وهي تقال للشخص الذي اذا جاع يفقد كل قواه ويصبح ضعيفا ولا يستطيع المقاومه فتراه ان كان في حديث يقطع الكلام ولا يسمع الاخرين لانه دخل وفقط مركز على الاكل ولا يريد ان يفقد متعة هذه اللحظات اي يصبح وللمغالات وكانما اعمى ولا يرى حتى محدثيه
id =106
اللي تخون زوجها بفجورها يموت گلبها وشعورها
اللي تخون زوجها بفجورها يموت كلبها وشعورها
id =107
المايعرف يرگص يگول الگاع عوجه
الما يعرف يركص يكول الكاع عوجهالمايعرف يركض يگول الگاع عوجه
id =108
الشط منو احفره والنغل منو ابزره
للألحاح وحب المعرفه والفضول
id =109
عيش وشوف
تقال للاستغراب مما يحدث حاليا نسبة لما كان يحدث بالماضي اي كل الامور مقلوبه وبالعكس عيش وشوف ! نزرع ال گطن يطلع صوف اي كلما عشت اكثر فسترى عجبا او عجب العجب ويروي بأضافة (.....، ألوان وعجائب الزمان) و (ال يعيش يشوف)أصوله: (عش تر ما لم تر) و (عش كثير، ترى كثير) والاخير كان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة و (عش نهار تسمع خبر) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.يضرب: لما يشاهده الانسان بما تاتي به الايام من العجائب والغرائب اذا امتد عمره، وقد يقال للتهديد والوعيد
id =110
خو ما جابوا اسمي
لسوء الظن بالغير
id =111
سبع صنايع والبخت ضايع
المثل يقال للحظ العاثر
id =112
مو كل من صخم وجه گال اني حداد
مو كل من صخم وجه كال اني حداد للدقه والجديه
id =113
بيضة اليوم أحسن من دجاجة باچر
بيضة اليوم أحسن من دجاجة باجرللضمان
id =114
شين التعرفه أحسن من الزين الما تعرفه
للتحسب والضمان
id =115
المايسوگه مرضعه ضرب العصا ماينفعه
الما يسوكه مرضعه ضرب العصا ما ينفعه للتربيه
id =116
كل لشه وتتعلگ من كراعها
كل لشه وتتعلك من كراعها للمسؤوليه
id =117
البگال ما يحب بگال بصفه والعطار ما يحب عطار بصفه
البكال ما يحب بكال بصفه والعطار ما يحب عطار بصفهللحسد والانانيه
id =118
الفگر هو وعلى ظهر الجمل عضه الچلب
الفكر هو وعلى ظهر الجمل عضه الجلب للمثل قصه حقيقيه حيث كان هناك رجل ذو حظ سيء جدا وفي مره من المرات كان راكبا جملا ولا يظن ان كلبا من الكلاب سيعظه ولكن لسوء حظه اقترب الجمل الذي هو راكب عليه من جدار طيني نابت عليه بعض العاگول لياكله وكان على الجدار نائم كلب فتفاجأ وأخترع وهجم على رجل هذا الرجل وعضها وهرب تاركا الدماء تنزف من رجل الراجل عاثر الحظ فدهش المسكين من سوء حظه وتعجب فعلا الناس من هذا الحظ وقالوا به هذا المثليضرب للحظ العاثر
id =119
اسمه بالحصاد ومنجله مكسور
لعدم الجديه
id =120
اگعد اعوج وأحچي عدل
اكعد اعوج واحجي عدلللعداله
id =121
مثل چلب المچلوب
مثل جلب المجلوب للخباثه
id =122
دفعة مردي وهوا شرجي
المردي هي عود الصفصاف الطويل جدا والقوي والمستقيم وتستخدم بالأهوار لدفع المشحوف ولكونه طويل فدفعته تبعد البلم او المشحوف مسافه طويله بالماء حيث الدفعه الواحده كافيه لدفعه افقيا اكثر من 5 متر واما الهواء الشرجي فمن مواصفاته ان يكون قوي ويهز كل ما هو ثقيل امامه وحتى يخلع بعض الأشجار او الأجسام من مكانها البغض والكراهيه
id =123
دفعة مردي وعصاة كردي
