الحفره هنا يقصد بها حفره بها ماء والگروه هي الفتق والانتفاخ عند الرجال تحت البطن
id =1015
يا ثوب من شگك
يضرب لمن يتخذ من الامر البسيط حجه لأثارة الشر والفتنه وتقال لشخص تورط مع شخص آخر اي ان الآخر سوف لن يتركه بل سيزعجه الى الأبد ويلح بالكلام دون توقف
id =1016
فوگ درد الله ضربني بميجنه
اي بمطرقة الميجنه التي بها نطحن حبوب الحنطه
id =1017
منك الحركه ومن الله البركه
الدعوه لعدم الرضوخ للهوان حتى ان لم تربح بتجارتك فعليك العمل والعمل والعمل والمثابره وعدم القنوط للخذلان
id =1018
هذا الصفى يا مصطفى
هذا هو الحال الذي وصلنا اليه اي هذه هي النتيجه والمثل يضرب اذن لتبيان الحال والوضع السيء الذي وصلنا اليه بعد كل الجهد والتعب والضنى الذي عانيناه
id =1019
يا من تعب يا من شگه يا من على الحاضر لگه
يا من تعب يا من شكه يا من على الحاضر لكه
id =1020
حصته من الجمل أذنه
اي ما حصل عليه قليل جدا من الثروه او المكسب المراد توزيعه بعدل بين الورثه فهو لم يحصل الا على الجزء اليسير اليسير لان اذاناته صغيره جدا نسبة الى حجمه
id =1021
من الشاگه باگه
من الطاگه باگه يضرب هذا المثل للشخص الغبي الذي يحصل او يقبل بالجزء الصغير من اموال او ورث لوالديه او أهله او عشيرته اي ان الغرباء ياخذون حاله وماله ولا يعطوه من حقه الكلي الا القليل فتراه يفرح بهذا دون ان يعلم ان الكل يعود اليه وهو صاحب الاحقيه بكل هذا فعلى سبيل المثال الفلاح يحرث ويزرع ويسقي ويحصد وبالتالي يأتي الاقطاعي ويأخذ كل المحصول ولكنه يعطيه جزء قليل منه لكي يأكل من المحصول ولا يموت ولكن هذا الفلاح من غباؤه يكرم الأقطاعي على عطيته له اي الحصول على القليل من الكثير الذي من الأولى هو به يريدله من الشاگه باگهوالمثل بهذه الصيغه يضرب هكذا للتبيان او للأستهزاء من الحاله العسيره التي يمر بها الشخص فمثلا من الثروه الهائله التي هي سواء من احقيته كلها او جزء منها فتراه هو يطالب بالقليل منها طبعا هذا مستحيل اي المثل يضرب لتبيان الاستحاله ونكرر الشاگه هي دلاله على الكثره او الكميه الهائله
id =1022
يالنايمين الكم الله
يضرب للخباثه التي تحاك حول الناس الأبرياء والشرفاء من اجل ايذائهم وهي ايضا دعوه للناس البسطاء لاخذ الحذر وعدم ترك الحابل عالنابل بل يجب ان يكونوا حذرين على مصالحهم واحوالهم
id =1023
الولد ترباة ابوه والبنيه ترباة امها
للأصاله وكل شيء يرجع الى اصله فشجرة التفاح لا تثمر خروع
id =1024
ضايج من حر ظراطه
نازك
id =1025
اكلها يا جعاطه
تحمل ما جنته يداك من عمل آثماكلها تلفظ بضم الأليف والكاف وتسكين اللام قصته : كان جعاطة جاسوساً للجيش العثماني اثناء الحرب العالمية الأولى ، و قد تملكه الطمع فأرتمى في احضان الجيش البريطاني فأصبح جاسوساً له ، و بذلك اصبح جاسوساً للجيشين المتحاربين ، و لاحظ بعض العراقيين سلوكه ، فشكوا فيه ، فأبلغوا شكوكهم إلى المسؤولين العثمانيين ، فأخذوا يراقبونه ، و لما حصلت لديهم نفس الشكوك باغتوه في داره ، فعثروا على ما يثبت ادانته بالخيانة العظمى فأحيل إلى المجلس العرفي ، فحكمت عليه بالإعدام و نفذ فيه فوراً ، ففرح العراقيون لمصير هذا الخائن فقالوا هذا المثل .يضرب هذا المثل للمجرم يلاقي مصيره
id =1026
مثل الصرصر خلوا بماي الورد مات خلوا بالطهاره أحتيا
كل على شاكلته يستقيم فالأنسان الصالح القويم يحب معاشرة امثاله والأنسان الخبيث يحب من على شاكلته ايضا وهي طبيعه انسانيه
id =1027
لو طبل وزماره لو حبل وگناره
يضرب : 1- في المغامر يضع بين عينيه احد أمرين أما الشهره وبعد الصيت وإما أسوء الميتات.2- للمفارقات تقع في الحياة ، فقد يعلو الشخص علوا كبيرا ثم يهبط هبوطا ذريعا مروعاالطبل والزماره هي الات موسيقيه واما الحبل فهو حبل المشنقه والگناره هي الچنگال الذي يتم تعليق جثة او لشة الخروف او البقره عليه في محل الگصاب من ناحيه اخرى ممكن القول بأن المثل هنا يقال لتبيان النقيض او التناقظ بين حالتين فهنا مثلا نتكلم عن ولادة الحياة المتمثله مثلا بالولاده لطفل ومزيقه وفرحه او بالموت المتعلق مثلا بالشنق والاعدام لحياة شخص ما اي الموت فالحبل والگناره يتم بهما شنق المتهم او المسجون اي هي الموت عكس الحياة والعرس والولاده وللعلم الگناره هي العتله او اليده التي نعلق بها لشة الطلي عند القصاب اي هي كالعروه
id =1028
حكلي واحكلك
وحكلك تلفظ بفتح الواو وضم الحاء
id =1029
