فاعل الخير لا ينسى ابدا وفاعل الشر لا ننسى افعاله الموزينه
id =207
الكم الله يالغافلين
للصبر والتحمل
id =208
صدگ البزون يحب خناگه
صدك البزون يحب خناكه صدگ البزونه تحب خناگها كان سابقا كل البيوت بها بزونه خاصه بهم وتنام وتاكل عندهم وهي كانما جزء او واحد من اهل البيت والذي يحصل ان اولاد البيت يبسطوها ويضربوها ويؤذوها ولكنها مع ذلك لا تتركهم وتنهزم او تترك البيت اي انها دائما مخلصه وتبقى وتعيش معهم وتضل تتحنن للأولاد حتى الذين يقسون عليها او يضربونها ولهذا قيل هذا المثل اي بالحقيقه الخنق هنا هو ليس الخنق الحقيقي بل هو الضرب او المشاكسه وهكذا الحال مع بقية الحيوانات الاليفه كالكلب
ومنطقيا حب الكلب او البزونه لاصحابه فأنه ناجم من حبه لهم وهم كأهله وعائلته فلا يتخلى عنهم ابدا وهو يربطه بهم الزاد والملح وكأنه بشر مثلهم ومن هنا اتت التسميه للكلب خاصة بالوفي
id =209
اللي استحوا ماتوا
يُقال أن مجموعة من السيدات في بداية القرن العشرين ذهبن إلى إحدى الحمامات الشعبية المنتشرة في ذلك الوقت ومن المحتمل في منطقة البتاويين، وفي هذا العصر كان لزاماً عليهن ألا يخرجن بدون تغطية الجسم والوجه بالكامل، ولكن بالطبع ليس بالحمامات. وفي أحد الأيام اندلع حريق هائل في إحدى الحمامات الشعبية، فخرجت معظم النساء عاريات، في حين رفضن البعض الآخر الخروج بهذا الشكل أمام الجميع وفضلن الموت، وبُناءاً عليه جاء المثل اللي استحوا ماتوا للأحتشام
id =210
شاور مرتك وأعصيها
للحذر
id =211
بلا مداس ولا جميل الناس
للحفاظ على الكرامه
id =212
معدله ام احمد تطبخ الدجاج بريشه
ام احمد هي امرأه غبره ويضرب بها المثل وعلى كل امرأه مثلها لأنها تطبخ الدجاج بريشه ثم تنظفه بعد الطبخ
id =213
لو اروح ألبيت الله عگب بيتي لا والله
لو اروح البيت الله عكب بيتي لا والله رحت البيت الله مثل بيتي لا والله
id =214
الجنه بلا ناس ما تنداس
للتئالف والأجتماع والمشاركه
id =215
هاي للفلك تگله ولك
يقال يقال للمرأه المعنطزه
الفلك هنا حسب لغة اهل الجنوب هو الزمان او الدنيا ومن هنا المثل المعروف يا حافر البير لا تغمچ مساحيها خاف الفلك يندار وانت تگع بيها اي خاف الزمان او الحال ينقلب وتصير المصيبه عليك وليس على غيرك فهنا المثل يريد ان يبين حال امرأه من السطوه بمكان ولها الشخصيه والمقام لتأمر بالشئ فيصير اي هي ليست بالامرأه العاديه المسالمه والبسيطه اي بعباره اخرى هي لا تعبث للزمان او الحال حتى لو انقلب او دار فهي مسيطره على الوضعيه التي هي بها وبصوره عامه الرجال يخافون هكذا نساء ويطيعوهن لتجنب التكبر والعنطزه
id =216
راح العيد ومرگته وكلمن رجع لخرگته
راح العيد ومركته وكلمن رجع لخركته طبعا من المعلوم ان الناس كانوا سابقا اغلبيتهم فقراء وحينما ياتي العيد فهم يحتفلون بذلك ويأكلون ما لذ وطاب بهذه المناسبه وهكذا الحال للملبس اي يلبسون الملابس الجديده وشئ بديهي بانتهاء العيد فالناس ترجع مثل الاول تاكل الحد الادنى والقليل ونفس الشئ للملبس يرجعون فيلبسون ملابسهم الرثه او القديمه خوفا على ملابسهم الجديده الذين يلبسونها فقط بالمناسبات والافراح وهو ما يسموه هنا بالمثل بالخرگ الرجوع للأصل
id =217
انشاله حنظل ابطنه
للبغض والكراهيه
id =218
على السچين يارگي
على السجين يا ركي للبرهان والدلاله
id =219
أعور البين
تقال لشخص تكرهه ولا تحبه وحالما تراه تتشاؤم منه ومن وجوده هذا علما ان الناس قديما وخاصة اصحاب المهن والباعه بالأسواق واصحاب المحلات لا يحبون على الأطلاق ان يأتي مشتري لهم صباحا وهو احادي النظر حيث يتصورون ان طول النهار سيكون الشؤم ولن يأتيه المشتريه ولهذا ترى الباعه يغضبون حال وصول او قدوم احدهم مبكرا للشراء اي هم ليسوا ضد ان يبيعوه ما يرغب شراؤه ولكنهم لا يحبذون الأستفتاح كما يقولون بچهرته اي انه كالغضب الساطع الذي يسقط على رؤوسهم في ذلك النهار او اليومالبعض من الباعه يغضب بقدوم احدهم صباحا وحتى بعض الاحيان يرفضون البيع له واذا باعه فسيبقى طول النهار غير مرتاح ويتذكر هذا المشتري الذي يشبهه بأعور البين او الأعور الدجال اي كخلاصه قدوم هكذا شخص للشراء هو مبعث للشؤم والتشاؤملسوء الطالع منه والذي يجلب الشر