دفعة مردي والهوى شرجي وهصة كردي المردي هي عود الصفصاف الطويل جدا والقوي والمستقيم وتستخدم بالأهوار لدفع المشحوف ولكونه طويل فدفعته تبعد البلم او المشحوف مسافه طويله بالماء حيث الدفعه الواحده كافيه لدفعه افقيا اكثر من 5 متر واما العصاة فقلنا عصاة الكردي لان اخواننا الأكراد يستخدمو عصي قويه جدا لا تنكسر بسهوله وهي عموما من اغصان أشجار البلوط او الجوز واللوز حيث خشب هذه الأشجار مشهور بقوته او من اشجار التوت
id =124
طبع الناس أجناس منهم ورگ حنه ومنهم ورگك ?اس
طبع الناس اجناس منهم ورك حنه ومنهم ورك ياسورگ حنه: ورق الحناء وهو ورد يزرع في بغداد ليس فيه رائحة،ورگ ياس: ورق آس وهو ذو رائحة زكية وخاصة اذا فركت اوراقه أزدادت رائحتهكنوا عن ذوي الطبائع السيئة بـ (ورگ حنه)، وعن ذوي الطبائع الحسنة بـ ورگ آسيضرب: لاختلاف طبائع الناس
id =125
متزوهر مثل السمچ
متزوهر مثل السمج الزهر وهي ذات مراره قاسيه جدا وهي حبوب سامه تطحن مع العجين وتلقى بماء النهر فيأكلها السمك فيصاب بالصرع ويطفوا فيصطاده الصيادون وهو مثل يضرب في الشخص الكثير الحركه وكذلك لمن يعاني من مغص قوي جدا في معدته بعد تناوله اكله معينه وبالحقيقه اصلها بعد تناول احدهم لسمكه كان الصيادون قد صادوها عن طريق رمي الماده السميه الزهر والتي من محتوياتها ايضا الزرنيخ ان لم اخطأللآلام المعويه
id =126
الناس بالناس والگرعه تفلي بالراس
الناس بالناس والمخبله تفلي بالراس
الناس بالناس والگرعه تمشط بالراس
الناس بالناس والگرعه تهلس بالراس الناس بالناس هذه العباره تقال حينما يتضاربون او يتشاجرون او يقتتلون فيما بينهم وفي هكذا حالات الناس تتدخل لفض النزاع بين هؤلاء القوم تجنبا لسفك الدماء والموت والاقتتال وما يصاحبه من فقد للأرواح والمال وما هو عزيز وثمين فكل من هؤلاء الناس يبذل ما يستطيع لحل المشكله ومنع سفك الدم نرى المخبله غير عابثه بما يحصل وهي في عالمها الاخراللا مبالاة والانسلاخ من المجتمع وما يدور فيه
id =127
ما يوگع الا الشاطر
ما يوكع الا الشاطر مايوكع الا الشاطر يقابله بالفصحى لكل جواد كبوه اي لكل حصان وگعه او سقطه اي يسقط على ايديه الاماميتين اي المثل يقال للتكريم او لتقليل اثر النكبه او الفشل لانسان ذكي او شجاع اي لا بد من الهفوات بعض الاحيان
الدعاء والاستجداء وطلب النصره والعونطبعا المعروف انه اغلب الناس يقومون بتوزيع ((الدولمه)) كنوع من ايفاء النذور مرقد السيد ادريس ( عليه السلام ) هو في بغداد الكراده وان نسب السيد إدريس هو ابن موسى الثاني ابن عبد الله ابن موسى الجون ابن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن المجتبى ابن الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام) جيء به أسيراً من المدينة المنورة مع أبيه وأهله إلى بغداد ثم بعد ذلك تمكن أهل الخير والموالين لآل البيت إخراجه من سجن بني العباس وجيء به إلى هذه المنطقة التي كانت تسمى كلواذا من كثر الخيرات والمزارع فعاش هذا السيد وأصبح إماماً للجماعة ومفتيا للمنطقة، بعد ذلك أوشى المنافقون أن هناك سيدا جديدا في الكرادة يوجه الناس بنسبه إلى محمد وآل محمد فجاءت الجندرمة العباسية ودارت معركة في هذا المكان استشهد فيها السيد إدريس والكثير من وجهاء المنطقة الذين دافعوا عنه في سبيل الدين”.