حتى لو تشعل اله العشره شمع ما يكون راضي
يضرب المثل للأنسان غير القنوع والناكر للجميل
id =1030
من ساعه الساعه خمسين عمامه تنگلب
ومنا الباچر محد يدري چم عمامه تنگلب
id =1031
مثل السمچ اذا طلع من المي يموت
مثل السمج اذا طلع من المي يموت
id =1032
يومه بشهر سنته بدهر
تضرب للشخص السختچي والذي يعطي مواعيد كاذبه او على الأقل يوفي بها ولكن بعد ان يطلع روحه للشخص الموعود
id =1033
هين فلسك ولا تهين نفسك
هين تعني قلل من قيمه
id =1034
من طال سيفه اكل بكيفه
من كان قويا فكل الناس تحترمه وتهابه وتخافه وتتودد اليه
id =1035
من الشارب عا اللحيه
بالعرف العراقي الشارب يكون اكثر مكرمة وله قيمه اكبر من تلك لأللحيه وبعباره اخرى يمكنك تخفيف اللحيه وقصها او حتى حلاقتها وهذا غير معيب على الأطلاق ولكن العيب هو ان تحلق الشارب او تقصره او تصغره ولهذا سابقا كانت الرجال الخشنه والحشمه والأقوياء فأنهم يعملون شوارب كبيره وحتى يفتلون بها بأيديهم وقيمة الرجل تكون بشاربه وكانت معيارا لتمييز الرجل عن المرأه وفي الستينان عندما بدأ بعض الشباب بحلاقة الشارب كانت هذه الظاهره معيبه جدا وسمي الرجل بالمرأه لأنه تشابه مع المرأه من حيث عدم امتلاكه لشاربهوفيما يتعلق بالشارب كان البعض من الرجال حينما يعطون تعهد او يقسمون على انجاز عمل ما او ايفاء دين فأنهم يحلفون بشاربهم فيقولون مثلاأخذها من هالشارباي ان لم احقق لك ما تريد او ما اتفقنا عليه فأني سأحلق هذا الشارب اي سيصبح مرهأزين هذا الشاربقسم آخر لتبيان انه ان لم يفي بالعهد فسيحلق شاربه عقوبة ومن المعروف بخمسينيات القرن الماضي القول أجاكم أبو شواربوالمثل الشعبي يقولشفت شواربه وتغزرت بي...لو ما شواربه ما چنت ألفيكلما سردناه يتعلق بالعرف والعادات العراقيه ولكن بحسب التفسير الديني والأحاديث النبويه فهي تدعوا الى العكس تماما حيث القول الشهيرأطلقوا اللحيه وأكرموا الشارباي يمكنكم تخفيف او قص او حتى حلاقة الشارب ولكن يجب ترك اللحيه تطول يضرب المثل لأكمال النواقص من ذات الشيء
id =1036
المضى ما ينعاد
يضرب لأنتهاز الفرصه وايضا لحتمية امر ما حيث لا يمكن اعادة احداث الماضي
id =1037
منا للهريسه على لطعة هريسه
اي بعض الناس يتحمل المشاق للوصول الى مكان توزيع الهريسه من اجل كميه قليله من الهريسه والتي هي هنا متمثله باللطعه
id =1038
مثل ذاك الوگع بالطين أووگع جماعته
يقال لتبيان ان البعض ان وقع بمشكله فيريد ان يقع الكل بها اي انه لا يعرف التضحيه من اجل الآخرين
id =1039
ما تمسح دمعتك الا أيدك
للأعتماد على النفس
id =1040
لا اگلك ولا تگلي
للأستقلاليه
id =1041
منارة الچفل
ان ناحية الكفل أخذت تسميتها من صاحب المرقد (ذي الكفل) وكانت تعرف قديما (برملاحة).وذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان :-أن(برملاحة) هي موضع في ارض بابل قرب حلة بني مزيد شرقي قرية(القيسونات)فيها قبر يادوخ أمستاذ حزقيل، وقبر(يوسف الديان) وقبر يوشع وليس بابن نون،وقبر عزرة وقبرحزقيل المعروف بذي الكفل حيث .تبعد ناحية الكفل عن الحلة حوالي(30كم) في جنوبها الشرقي وكان اليهود يقصدونها في مواسم خاصة لزيارة النبي حزقيل المعروف(بذي الكفل)..وقد سمي بذلك لانه هوالذي كفل امته بالنجاة من اسر بابل والسبي البابلي.والنبي حزقيل مدفون في مسجد قديم لايزال قائما..ولهذا السبب قصة طويلة جرت وقائعها ايام السلطان العثماني عبد الحميد(1305هـ)وخلاصتها:- نشأ الصراع اليهودي الأسلامي في مدينة الكفل، بعد ان استطاع يهود العراق ان يشتروا املاكا وعقارات في المنطقة المحيطة بمرقد(ذي الكفل)ومنها سوق دانيال ..وبفضل الفساد الاداري والرشوة بين الولاة في بغداد استطاع اليهود ان يضعوا ايديهم على مسجد(النخيلة) وعدد من المنشآت وكان من عادات اليهود اذا عجزوا من التوصل الى حل لمشاكلهم وتحقيق مصالحهم استخدموا المال والمغريات الاخرى في تحقيق ذلك بسبب الفساد إلاداري والمالي عند الولاة وكان الحاج (ذرب) رئيسا لناحية الكفل آنذاك وقد تقدم الى والي بغداد بطلب يدعي فيه،بان جامع الكفل الذي تملكة اليهود بدون وجه حق،انما هو عائد الى المسلمين، ودليله على ذلك وجود منبر ومحفل ومحراب ثم اهم من كل ذلك وجود منارة شاهقة هي عنوان هذه القصة ..لرؤيتها من بعيدا وان وجود المنارة وحده يدحض دحضا باتا مدعيات اليهود..لأن المنائر لايبنيها الا المسلمون يلحقوتها بالمساجد والجوامع للاذان.
