مرحبا بكم على موقع العراق الحبيب

Munir ALHABOBI - منير الحبوبي

1 - 2 > : الصفحات

id =2
فقير بلع درهم

واحد فقير بلع درهم بالغلط فذهب للمستشفى وعندما عملوا له الأشعه فالطبيب اخبره بأنه بالع درهم فتعصب هذا وقال له اي مو العالم دتبلع ملايين ومدتبين واني درهم وبين





id =3
تمر خياره

بالبصره توجد نوعيه من التمور تكون التمره طويله اكثر من المعتاد والبصراويون يسموها خياره





id =4
هديه ببغاء

واحد عنده شخص عزيز وللتعبير عن معزته له أهدى له ببغاء وبعد أكثر من شهر تقابل معه وسأله ما هي أحوال الببغاء فأجابه بأن لحم الدجاج اطيب من لحمها





id =5
زرع شمام جديد

يزرع الان بالعراق نوع من البطيخ او الشمام له طعم ومذاق حلو جدا ونادرا ما يكون قليل الطعم ويسمى بالاناناس والشمام هو الصابوري وهو بطيخ يشبه الخيار التعروزي وفي بعض البلدان العربيه الخيار التعروزي يسمى ب- الفقوس ولكن شكله طويل وضخم





id =6
عديم اللون والطعم والرائحه

الشخص الذي لا رأي له بالنقاشات ولا يعرف اي شيئ عما يحصل في بلده او مجتمعه اي عادة لا معلومات عنده عن اي شيئ او عن اي موضوع وتقريبا نقول عنه صاموط لاموط ولا يوجد عنده اي تفكير بما يحصل فنقول عنه بأنه عديم اللون والطعم والرائحه وهكذا الحال حينما نأكل أكله لم تحضر بشكل جيد فهذا يذكرني بالمصطلح الوحيد الذي تعلمته وأتذكره من درس الكيمياء بالمدرسه ونحن نصف مركب كيمياوي بالقول انه عديم اللون والطعم والرائحه





id =7
طرق حديثه بالزراعه

في كل دول العالم المتحضر هذه الأيام فهم يقومون بأجراء بحوث وتغيير في جينات العديد من الخضروات والفواكه التي نعرفها وهذه الدراسات حسنت الكثير من الصفات المطلوبه بهذه الأثمار والخضروات ولكن مع الأسف كل هذا على حساب الذوق فبأكلها لا نتحسس بالطعم القديم الذي نعرفه ولهذا يبقى طعم هذه الخضروات او الفواكه في الدول الناميه او دول العالم الثالث تبقى اطيب وأحلى من تلك بالمجتمعات الصناعيه والأوروبيه





id =8
گوز النشاب

عندما كنا صغار بالستينات كنا نعمل من العود قوس ونربط طرفيه بلاستيك ونستخدم عوده مدببه معها بعد تدبيبها بالسكين وهكذا نعمل ما نسميه گوز النشاب وبعض الأحيان كنا نضع قبغ سيفونه في حافة السهم بعد طرقه عليه





id =9
دوشكه رباعيه

المدخن المضبوط للجگاير والذي يدخن اكثر من 2 باكيت باليوم نطلق عليه بأنه دوشكه رباعيه تشبها بمدفع مقاومة الطائرات الذي قد يكون ذو احادي او ثنائي او رباعي المدفع





id =10
الفگر لاحگه حتى بالدم

الفقير من كثر ما حظه سيئ اذا گلوله عندك فقر دم فتكتمل عنده الصوره كامله وهي ان الفگر لاحگه حتى بالدم





id =11
المطارده الشعريه

بيت الشعر متكون من شطر وعجز وكان الناس او الرجال يتسامرون بلياليهم ويعملون مباريات بينهم فأن بدأ الاول ببيت شعر ينتهي بالباء فما على غريمه الا ان يبدا ببيت شعر يبدا بحرف الباء وهكذا على كل واحد منهم ان ينهي بيته بحرف صعب وقليل الذكر والروايه لكي يمنع الاخر من التحدي وقول بيت شعر يبدأ بالحرف الذي انتهى منه غريمه وهذا هو ما يسمى بالمطارده الشعريه





id =12
لذبحوكم والله من الوريد الى الوريد

كنت حاضرا في خطبة الجمعه لأحد الائمه في پاريس واعجبتني منه خاطره جميله يقول فيها ويذكر المصلين بأن الفقير منا والذي يحب الله فان الله احبه ايضا فهو في سعاده ما بعدها سعاده اي ان فقره المادي ليس بعيب وليس بفقر فأنكم اغنياء بحب الله لكم وببركته عليكم وقال ولو تعلمون يا ايها الناس مقسما بالقران قائلا لو ان رؤساكم وملوككم يعلمون بسعادتكم هذه لذبحوكم والله من الوريد الى الوريد





id =13
الثاو عند التورنچيه

الثاو بالرسم الهندسي يساوي جزء واحد من 132 جزء من الانج ويسميه التورنچيه بالشعره والمثقال هو 5 غم ذهب وأما الرطل فهو يساوي 450غم والست دراهم هي ربع ربع الكيلو أي 62.5 غم حيث النساء كن يشترين المعجون والدهن بهذا المعيار والبگال يضع الدهن او المعجون على القاغد وأما الوزنه فاعتقد هي 100 كغم والطن هو 10 وزنه اي 1000كغم والدغار هو 20 وزنه اي 2 طن





id =14
دهن الراعي

بالقديم فأن الدهون كانت كلها من اصل حيواني وهذا كثير الشحوم ولكن في بداية السبعينات فتحول الاستهلاك بالمطابخ الى الزيوت النباتيه ذات الأصول من حبوب عباد الشمس او بذور القطن او السمسم او الفستق السوداني او الذره ومن منا لا يتذكر تنكة دهن الراعي التي تحمل صورة الراعي والخروف اي بالحقيقه الصوره خطئا تجعل الشاري يتصور انه دهن حيواني حر وصرف بينما هو بالحقيقه دهن نباتي