id =130
العين بالعين والسن بالسن
هذا القول اصله منذ قديم الزمان اي من قبل الأسلام وكان مكتوب كقانون في مسلة حمورابي والأسلام بقدومه اكد عليه ولكنه فضل العفو والرحمه بدل القصاص ويمكن رؤية ذلك في القرآن الكريم من سورة المائده في الآيه 45ومع ذلك من يعفو فهو كريم ويكون محبوب اكثر عند اللهلعدم الهوان والجبن واسترداد الحق
id =131
اللي يوفي بمواعيده حط أيدك بأيده
للوفاء بالعهود وللأمانه والأخلاص اي ان المثل يضرب للنصح
id =132
اللي ما يعدك راس عده مداس
للأحترام والتقدير
id =133
شعيط ومعيط وجرار الخيط
حيث يحكى في التراث الشعبي أن هناك سارق وقاطع طريق في البصرة وأسمه معيط. كل الناس تعرف وتلعن معيط لعنا ً شديدا ً لأنه كان يسرق أكفان الموتى الذين يُجلبون من أيران فيُدفنون في البصرة بإسم الوديعة لحين نقلها بالقوارب التي تسمى الكلك إلى الكوفة, عبر شط العرب ونهر الفرات, ومن ثم إلى النجف حيث مستقرها الأخير.
فلما مات معيط ارتاح الناس من شره فصاروا يلعنون معيط أمدا ً طويلا ً ليرتبط أسم معيط باللعن. لكن معيط وقبل أن يتوفاه الأجل أوصى إبنه شعيط بإن لايدخر جهدا ً برفع اللعن عن أبيه معيط. فكر شعيط كثيرا ً بالأمر فتوصل إلى حل وحيد يقوم به ليرفع اللعن عن أسم أبيه, وذلك بالقيام بفعل أكثر شناعة من فعل أبيه, وذلك لينسى الناس أبيه ويلعنوه هو بدلا ً عن أبيه. وعلى هذا الأساس قام شعيط بسرقة أكفان الموتى كما كان يفعل أبيه لكنه لم يكتف بذلك فقام بوضع خازوق او قازوق بمؤخرة هؤلاء الموتى ممثلا ً بهم. فلما عرف الناس بذلك صاروا يرددون رحم الله معيط الذي كان فقط يسرق أكفان الموتى ولعنة الله على شعيط الذي يقوم بالتمثيل بها.
وبهذه الحيلة رفع شعيط اللعن عن أبيه معيط بذكاء شيطاني طبعا جرار الخيط هنا تعني سراق الكفن او قد تعني انه كالسلسله الطويله لا تنقطع فبعد سنوات من سرقة الأكفان من قبل الأب معيط هذه المره بعد وفاته اتى ابنه شعيط ليكمل السبحه كما يقولون اي يواصل مسيرة ابيه والخيط هنا الكفن الذي هو اساسا مصنوع من الخيوط او بالحقيقه من خيوط على شكل حزام يتم لف الجثه بكفنها لكي لا تنفتح خلال النقل اي هي كوصل طويله تقطع بعرض 2 سنتيميتر وبطول مثلا 2 متر للفها حول كفن الميت
وفي تفسير آخر للمثل لملوم وجرار الخيط حيث لملوم هي جمع من الأشخاص كلهم ما بيهم فائده والشغله صارت شعيط ومعيط يتصرف بيها اي الزين والموزين بدأ يعطي رأيه والكل تتدخل بالموضوع وبالتفسير والاجابه دون ان يطلب احد منهم ذلك وأما جرار الخيط فهو نسبة للعبة جر الحبل اي مره هذه المجموعه تجر الحبل باتجاههم ومره اخرى يضعفون والفريق الاخر هو الذي يكون اقوى ويجر الاخرين وجرار الحبل والخيط اي بمعنى من هب ودب حتى اللملوم ومن لا أصل له ودرايه بدأ يتفلسف ويتمنطق
id =134
ما عنده چبير الا البعير
للخطأ بالتقييم للأمور والتقدير الحق
id =135
البعير مايشوف عوجه رگبته
البعير ميشوف عوجه ركبته لو البعير يباوع على حاله چان حار بزمانه البعير لو يشوف أذانه چان يحير بزمانه البعير لو شاف حدبته چان انكسرت رگبته لتقييم النفس حق قدرها
id =136
هذا مثل بول البعير