id =1042
منارة الچفل
تابع للمثل السابقتسلم الوالي طلب(الحاج ذرب)ووجه سؤالا الى (الحاخام باشي) في بغداد مستفسرا عن صحة ادعاء الحاج ذرب القائل بوجود(منارة قائمة) في جامع الكفل ..فانكر الحاخام وجود المئذنة او مايتعلق بها انكارا تاما!!. ولكن الوالي قرر إيفاد لجنة للتثبت من صحة إدعاء الحاج ذرب اوعدمه فخشي اليهود ان يأتي القرار اللجنة بتأييد ادعاء الحاج ذرب ..فأسرعوا الى اعضاء اللجنة يباحثونهم بالأسلوب الذي يدعو فيه لحملهم على تكذيب إدعاء الحاج ذرب..فكان لهم ما ارادوا . ذهبت اللجنة الى الكفل ثم عادت الى بغداد لترفع تقريرها القائل بعدم وجود منارة!..ولما تسلم الوالي تقرير اللجنة بعث صورة منه الى الحاج ذرب للاطلاع..فلما تسلم الحاج ذلك التقرير هاله الامر فجمع اهل الناحية قائلا:-(ياجماعة حكومة بغداد تقول بعدم وجود منارة في الكفل وها نحن نراها امامنا قائمة تتحدى الزمن ..ونتيجة لهذا التلاعب سأكتب الى الباب العالي في استانيول ليطلع المسؤولون فيها على الحقيقة ويرسلوا لجنة لتثبيت صحة ما نقول ) وكتب الشكوى فعلا فأرسلت لجنة خاصة من استانبول لتقف على الامر وتضع حدا لهذا الخلاف..فلما وصلت اللجنة الى بغداد(تفاهم)اليهود مع اعضائها(حسب الاصول)وبالطريقة التي تفاهموا بها مع اللجنة السابقة ومع الوالي نفسه،فلم تكلف اللجنة نفسها مشقة الذهاب الى الكفل..بل وضعت تقريرا ايدت فيه رأي اللجنة الاولى الذي ينفي وجود المنارة نفيا باتا!!.تتضمنها هذه الكلمة التركية(منارة يوقدر) اي لامنارة هناك وهكذا رجعت اللجنة مثقلة بما(خف حمله وغلا ثمنه) وتجاه هذا القرار سكت الحاج ذرب وكافة اهل ناحية الكفل على مضض ممتثلين لاوامر الحكومة العثمانية وقراراتها القائلة بعدم وجود منارة فيالكفل!
id =1043
منارة الچفل
تابع للمثل السابق تلك هي قصة منارة الكفل الذي ذاع صيتها في الافاق وانتشر خبرها في شتى انحاء الامبراطورية العثمانية واصبحت مضرب الامثال بين الناس. ومن الطريف في الامر ان احد الولاة الذين ولوا بغداد فيما بعد(وكان رجلا عالماوفاضلا) سمع بهذه القصة فأراد أن يثبت بنفسه حقيقة الامر..فسافر مع الدفتردار الى الكفل فلما وصل رآى بأم عينه(منارة قائمة)فهاله الامرولكنه لم يرد أن يتدخل في قرارات غيره من الولاة ..غير أنه نظر الى المنارة نظرة علمية ..إذ التفت الى الدفتردار قائلا:-اليست هذه المنارة القائمة اثرا تاريخيا؟ أجابه الدفتردار نعم انها كذلك.فحرام اذن أن تبقى على ماهي عليه من الاهمال ونحن إن لم نصلحها تداعت الى الانهدام! فقال الدفتردار:هذا مستحيل ياسعادة الوالي كيف نستطيع صرف المبالغ وأن المنارة هذه ليس لها وجود في سجلاتنا الرسمية وأن لدينا تقريرين رسميين ينكران وجودها..فقال الوالي:لاعليك فانا المسؤول عن صرف المبلغ ..ولكن كيف؟ فقال الوالي : بسيط جدا سأكتب هذه العبارةلقد صرفنا مبلغ مئة ليرة على تغيير منارة الكفل التي لم تثبت وجودها رسميا. ان قصة منارة الكفل وما تبعها من روايات وتعليقات تكشف لنا بوضوح تام مدى الانهيار الخلقي وتعطينا صورة واضحة من صور الفساد والاستهتار الذي مازلنا نرى جذوره ممتدة في عروق الكثير من ذوي الضمائر الميتة الذين قال الشاعرفيهم:- وكم من فتى خالي الوفاض عرفته غدا مثريا يزهو ويرفل بالخير يهون عليه ان يخون ضميره ليأكل مال الناس منشرح الصدر
id =1044
يوم اليروح مايجي ابداله
يوم اليروح مايجي امبدالهيضرب لتردي الأحوال يوما بعد يوم
id =1045
لا تربط الجرباء قرب صحيحة خوفي على تلك الصحيحة تجرب
للنصح
id =1046
يامر عالچلب والچلب يامر على ذيله
يامر عالجلب والجلب يامر على ذيله ناس تامر عالچلب والچلب يامر على ذيلهالمثل يضرب لتبيان ان واحد يتأمر على الآخر او بالأحرى على الأصغر منه واختيار الكلب هنا ليس اعتباطا فهو معروف بتحريكه لذيله يمنه يسره اي على شكل رقاص الساع وهو تعبير للحيره او ما الذي يحصل ولماذا الشغله واگعه براسي اي تساؤلات لا جواب عليها
id =1047
من ضايع له دجا.ه ويسكت