id =15
اللمپجي

اللمپجي مثل داوود اللمپجي الذي ذاعت شهرته بقصيده يغنيها يوسف عمر والتي الفها عبود الكرخي هو الشخص المسؤول عن وضع الزيت او النفط في مصابيح العگود والاسواق للأناره ليلا وهو موظف بالدوله او البلديه





id =16
العصيده

العصيده هي اكله تعملها امهاتنا قديما واساسها الخبز البايت او القديم المتجمع بالجدريه للخبز وبدلا من رميه لأنه عتيگ ويابس فأم البيت تضعه بجدريه وتخلط معه الحليب والسكر ويسخن على النار او على الچوله صباحا للريوگ وهو يشبه نوعما او من الممكن مقارنته مع الاكله الصباحيه الحديثه لاطفالنا هذه الأيام وهو الكورن فليكس





id =17
ابو الجعل

حشرة ابو الجعل هي حشره اكبر من الخنفسانه وتتغذى على الفضلات او الخروج الطري اي التازه للحيوانات حاشاكم الله اي هسه نازله من الحيوانات وكلش طازج فريش وهي ما تسمى بالجعاميص والجعل لا يطير الا لمسافات قصيره





id =18
بيض الغنم

من احلى المشويات بالسوق العراقي او المطاعم هي الكباب والتكه والمعلاگ والفشافيش وبطبيعة الحال انا لا احب الفشافيش وتورطت في مره واحده بأكلها وهي ارخص انواع المشويات وبالاصل هي لحم الرئتين للخروف ويكون لونها وردي او احمر فاتح ولكن ما اريد ذكره هنا هو وجود مشويات اخرى وهي بيض الغنم او الخص.وي بالعاميه وشكلها الخارجي ابيض وحجمها بحجم التفاحه وممكن شويها كبقية المشاوي او حمسها وقليها بالطاوه مع بهارات وفلفل حار ويقال بأن مذاقها طيب
حديثا بدأت بعض المطاعم في العواصم الاوروبيه تبيع هذا اللحم ويوجد ناس من تحبه ويكون مدار ضحك ونكته حيث يتم دعوة او استضافة اصدقاء الى البيوت ويتم عمل هذا النوع من اللحوم وخاصة النساء فيستسيغن طعمه ويحبوه ولكن بعد اخبارهم بأصله فلا يتقبلن ذلك وتصير الشغله شويه مهزله ومدار للنكته والدعابه وعلى العموم وكما اخبرت يوجد محل للمشاوي مشهور بالاعظميه ويبيع هذا البيض غنم ولكني لا اعرفه وقد قيل لي بأن طعمه شويه شبيه بطعم المخ للغنم للپاجه ولكن نسيجه العضلي شويه اقوى





id =19
البومه

البومه هي من الطيور الجارحه وهي تطير ليلا وبالنهار تعشو وهي تتغذى على الفيران والضفادع والحشرات وقسم منها يصطاد السمك ومعروف عنها انها تتقيأ الفضلات غير المهضومه من الشعر والريش والعظام وقشر البيض وهو طائر يكرهه الناس في بلادنا لأنه يجلب الشؤم والعجيب في بلدان اخرى كالدول الاوروبيه هو معلم للبشرى ويجلب الحظ ويقال ان البومه اصلها امرأه في احدى الأساطير القديمه وفي مسرحيه عربيه يتحدث احد شخصيتين بمسرحيه باي باي لندن بالقول للأخر متسائلا هل تعرف البومه ؟ فالآخر يجيب بنعم فيقول له الممثل الآخر بأنه متزوج اختها للتعريف بها





id =20
جنطة الاطفال

جنطة الاطفال الذاهبين للمدرسه قديما كانت علاگه على شكل كيس ولها حوامل وتوضع حول الرقبه وخلف الظهر





id =21
الكيشوان

الكيشوان هو الشخص الذي يشرف على استلام الاحذيه او النعلان تكرمون من الزوار الذين يدخلون في حضرة الأمام للزياره وهذا الشخص له راتب مدفوع من تبرعات المواطنين للمرقد وبالقديم كان له عصا طويله طولها اكثر من 2 متر وبحافتها چلاب لرفع الاحذيه او النعلان وترتيبها او اعطائها لصاحبها دون ان يتحرك الكيشوان من مقعده وما يجدر ذكره هنا ان بعض الكيشوانيه له قدره عاليه على حفظ الى من تعود هذه الاحذيه
فعند خروج الزائر من الحضره بعد انتهاء الزياره وقبل ان يطلب الزائر حذائه وقبل ان يؤشر عليه فهو اي الكيشواني يعرف حذاؤه ويعطيه اياه عن طريق هذه العوده الطويله علما ان الكيشواني مسؤول اخلاقيا في ارجاع الاحذيه الى صاحبها الأصلي وتجنب أعطاؤها لأشخاص اخرين عديمي الذمه والذين يعطون أحذيه باليه ويأخذون بدلها احذية غيرهم الجيده
وللعلم يحق للزائر اكرامهم باعطائهم مبلغ زهيد للشكر اما الان فالمهنه تطورت وازداد عدد الزوار واصبحت العمليه صعبه من ناحية الذاكره فلهذا الان حال ايداع الاحذيه تعطى رقم وعند خروجك تبرزه فيتم ارجاع حذائك اليك باليد وهنا اتذكر قصه طريفه حصلت للوالد فهو في احدى زياراته بالكاظم رجع للبيت بنعلان باليه واستغربت من ذلك والدتي فشرح لنا بان الكيشوان اخطأ وأعطاها لشخص اخر عديم الذمه وكي لا يرجع حافي فقد اعطوه هذا النعل البالي او القبقاب فلا اتذكر بالضبط ولكنه كان فاصل فعلا مضحك ولم ينساه والدي رحمه الله