هذا مثل بول البعير كلما يكبر يرجع ليورهمثل بول البعير كلماله يرجع ليوره مثل بول البعير كل ماجاله ليورهالمثل يضرب لحالة شخص تتجه من اسوأ الى أسوا اي كلما زاد عمره فينتظر منه ان يكون اكثر علما وخبره ولكن واقع الحال هو العكسالمثل قيل للتشبيه بين حال بعض الناس وحال البعير فالبعير هو الوحيد من دون كل الحيوانات بولته تتجه للوراء اي تخرج بأتجاه الخلف وليس للأمام وطبعا لوحظت هذه الظاهره كعيب خلقي لأنها مخالفه لكل الحيوانات فينتظر الناس مثلا بأنه عندما سيكبر الجمل الصغير فبولته راح تصير للأمام ولكنها على النقيض تصبح اكثر وأبعد بأتجاه الوراء وهذا هو حال بعض الناس فهم كلما كبروا فبدلا من ان يتعقلوا ويصبحوا أحسن من الأول ولكنهم على العكس غباؤهم يزداد وتصرفاتهم الشاذه وغير الصحيحه تصبح اكثر سوئا وتستفحل أكثر او بعباره اخرى يبقون على هذه الحال كما في بداية حياتهم يبقون أغبياء كبول البعير فهو من يوم ولادته لغاية موته يبقى يبول للخلف ولا يغيرها كباقي الحيوانات الأخرى
id =137
مثل البعير حمله شكر وياكل عاگول
يحمل تمر وياكل عاگول مثل البعير حمله ذهب وأكله عاگول هذا المثل يضرب لعدم التمتع بالنفيسذلة النفس والغباء بالتصرفات
id =138
اخذ شورك من راس ثورك
اخذ الشور من راس الثور يضرب المثل لذوي الفعل الضعيف والراي الغير صحيح يحكى ان امرأه كان لها ثور صغير تربيه وتعتني به يوم دخل الثور الى المطبخ وادخل راسه في الپستوگهحارت المراءه في امرها وذهبت الى الملا تستشيره فيما تفعل فجاء الملا معها الى البيت وفحص الامر بنفسه وأخذ سكينه حاده وأخذ راس الثور وذبحه وسقط راسه داخل البستوكهوقال اعطوني يده هاون وضرب البستوكه وكسرها واخرج راس الثور المذبوح فصاحت المرأه وبكت وصادف مجيئ زوجها وسألها عن سبب بكائها فقالت اذا كنت تريد ان تعرف ماذا حصل اخذ الشور من راس الثور ويقال ايضا انه صاحبة الثور استدعت العارفة وكانت تدعى ام احمد وفعلت نفس الفعل حتى قال اهل الامثال بيت الدارمي ( يم احمد العريف گولي أشعرفتي؟؟ گصيتي راس الثور والحب كسرتي) بدل البستوگة كان الحب اللي ياخذ الشور من راس الثور هو شبيه الثور او ثور مكعب والصحيح هو العمل بقوله تعالى ( و اسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون) و ( فوق كل ذي علم عليم ) بس جيب اللي يفهم النصيحه وما يعاشر النطيحه ويعرف قيمة النصيحة ومكانة الناصح لكن من يتقبل هذه الأيام النصيحة الناصحه الخالصه لوجه الله ويتجرد من عناده وغروره وكبريائه الخاوي ويتخلى عن كلمات وعبارات يرددها مثل الببغاء ويعطي لنفسه قيمة اعلى مما تستحق ويظن بنفسه الظنون مثل ما گال ابو المثل تعال فهم احمد اغا حتى الاغبياء بعض الأحيان تخرج افكار صحيحه منهم والمثل يضرب لا تقصر بالاستشاره حتى من الاغبياء فعسى ولعل ينبهوك على فكره لم تفطن لها والقرار الاخيره يظل عليك
id =139
هذا مضيع صول چعابه
هذا مضيع صول جعابه للفاقد للصواب وعدته للعمل اي لفقدان الشئ الأساسي
id =140
الديچ الفصيح من البيضه يصيح
الديج الفصيح من البيضه يصيح الذكاء من الصغرالكتكوت الناصح من البيضه يصيحالمثل يضرب لظهور علاماة النجابه والذكاء على الطفل من الصغروقيل ولكن للدعابه والنكته اذا اردت ان تعرف الديچ من الدجاجه حين يفقس او يخرج من البيضه فعلقهمن منقاره اي للكتكوت فأن تحرك فهو ديك والا فهو دجاجه
id =141
الكتكوت الفصيح من البيضه يصيح
الذكاء من الصغر
id =142
اللي يربط برگبته حبل الف واحد يجره
اللي يربط بركبته حبل الف واحد يجره
id =143
اللوح گله للبسمار انت كتلتني فجاوبه البسمار وگله لو چنت تعرف الدگ اللي فوگ راسي چان اعذرتني
لعدم الدرايه بالأمور
id =144
العين بصيره والأيد قصيره