شخص وجد دجاجه وقيل له ليس حلال عليه اكلها الا بعد ان يفتش عن صاحبها فأن لم يوجد اي احد فله الحق تملكها او اكلها فقال كيف اعرف من هو فقيل له تفتر بالحي الذي وجدتها به وتصيح منو ضايعله دجاجه فان خرج احدهم وتبينت انها له فتعطيه اياها والا فهي لك وهكذا عمل بالمشوره ولكن بتحوير بسيط فهو يصيح بأعلى صوته منو ضايعله ويسكت او يخفي الصوت حين يصل للدجاجه وهكذا لم يخرج احد يطالب بها فطبخها واكلها اي ان هذا المثل يضرب كيف ان بعض الناس يتحايلون على الله والمجتمع ولكن الله عليم بذات الامور وبذات النفس البشريه اي المثل يضرب للتحايل على الشرع لاكل حقوق الناس
id =1048
كلمن يدگ على بزايز خيطه
الخيط : مساحة الأرض التي تزرع من البداية الى النهاية وهو مصطلح او تسمية متداولة بين اصحاب الأراضي الزراعيةالبزايز :وهي نهاية المنطقة الزراعية ودائماً ماتكون هذه المنطقه شبه مهمله وغير مرتبه وصعوبة وصول الماء اليها .فكلمن يدك على بزايز خيطهيعني كلمن يعمل على تنظيف وترتيب و.......الخ نهاية المنطقة الزراعية الخاصة بهِ فقطيضرب هذا المثل على الناس الذين يهتمون بمصالحهم الشخصية دون مراعاة مصالح الأخرين
id =1049
من نم لك نم عليك
لتأكيد حاله من يفتن لك على الىخرين فهو سيعمل العكس بالضبط ايضا
id =1050
مثل السمچ الكبار ياكل الزغار
نظام العيش بالغابه القوي ياكل الضعيف
id =1051
من چان طيب مالبسوا جبه ومن مات بنوله گبه
لسوء التقدير وعدم حب الوالدين ايام كان يعيش معهم وحي
id =1052
هم خنزير وهم مخنوگ
زيد الطين بله اي المثل يضرب لسوء الحال الرهيب فمن المعلوم ان الذبيحه ان كانت مخنوگه فحرام اكلها وهنا المصيبه الأخرى هو ان لحم الخنزير محرم اساسا عند المسلمين
id =1053
ابليس يعرف ربه لكن يزاغل
للمخادع الحيال اللوتي
id =1054
يفتگ اليمني وينزل على الدبانصطري
يضرب على من هو شحيح وبخيل الى ابعد الحدود فحتى ان تلف الحذاء وانمسح النعل كليا فهو لن يشتري حذاء آخر بدلا منه بل سيستعين بالبانصطري ويمشي عليه كأن على سبيل المثال يشد الدبانصطري اسفل القدم ويمشي عليه حتى سوفان الأخير
id =1055
النار ما تحرگ الا رجل واطيها
النار ما تحرك الا رجل واطيها
id =1056
ولا مگموع
للهدوء التام والمگاميع هم الأطفال الصغار التارسين الشوارع ويصيحون ويعملون الضوضاء طيلة النهار واصل الكلمه مگموع قادم من القمع اي قمع الآخرين اي اسكاتهم بالعنف والقوه
id =1057
من صار نعجه اكله الذيب
للجبان المتخاذل
id =1058
اصل الشر فعل الخير
السبب الحقيقي للشر هو ان البعض يفسر بساطتك وحبك وخلقك الكريم بأنه ضعف فيزداد المقابل ضراوة ويزيد من تصرفاته المشؤومه اتجاهك واتجاه الآخرين
id =1059
المعدله تغزل بعود والغبره تگول الشيش معووج
يضرب للمرأه الذكيه والسباعه والتي تعرف كيف تتصرف وتحفظ اهلها وعائلتها وزوجها
id =1060
لبس الابيض اسود واتفرج عليه ولبس الاسمر احمر واضحك عليه
المثل يراد به لحسن اختيار القرار او الملبس وذكائك بحسن تقدير الأمور يغير الأوضاع نحو الأحسن او الأسوأ اي ان الأمر يعتمد عليك وليس على الأشياء او على الآخرين وهو يضرب للذوق لبعض الناس بالأختيارات
id =1061
وفي الهيجاء ماجربت نفسي ولكن في الهزيمة كالغزال
للجبن ولمعرفة الحال
id =1062
من فوگ يغشي يغشي ومن جوه خرگ محشي
للغش والخديعه ولأياهم الناس بحسن الحال والحقيقه هي العكس
id =1063
لازم سبوته للكاظم
لوجوب الزياره والطلعه
عادة النساء البغداديات قديما يفضلن اداء الزياره لمرقد الأمامين الكاظمين الغيظ بالكاظميه كل سبت اي هي مستحبه وهي ايضا نوع او مجال يسمح بترويح الأنفس وتغيير الحال ولقاء بين نساء الحي في هذه الزياره
الموضوع منقول
للكاتب الأستاذ ليث الشمري
المقال منشور عام 2016 على صحيفة المنتدى الثقافيه الألكترونيه
http://www.iraqimuntada.com
وتتميز التقاليد عن العادات في أن الناس يشعرون نحو التقاليد بقدر كبير من التقدير ولا يرون أن من الممكن العدول عنها أذن التقاليد الاجتماعية التراث الاجتماعي المكوّن من الأفكار والقيم والعادات والمعتقدات الدينية والخرافات والمعلومات التي تنتقل بالرواية أو الكتابة من جيل إلى جيل آخر في المجتمع وتبقى على مر الزمن.
