الا اليوم للعجله
يقال للأنسان الذي لا يعرف كيف يتصرف بالحياة ويكون أهوج ومتسرع ولا يفكر بعواقب الأمور
id =377
في التأني السلامه وفي العجله الندامه
للحذر والتفكير مليا
id =378
فسفس وفسيفس وفسفوس
كلها نفس الشئ فسيفس: يطلق أهل بغداد هذا الاسم على الطائر او الحيوان (علي شيش)، واشتقوا من هذا الاسم (فسفس) و (فسفوس).وكنوا عن التافهين بأحد هذه الاسماء الثلاثة.
المثا ايضا يقال لوصف اشخاص كل حسب أهميته بالمجتمع فالأنسان الخلوق الطيب المثابر والذي يساعد الضعيف فتراه يكرم ويعزز ويحترم وتغلى قيمته عند الآخرين وآخرين على العكس كليا سيئي الخلق لا قيمة لهم عند الآخرين فيكون غير محبوب ومحترم وهناك من يمتلكون صفات بين الحالتين اي ان المثل يقال للتمييز والتفريق بين الناس كل على اوصافه وأخلاقه اي ليس كل البشر لهم نفس الخلق ونفس التصرفات
id =379
!!صاير علي شيش
مختال وفخور بنفسه على غير واقع
id =380
الغني يغنوله والفقير يعفطوله
الغني يغنوله والفقير يبچوله للرياء والعبوديه
الغني غنوله والفگر ونوله
للرياء حيث بدلا من ان يساعدون الفقير المحتاج تراهم يساعدون من لا حاجة له للمساعده وذلك في غرض في قلوبهم
id =381
الغرايب ولا الگرايب
الغرايب ولا الكرايب
لتفضيل الغريب على القريب لأن القريب حسب القائل للمثل لا فائدة منه ترجى ولا تاتي من ناحيته الا الأشياء السلبيه والعوز والنكد فلهذا يفضل التقرب والتعرف على الغريب الذي لا يعرف عنك اي شيئ ولا يوجد عنده اي فكره عن محاسنك وسيئآتك وهذا تتجنب مشاكل ولغاوي الاقرباء
id =382
الغالي رخيص والرخيص غالي
للمتانه والجوده
id =383
يعرف الشط منو حفره...والشيطان منو بزره
عليم ويعرف كل الأمور وحاذق ولا تفةته فايته كما يقولون وبالمثل نوع من الاساءه لمن يوصف بهذا المثل اي انه يتدخل ويريد ان يعرف كل شيء عن الآخرين
id =384
عين تضحك وعين تبچي
عين تضحك وعين تبجيللخداع
id =385
هي كلها يك حساب
نفس الشي او الشيئ والكلمه يك تعني واحد بالكردياي لا فرق بين هذا السلوك او العمل وذلك السلوك او العملي
id =386
عوافي ومي دافي
عوافي ومي صافي
للتحبب
id =387
عند الأمتحان ...يكرم المرء او يهان
بالظروف الصعبه او بوقت المحن يتعرف على الحقيقه وتنكشف الأمور المخفيه التي لم تكن معروفه عن زيف الآخرين
id =388
عمر الشقي بقي
الشقي عمره طويل
هنا الشقي هو ليس الشخص الشقاوه اوالقوي بل هنا الشخص التعيس الفقير والمعدوم اقتصاديا فبصوره عامه يكون عمره طويل وحسبما يقال شعبيا فان عزرائيل ما ياخذ روحه ويخلصه من معاناة هذه الحياة الصعبه
وفي تفسير آخر معاكس كليا لما سبق وهو ان الشخص الشقي والذي يتعارك دوما وفي شجارات يوميه ومشاكل ودوما تراه بمراكز الشرطه فتراه آلف لهذه الحياة ولا يموت وعمره يكون طويل على العكس مما هو متعارف عليه من قبل الناس
id =389
فلان مثل الكعبه يزار ولا يزور
فلان يقصد بها اسم اي واحد
فلان مثل الكعبه يزار ولا يستزار
للأهميه والعظمه لهذا الشخص كأن يكون علامه ديني معروف بفقهه او رجل غني كريم معروف بمساعدته للناس او شيخ عشيره معروف بشهامته علما ان العظمة فقط لله
id =390
اللي بعبه عنز يمعمع
الخافي للحقيقه لا يستطيع ضمها طيلة عمره فسيأتي يوم وتنكشف لعبته
id =391
تعرف الشجره من ثمرها
للسهوله بالحكم والمعرفه ولا شيئ مخفي بهذا الأمر
id =392
مصائب قوم عند قوم فوائد