id =22
لحاف النوم

لحاف النوم كان يعمل من نسيج او قماش السيرين وهو نسيج ناعم وبارد صيفا وما اطيب التحسس ببرودته صيفا





id =23
القاصه

في القديم لا يخلو بيت او محل من قاصه لانه بذلك الوقت لم تكن البنو گ متواجده





id =24
لبس المحابس

الرجال سابقا كان من المألوف لهم لبس المحبس الضخم والنساء لبس الحجل والمعاضد او البتوت والگلايد والتراچي وبعض الاحيان الخزامات او حلزون ابو الحيه حول العضد وقد يكون اسمها ان لم أخطأ زنامات





id =25
اخراج الحيه من الزاغور

لأخراج الحيه من الزاغور من اجل قتلها فتوجد طرق كثيره منها حرق شعر معين امام الزاغور ورائحة هذا الشعر مزعجه جدا للحيه فتضطرها للخروج





id =26
الغمازات والرصعه

الغمازات هي نگر صغيره تظهر على كل خد وعلى جانبي الفم وتصبح بارزه جدا بالضحك او عند الابتسامه وأما النگره او الخسف على الحنچ وخاصة عند الرجال فتسمى بالرصعه وهي حسبما معروف تعطي اكثر جماليه للوجه
اما الغمز بالعين فهو شئ مختلف اخر حيث بعض الفتيات قديما يتحرشن بالولد وعند مرور احداهن مثلا امام ولد او شاب يعجبها وتحب ملاقاته والتكلم معه بعيدا عن انظار الاخرين لأنه من المتعارف عليه قديما حرمة ان تكلم البنت الشاب او ابن الجار او ابناء المحله وحيث انها لا تستطيع مكالمته ولا تستطيع عمل اي حركه بيديها وخاصة انها متستره ولابسه العبايه فهي تغمز بعين واحده للشاب الذي تحبه مثلا بالحي حين مرورها امامه وهنا الشاب يفهم بان هذه اشاره من محب او من حبيبه تريد اقامة الود وتريد الكلام معه فيتبعها ليلاقيها بعيدا عن المعارف وبعيدا عن الحي
وطريقة الغمز بالعين تتضمن سد احد العينين بسرعه اي يتم ترميش العين بسرعه والشاب ايضا ان كان يريد التجاوب مع هذه الايحاءه فهو ايضا يستطيع ان يغمز لها اي يعني الايجاب وهذه الغمزه هي فعلا كود مضبوط جدا ولا يمكن كشفه بسهوله في تلك الايام ولكن بوجود وسائل الاتصال الحاليه اختفى هذا النوع من الكودات





id =27
الشچوه

الشچوه هي كيس من جلد الصخل او الماعز ويستخدم لحفظ الحليب ولخضه من اجل أخراج الزبده منه





id =28
للضحك

الرجال كانت تتشاقى بعض الاحيان فيما بينها وللضحك او لأختبار شجاعة الاخر فأن احدهم يمد يده فجأة لمسك قض... الاخر للضحك فأن تراجع الأخر فهو ليس بشجاع ومن ظل ثابتا فهو حقا برجل اي گدهه





id =29
بساطة وحب الناس

من بساطة وحب الناس لآل البيت ونسل الرسول فكان المريض منهم يطلب من السيد ان يمسح بيده على رؤوسهم او يخرج لعاب بسيط من فمه ويضعه على رأس المريض فيشفى وهذه من المعتقدات القديمه والعجيب ان هؤلاء الناس مثلا يشفون من مرضهم بهذه الطريقه وهذا يعزى علميا الى الحاله النفسيه لهؤلاء الناس





id =32
اسباب تسمية ضفتي نهر دجله ببغداد بالرصافه والكرخ

على حسب ما ذكر الحموي فان سبب تسمية الرصافة بهذا الاسم جاء من كلمة رصيف وهو ضم الشيء الى الشيء اي رصيف الشيء الى الشيء بعباره اخرى ان هذه الجهه كان يوجد عليها ارصفة تحميل وانزال البضائع وفي اكثر من منطقه من بغداد وكلها على نفس الجهه اما الكرخ فيعود اصل التسمية من نهر اسمه (كرخايا) وعلى ما يعتقد انه نهر صغير كان يصب في دجله في منطقة جامع براثا الحالي ومنه اتت هذه التسميه الكرخ وهذا النهر قد انطمر من فتره ليست بالقصيره وكما انه الشيئ بالشيئ يذكر فهنا نتذكر قول الشاعر عيون المها بين الرصافة والجسر ،،،، جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري
وكذلك نتذكر كلمات المربع البغدادي
هذا الطير كرخي للرصافه اشجابه ؟!!... وهذا الطير كرخي للرصافه اشجابه؟





id =33
ايهما اجمل

سألوا رجلا ايهما اجمل امك ام القمر فقال اذا رأيت امي نسيت القمر واذا رأيت القمر تذكرت امي





id =34
مقوله رائعه

مقوله رائعه لأبن سينا قالها قبل الف عام
بلينا بقوم يظنون ان الله لم يهدي سواهم





id =35
صابون الغار

التسميه صابون الغار قادمه من خلط ورق شجرة الغار مع زيت الزيتون لتصنيع الصابون وأما التسميه صابون رگي فهي قادمه من تصنيع الصابون بكميات كبيره من زيت الزيتون في محافظة الرقه والتي بها مدينة حلب