ان التقاليد الاجتماعية قد لاتستند للمنطق ولا تخضع للمحاججة العقلية بل تؤخذ كمسلمات محاطة بها يشبه التقديس وكلما كان المجتمع صغيراً وبدائياً ومتجانساً ازداد بروز التقاليد, والتقليد محاكاة واعية أو غير واعية لمأثور موروث,أو هو عادة جارية ويقال تقليدي على من يتسلم السلف بلا نظر وتحقيق. فإن للناس في كل زمان ومكان عاداتهم وتقاليدهم الخاصة بهم, إذ إن المجتمع العراقي له عاداته وتقاليده التي تميّزه عن غيره من المجتمعات، لذا فإن العادات والتقاليد تتباين من مرحلة إلى أخرى ومن فرد إلى آخر, وهناك عادات وتقاليد خاصة بالأطفال, وأخرى خاصة بالرجال, وثالثة خاصة بالنساء, ونلمس هذا الاختلاف بوضوح من واقع الحياة داخل كل مجتمع ومن هذه العادات والتقاليد التي تميّز المجتمع العراقي, والتي لا تزال فاعلة في المجتمع العراقي إلى الآن ومنها انتهت ولم يعد لها وجود في المجتمع العراقي سوى في ذاكرة المسنين من رجال ونساء المجتمع العراقي.
وهذه بعض العادات والتقاليد العراقية منها ما استمر ومنها ما طواه النسيان:
عدم الغناء في غرفة الرزق
منْ عادات المجتمع العراقي تحريم الغناء في غرفة الرزق التي توضع فيها حاجات ومتطلبات البيت, لأنهم يعتقدون بأن الغناء في هذه الغرفة يذهب البركة ويجلب الفقر لرب البيت. لقد زالت هذه العادة من المجتمع العراقي.
عدم سكب الماء الحار على الأرض
لا يسكبُ الماء الحار ( المغلي) على الأرض إلا بعد أن يبرد ولو قليلاً, لأن سكبه حار يؤذي الذين يعيشون تحت الأرض والتي تسكب الماء الحار على الأرض تردد (حطوا طوسكم على روسكم جاكم مي الحار) وهذه لا تزال تؤديها بعض من النساء ولاسيما النساء كبيرات السن.
جلوس أولاد الميت عند عتبة باب الدار
يجلسُ أولاد الميت على باب الدار بعد فتحه على مصراعيه مع تجمير كمية من البخور وذلك مساء كل جمعة. لأن في اعتقادهم بأن الميت سوف يمر كل جمعة من أمام بيته ليرى أطفاله.
عدم ضرب الطفل وقت مغيب الشمس
يعتقدونَ بأن في هذا الوقت تحضر الشياطين وأن الطفل الذي يضرب بهذا الوقت سوف يصاب بالدوخة والصفرة.
الخياطة في أيام عيد الأضحى
تمتنعُ المرأة عن الخياطة في أيام عيد الأضحى لأنها تعتقد بأنها سوف تعرقل حجاج بيت الله الحرام.
– من عادات العراقيين إذا سكنت عائلة جديدة في “الدربونة” فإن من واجب الجيران تكريم الجار الجديد بدعوتهم بأن غداء يوم الغد سيكون من بيت فلان. وهكذا تبقى العائلة الجديدة مدة أسبوع أو أكثر الجيران يتناوبون في إرسال وجبات الطعام بكل ما لذ وطاب وهذه العادة تتيح الفرصة للعائلة الجديدة في ترتيب البيت وفرشه وتنظيفه وكما إنها توطد أسباب التعارف الذي لا بد منه بين الجيران أما اليوم فأخذت هذه العادة بالضعف والزوال إذ إنها ضعفت في المناطق الشعبية أما المناطق الحضرية فلا توجد فيها هذه العادة.