id =220
اللي يبيح سره المرته ندمان
لتجنب الندامه
id =221
اليوم طالع قچغ
اليوم طالع قجغ قـَچـَق او قـَچـَغ وتعني التهريب او اي عملية دخول غير قانونية على غير العاده
id =222
زرزور كفل عصفور واثنينهم طياره
id =223
ياكلچ لحم ويتركچ عظم
ياكلج لحم ويتركج عظم او ياكلك لحم ويذبك عظمناكر الجميل
id =224
على اهلها جنت براقش
او على نفسها وبراقش هو اسم كلبة القبيلهبدل المساعده جلب الشر اي القصد او النيه مخالفه لما جرى
id =225
محد طلع من بطن امه متعلم
للتعليم
id =226
كبير القوم سيدهم وصغير القوم خادمهم
ومثل اخر خادم القوم سيدهمللمسؤوليه واجبات وحقوق
id =227
اتساوت الگرعه وأم الشعر
اتساوت الكرعه وام الشعرضاعت الموازين وتشابه الحق مع الباطل
id =228
ما يصير ادمي الا بالرزاله
لا يستحق الأحترام والتقدير
id =229
من الطهاره للمناره
من العدم للعلو والزهو يضرب لأرتفاع الخسيس
id =230
چنه ططوه
جنه ططوه ططوَه هي نوع من الطيور ويوصف بها الشخص المنحوس
id =231
مو كل من قره دره
ليس بالاكيد
id =232
راد يكحلها عماهه
تعد هذه القصه من أغرب القصص التي حدثت لأحد رجال الباديه ؛ حينما تزوّج للمرّه الثـانيه من امـرأة وكـان لـديه قبلها زوجـة وأولاد ؛ وبعدفتره من زواجـه شكّ بأن زوجته الجديده لا تحبّه وكان ذلك مجرّد وهمطرأ عليه ؛ فقد كـانت المرأه لا تكلّمه ألا نادراً ؛ ولم يـرهــا تـضـحــكأو تبتسم أمامه مطـلقاً ؛ لذلـك اعـتقد بأنها تحــب غـيره ؛ فأتعـبتهالظـنون الى أن لجـأ الى امرأةٍ عـجـوز معروفـة بالحـكمه ؛ فأخـبرها بأمرزوجـته طـالباً منها طريقه يتأكد بها من مـشـاعر زوجــته ؛ فقالت لهالعـجـوز : عـلـيك أن تصـطـاد أفعى وتخـيط فمها وتضـعـها فوق صدركأثناء نومـك ؛ وعـندما تحـاول زوجـتك إيقاظك اصطنع الموت ؛ وفعلمثلما أمـرت به العـجـوز ؛ وحـينما جـاءت زوجـته لتوقظـه مـن الـنوم لــمينهـض أو حـتى يتحــرك ؛ وعـندما رفـعــت الـغـطـاء ورأت الأفعـى ظـنّتبأنها لـدغــتـه ومــات ؛ فـأخــذت تصـرخ وتبكي من شدة الالم والحب وبعـد أن راى الزوج حال زوجته هذه وفيه حـياءاً لا أكثر ؛ فنهض من فراشه فرحـاً ليبشّرها بأنه لميمـت ؛ لكن الزوجـــه توارت حـياءاً لأنها كشفت عن مشاعرها ؛ وعندماعـلـمـت بأن الأمر ليس سـوى خـدعـه مـن الـزوج ليخــتـبر حــبّها ؛ غـضبتوأقسمت بألاّ تعود اليه الا بشرط ( أن يكلّم الحـجـر الحـجـر .. وأن يكلمالعـود العـود ) وهـي بذلـك تقـصـد استحــالـة ان تعـود اليه مرة أخـرى ؛فأصـبح في حــيرةٍ أكبر كما قـال المـثـل ( راد يكـحّــلـهـا عـمـاها ) ؟!!فذهـب بعد أن أعـيته الحـيره الى العجوز مرة أخرى لتجـد له حـلاً ؛ فقالتله العجـوز أحـضـر الرحـى فهـي عـندما تدور تصـدر صـوتاً وكـأنما يكلّمنصفها نصفها الآخر ؛ أما العود فأحـضر ربابه فإذا كان لزوجـتك رغبةبك فستعود الـيك ؛ وفعلاً عادت له زوجـته بهـذه الطريقه .
id =233
احر من الجمر
دينتظر على احر من الجمراي ان شوقه وشغفه على سبيل المثال لرؤية الحبيب قد رفعت درجة حرارته وجعلتها اكثر حرارة من الجمر المتوهج بالنار
id =234
فاقد الشئ لا يعطيه
بمعنى لا تطلب من الحافي نعال
id =235
لاتكن صلبا فتكسر ولا لينا فتعصر
توسط الأمور
id =236
چلب ولزمله عظمه
جلب ولزمله عظمه لا على البال ولا بالخاطر اي نعمه غير متوقعه
id =237
فالـوله بوجي عروس
ويضرب المثل على سبيل المثال في المرأه ألحسناء التي أنعم الله عليها بالجمال والحسن ألا أن جمالها وحسنها قشابه عيب بسيط في وجها " فالوله " فأصبح له أثر كبير أجمالاً على شكلها ..يعني مثل الثوب الناصع البياض وبه نقطة سوداء ..وهكذا يضرب المثل لمن أقترف وأخطأ بعمل ما مع أنه يشهد له الجميع بحسن السيره والعمل .. ويبقى الكمال للهوالجمال بالروح والاخلاق.