العين بصيره واليد قصيره العقل بدون القوه والمال لا ينفع بعض الأحيان
id =145
من بره هالله هالله ومن جوه يعلم الله
الحذر من خفايا الأمور
id =146
تحت الساهي دواهي
للحيله
id =147
اللي تجيب بمكه اتجيب اخبارها الحجاج
لليقين
id =148
عمر العدو مايصير حبيب وعمر شجرة التين متطي زبيب
للتاكيد
id =149
على مود الورد نسگي الشوك
على مود الورد نسكي الشوك للتضحيه
id =150
كلمة ياريت ما تعمر بيت
للتمني والدعوه للجد
id =151
ملفوفه بيها حيه
تقال عندما شغله يراد انجازها ورغم سهولتها الى انه تحصل مشاكل عديده فتتعروج ويعاد عملها عدة مرات واصل القصه انه قديما وفي بيوت البغداديين توجد الكثير من الحيايا والذي يحصل انها بعض الاحيان تلتف مثلا على حذاء او جسم ما وعند الذهاب لأستعمالها فيجدون الحيه ملفوفه حولها ولتجنبها فيتركون الشغله الى ان تترك الحيه هذا الجسم او المكان فعندها يأخذون حاجتهم لسوء الطالع
id =152
گرة عينك
گرة عين امك او گرة عين الجابتكبصوره عامه تقال للأستخفاف والاستهزاءتقال للاستهزاء من شخص لم يعمل عمله او واجبه بشكل جيد فيتم تهناته على ذكائه الخارق هذا اي بالحقيقه هي للسخرية منهگرة عينها الأمكوايضا تقال بشكل جدي للشخص لتكريمه وتعزيزه بما حصل كأن يلد لك ولد او ابنك يتزوج او ياتي حفيد للشخص فيقال له هذه العباره بأن يحفظكم رب العالمين بهذه العطيه الكريمه او تقال هكذا گرة عين امك وابوك بمناسبة النجاح او التفوق لأحد ابنائهم او بناتهم وگرة قادمه من قرت اي ان الله حقق الحلم وما كان يصبون اليه وأصل الكلمه هي ان الله اقر عيون الوالدين اي اراحهما من التعب والقلق من التفكير والخوف على حياة ابنهما او على مسيرة حياته او نجاته اي اي هي الدعاء لطمأنة عيون الوالدين الذين كانوا مشغولين بالنظر او لترقب شيئ ما سيحصل حيث كانوا خائفين من المصير المجهول وهكذا اطمأن القلب وقل الوهواس والتفكير بالمستقبل الذي قد يكون سيئا وعندما تقال بدون استهزاء فهي للتعبير بتكحيل عيون الوالدين او الأم مثلا بهذا الخبر السعيد كولادة الحفيد او النجاح للأولاد اي هي تقال لدعوة الرب بأن يفرح هؤلاء بهذا الحدث الجميلوبصوره عامه عند قرب حدوث شأن كبير ومهم فالوالدين يخافون من نتائج ما سيحصل فتظل عيونهم ساهره ولا يجيهم نوم ولكن حال سماع الخبر الجيد عندها سيستقر البال وتنام العيون اي ان عيون الوالدين سترتاح بعد سهر طويل كحال انتظار الأم لولدها الغائب او المسافر بمهمه او المشارك بالحرب اما المثل اذا قيل بمحمل الجد فيقصد به او يعني فرح العين بما كانت تتمنى ان تراه
id =153
أخذ خيره
الكثير من الناس قديما لا يقومون بالعمل المهم كالسفر وشراء حاجه ثمينه مثل محل او بيت او سياره او القدوم على الزواج من بنت من المحله فقبل القيام والمباشره بهذه الشغله ياخذ خيرهوالخيره تتم اما بواسطة فتح القرأن بشكل لا على التعيين فأن كان محتوى الأيه الاولى شئ جيد وبه الخير والاحسان فتكون الخيره جيده ولا يتردد بالقيام على ما نوى اما اذا كانت الآيه تشير الى الكفر والغضب من الكافرين فتلغى الخيره او تؤجل لوقت آخر في حين الطريقه الأخرى للخيره هي بواسطة السبحه فيتم البدء بالعد من احدى الخرزو بأتجاه الشاهول ويسمي بالتسلسل مع كل خرزه فبألأولى يقول الله ثم الثانيه محمد ثم الثالثه علي ثم الرابعه ابو الجاعول وهو حيوان مكروةه صغير يلم الوساخه من على الأرض ويلفها بداخله ويصبح شكله بقدر حجم كرة التنس فأذا انتهت الخيره بأبو الجعل فأن الشخص المستخير سوف لن يقوم بالمهمه التي نوى عليها اما اذا الخيره انتهت بالله فهذه الخيره كلش جيده واما اذا انتهت بأسم النبي فهي اقل اهميه منها بأسم الله وهكذا بالنسبه للتسميه للأمام عليوالبعض للعلم ان خرجت الخيره غير جيده فتراه يكرر الاستخاره لحد ما يحصل على عيره جيده للمشوره والتاني