– ومن عادات النساء في بغداد نذر خبز العباس للوفاء بنذرهن لما تحقق لهن من أمنية وهو صنع الخبز وتوزيعه على أهل الدربونة،وأن لهذه العادة دوراً مهماً في توطيد العلاقة والمحبة بين أبناء المجتمع من عادات النسوة (الجدات والقابلات) أن كل مولود يولد بعد مرور ثلاثة أيام على ولادته, تأتي الجدة (القابلة) وتأخذه وتضع على وجهه قطعة بيضاء من القماش القطني الخفيف وتذهب به أولاً إلى الجامع، ثم تذهب به إلى الصباغ الذي يصبغ الألبسة فتعطيه المبلغ فيضع الأصباغ من جميع ما لديه من الألوان على تلك القطعة القطنية ومن هناك تذهب به إلى محل السجناء وإلى المدبغة التي تدبغ بها الجلود ثم إلى الثكنة العسكرية ثم إلى الجوبة محل بيع الأغنام فتتخطى بين الأغنام في الجوبة وبعد ذلك تعود إلى أهله وهي فرحة ومسرورة لأن في اعتقاد الجدات بأنه في هذه الجولة يبعد عنه المرض وأنه سوف يصبح رجلاً تقياً وشجاعاً وصاحب صنعة.
– عادة نحر الذبائح عند الشروع ببناء الدار الجديدة عند دك الأساس وعند تثبيت باب الحوش وعند إكماله والانتقال إلى سكناه ويتفاءلون بدفن قطع نقود فضية في عتبة الباب عند نصبها لأنهم يعتقدون بأن هذه العادة سوف تنزل عليهم الخير والرزق في البيت الجديد.
– عادة وضع أم سبع عيون في مداخل بيوتهم لطرد عيون الحاسدين، لا يزال أهل بغداد يضعونها لأن هذا الاعتقاد لا يزال قائماً في المجتمع العراقي لأنهم يعتقدون بأن الشخص سوف ينظر إلى هذه القطعة ويترك البيت ولا يصيب بالحسد.
id =1064
يمه لزمتني الخوفه شفت الچلب عالطوفه
يضرب للمصخره او التهكم من عدو يظهر له محاولا ايذاؤه اي انه غير قادر على هذا
id =1065
يطلب من المصلخ وزره
يطلب من الاگرع شعر ومن الحافي نعال
id =1066
اكرموا كريم قوم ذل وغني قوم افتقر
للتكريم والعرفان
id =1067
ينطي باليمنه وياخذ باليسره
للمخادع
id =1068
اتعب تلعب
يضرب في الاستهانه بالمشاق تعترض من يسعى لغايه ما
id =1069
احدب ويتچقلب
ذو عاهه وبنفسه معجب
id =1070
اذا تريد أتهجج عجج
دائما أبو الگهوه من يريد يعزل يگوم يكنس
id =1071
تبات نار تصبح رماد
اي بعد التعقل والتاني فكل الافكار الشريره تذهب والعقل يهتدي للقرارات الراجحه
id =1072
اخر الدواء الكي
لعدم وجود حيلة اخرى اي لا يوجد حل آخر اي لا مفر من ذلك
id =1073
عاشوره وطنبوره ما يصير
لا يجوز الجمع بين الحزن والفرح بنفس الوقت
id =1074
احلى من الشكر الحنظل لو چان اب بلاش
لحب الناس على الحصول على الاشياء بسعر زهيد اي ان السعر هو الذي يقرر الحال
id =1075
مثل الغزال يچذب عينه ويصدگ خشمه
المثل يضرب لمن يقيس الامور بغير مقاييسها الصحيحهحيث من الغريب رغم كون الغزال حيوان ذكي وسريع الحركه وذو حواس نشطه وفعاله الا انه يقع بسهوله بالفخ المنصوب له من قبل الذئاب او الاسود او النمور حيث بعض الاحيان يرى انه محاط او ان سبع قريب منه ولكنه يستمر بالاكل ولا ينهزم وبالتالي يقع بسهوله بحبل الحيوانات المفترسه علما انه من المعلوم ان الحيوانات عندها قدره عاليه بالشم والحس والحدس بالخطر من حولها فقسم منها كالذئب مثلا يشتم ويتحسس وجود الخرفان او الدواب من على مسافه قد تتجاوز الواحد كيلومتر وهكذا لكثير من الحيوانات وانتبه بالمصري الخشم هو الفم اي ان الاكل والجوع هو الذي اعمى الغزال من ان ينهزم رغم انه راى ان الخطر محدق به ولكنه تناساه
id =1076
من فتاح الفال العداد النجم
من سيء الى اسوأ وفي تفسير آخر المال الحرام لا فائدة منه فأن حصلت عليه هكذا بغير حق فأنت ايضا ستفقده بنفس الطريقه
id =1077
مثل الزمال يباوع بين رجليه ويتعثر
للغبي والذي لا يعرف كيف يتصرف
id =1078
النوم سلطان
اي حينما يأتي النعاس فهو سيسيطر على الشخص ولا قدرة للشخص على تجنبه وحتى لو انه كان يسوق فهو ينعس خلف السكان للسياره معرضا نفسه للخطر والموت اي وكأن النوم هو قرار من السلطان لا مفر منه ويجب تنفيذه بأي حال من الاحوال
id =1079
منو يقره ومنو يسمع
او منو يقره ومنو يكتب
id =1080
يا اگرع حرنه منين انبوسك؟
يضرب للأمر لا وجه له من المنفعه بحيث ينعدم الرجاء فيه
الاگرع وهو (الاقرع) الذي سقط شعر رأسه من عاهة جلديه او مرض وبالمثل يوجد تصوير معين لتبيان اننا حينما نريد ان نقبل او نبوس شخص فنقبله من رأسه وخاصة بعد شجار او عراك ولكن حينما يكون رأس هذا الشخص به مرض يسبب سقوط الشعر فهذا يخيف من يريد ان يقبله لأنه قد يكون رأسه او گرعته معديه فينتقل المرض اليه مثل مرض الثعلبه على سبيل المثال
والقصه التاليه لها علاقه بهذا المثل فمثلا ابو يوسف الراعي كان كل جمعه يحط چم خروف بالبيكم ، و يطلع من القريه لسوق الحلال الكبير من اجل بيع البعض من الخرفان حتى يعيش عائلته و يربيهم.