id =36
زيت الزيتون
زيت الزيتون المستخرج من اول العصر البارد يسمى بالزيت البكر
اما الزيت المستخرج من العصره الثانيه فيسمى بالجفت وفي كثير من الاحيان يغشون الزيت بأضافة زيوت نباتيه اخرى عليه مثل زيت الذره





id =37
نوعية زيت الزيتون

للتأكد من نوعية زيت الزيتون الجيد وغير مضاف له مواد اخرى فما علينا الا بأخذ ملعقه واحده من كوب من الزيت وتركه يلامس لسان المزمار اي نتمضمض به ولا نشربه فأذا احسست بنوع من الحرقه فهذا دليل على ان نوعية الزيت هي جيده وفعلا ميه بالميه هي زيت الزيتون





id =38
تكسير الجوز

...للضحك والهزل يقال للرجل القوي جنسيا بأنه يملك سلاحا لتكسير الجوز ويقال للمرأة القويه جنسيا بالمثل بأنها عذرا من الكلام ...تكسر الجوز بفردات ط..ها





id =39
النومي بصره

النومي بصره او النومي الاسود او الحامض فان شجرته موجوده بالهند بكثره وبالبدايه الليمون للشجره يكون اخضر مثل شجر النومي حامض مالتنه وهي لا تقطف بل تترك حتى تجف وهي بالشجره اي لا تسقط وتقطف بعد ذلك من الشجره وهي يابسه وجافه





id =40
الشلب

التسميه الشلب هي لسنبلة التمن اي حبوب التمن وهي محاطه بغلافها اي قشرتها





id =41
الزيتون الاسود

الزيتون الاسود هو ليس من شجرة زيتون تحمل زيتون اسود بل هي بالحقيقه تحمل زيتون اخضر وعند تركها لفتره طويله يتحول لون الزيتون من الاخضر الى الأخضر طوخ ثم الى اصفر ثم وردي وبنفسجي ثم اسود في اخر المطاف





id =42
العنب الاخضر

العنب الاخضر او مايسمى بالابيض بالاصل عند البدايه عندما ينمو ويكبر فهو يكون اخضر ونسميه بالحصرم اما العنب الاحمر او الاسود او الوردي فهو بالاصل يخرج اخضر ثم بعد ذلك ينمو وبنضوجه يتغير لونه اي بالبدايه هو اخضر ونفس الشيئ للتين فبالبدايه يخرج اخضر وقسم او نوعيه منه تبقى خضراء واخرى تتحول الى تين اسود





id =43
البشطمال

البشطمال او البشتمال هو الوزره التي يلبسها الگصاب من الصره للاسفل





id =44
التسميه الشروگي

التسميه الشروگي هو السومري وليس لها اي علاقه بالشخص القادم من الشرق





id =45
الحب الابيض

الحب الابيض هو حب الشجر او القمع وبه فوائد كثيره وجمه وفيتامينات ومعادن





id =46
حية البيت

حية البيت ما تاذي لأنها عايشه مع اهل البيت وهم لا يؤذوها وهي لا تؤذيهم وقسم من الناس يضعون ماء في طاسه لها لكي تشرب





id =47
ابو الجنيب

ابو الجنيب هو بالحقيقه الكراب والمصريون يسموه الگنبري وهو يتواجد على ساحل البحر ويمشي صفح فعلا





id =48
الخليفه عمر بن الخطاب

الخليفه عمر بن الخطاب هو الذي حرم المتعه لأنها اصبحت كالزنا وليست عقد مشروط ويبدوا لي وانا غير متأكد من الكلام التالي ويجب تفحصه وتمعينه وهي ان معظم التيارات والمذاهب بالاسلام تؤمن بالمتعه ولكن تحت مسميات مختلفه وهي حقيقه ثابته والله اعلم والايه اللاحقه تنص على الاتي فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فمثلا عند الغزوات او في ابتعاد الزوج عن زوجته لفتره طويله يحق الرجوع الى هذا الخيار





id =49
خاتمة الاحزان
يا رب تكون خاتمة الأحزان
انشاء الله خاتمة الاحزان
وهي عباره تقال للمواساة بوفاة شخص ما





id =50
عض الشفه

حركات يقوم بها الانسان عن دون درايه
عض الشفه . قرض الاضافر . حك الاذن من الخلف . هز الارجل وانت جالس خلف الطاوله نتيجة القلق . مسح الگرعه . عض الاصبع . فرك الگصه بيد واحده . فرك اليدين الواحده بالاخرى مستحاة من ان يطلب الشيئ ويتم رفض طلبه . الضغط على الراس بكلتا اليدين . حك الراس او فركه بيد واحده من خلال لمس قمة الراس بأصبع واحد للبحث او التفتيش عن معلومه نسيت . وضع الشفه الداخليه للفم امام الشفه العليا عند التعجب . اللعب بالشارب . مسك شعر الكسكوسه او اللحيه الطويله عند الحنچ . حك الاذن . فرك العينين . حك الحنچ باليد . تمسيد الرقبه . هز الراس يمينا ويسارا . رفع الراس للاعلى والنظر للسقف . مسك ارنبة الانف اخراج اللسان ومسح الشفايف به . تصغير عين وتكبير عين .
فتح العينين بشكل كبير او واسع . . سحب أرنبة الاذن للاسفل باليد . عض الاسنان ببعضها والخنزره . مسك الوجه بثلاثة اصابع للتفكير . تقريب الحاجبين من بعضهما البعض للأستغراب . سد الفم بوضع اليد عليه عند المفاجئه باخبار معينه . تغميض العينين تعبيرا عن الضوجه والرتابه . هز الراس من الاعلى للاسفل وضم الشفتين لبعضهما البعض لتبيان التعجب والاستغراب.