id =238
نوم الظالم عباده
هكذا تقل أذيته ويستريح منه الناس لسويعات
id =239
على الله وخلال الطوش
ويضرب هذا المثل للشخص الذي حياته غير مبرمجه وغير مدروسه ولا يفكر بعواقب الامور اي مخليها على الله اشيجي من الله زايد خير فان سقط خلال من النخله اكله وشبع وان لم يسقط فيظل جوعان اي حياته غير مدروسهللعشوائيه
id =240
مايرد الكريم الا اللئيم
او البخيلحكمه وموعظه
id =241
مايفرق بين التمره والجمره
ما يعرف الجمره من التمرهللغباء وعدم المعرفهوللمثل روايه وهي مأخوذه من القرآن الكريم ومن الآيه..وأحلل عقدة من لساني.. من سورة القصص لقصص الأنبياءكانت في لسان نبي الله موسى عليه السلام رته اي انه يرتل وذلك أنه كان في حجر فرعون ذات يوم وهو طفل فلطم فرعون لطمة , وأخذ بلحيته فنتفها فقال فرعون لآسيه وهي زوجته العاقر : هذا عدوي فهات الذباحين . فقالت آسية : على رسلك فإنه صبي لا يفرق بين الأشياء . ثم أتت بصحنين فجعلت في أحدهما جمرا وفي الآخر تمرا فأخذ جبريل بيد موسى فوضعها على النار حتى رفع جمرة ووضعها في فم موسىوى وعلى لسانه فأحترق لسانه وكانت السبب في رتله طول العمر ومن هنا حينما خاطب موسى ربه بأن يكلف أخيه هارون ليساعده في نصح فرعون وجنوده لأنه يرتل ولا يستطيعون فهم دعوته بسهوله علما ان آسيه زوجة فرعون هي التي تبنت موسى بعد ان وضعته امه باليم لأنقاذه من جنود فرعون الذين يقتلون كل وليد يولد خوفا من انه في يوم من الايام سيكبر ويقتل فرعون
id =242
مايفرق الطين من العجين
ما يعرف الطين من العجينللغباء
id =243
مايفل الحديد الا الحديد
للدفاع عن الحق والتغلب على القوي يجب التحضير للقوه والمحاربه بنفس سلاح العدو
id =244
اتفق البزون والفار على خراب الدار
بصوره عامه البزون والفار هم على شفي نقيض الواحد نسبة للاخر اي واحد يكره الاخر وصراع رهيب بينهم وهذا يعني من الاستحاله في يوم من الايام ان نراهم متفقين ولكن لمؤامرة ما خبيثه جدا ارتبطت مصالح الاثنين للاتفاق وتأذية طرف ثالث وهذا ما يثير العجب فمثلا اهل البيوت اي اصحابها يربون البزازين ويعطوها الاكل لتساعدهم في ملاحقة الفار الذي موجود بالبيت وهنا بعد هذه المؤامره والخيانه فالبزون لغرض ما في نفس يعقوب اتفقا على تأذية صاحب البيتللمكر وتخريب البيوت
id =245
ماكو راحه الا بعد تعب
ماكو راحه الا بتعب
id =246
الصدقه تدفع البله
للتشجيع على مساعدة الضعفار والفقراء وما فقدته بالدنيا تكسبه بالأخره
id =247
اللي تجي من أيده الله يزيده
للانتباه وحسن التصرف المثل يقال للغبي الذي لا يعرف كيف يتصرف فترى على سبيل المثال ان الآخرين يسخرون منه ويلعبون عليه ويستغلون تجارته وماله وهو الآخر وبدون وعي وبغباء كامل يسهل الأمر عليهم يستعمل هذا المثل((للشماته))للشخص الذي لا يأخذ بالنصيحه ويصر على الخطأ فيقع بالمشاكل ...فنقول له (( ها مو نصحناك)) اللي من ايده الله يزيده
id =248
مايعجبه العجب و? صيام رجب
عش رجبا ترى عجبا اي هو الشخص الذي لا يرتضي بأي شئ ومن المعلوم ان صيام رجب مستحب كثيرا وبه خير كثير وتكريم للشخص الصائم به الا ان هذا الشخص ما يعجبه كل هذا ويمكن القول على هذا الشخص بانه غير مرتاح من امر ماوالشخص الذي يتصرف هكذا وغير راضي عن الامور فنقول عنه انه شام جيفه شام جيفهوهذا الشخص يكون غير راضي وغير مقتنع حتى بأحسن الاشياءتعيش رجب تشوف عجببعض الأحاديث تروي عن الرسول اهمية صيام بعض ايام رجب وأخرى تنفيه وكذلك البعض منها يثني على صيام رجب وشعبان وللعلم رجب وشعبان ورمضان هي من الأشهر الأربعه الحرم والتي كان العرب قبل الأسلام يتوقفون بها عن القتال والغزوات ويقومون بالعباده وتجليل آلهتهم وأصنامهم وفي تفسير آخر تقول قصة هذا المثل الشهير أن رجلا اسمه مسعود تزوج من امراة شكسه نكده كثيرة الرغاء قليلة الوفاء عديمة الاهتمام بالبيت اسمها سارة فطلقها واثر الوحدة على جليس السوء و بعد فترة تزوجت سارة برجل اخر و بعد بضعة ايام التقى الزوج الجديد بالزوج القديم (مسعود) وراح الزوج الجديد يثني على سارة و احترامها له وكان الشهر شهر رجب فقال له مسعود ( عيش رجب بتشوف عجب) اي انه خلال الشهر و هو شهر رجب سوف يرى من تصرفاتها ما يثير دهشته واستغرابهوفي تحليل آخر منطقي وهو عموما الناس تقوم بأداء الزكاة بهذا الشهر وطبعا الزكاة على غير المؤمنين ثقيله فبهذا الشهر سترى بعض الأحيان حتى الأغنياء او الميسوره حالتهم وأغنياء فلا تراهم يزكون اموالهم وهنا العجب بالموضوع