id =154
ضربتين بالراس توجع
للتحمل
id =155
اللگمه ماتحله ولا تطيب الا بوجود الحبيب
اللكمه ما تحله ولا اتطيب اله بوجود الحبيب للأنس
id =156
سوده ياگهوه والگلب وما يهوه
سوده يا كهوه والكلب وما يهوهللأختيار والذوق
id =157
دزيت حسن يجيب حسين راحوا وماجوني الأثنين
للخيبه
id =158
الطول طول النخله والعقل عقل الصخله
للغباء
id =159
گرگري گرگروك وبالماي دعبلوك
كركري كركروك وبالماي دعبلوكللرخاوه والضعف وفقدان التحكم بالمصير فحالك ووضعك يتصرف به الآخرون كما يشاؤون وكما يحلو لهم على حسابك وحالك هو حال الگرگري وهي الحلاوه التي تم التلاعب بشكلها وتكويرها على شكل كروي وتغميسها بالطحين الابيضاي وكانك ذاهب للحلاق ولا يسألك كيف تريد ان يقص شعرك بل هو يقص حسبما يرغب او يشتهي او حسبما يرتأي
id =160
لبلبي يالبلوب وبعانه ترس الجيوب
لبلبي يالبلوب لبلبينه يداوي الگلوب يا للرخص والمثل يظرب للترغيب
id =161
السياقه فن واخلاق
للأحترام وتطبيق القوانين وعدم الأستهتار بالضوابط والتعليمات
id =162
انما الامم الاخلاق
للخلق الرفيع السامي
id =163
الطول شراع والرگبة ذراع
الطول شراع والركبه ذراعالرگبة: الرقبةذراع: ذراعكان للبغداديين مقاييس يقيسون فيها جمال المرأة، ومن هذه المقاييس، مقاييس الطول، فكلما كانت المرأة طويلة القامة، وطويلة الرقبة، اعتبروا ذلك من علامات الجمال.فإذا وصفوا امرأة مكتملة الطول، قالوا هذا القوليضرب: لامتداح طول المرأة.
id =164
من راقب الناس مات هما
للحسد
id =165
ضربني وبچه وغلبني واشتكه
ضربني وبجه وغلبني واشتكه للخديعه
id =166
سواهه حصبه وجدري
للتعقيد ووضع العصي في درب الآخرينهاي الشغله وراها حصبه وجدرياي ان عمل هذا الشيء سيؤدي الى عواقب وخيمه وما سيتبعها سيكون جدا قاسي فيفضل التخلي عن اداء هذا الشيء وقساوتها كقساوه مرض الحصبه حيث الانسان يهرش ويحك وكذلك الجدري فهو مرض ىخر وهو وبائي ويسبب الموت بعض الاحيان
id =167
حوار الخرسان
او حوار الطرشانوهو حوار لا فائدة منه لانه ديم بين اشخاص لا يسمع احدهما الاخر وكأنهم طرشان لا يسمعون لعدم الاهميه
id =168
چنه صرم پاره
جنه صرم باره الصرم هو الجزء الاخير من جهاز الهظم والموجود بالشرج او المخرج وهذا بعض الاحيان يخرج خارج الشرج ان اكل مثلا شخص اكله حاره جدا بها الكثير من الفلفل او الهريسه وهو بالحقيقه مصران بالعميه وهذا المثل او الكنيه تقال للشاب الذي يلبس ملابس غير مألوفه ويتكلم بشكل غير اعتيادي لجذب انتباه البنات وبعباره عامه هي تقال للشباب الذين كما يقال عليهم يستن.چوون للأستخفاف وتقليل القيمه
id =169
صام صام وتاليها فطر على جريه
ويروى صامت وفطرت على بصلة
و صامت صامت وفطرت على خبز شعير
يضرب: لمن صبر طويلاً وحصل على شيء تافه والمثل يضرب لتجنب التردد والتفكير كثيرا بما لا يستحق
يضرب: لمن صبر طويلاً وحصل على شيء تافه.لتجنب التردد والتفكير كثيرا بما لا يستحق