id =51
مطرقتين على ابواب البيوت

سبب وضع مطرقتين على ابواب البيوت قديما
من العهد القديم وفي ايام الحكم العثماني اي قبل الحرب العالميه الاولى كانت هناك عاده جميله يتبعها العراقيون الا وهي ان يضعون على ابواب منازلهم مطرقتين احداهما صغيره والاخرى كبيره فعندما تطرق الباب بالمطرقه الصغيره فيفهم من هذا ان الذي يطرق الباب هي امراة او طفل فكانت تذهب سيدة البيت وتفتح الباب ولكن عندما يطرق بالكبيره فيفهم من هذا ان الطارق هو رجل فيذهب رجل البيت ويفتح الباب
وكان يوضع على باب المنزل الذي فيه مريض باقة ورد حمراء ليعلم الماره والباعه المتجولون بوجود مريض في هذا المنزل فلا يصدرون اصوات عاليه ولكن حسب ظني هذه قد تكون في بعض الدول ولكن ليس بالعراق لأن الورد تقريبا نادر او غير متوفر بشكل سهل





id =52
الوالدين والابناء

قيل لأحد الصالحين ما لنا نحب اولادنا اكثر من حبهم لنا ؟
فقال لانهم منا ولسنا منهم فيا ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا





id =53
الشليل

الشليل هو عندما نرفع الدشداشه من الامام ونضع بها بعض الحاجيات او مواد غذائيه لانه ليس عندنا كيس او جنطه او زنبيل
اما العب فهو الفراغ الموجود تحت الدشداشه بالاعلى من الحزام جهة الصدر وفوق الحزام حيث نضع مواد او كيس النقود





id =54
نكته على بخيل
هذا واحد ديحچي الى جماعته بأنه بعد ما يتحمل يوميه اصدقاء وزوار يأتون الى بيتهم وكل يوم يجون فأمه تگله گوم اذبحلهم دجاجه وكان كلش متذمر من الشغله وهو يقول لأصدقائه تتصورون والله العظيم ما ظل من العشر دجاجات غير تسعه فتصوروا الوضعيه





id =55
انشوده ايام الطفوله

غزاله غزلوكي
وبالماي دعبلوكي
گاعده على الشط
گاعده تمشط
اجاهه نومي
گللها گومي
هذا حصاني
اشده واركب
على السكركب
سكركب البريه
لا تبچين عليه
ابچي على حجولي
حجولي بأربع ميه
حجولي جابت ولد
سمته عبد الصمد
بواگ الصابونه
من جوه الرازونه
عفيه تمر مابي نوه
الحگ لحيتك لايطيرها الهوه

حجولي هي الحجل الذي يلبس عند كعب او قدم النساء وهو من الذهب الخالص والغالي
مائة دينار حسب الاغنيه ومنهم من يغنيها بتغيير بالمقطع الاخير بالقول ابچي على خدودي....خدودي بربعميه





id =56
قصة اللعبه أحديه بديه

احديه ابديه
احديه ابديه
ناصر ديه
حط الكور أعلى الزنبور
وقصة اللعبة ( حدية بدية ناصر دية) هي
يقال انه كانت هناك أمرأة متزوجة من رجل من عشيرة قريشية وكانت هي من عشيرة اخرى, وكانت عشيرة المرأة تسكن منطقة يكون غربها عبارة عن هور وصحراء وكانت عشيرة زوجها تعتزم شن الحرب لسلب العشيرة التي تنتمي اليها تلك المرأة..وكانوا يعدون العدة بجمع المؤونة من طعام وسلاح وتأهب... لكنها لاتستطيع ايصال المعلومة الى اهلها..
وعن طريق الصدفة زار أبن عمها ( ناصر) العشيرة القريشية ودخل الخيمة ضيفآ عليهم وكان الجميع موجودون لكن المرأة لاتستطيع التحدث عن الحرب التي يخططون لها فجمعت اطفالها وكانت هذه اللعبة التي بدأت بالكلمات :
حديه بديه ..... ناصر ديه
شد الكور.... أعله الزنبور
بنات كريشي ... يلمن عيشي
باب الحله وباب الشام
يكصيبتي تكصبي... على الجدر تنصبي
حاديها وباديها
غرب الشوج والنفاش ..فاسيها.
معاني المفردات:
حديه/ الحادي الذي يقود الابل
بديه/ الموجود الآن
ناصر / اسم علم (رجل
ديه / لفظة جنوبية تعني أخي شد/ ربط
الكور/ كسرج الخيل يضع على البعير
الزنبور/ صغير الناقة السريع او القوي بين الكبير والصغير
بنات كريش/ نساء العشيرة القريشية
يلمن / يجمعن
عيشي / المؤونة
باب الحلة/ سور بغداد.. وهو الباب الذي يقع بجهة الحلة ويباع فيه الطعام من حبوب وتمور وماشابه اما باب الشام فهو سور بغداد من جهة الموصل وفيه تباع الاسلحة والخيول ومايتعلق بالحرب
يكصيبتي/ ياعمومتي
تكصبي/ توحدي
الجدر/ أناء الطبخ
تنصبي / اعدد خطة الدفاع والحرب
حاديها وباديها/ الهجوم الاول من الاعداء
غرب الشوج/ نبات بري شوكي
النفاش/ مادة خفيفة تتطاير من القصب والبردي في الاهوار
فاسيها/ هبوب الرياح الدوارة
فعرف ناصر معنى الرساله وغادر سريعآ لعشيرته وأنبأهم بكامل الموضوع ومكان بدء الهجوم من الغرب





id =57
شده يا ورد... شده
شده يا ورد...شده
من هيه الورد ؟ شده
سعديه الورد شده
تاكل رمان شده
تاكل ريحان شده
الهام الورد شده
ظحكتها ورد شده
گومتها ورد شده
گعدتها ورد شده
دورتها ورد شده
كل احنه ورد شده
من هيه الورد؟ شده
ومن الممكن تبديل الاسم حسبما نريد