id =249
حطي بگلبچ لا تطلعي ولا تشمتين الجايفات بي
السر يجب عدم كشفه لتجنب الفضيحه حطي بكلبج لا تطلعي ولا تشمتين الجايفات بي
id =250
ما ينرادلها روحه للقاضي
قابل يرادلها روحه للقاضي يضرب للشخص يشكُل عليه حل مشكلة بسيطة ، ويصعب عليه التخلص من ورطة صغيره واصل الحكايه أن رجلا كان على سفر . فمرّ في طريقه على مدينة صغيرة ، يتميّز أهلها بأنهم غشمه بسطاء . وكان الوقت ليلا ، فذهب الرجل يفتّش عن خان يقضي فيه ليلته فمرّ في أحد الأزقّة ، فرأى جمعا من الناس في هرج ومرج ورأى عروسا في لباس العرس ، تقف أمام أحد البيوت ، وقد التفّ حولها وجهاء القوم يتجادلون ويصخبون . فسأل أحد الحاضرين عمّا يجري ويدور ، فقال له : عدنا مشكلة كلّش چبيرة .. هاذي العروس طويلة ، وباب بيت العريس ناصي .. واحنا حايرين .. نهدم باب البيت ، صاحب البيت ما يرضى.. نگص رجل العروس ، العريس ما يرضى .. نگص راس العروس ، العروس تموت وآهلها ما يرضون. وما دا ندري اشلون نطلع من هالورطة . وقبل أن يجيبه الرجل بشيء، سمع أحد وجهاء القوم يصيح : ماكو حل .. غير نروح للقاضي ، وهو يحل المشكلة .فاقترب الرجل من ذلك الوجيه ، وقال له : يابه .. هاي المسألة بسيطة . ماينراد الْها روحة للقاضي . إفسحوا لي الطريق . ثم اقترب من العروس وأمسك برأسها ، وقال لها : أشو بنيتي .. نصّي راسچ شويه . فطأطأت العروس رأسها ، وانحنت قليلا ، فاستطاعت المرور من باب الدار . فضجّ القوم بعبارات الدهشة والتعجّب . ورفعوا أصواتهم بآيات الثناء والشكر . وعجبوا من سعة إطّلاع ذلك الرجل الغريب ، وذكائه . فقدّموا له من الهدايا ما غمره .. ومن الشكر والثناء ما أفرحه وسرّه . فعلم الرجل أن أهل تلك المدينة أناس بسطاء . فضحك من قلة عقولهم وغبائهم وجهلهم .وذهب ذلك القول ماينراد الْها روحة للقاضي مثلا يتداوله الناس
id =251
أنعل ابو الشي اللي ما يشبه أهله
هذا المثل يقال اذا كان الكلام عن شخص اعماله لا تشبه افعال ابوه او اجداده فالمثل يقال لتأكيد هذا المعنى اي ان اي شيئ لم يقم به الآباء والأجداد فهو مرفوضى
id =252
الخبر ال موزين يوصل بالعجل
نعم والسبب هو العادات السيئه الموجوده في مجتمعات الشعوب العربيه حيث نحن حتى مشهورين من قبل العالم المتحضر بالوصفه "التلفون العربي" وهو ان الناس تنقل الخبر من واحد لآخر بسرعه وخاصة للشماته او الغيره
id =253
بيه ولا بالأحمري
الحذاء الاحمري هو مصنوع من جلد البعير وهو عريض جدا وليس به يسره او يمنه وفيه قصه عن اعرابي اشترى هذا الحذاء ولكنه يخاف عليه ان يتلف فيمشي بالصحراء ودائما حافي وهو يحمله تحت اباطه وفي مره من المرات خلال مشيهه دخلت سلايه او بسمار او جسم رفيع مؤذي بقدمه وانزرفت رجله فحمد الله وقال هذا المثل وذهبت مثلا لابناء قومه
id =254
ستين رجال على گحف ازرگ
ستين رجال على كحف ازرك
ستين مره على گحف ازرگ
الگحف الازرق هو بالحقيقه الجزء المكسور من تنگه فخاريه او قاعدة التنگه المكسوره اي جعبها واللون الازرق قادم من تكون الطحالب الخضراء المتجمعه عليها ولكن لكون لون الخضار غامق جدا فالعرب يسمون الاخضر بالازرق وهنا المرأه او الرجل عندما يقول هذا الكلام هو لتبيان انه مثلا المراه لا تعير اي اهميه لهم اي هي لا تقيمهم بأكثر من لا شئ كتلك للگحف الازرگ اي قيمتهم هي ليست اكبر من قيمة هذا الگحف لا اكثر ولا اقل وللعلم هذا اللون الاخضر والذي هو عباره عن طحالب فنسميها بالعاميه خره العگرگ
id =255
يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم
للأنتقام من الظالم ولتبيان قساوة الظلم اي ان ما عاناه المظلوم كان شديدا جدا وحيث ان الظالم اثبت بما لا يقبل الشك تجرده المطلق عن القيم الأنسانيه فهنا يأتي دور التلميذ المظلوم ليري معلمه انه فهم درس استاذه وطبقه على حذافيره بل بشكل اكثر منطقيه من حيث التجرد عن الانسانيه
id =256
بس الدولمه شلون ياكلوها
واصله ان احد العميان كان مدعوا الى وليمة (سابجه). ولما انتهى المدعوون من طعامهم. قدم الداعي لهم التمر في صحن كبير. على اعتبار:(المؤمنون حلويون). فصار الاعمى يأكل دون ان يعمل حسابا لغيره، وكأنه في سباق لتناول اكبر كمية من التمر حصولا على الجائزة الكبرى. تعجب القوم منه. وقال واحدا منهم له: ـ يابه، على كيفك.. اكل التمر وحده وحده.. روح ثنين.ثنين.. مو بالكرف والخفان فأجابهم بكل برود:ـ اذا التمر يأكل وحدة وحدة بس شلون ياكلون الدولمة؟!