وقد اوقفته نقطة تفتيش قبل ما يدخل المدينه ، سأل ابو يوسف الشرطي ، من شوكت گمتوا تفتشون. شنو هاي شغله جديده. الشرطي اتنحنح و گله هاي اوامر المختار الجديد. سأل الشرطي ابو يوسف : وين رايح بالغنم؟ .يا شاويش مثل ما انت تعرف ، لسوق الحلال.
و الله يا ابو يوسف خرفانك مربربه و سمينه ما شاء الله. شو بتطعميها؟ أني يا شاويش داير بالي عليهم وأوكلهم شعير و مرات قمح. الشاويش ضرب ابو يوسف راجدي . انته ما تستحي يا ابو يوسف الناس ميته جوع و المختار بيدفع من حيبته نص حق القمح لكي الناس تاكل خبز رخيص و انته بتظيع خير البلد عالغنم. امشي ارجع لقريتك. و طبعا صادر الشاويش الغنم المخالفه لقانون التموين و برنامج دعم قوت الشعب من ميزانيه المختار.
الغنم وين راحن؟ يمكن لدعم المختار. ابو يوسف في الجمعه اللي وراها و گفته النقطه و كان العريف مناوب.العريف شلونهه هاي الاغنام المربربه و سأل ابو يوسف شلون توكلها؟.ابو يوسف هالمره كان حريص. و الله يا عريف أخليها تطلع حوالين البيت ترعى من هالحشيش و ما تيسر.ضرب العريف ابو يوسف بوكس قوي . يا حرامك يا ابو يوسف ، وين الرفق بالحيوان شنو انته كافر؟. خاف ربك يا رجل. امشي ارجع لقريتك. و طبعا
صادر العريف الطليان اللي صاحبها مضطهدها و مخالف لقانون الرفق بالحيوان و لوضعها في دور رعاية الغنم.
الطليان وين راحن؟ يمكن لدعم المختار. ابو يوسف في الجمعه اللي بعدها ، و لما وگفته نفس النقطه ، و قبل ما واحد يسأله او يوكله راجدي. گال للشاويش: عمي اني انطي كل خروف مصرفه بأيده و هي بتتصرف.
id =1081
مكنوس ومرشوش والزبل للركبه
للتناقض بالحال وللأدعاء غير الصحيح
id =1082
الينكر اصله ما عنده اصل
للحتميه
id =1083
نينم خنجرم نيا
المثل وارد بالكرديه بمعنى ماذا اعمل وليس لدي خنجروالخنجر هو سلاح جارح يكون له گراب خاصويضرب المثل في الاستسلام للمصيبه المحدقه والتي لا يملك المتعرض لها حيله من الحيل لحماية نفسه
id =1084
الينكر النعمه يعمى
لأنكار نعمة الله والمثل يقال للشخص الذي لا يحمد ويشكر ربه على نعمه
اي من يبدأ بالكرم هو الاكرم ومن يبدأ بالظلم فهو الاسوأ
id =1086
احمد حماده والگمل ماكل افاده
الافاد هو هو الگلبيقال للصبي يحرص اهله على رعايته وتكريمه كتسميتهم اياه احمد حماده للتدليل به في حين انهم يهملون من امره ما هو اهم من ذلك حيث يتركونه نهب الاقذار ولا يعنون بنظافته فيكثر الگمل حتى بشعر صدره وجسمه وثيابه بالاضافه للراس
id =1087
المعنى بقلب الشاعر
للسريه والغموض
id =1088
اخو من ابو كلهم يحبوا... اخو من امه سليمه اتطمه
لتفضيل الرابطه الأبويه على رابطة الأمومه
id =1089
اذا تزينت لحية جارك بلل لحيتك
لحتمية الأمور اي ان تم اغتصاب حقوق جارك من القوي فأعلم ان سراك آتي وانك سيعتدون عليك بنفس الشاكله فتهيا لهذا الوضع ولا تتفاجأ
id =1090
البگال ايده نگسه
أيد البگال نگسه لأنه دائما يحاول ان يغش بالوزن اي يعطي اقل مما هو مطلوب وهنا الكلمه نگسه لا تعني انها لامست قذاره او جيفه بل هي تعبير مجازي عن قذارتها لأنها تسرق من قوت الاخرين وهي تشبه ما نقوله على شخص ما من ان أيده طويله فلا نقصد بذلك ان يده فعلا طويله بل نريد ان نقول انه سارق ويده تمتد لجيوب غيره او هي حقيقه معروفه فأن النقود وصخه ويتم تداولها من قبل الكثير من الناس
id =1091
شتحط الها وأتطيب
تعني ان المصيبه كبيره جدا ولا يمكن اصلاحها بالسهل
id =1092
ادب الچبير يتأدب الزغير
للأوليات ولأخذ العبر بالتعليم والتربيه
id =1093
وهل جزاء الأحسان الا الأحسان