وفي انشوده اخرى للصغار يقال بها
طوط ...طوط...طوط
طوط ...طوط...طوط
هذا قطار السريع ... عيعو
يمشي ويخري ويبيع ... عيعو





id =58
صلاة امرأه ريفيه على الفطره لبساطتها

ترضاش ما ترضاش تره جنتك تظل تطوطي
وهذا ما تقوله امرأة ريفيه خلال صلاتها





id =59
حكمه او قول مأثور

الكتاب الذي سوف تقرأه لأول مره وتتفاجىء بما فيه رغم انك انت مؤلفه هو كتابك يوم القيامه فأحسن تأليف كتابك لتجعله بيمينك





id =60
في بلده في استراليا حكمه او قول عظيم في بلده في استراليا

تم وضع حديث للرسول محمد ( ص ) على زجاجات المياه المعدنيه ونصه التالي
لا تسرفوا في الماء ولو كنتم على نهر جاري





id =61
قول عجيب

قول عجيب ليزيد بن معاويه وهو امير المؤمنين لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل وللعلم هاشم هنا هي نسب الرسول محمد ص





id =62
اداب الكلام

من اداب الكلام بعض الاحيان ان لا نجيب على السلام او السؤال بشكل مباشر بل ممكن تجميل الاجابه وتحليتها بكلام لبق فمثلا حينما يقال لشخص ما شلونك فالاجابه ليست زين كالمعتاد بل مثلا من طيب لونك





id =63
الامام علي بن الحسين ع

كان الامام علي بن الحسين ع يصبح لونه اصفر حين يتوضئ فسأل عن ذلك اي قيل له ما سبب هذا الذي يغشاك فقال أتدرون لمن أتاهب للقيام بين يديه
للعلم فأن الامام الحسن والامام الحسين ولدوا يوم الاثنين فلهذا هذا اليوم يكون محبوب من قبل العراقيين قديما





id =64
سأل احد الصالحين

سأل احد الصالحين لماذا تذهب للمسجد قبل الاذان فأجاب بأن الاذان هو لتنبيه الغافلين عن الصلاة وأرجوا ان لا أكون منهم





id =65
مقوله جميله

,,,,,مقوله جميله لعالم الاجتماع علي الوردي كلما ازداد الانسان غباوه ازداد يقينا بأنه افضل من غيره في كل شئ





id =66
المرأة السمره والطويله

المرأة السمره والطويله نقول عنها انها كمحراث عزرائيل لأنها تشبه السعفه المقطوع كل خوصها ويبقى فقط الساق الذي نستخدمه لتحريك الخشب او الحطب في أرضية التنور التي تكون حاره جدا حيث التحريك يعرض الخشب غير المحروق الى اللهب وبالتالي زيادة النار فلهذا هذه الخشبه او الساق تصبح مسمره اي لونها يميل للسمره والسواد مثلما هو الحال لشخص ضعيف وطويل فنقول عنه انه مثل گصبة المطيرچي





id =67
حكمه

لا يخاف طفل له اب فكيف بعبد له رب





id =68
اتباع التقاليد

مقوله رائعه لأبن خلدون اتباع التقاليد لا يعني ان الاموات احياء بل يعني ان الاحياء اموات





id =69
المصياده

في السابق كنا اذا صادت المصياده الفاره فللتخلص منها نسكب عليها الماء المغلي اي نريها جهنم قبل اوانها فيالها من بشاعه وتصور انك تعملها الان امام ابنائك في الغربه فماذا سيكون رد فعلهم عليك من همجيه





id =70
سماع الاذان

ان سماع الاذان للصلاة وعدم الذهاب لها شئ جدا موزين فتصور ان اباك يدعوك اي يطلبك لشيئ ما وانت لا تذهب له فكيف ان الله يدعوك ولا تلبي طلبه





id =71
منين اجيب احساس

كاظم الساهر يقول منين اجيب احساس للي مايحس ومنين اجيب الحظ للي حظه نحس





id =72
مقوله لطيفه

مقوله لطيفه لأحدهم اذا كانت الفلوس وسخ دنيا فأنا حاليا انظف واحد بالعالم





id =73
حمال باشي

حمال باشي ... ياكل كلاشي ... لابس تراچي ... تراچي امه ... وسليمه اطمه ... او حمال باشي... لابس عبايه.. عباية امه .. وسليمه اتطمه





id =74
هوسه

هوسه يغنيها بائع حلويات في شوارع بغداد القديمه گرگري ياگرگري بيع امك واشتري





id =75
الچوله

الچوله هي طباخ الاكل القديم ام 3 فتايل وتشتغل على النفط الذي مغمور به الفتيله





id =76
بغداديه تندب حظها

بغداديه تندب حظها المعثر بقول سوده عليه ما خذت حمادي أبريك فضه واللگن بغدادي





id =77
ال لاله

ال لاله هي مصباح نفطي قديم به زجاجه مخروطيه ممكن رفعها لشعل الفتيله اما الفانوس فلا نستطيع رفع الزجاجه منه





id =78
القيسي

القيسي هو بالحقيقه نوى المشمش حيث يوضع بالبستوگه مع ماء وملح وبعد 40 يوم عند كسر النوايه فيكون طعمها غير مر وتؤكل وطعمها سيكون كأكل نواة اللوز اي كاللوز





id =79
التقاليد البغداديه

من التقاليد البغداديه المعروفه ان الشخص الذي يحب الحكاكه اي التمن المحروق اسفل جدر التمن فانه بيوم عرسه ستحصل گراگيع ومطر وهي نتعارك عليها بالبيت لتشبعها بالدهن والملح وطيبة المذاق وتگرمش