id =257
حرامي يحلف المبيوگ...والمبيوگ يتعذر من الباگه
يضرب لتغير المنطق والحال وهو انتقاد للزمن الذي به الأخضر يصبح يابس والاسود يصير ابيض والعاق يصبح الجيد والسارق يصبح صاحب المال والمسروق يصبح السارق يتعذر من الباگه يقصد بها يتعذر من السارق اي الدنيا صايره بالمگلوبي اي عاليها صاير واطيها
id =258
مثل چلب الحداد ما يگعد على دگ الچواكيچ يگعد على حس العلس
مثل يضرب للمتقاعس والكسول والذي لا يعمل وكنه فطن حالما يحس بالجوع فتراه يسمع حتى العلس بالفم اي انه بطرق المطارق لم ينهض من النوم لكن من الشغله صارت ليسد جوعه گعد وتنبه لذلك
id =259
العبد من لا عبد له
المثل يضرب للحتمية بالأمر اي لا شك عندها بالقضيه
id =260
يم حسين... چنتي بوحده.... صرتي بأثنين
للحظ السئ اي المصيبه بعد ان كانت واحده تزايدت
id =261
الراي يغلب الرايات
التحكم والتعقل يغلب القوه الغير مدروسه اي ان الكثير يتصرف بالعنجهيه وبالقوه ولكنه يخسر امام العقل والذكاء من قبل الطرف الآخر والمثل له تطبيق مباشر وحي للخلافات بين العشائر والدول وليس كل من بدء الحرب وغدر هو من فاز بالصراع اخيرا
id =262
رجل الخلاف رُگعته بالچِتاف
رجل الخلاف ركعته بالجتاف
رجل الخلاف هو الرجل المتزوج من امرأه متزوجه سابقا وهكذا انسان يكون محل مراقبه من الجميع اي هو ليس كباقي الرجال المتزوجين والناس الفضوليين يحبون ان يعرف ما هو مستقبل هذا الزواج هل سيدوم ام هل سيتطلقون لأن الهدف النهائي هو لمعرفة هذه المرأه اي هل هي مزواج ام هل هي من الصعاليك الذين لا يحترمون ازواجهم وهل هي من النساء الخبيثات فلهذا اي عيب يمك ان يحصل فالعالم كلها ستعرفه اي حال حصول اي امر ولو بسيط فكل الناس ستكون على علم فأي انسان عادي قد تنشق دشداشته فيصلحها بخرگه وتمر على كل الناس اي لا احد يراها ولكن بحالة رجل الخلاف فلا يمكن ستر هذه المشكله او الخرگه اي ولو كانت في اسفل الثوب او ذيله فالعالم ستراها بشكل واضح وعلن وكأنها معموله بمنطقة الكتف للرجل
id =263
الزبد لأم زبيد والخره لأم عبيد
ام زبيد وام عبيد هن زوجتين لرجل واحد وكان زوجهما يفضل ام زبيد على ام عبيد فيكثر التردد عليها والمبيت عندها وكانت ام عبيد تربي اولاده من ضرتها وتتعب من أجلهم فقالت هذا المثل
id =264
اتعلم الواوي على اكل الدجاج
تقال للشخص الذي استسهل الحصول على أخذ اموال الناس الذين تعبوا كثيرا لكي يقتنوها كحال شخص مثلا تم عزيمته وتم تكريمه بأكلة الدجاج ولكنه بدأ يوميا يطرق الباب والسلام عليكم وخاصة وقت الوجبات والمثل مستوحى من مكر الواويه فهي لا تحب من اللحوم الا الدجاج وكانت تهجم على قفص الدجاج ليلا في بيوتات الناس التي تربي الدجاج
id =265
الحاجه الماتفيدك وصي عليها رجل امك
طبعا كل ابناء المراه المتزوجه من رجل اخر بعد وفاة ابيهم يكرهون رجل امهم وهم مثلا لتأذيته يطلبون منه مثلا ان يديرباله على حاجه لا قيمة لها اي ان يبذل الجهد لمراقبتها والاعتناء بها في حين انها لا تفيدهم وكل ما هنالك هو فقط لأتعاب رجل امهم بهذا العمل وبالمقابل المثل يكون فاعل ايضا بالاتجاه المعاكس اي رجل الام هو ليس بالشخص الذي يعتمد عليه فلهذا يجب عدم توصيته بان يحرس شئ ثمين لك فهو سوف لن يقوم بما هو مطلوب من جهته من حمايه ورقابه وعنايه وحراسه وان فقدها او سرقتها من قبل اخرين سيكون سهل فلهذا الشئ الثمين لا توكله كأمانه عند زوج امك
id =266
هذا يعرف من وين تنكال الچتف
هذا يعرف من وين تنكال الجتف الحذاقه والذكاء
id =267
هالكعك من هالعجين