للتأكيد على الأحسان لمن أحسن اليك سورة الرحمن
id =1094
اللي تحبل بالليل تجيب بالنهار
اي اي شئ يعمل بالخفاء وبشكل حرام وغير قانوني فسيأتي اليوم والذي سينكشف ولهذا من يسرق بالليل سياتي يوم وتنكشف جريمته والمراه التي حبلت بشكل حرام في يوم ما ستكبر بطنها وستنكشف للاخرين
id =1095
داده "فلان" ما حلالي مثلك ........ شط الهنديه ما بلل گذلتك
للمدح والغزل
id =1096
لا تخاف من الله خاف من المايخاف الله
لأخ الحذر من الظالم فهذا لا يعرف الحقوق ويعتدي على الكل على النقيض من رب العباد فأنت حتى ان كفرت به فهو يمهلك ليوم الحساب
id =1097
المكتوب مينمحي
المكتوب عالجبين لازم تشوفه العين من المعلوم او العرف العام دينيا ان الطفل منذ الولاده مكتوب على جبينه انه سيكون شقيا ام سعيدا بهذه الحياة الدنيا اي ان الملائكه تكتب هذا على الجبين ولا يمكن بأي حال من الأحوال تغيير ما أرتضاه الله لك والجبين هنا اختير بدلا من اي شيئ آخر بالجسم لأنه مقروء بسهوله وهو مكان يشبه ذلك للوحه او السبوره وهو بالواجهه كلوحة أرقام السياره موضوعه امام السياره
id =1098
راعي العي تعبان
اي الشخص الذي يبذل جهد لمداراة شخص مريض مرض مستعصي او خطير او شخص مجنون او غبي جدا فهذا الشخص سيتعب كثيرا ولن يصلح من الامور شيئا فأذن العي هو الشخص العليل او المصاب بمرض لا شفاء منه او المريض نفسيا
id =1099
من دگ الباب سمع الجواب
من دك الباب سمع الجواب اللي يدگ الباب يسمع الجواب
id =1100
من الصبر للگبر
للمعاناة طيلة العمر
id =1101
من تنام نام الها ومن تگعد اگعد الها
لأتخاذ القرار اللازم وبالوقت المناسب والملائم والا فالعكس يكون المردود
id =1102
هي نگطه لو جره
لفقدان الغيره
id =1103
ينباس وينحط عالراس
الخبزه الواگعه بالگاع اي اذا بالمشي بالشارع او اي مكان وجدنا خبزه او نعمه بالگاع فنحملها ونقبلها ونضعها على جانب الطريق لتجنب من ان يمشي او يسحقها الناس بأرجلهم حيث هذا سيعني عدم اكتراث لنعمة الله على البشر
id =1104
يخصي چلاب بقران ويخسل ايديه بقرانين
المثل يضرب لشخص لم يعمل حساباته بشكل جيد فعمل مثلا تجاره او فتح ورشه وكان بالنتيجه محصولهااقل من المصاريف المبذوله لأداء العمل
شغلته يخصي چلاب اي يقوم بأعمال قذره لا يؤديها الناس ذوي المكانه
منتصف القرن الماضي كانت البلديه تعين اشخاص لخصي الكلاب السائبه مثلا بىله تقطع وحاميه فتلحم العضو الذكري بعد قطعه والبعض من العاملين يدفع لهم مبلغ معين على اخصاء كل كلب ولكن بالنتيجه العمليه بها قذاره وخطر تلوث صحي مع الكلاب السائبه ومحتمل الكلب يكون مچلوب فيعض هذا الشخص فيظطرون عندها لضربه كما يقولون اربعين ابره بالبطن وحجره بمكان معين وكذلك المساحيق المصروفه للتعقيم والغسل الجيد تكون مكلفه.
id =1105
المرض بالقناطير والعافيه بالمثاقيل
لسوء الحال وندرة السعاده
id =1106
يا قوم تشابهة اللحى علينا
حيث من الاحاديث الدينيه يفضل لتفريق المسلم عن الملحد ان يلتحي الرجل ويحلق شاربه ولكن الحاصل هذه الايام اننا لا نستطيع التفريق لانه أئمة الجوامع وماركس وجيفارا والحاخامات والسيخ فكلهم ملتحين اي ان الشغله شبكت علينا ولا نعرف الان الصالح من الطالح
id =1107
مثل ما ضيعت تلگي
الحياة اخذ وعطاء فلا تحزن ولا تبكي طول العمر على فقد شيء عزيز
id =1108
عند حذاي ولا عند اعداي
للكراهيه واللؤم
id =1109
اليشرب العرگ بالدين يسكر مرتين
بدل المصيبه مصيبتين
id =1110
طاحلها الدوه
ضاگت حلاته الصمخه هنا يبين المثل الشعبي مظاهر السعادة الزوجيه التي تبدو على المراة المتزوجه حديثا