id =80
ليلة القدر

ليلة القدر هي الليله التي انزل القران بها على النبي المصطفى من قبل جبرائيل واكثر الاحتمال في 27 من شهر رمضان واما يوم عاشوراء او العاشر من محرم فهو اليوم الذي انشق به البحر الاحمر ليمر النبي موسى وشعبه عبره الى سيناء للتخلص من فرعون وجيشه وفيه غرق جيشه والعاشر من محرم هو ايضا مناسبة استشهاد حفيد رسول الله ابن فاطمة الزهراء الحسين بن علي بن ابي طالب في واقعة الطف فيما يدعى بثورة الحسين على البغي والكفر





id =82
لدحض القول

لدحض القول بأن الاسلام انتشر بحد السيف فلماذا بقي هذا الدين سبعمائة عام في اسبانيا وكيف ان طوائف دينيه غير الاسلام تعايشت معه في ارض الاسلام اي الجزيره ومكه والمدينه





id =83
الليلو

فقط الليلو يستخرج من اعماق البحار بينما بقية الاحجار الكريمه كالزمرد والياقوت يتم الحصول عليها من المناجم وصخور الجبال





id =84
معلومه قيمه

معلومه قيمه فان الخليفه العباسي هارون الرشيد قد اوصى قبل وفاته الى ولديه بأن الملك عقيم اي بالحقيقه ان الملك هو لبني هاشم والى ابناء بنت رسول الله وان العباسيين كالأمويين لا يستحقون الملك والحكم يجب ان يعود لال بيت النبوه لأنهم سرقوا الحكم منهم وقد نقول ان الحكم هو عقم لال البيت اي لن ينالوه ابدا ولهذا فأن المأمون ابن هارون الرشيد من الأم الفارسيه تأثر كثيرا بقول والده وأراد ان يقترب من ال البيت فلهذا اوصى خيرا بالأمام علي بن موسى الرضى ع وأعطاه مركزا مهما في خراسان وما لبث بعد ذلك بالغدر به وقتله وقبره موجود في مشهد





id =85
لون قشرة البيض للدجاج

لون قشرة البيض للدجاج ليس له اي علاقه بلون ريش الدجاج سواء اسود او ابيض او احمر او اصفر ولون القشره للبيض بعتمد على الجنس او الفصيله من الدجاج وبصوره عامه اذا بقيت البيضه لفتره اطول بعد التبييض او بعد شراؤها دون ان تستهلك فالقسم الاكبر من البياض أي زلال البيض يصغر سمكه والاصفر اي صفار البيض يزداد سمكه او حجمه على حساب البياض وبنفس الوقت كلما عتگت البيضه اي لم تستهلك فأن الفجوه الهوائيه في قاعدة البيضه تكبر فلهذا عندما نسلگها ونقشرها ستكون هذه الفجوه واضحه للعيان وهي دليل على قرب فساد البيضه او فسادها ولكن وهذا شئ معلوم ان البيضه الفاسده فعلا فيكون بها رائحه. ونكرر هنا ان لون القشره للبيضه يعتمد خصوصا على جنس او فصيلة الدجاج فمثلا بالعراق تم استيراد دجاج لون ريشه احمر وهو ليس بدجاج شرقي ورگبته كانت شويه مصلوخه بدون ريش فكان البيض الذي يضعه هذا الدجاج هو دائما ذو قشره ليست بيضاء بل جوزيه او شبه جوزي واما الدجاج الشرقي ودجاج العرب فكله ابيض.





id =86
سيد

بالنسبه للمصطلح سيد فهي تقال لكل شخص يرجع أصله الى اولاد فاطمة الزهراء اي اما الحسن او الحسين اي كلمة سيد لا ترجع للنبي محمد ص لأنه النبي ليس له اولاد ولكن هم من سلالة ابنته فاطمة الزهراء زوجة الامام علي ع





id =87
العصائر الطيبه

من العصائر الطيبه عندنا والتي نقدمها للضيوف هي عصير النومي حامض من خلال عصر النومي الاخضر الطازج وخلطه مع السكر ونضيف ماء كثير له ويشرب بارد والعصير الأخر هو عصير التمر هند والعصير الاخر هو عصير النومي بصره الجاف حيث نضعه بالماء ونغليه ثم يبرد بعد ذلك بعد عصر النومي بصره باليد ونضيف السكر له ويقدم بارد اي طازج





id =88
الخيار التعروزي

الخيار التعروزي حين نتركه يصبح بعد فتره طويله وهو في النبته يصبح ضخم الحجم والطول ويشبه البطيخ ونسميه بالصابوري ويسمى حسب اهل الفرات الغربي بال شلك والبعض من الناس يسمي هذا الخيار بالعطروزي بدلا من التعروزي





id =89
كلام ليس بمؤكد

يعتقد وهذا كلام ليس بمؤكد بأن الانسان في بداية الخلق كان نباتي المأكل اي لا يأكل اللحوم ولكن عدوانية الانسان المغروزة به هي التي تطورت وأصبح عدواني ويأكل اللحوم





id =90
التغيير الشتوي للوقت

التغيير الشتوي للوقت يتم دائما في اوروبا بعطلة نهاية الاسبوع الاخير من شهر اوكتوبر اي شهر تشرين الاول او الشهر العاشر من السنه