عندما نتكلم عن شيئين اصلهما واحد اي الكلام مختلف ولكن المقصود هو واحد فقط اي ان العجينه يمكن عمل الخبز منها وبتغيير بسيط مثلا نعمل منها الكعك وقد يضرب ايضا لتبيان ان تصرفات الأبن هي نفسها تصرفات ابيه او والديه من خلق كريم او سيء
id =268
هذا الشبل من هذا الاسد
امثل يضرب للدليل او البرهان القاطع فأبن الأسد الشبل ان كبر سيكون اسد اي ابو خميس وسوف لن يكون في تصرفاته كالخروف او الدجاجه
id =269
بعد ما شبعنا خير گمنا نفرگ كليچه
بعد ما شبعنا خير كمنا نفرك كليجه
المثل يضرب لتبيان سوء التصرف اي بعد ان تحسن حال فقراء او معدمين فبدلا من يدخروا ما رزقهم الله به بدئوا يبعثرون بأموالهم ولا يحرصون عليه كما ينبغي ويتناسوا ان الأيام العصيبه قد تعود وعندها سوف لن يجدوا ما يسدون به رمقهم اي هي دعوه للحرص وبنفس الوقت ممكن مساعدة الآخرين ولكن بشكل متعقل
للتدليس والخداع اي ان اردت ان تأمن احدهم فتقوم بمساعدته وهكذا الحال فالناس الخبثاء سوف لن تهاجمك وتعتدي عليك ان انت اطعمتهم وسديت حلگهم
id =271
ياما اندگت على الراس طبول
يا ما اندكت على الراس طبول تقال لشخص اتته مصيبه ويقولون له عسى ان لم يتالم كثيرا فيقول لهم انه مدبغ والمصايب على راسه هوايه وبدون انقطاع وبصوره عامه في الحروب تقرع الطبول وفي كل حرب سواء غلب الجيش ام خسر فهناك ضحايا واموات اي فقد لعزيز على بعض الناس وكذلك كان معتادا حال موت مسؤول كبير بالدوله كقائد عسكري او ضباط مشهورين او ملك او رئيس جمهوريه فيتم قرع الطبول ايضا وهكذا الحال عندما يموت شاب سابقا وهو غير متزوج ففي جنازته تقرع الموسقى والطبول وكانه مهرجان عرس لتزويجه فالمثل هنا يبين بأنه غير فاقد لصبره وانه جلد وقوي لانه متعود على هذا لما مر به كثيرا وباوقات قصيره متلاحقه
id =272
ما تضيگ الا تفرج
ما تضيك الا تفرج
id =273
نوايه تسند حب
لعدم الأستهانه بالصغير او بالشكل اي شئ مهمهما كان صغير فقد يكون له دور كبير فمثلا الحب للماء الكبير الذي غير مستند بشكل جيد على الارض ويوجد احتمال انقلابه وانكساره فنوايه صغيره ممكن تسنده وتجعله راكد وثابت
id =274
الحچي مو مثل الشوف
الحجي مو مثل الشوف شتان بين الأثنين السمع مو مثل الشوف
id =275
قاضي الجهال خنگ نفسه
قاضي الجهال خنك نفسهمن اللغوه والهرج والمرج
id =276
صانع الأسطه أسطه ونص
للتأكيد
id =277
ايده بالماعون واصابعه بالعيون
تضرب لناكر الجميل فانت مثلا تكرم واحد على الكل في بيتك وهو مع ذلك لا يحترمك ويكرهك ويضمر العداء والخيانه لكللجاحد للفضل
id =278
گوله وبوله سوه
كوله وبوله سوه يضرب للتافه لا يثبت على قوله ولمن يخلف الوعد
id =279
بير اللي تشرب منها مي لا تذب بيها حجار
للحذر والتوعض
id =280
صامط الديچ والدجاجه
صامط الديج والدجاجه
صامط هنا تعني يبلل الجسم بالماء الحار حيث كانت السيدات لنتف ريش الدجاجه قبل الطبخ يعملن على حمي الماء بالجدريه ثم تمسك المرأه برجلي الدجاجه وتغمسه بالماء الحار او تترك الدجاجه بريشها بالماء الحار وعندها يكون من السهل نتف ريشه اي بعد صمطه والمثل يقال للشخص الذي ماكل الأول والتالي او ناهبها نهيبه للدنيا ولم يترك اي شئ للاخرين
id =281
اتزوج ابربع و طلگ اببلاش
اتزوج ابربع وطلك ابلاش
هنا المثل يضرب لتبيان حالات السأم التي تنتاب البعض من رتابة العلاقات الزوجية ولجوء البعض الاخر الى التملص من المسؤوليات الاجتماعية المترتبة على ذلك فيكون اسهل الحل هو الطلاق
من ناحيه اخرى المثل يشير الى ان الزواج والعيش طيلة العمر مع ام اولاده اصبحت من الأمور النادره وخاصة عندما لا يكون هناك ضوابط كالمهر والغايب وعندما يكون سهل جدا الطلاق -ابغض الحلال عند الله الطلاق
id =282
گلبك صخر جلمود ما حن عليه
كلبك صخر جلمود ما حن عليه