لأستغلال الفرص كحال تجار بالسوق وكلنا يعرف المنافسه بينهم فأن اصابت أحدهم مصيبه يأتي كل العملاء والناس لشراء الحاجيات منه وهكذا يحصل على ربح كبير جدا اكثر مما كان يحصل عليه سابقا
id =393
يجوعر مثل المطي
للأساءه والتشبيه بالحمار
id =394
كل ممنوع مرغوب فيه
طبيعة الأنسان ان يفضل كل ما هو ممنوع منه
id =395
من غاب خاب
لضياع الفرصه
id =396
اذا الخبر اليوم ب فلوس باچر اب بلاش
اذا الخبر اليوم بفلوس باجر ابلاش
للصبر والتأني وعدم اللجه والألحاح
id =397
هذا هو مربط الفرس
حينما يتناقش شخصان او اكثر بخصوص موضوع ما والمحادثات تذهب بعيدا عن الموضوع المتفق عليه من اجل المناقشه فنقول ان هذا هو ليس مربط الفرس اي الموضوع تغير ويجب العوده الى الموضوع الرئيسي وهنا حينمانقول مربط الفرس لانه الحصان حينما يصل بصاحيه الى المكان المطلوب مثلا امام محلات او سوق كما بالسابق فيوجد مكان يمكن الخيال من ربط حصانه عليه كمكانات الدراجات الان قبل الدخول الى دائره رسميه مثلا
وايضا قد يقصد بالمثل هنا هو بيت القصيد
المثل يقال للشخص الذي لا يعرف ان يقدر الامور على حالها بالشكل الجيد فهنا بالمثل نريد ان نشير الى ان الثور بصوره عامه يأكل التبن والتبن يكون عموما خشن وغير سهل المضغ فعليه المضغ والعلس لكي يبلع ويملي بطنه بسهوله ولكن الحال هنا بالمثل نتكلم عن ثور أعمى وهو لا يعرف ان كان فعلا التبن ناعم ام خشن فتراه حينما يأكل التبن يستمر بالعلس والمضغ كثيرا وكأنه التبن خشن بالنسبة له اي من المنطقي على الثور ان يأكل بسهوله ولا يفقد كثير من الوقت والجهد لمضغ التبن دون الحاجه للعلس كثيرا ولكن الثور المحظوظ هنا بهذه النعمه فهو لا يقدر هذا وهنا ليس عبثا ان نتكلم عن الثور وليس حيوان آخر لأن الثور هو فعلا ثور اي معروف بغباؤه وتصور الحال من الغباء الذي عليه ان كان هذا الثور اعمى ايضا
والمثل مقارب للمثل القائل الله ينطي الجوز لل ماعنده سنون
id =400
واخيرا شهد شاهد من اهلها
انكشفت وظهرت الحقيقه للعيان
id =401
وعند جهينه الخبر اليقين
هذا المثل يضرب لمن يعرف أن الخبر الأكيد عنده وليس عند غيره .
أما قصته :فيروى أنه كان هنالك رجلان أحدهما أسمه حصين والآخر أسمه جهينه ، أتفقا الآثنان على قطع الطريق ونهب الممتلكات ففعلا ذلك ، من ثم اختلفا فقام جهينة بقتل حصين ، ولما طال غياب حصين عن زوجته وأولاده جائت زوجته تسأل جهينة عن حصين فقال لها بأنه قتله لكنها لم تصدق واستبعدت ذلك ، وذهبت تسأل القوافل عنه والناس فأنشد جهينة : وتسأل عن حصينٍ كل ركب وعند جهينةٌ الخبــــرُ اليقينُ
id =402
اذا شاورت العاقل صار عقله الك
المثل يدعو وينصح بضرورة استشار الناس العقلاء والا هلكت ان طلبت النصيحه من السفهاء والأغبياء
id =403
ابتعد قليلا عن الرجل الغاضب اما الصامت فأبتعد عنه الى الابد
id =404
لا تفكر بالمفقود حتى لا تفقد الموجود
يقال لكي لا تكون يائسا وتفقد الأمل وعندها ستتحسر على كل شيئ وكما يقول البعض حينما يفقدون شيء ما فدوه . اي هي غير مقسومه لك هذه الحاجه او الثروه وذهبت بمشيئة الله . اي لا تجزع بل واصل العمل وليكن ايمانك بالله كثيرا
id =405
ديچ الهراتي من بطن امه يصيح
ديج الهراتي من بطن امه يعوعي
البارع والشاطر والذكي تظهر عليه هذه العلامات من نعومة أظافره اي ان الأمور واضحه ومبينه مثل نور الشمس