جريه: جمعها جري وهي نوع من السمك وومعروف عنه ان البعص من الناس تعزف او تمتنع عن أكله الا أن بعض الحالات المرضية وبموجب الطب الشعبي يوصف اكلها للمريض ليشفى من مرضه فيضطر لأكلها
أصوله: فلان صام حولاً، ثم شرب بولاً وان تكرار كلمة الصوم لتاكيد طول الصيام، والمفروض ان من يطول صيامه ان يفطر على طعام شهي يتناسب وطول الصيام الا انه بالرغم من ذلك افطر على جرية وهي من الاطعمة الرخيصه جدا ولا يؤكلها الا الفقراء
واكثر ما يطلق المثل على من طالت عزوبيته وصبر عليها بامل الحصول على فتاة جميلة ليتزوجها، وبالرغم من صبره الطويل تزوج من فتاة دميمة،
id =170
گام يقره اليتيمه
كام يقره اليتيمهيدگله اليتيمه يقرة اليتيمة هو كلام ناعم للبنت لغرض كسب ودها للخديعه كلام وقصص تروى لتبيان الحاله الماليه السيئه من قبل شخص لأستدراج عاطفة او رضوان او قبول شخص آخر لكي يشغله عنده او يساعده ماليا
id =171
صاير نص ردان
هذا نص ردن وهي تقال للتصغير من قيمة الشخصشغله نص ردن تعني ان شغله غير مضبوط وغير جدي وشغل مخربط ومهزلهواصل الحكايه انه قديما كان من العيب لبس قميص او دشداشه نصف ردن وان العائلات المحافظه تعتبر هذا اللبس عيبا وخدش للحياءولكن من الستينات للقرن الماضي وخاصة صيفا وبسبب الحر بدأ الشباب يلبسون هذه الملابس ام نص ردن وخاصة الشباب والمراهقين ولكن الذي حصل ان بعض الناس الكبار المحتشمين بدأوا ايضا يلبسون النصف ردن لأنها ليست من ملابس القديم بل هي ملابس هالوكت غير المحتشمه
id =172
صحيح ان لم تستحي فأفعل ماشئت
أذا لم تستحي فأصنع ما شئت او ان لم تستحي فأصنع ماشئت للتحقير والأزدراء
id =173
دينكم دنانيركم
للذل والمهانه والجشع
id =174
هذا يجر السبع من ذيله
للاستخفاف والهزل من الخصم
id =175
هاي عليها شلون كنده
الكنده وهي تضرب لخلفية المرأه المستديره والكِنـْدَة هي جذع شجرة التوت التي عند القصاب لتقطيع اللحم
id =176
من أول عزه
وهي عباره قالتها امرأة تبيع اللبن او الروبه وهي تحمل العديد من طوس الروبه على رأسها من القريه الى المدينه ولكونها تحمل هذا العدد الكبير من الطوس فليس من السهل عليها خلال مسيرها بالطريق دوران وجههاوالذي حصل انها بالطريق ضرطت ورأسا بعدها قالت عزه اي يا للعيب وكان مومن يمشي وراها فسمعها واستمرت كل الطريق كلما تضرط تگول عزه فلما وصلت للسوق تفاجأت بوجود المومن خلفها فقالت له من وين وانته ورايه فگللها من أول عزه
id =177
اول ما شطح نطح
اللواته
id =178
مثل الطاووس نافش ريشه نفش
مثل الطاووس مبتلي على ريشهالمثل يضرب لمن يلاقي او يعاني الأمرين بفعل جماله وحسنه او قد يكون ما يملكه مثلا من مال كثير سببا في قتله وحقد الناس عليه
id =179
صفر باليد حصان
خسران وفاقد لكل شئ
id =180
اليشيل الدهن يتدهن ، و اليشيل الطين يتطين
كنوا عن الشيء الحسن بالدهن ، و عن الشيء السيء بالطين .و معنى المثل ، ان من يحمل شيئاً لابد ان يعلق به شيء مما حمله ، و هذا الشيء العالق به يبقى ظاهراً للدلالة على ما حمل .يضرب :هذا المثل للتحذير من العواقب السيئة تحصل على قدر ما عملت واجتهدت
id =181
مثل السمچ ماكول مذموم
سوء الحظ ويقال المثل للشخص الذي يعمل الخير للناس وبالمقابل الناس لا تشكره وتكرهه وتضمر له الشر
id =182
گام يخيط ويخربط
كام يخيط ويخربط فقدان العقل والترجيح
id =183
وكل الحلگ تستحي العين
وكل الحلك تستحي العينلدفع شر الناس
id =184
تدهدر الجدر ولگه قبغه
تدهدر الجدر ولكه قبغه للتماثل
id =186