يقال للشكوى من الحبيب او المحب او القريب الذي لا يرعى ولا يهتم بمحبيه وبأهله وأقربائه وخاصة محبوبته او محبوبها
id =283
الرجا عند اهل الرجا
طلب العون والمساعده يخص فقط من هم شرفاء وكرماء وأوفياء اي لا تطلب العون من اناس لا ذمة لهم ولا ضمير والرجاء كلمه لا يعرفون لها من معنى وغير موجوده في قواميسهم
id =284
شخبيط لخبيط
للفوضى
id =285
اله بكل جدر چفچير
اله بكل جدر جفجير
او بالفصحى تقال له في كل قدر مغرفه
اي عنده مصلحه او مصالح في كل مكان
id =286
العِلم في الصدور مو بالسطور
الحكمه بالعقل والقلب وليس باليد والثروه والملك وليس بالشئ المكتوب على الورق او بالخطابات والأدعائات
id =287
عگب ما فض العرس جتي الرعنه تهلهل
عكب ما فض العرس جتي الرعنه اتهلهل
ويروى ( خلص ) بدل (فض ) و (فضت الزفة) بدل (فض العرس )
و (بعد ما تم العرس جتي الرعنة تهلهل )
من امثال النساء فكلمة تهلهل تعني تزغرد اي هنا معروف إن من عادة النساء ان يزغردن اثناء حفلة العرس وليس بعد انفضاضها، فاذا زغردت احدى النساء بعد انفضاض الحفلة استنكرن الأخريات منها ذلك، وكأن زغرودتها مدعاة للضحك والسخرية والتهكم، فقالوا هذا القول.
يضرب ايضا المثل : للسخرية مما يقع بعد فوات الاوان
id =289
عطية الملوك ما تنرد
يضرب للنهي عن رد او رفض ما يقدمه انسان كريم اي يمكنك ان ترفض هدية انسان مغرض ولكن لا ترد يد الكريم
id =290
عفا الله عما سلف
للعفو والجنح للسلم
id =291
عزرائيل ما ينطي مفكه
عزرايين ما ينطي مفكه
أمر محتم اي للحتميه
id =292
بالزبيبه عود
هذا المثل يقال لشخص متكاسل كثيرا ولا يريد بذل اي جهد فحتى لو اعطيناه الزبيب الذي هو طيب وحلو وذو مذاق رائع ولكنه لا يرغب بأكله لأنه براس الزبيبه يوجد خيط رفيع صغير من العود الذي كان يمسك او يوصل
العنبه بالعنقود فهو يريدها منزوعه من هذا العود حتى يأكلها اي لا يريد ان يتخلص من هذا العود بنفسه
المثل يضرب أما للتحجج او لتعذر قول الحق لوجود قرابه او صداقه
id =293
عرس واويه
وهو مثل يضرب للفرحه التي لا تدوم او العرس الذي لا يدوم وللعلم الواوي هو نفسه الثعلب الماكر واصل المثل هو انه حالما بالليل احد الواويه يعوي فكل الواويه تجاوبه بالعواء ومن قوة عدد الاصوات يستطيع ان يعرف الواوي قوة مجموعته لكي يهاجم ويعتدي ويفترس وللعلم الواوي يخاف من الأنسان الا اذا كانوا جماعة وهو لا يظهر او يفترس بالنهار بل ضهوره فقط ليلا والمثل قيل هكذا نسبة للواويه وليس لحيوان آخر لأنه من المعلوم ان تجمعهم وعوائهم لوقت قصير جدا ولا يستمر مثلا طول الليل او على الأقل الى ساعه متأخره من الليل كما يحصل في أعراس الناس فقط للمقارنه
id =294
يصيح واحد من الواويه تصيح الكل
المثل يقال لتبيان الهمجيه والتبعيه والتصرف الحيواني الغريزي فحينما يعوي احد الواويه فالكل تتبعه وتعوي مثله اي يوجد عامل مشترك بينهم وهو بادره للهمجيه والأجتماع على عمل الرذيله كدعوة رئيس القبيله الى الهجوم والأعتداء على قبيله مجاوره او عشيره اخرى او تجمع الأقرباء للأعتداء على جارهم الذي هو ليس من عشيرتهم وهي الدعوه القبليه القديمه وهي تقال في اغلب الأحيان عندما تحصل خلافات بين الناس المتخلفين حضاريا او مدنيا
id =295
مثل واوي الخضره
يقال هذا المثل للجبان والغدار بنفس الوقت حيث هو معروف بخوفه من الأنسان جدا ولا يهاجم او يعتدي الا ليلا حيث الأنسان يكون نائم خواف اي بالحقيقه هو ليس حيوان شرس كباقي حيوانات الغابه او الصحراء اي هو يكون بالقرب دائما من الاهالي بالريف والقريه وقرب مزارعهم ولهذا يسمى بواوي الخضره حيث هؤلاء الناس دائما يربون دجاج وهو يحب ان يأكل لحومها
id =296