id =91
لطرد البزازين

لطرد البزازين اي القطط من الحديقه او من البيوت فيكفي ان تضع ماده اسمها repulsifs وهي ماده ذات رائحه تكرهها جدا القطط فلا تقترب بعد ذلك من البيت او الحديقه وبالتالي لا تعمل عمايلهه في حديقتك علما ان رائحة تغويطها رائحه كريهه جدا للانسان وللعلم يوجد طريقه اخرى لطرد القطط وهي سكب الماء عليها فهي تخاف وتكره الماء كثيرا وبصوره عامه القطط حينما تتغوط فهي تقذف بارجلها التراب على خروجها لاخفاؤها ولكي لا تخرج رائحنها للناس فيكرهوها اي هي تعلم بأن رائحة خروجها كريهة جدا حسبما تقول جداتنا





id =92
الكآبه او الملل

اذا احسسنا بالكآبه او الملل او التعاسه والحزن فيمكن مسح الوجه يشريحة من النومي حامض والتي تمرغ البشره للوجه فتجعله رقيق وتزيد من رونق الوجه وتجعله ناعم وتعطي الوجه لمعانا وبريقا وتعطي رائحه زكيه للانف وتعطي حيويه للانسان للنهوض والعمل





id =93
فاكهة الحيوه او السفرجل

فاكهة الحيوه او السفرجل بالفصحى حينما نعمل منها المربه فتكون المربه لها رائعه جدا وذات نسيج يشبه ذلك لمربة قشور الرقي بعد التخلص من القشره الخضراء والنسيج الاحمر المائي





id =94
اذا ركضت

اذا ركضت وبعد الركض احسست بالتعب وظهور الام بالاقدام فما عليك سوى ان تغسل الاقدام بالماء الدافئ والصابون ومن ثم مسحها وبعد ذلك تمسح بواسطة الليمون اي نقطع نوميه بالنصف ونمسح بها جلد القدم فسنتحسس عندها بأحساس عالي وجميل ورقيق وتحسن كبير ونفس الشيئ ممكن عمله من قبل الاشخاص الذين توجد رائحه كريهه بأرجلهم فيفضل بعد نزع الجوارب غسل الاقدام ومن ثم مسحها بالخل فهذا سيعطي احساس جيد للاقدام ويزيل عنها الرائحه الكريهه





id =95
النمله

النمله قادره على حمل جسم اثقل منها بعشرات المرات وكذلك سحبه والفراشات تتذوق بواسطة ارجلها والفيل هو الحيوان الوحيد الذي لا يستطيع القفز





id =96
خلطة الاسمنت

لعمل خلطة الاسمنت فنخلط الأسمنت مع الرمل مع الحصو بالنسبه التاليه حسب الترتيب اي الاسمنت 1حجم مع رمل 2حجم ومع حصو 3حجم





id =97
البايولوجيين

البايولوجيين الان وصلوا الى حقيقه تقريبا ثابته ودامغه وهي ان ال دي ان اي يحتوي على برنامج كامل ومكتوب عن كل الخصائص الوراثيه للكائن الحي وخاصة ما يقارب 75 بالمائه من خصائص الدم والاصل واللون ولعناصر اخرى وهم الان يعملون ابحاث وتجارب من خلال تجميع بعض الصفات الوراثيه من دي ان اي لآخر لرؤية النتائج فيما يتعلق باللون والشكل بعباره اخرى هم بصدد كتابة برامج تسمح باختيار صفات معينه مطلوبه قبل تكوين الجنين وهذا ضمنيا يعني كتابة برنامج للحصول على مواصفات معينه وبعباره اخرى هذا يستوجب وجود مبرمج للمعلومات وهذا ما يسميه المسلمون بالمكتوب اي موتنا مثلا مكتوب ومبرمج ولا يمكن تغييره حيث الموت هو مبرمج ولهذا فان كثير من الناس يحسون بأقتراب الساعه لموتهم فيا سبحان الله كل هذا يتناغم ويتطابق مع ما جاء به القران من ان حياتنا مبرمجه وان جاء يوم الحساب او الموت فلا مفر من هذا ولا مفر من ارادة الله,فاذن الطبيعه ليست هي التي كتبت هذا البرنامج والله اعلم





id =98
علميا وطبيا

علميا وطبيا وجد ان الطهور للذكور كلش مهم لتجنب مرض الايدز اي السيدا وهذا هو ما دعت اليه بعض الاديان السماويه فهو ضروره ليست اعتباطيه والان الاطباء ينصحون بذلك كما ذكر بالدين الاسلامي والغير المسلم اما بالمسيحيه فلم يعمل بهذا





id =99
اكبر ورقه نقديه

اكبر ورقه نقديه بالايرو هي الخمسمائة ايرو وبالدولار الكندي هي بقيمة الف دولار علما ان ورقة الدولار مصنوعه من 25 بالمائه من الكتان و75 بالمائه من القطن علما ان اكبر قيمه لورق الدولار الامريكي الان هي ام 100 دولار واما الاوراق ام 500 و 1000 و5000 و10000 دولار امريكي فهي لم تطبع منذ عام 1946





id =100
الحربايه او الكاميليون

الحربايه او الكاميليون فهي حيوان يستطيع تغيير لونه بأقل من دقيقتين فاذا دخل بالطين اصبح لونه جوزي واذا تواجد على الحشيش والنباتات اصبح اخضر ويغير لونه حسب المكان للتخفي





id =101
اوراق الشجر بالخريف

اوراق الشجر بالخريف يتغير لونها وذلك لقلة الضوء الواصل اليها





id =102
الانسان

الانسان لا لحمه يؤكل ولا جلده يلبس فماذا فيه غير حلاوة اللسان





id =103
اذا خفضت المرأة صوتها

اذا خفضت المرأة صوتها فهي تريد منك شيئا واذا رفعت صوتها فهي لم تأخذ هذا الشيئ





id =104
علم النفس

علم النفس هو العلم الذي يذكر لك اشياء تعرفها فعلا بكلمات لا تستطيع فهمها





1 - 2 > : الصفحات