الماينوش العنب يگول عليه حامض
الما ينوش العنب يكول عليه حامضللحسره وفقدان الأمل وأقناع او خداع النفس
id =187
من السكوتي طگي وموتي ومن الورواري خلي وفوتي
من السكوتي طكي وموتي ومن الورواري خلي وفوتيالمثل يضرب للغيره بين النساء وحينما تقوله احداهن فهو مرفوق بجمع يد وتدويرها في راحة اليد الأخرى تشبيها بالطاحونه التي تطحن الحبوب وتكسر الصلب وتجعله هشيما اي دقيقا مكسرا لا قائمة له
id =188
نست مرت العم چانت چنه
نست مرت العم جانت جنه للتذكير والخوف من الله
id =189
الما يعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره
يحكى في قديم الزمان أنه كان هناك رجلا من تجار الحبوب في بغداد كان ذا ولع عظيم بتربية الخيل وأقتنائها . فكان يبذل الغالي والنفيس في شراء مايعجبه من الخيول العربية الأصيلة . وكان الرجل يتاجر بالحنطة والشعير ، فيأخذ منها مايقدر عليه في كل سنة إلى بعض المدن العراقية ، فيبيعه فيربح منه الشيء الكثير ، ويعود إلى بغداد في كل مرة سالما غانما وفي إحدى السنين ، أخذ الرجل مقدارا عظيما من الحنطة والشعير ، على عادته ، فسافر بها إلى مدينة الموصل الحدباء . فوجد سوق الحبوب فيها كاسدة في تلك السنة ، فباع الحنطة بثمن بخس . وأخذ المال وذهب إلى أحد الخانات ليقضي فيه ليلته ، فرأى في الخان رجلا من تجار الخيول، معه حصان أصيل ، عظيم الشأن ، معروف النسب ، يريد بيعه ، فساومه على الثمن حتى اتفق معه على أن يشتري منه الحصان بمبلغ يعادل ثمن الحنطة التي باعها في صباح ذلك اليوم ، وذلك من شدة اعجابه بذلك الحصان وتعلّقه به .وبقي الرجل ينتظر بيع الشعير ليعود إلى مدينته. ولكن سوق الشعير أصابه من الكساد ما أصاب سوق الحنطة ، فانخفض سعره إلى النصف ، أو الثلث عمّا كان يتوقّع أن يبيعه . فبقي الرجل ينتظر تحسن حالة السوق ، وهو خالي الوفاض من المال . فأضطر أن يقدّم لحصانه بعض الشعير كل يوم ليتقوّت به . واستمر الحال هكذا أياما طويلة ، حتى قضم الحصان كل ما كان مع الرجل من الشعير . وكان للرجل مسبحة كهرمان غالية الثمن ، فباعها وقرّر الرجوع إلى بغداد خائبا ، مفلسا ، حيرانا ، أسفا . وتناقل الكثيرون من الناس قصّته لما فيها من عظات وعبر
id =190
مو كل مدعبل جوز
للتمعن والتفحيص وعدم الوقوع بالخطأ
id =191
مد رجلك على گد غطاك
مد رجلك على كد غطاكللقناعه
id =192
اتعب يا شچي للنايم المنتچي
اتعب يا شجي للنايم المنتجي لندب الحظ
id =193
يوم لك ويوم عليك
للحذر من الزمان
id =194
من محبتي اشكيلچ امون عليچ وأحچيلچ
من محبتي اشكيلج امون عليج واحجيلج للشكوى والتنفيه عن النفس
id =195
من هالمال حمل جمال
للخيبه وللحظ السئ
id =196
ينام يوم ويگعد ساعه
ينام يوم ويكعد ساعهللكسل
id =197
يا داخل بين البصله وگشرتها ما يجيك الا صنتها
يا داخل بين البصله وكشرتها ما يجيك الا صنتها لتجنب الدخول بما لا يخصك
id =198
يخاف من ظله
يخاف من خياله
يضرب للجبان
id =199
نومة اهل الكهف
لعدم الدرايه وتائه
id =200
الصلح بعد العداوه أطيب من الحلاوه
لا محبه ألا بعد عداوهللتحابب وعدم الحقد والتسامح
id =201
العلم عند الصغر كالنقش على الحجر
للتعلم
id =202
الله يخلي اختي واخويه اشتم بيهم ريحة أمي وأبويه
للحنين
id =203
انه اخو فطم
شخص يتباهى بقوته ورجولته وهو اخو اخيته فطم حيث تم الاعتداء عليها ونهبت وخطفت وفعل بها الشين وهو محاط بدائره لم يخرج منها رجلهللمسخره والأستهزاء