فرخ واوي
تقال للشخص الجبان والغدار والذي يعمل او يتميز بصفات ابيه الشرسه من الجبن والغدر والتي هي من مواصفات الواويه فالأبن هنا خرج على شاكلة أبيه وهذا ليس بالغريب ويكون هذا الفرخ لوتي وطبعه خبيث ولا يمكن صيده او الظفر به
id =297
عوى الواوي وسوه المشاوي
تقال للقاتل اوالمجرم الذي يشد ازره للحرب والقتال والأعتداء فيعتدي على الآخرين المسالمين ويسلب عرضهم وأموالهم وارضهم على غير حق كحال احد الواويه الذي يعوي ليخيف الأخرين او ليدعوا جماعته للمشاركه ككل لأغتصاب وقتل دجاج الناس وهكذا يظفرون بلحومها الطازجه والمشاوي هنا هي للتعبير او لتبيان اللذه بالأكل كحال شوي الأنسان اللحوم لأكلها وعموما هكذا تجمع وللكثره فهم يتغلبون على الاقليه والأفراد ومن هنا فوزهم بما لذ وطاب
id =298
مثل واوي الزفه
تقال للشخص المندهش والمنبهر بما يحصل حوله كحال الواوي الذي تم مسكه يوم زفاف في عرس بالقريه فالناس تكون متجمعه وبكثره ومحتفله بالعرس ويوجد من يطرق على الدمام والزمارات ومنهم من يطلق النار وهم يرقصون حول الواوي المچتف والمعلگيه لأن هو شاوي ربهم من كثر ما كاتل من دجاجهم وطيورهم وما مخلي عائله ما مأذيها وحرگ سلف سلفاهم فالكل تطالب بجلده وتريد تعذيبه بما يستحق حيث من المعلوم ان الواوي يخاف جدا من الأنسان ولا يقترب منه فتصور حاله وهو ممسوك ومعلقيه على الشجره او الدنگه ويرقصون حوله لأنهم يريدون ان يشفوا غليلهم منه فهو قد آذاهم سابقا ومرارا بالأعتداء على حيواناتهم ودجاجهم فهم سيراونه الويل فتصور الواوي وهو يرى كل ذلك امامه فكم هو خائف من مصيره المحتوم
ويمكننا تلخيص مغزى المثل هو لتبيان الحيرة من الامر الفاجع هذا اي انه تحت تاثير الصدمه المهوله
id =299
أتحزم للواوي بحزام ذيب
المثل يقال للتهيأ والتأهب للقادم الغير معروف والمجهول فأذا صاحب بيت اراد ان ينتقم لمقتل وخنق كل دجاجه وطيوره واملاكه فتراه سيتحزم بشكل كبير جدا كأن يدعوا عشيرته ويحضر سلاحه وينصب كمينا ضخما لعدوه وهو يعتقد بأن من هاجمه ليس بالواويه بل هي ذئاب او اسود اي ان الرد كلش ضخم وكبير جدا اي ان ما حدث لا يستحق كل هذه التحضيرات والترتيبات ولكن مع ذلك هذا الشخص تحسب للأمور بشكل جيد فهو ليس على يقين من ان من هاجمه هو واوي ام ذئب ام اسد وطبعا الذئب يكون اكثر شراسه من الواوي وهو يهاجم الأنسان ولا يخاف منه وللخلاصه فهو تحضر بشكل رهيب وقوي لمقاومة عدوه وقد لا يستحق هذا الأمر كل هذه الترتيبات والتحضيرات
id =300
الشهر من هلاله يبين
الشهر من هلاله مبين
اعتقد ان بداية كل شهر يتم الاعتماد عليها بعد الظهور الاول للهلال فان لم يظهر وكانت السماء ممطره او كلها غيوم او رعيد فلا نستطيع ان نحدد بالضبط بداية الشهر وهذا ما يحصل فعلا من مشاكل في تحديد اول ايام العيد وهكذا في تحديد بداية كل شهر هجري الذي يعتمد على رؤية الهلال
id =301
الشهر منا طب منا طلع !!
منا:تعني من هنا واما الكلمه طب: فتعني دخل واما طلع فتعني انتهى
أصوله: قال ابو العتاهية في معناهما اسرع الايام في الشهر، واسرع الاشهر في العمر
يضرب: لسرعة انقضاء الاشهر
id =302
فلوسه مو أله
تقال للشخص الكريم يساعد الناس حتى بالقليل الذي عنده
id =303
الشمس ما تتغطه بالغربال
شمس الحق ما تتغطه بالغربال
الحقيقه لا يمكن اخفاؤها ابدا
id =304
شلون صادوك وانت النچر يا غراب
شلون صادوك وانت النجر يا غراب
ويروى عجب بدل شلون واصل المثل وهو انه كل الناس تعرف كم هو حذر جدا الغراب ، وضرب المثل به، ومن الكنايات التي يكنى بها هو أبو حذر وبالرغم من شدة حذره، فانه يقع بالمصيده اي يصطاد في بعض الاحيان، فقالوا عنه هذا المثل.