مرحبا بكم على موقع العراق الحبيب

Munir ALHABOBI - منير الحبوبي

Lien vers le site de traiteur Fatma AL HABOBI (restauration irakienne)
Pour passer commande appeler au 06 52 84 81 28.


< 9 - 10 - 11 > : الصفحات

id =911
هذا مثل الطماطه على كلشي يصير

مثل الطماطه بكل جدر نطاطهمثل الطماطه بكل جدر حاطهللتدخل بما لا يعنيه




id =912
أني وياك والزمن طويل

اي انني سأنتقم منك يوم ما او بمعنى آخر لو آني لو أنت وهي للأنتقام للتحدي




id =913
النار أولها شرار

الخلافات والصراعات والحروب دائما بداياتها أختلافات بسيطه ولكنها مع الزمن تتضخم وتتعقد فيفضل حلها قبل ان تستفحل الأمور ولا يمكن السيطره عليها بعد ذلك يقال لتجنب الصغائر التي تولد الكبائر




id =914
نسدها من هوني تنفتق من هوني

لسوء الحال والوضع المزري الذي لا مفر منه والمثل مصلاوي




id =915
البستان كله كرفس

ومعنى المثل أن صاحب بستان زرع حقله بأشجار الفواكه والاثمار واجتهد في عمله متوقعاً أن يَغِلَّ البستان أطيب الثمار، فعاش على ذلك الأملوبعد ذلك فوجئ أن البستان لم ينتج سوى الكرفس، وأن شيئاً مما أمَّله لم يخرج من أرضه؛ فصار ذلك مثلاً يضرب للتعبير عن ضياع الأمل، وخيبة الرجاء.وهو مثلٌ صالحٌ لكل أمرٍ يؤمَّل فيه، فلا يكون كما أُمِّل فيه، كما أن في المثل إشارةً إلى أن الإنسان لا ينبغي له أن يفرط في التفاؤل، بحيث إذا جاء الأمر على خلاف ما يريد ذهبت نفسه حسرات.للتفائل بغير محله




id =916
ماجينا يا ماجينا حل الچيس وانطينا

ماجينا يا ماجينا حل الجيس وانطينا كلمة ماجينه بالاوردو تعني التصالح ونسيان المشاكل والخلافات أغنيه يتغنى بها الاطفال في رمضان




id =917
ولد الولد أعز من الولد

او تقال هكذا اعز من الولد ولد الولد اللي اعز من الولد ولد الولد لغلو ومعزة الحفيد




id =918
كلا الأخوين ضراط ولكن حسام الدين أضرط من أخيه شهاب الدين

شهاب الدين اضرط من أخيه علاء الدينيضرب لتافهين لا تفاضل بينهما اي يضرب ايضا لسوء الحال والبديل أسوأشهاب الدين أضرط من أخيه مثل من أشهر الأمثال في العامية العربية ويقال بنفس الصيغة في معظم البلاد العربية ويضرب في المفاضلة بين سيئين ويقال المثل أيضا بصيغة شهاب الدين ألعن من أخيه.وأصل المثل لا يخلو من السخف،وهو أن لصا دخل بيت تاجر ليسرقه فأستيقظ التاجر وحاول دون جدوى الإمساك باللص،فأطلق اللص ريحا بصوت عال جدا رسخ في ذاكرة التاجر. وفي أحد الأيام احتاج التاجر لعمال يساعدونه في حمل بضاعته، فجاءه توأمان للعمل عنده. انحنى أحدهما ليحمل البضاعة فأطلق ريحا بصوت عال فتذكر التاجر ذلك الصوت فأمسك بالرجل واقتاده الى الوالي. عند الوالي ألصق الرجل التهمة بأخيه التوأم، فعين الوالي قاضيا ليفصل في القضية. فأمر القاضي بإحضار الأخوين وأمر بإطعامهما بيضا مسلوقا ولبنا فما لبثا أن أطلقا الريح وحينها سأل القاضي التاجر أيهما هو السارق ؟؟ فقال التاجر :كلا الأخوين ضراط ولكن شهاب الدين أضرط من أخيه وفي النهاية اعترف شهاب الدين بالسرقة،وذهب قول التاجر مثلا




id =919
الساكت عن الحق شيطان أخرس

للتشجيع على مناصرة الحق وزهق الباطل وفضحه




id =920
كلمة يا ريت عمرها ما عمرت بيت

للتمني في غير حق وعدم بذل الجهد




id =921
گلبي على ولدي انفطر وگلب ولدي علي حجر

كلبي على ولدي انفطر وكلب ولدي علي مثل الحجرللتاسف على التربيه والحب المبذول




id =922
هاي يرادلها بخت

للأستحاله بالتحقق




id =923
گحف ومكسره عليه كل گحوف الدنيا

كحف ومكسره عليه كل كحوف الدنيا مكسره عليه گحوف الدنيا مكسره گحوف الدنيا على راسه للسالك والمتردد على كل الأعمال الوضيعه وغير الشريفه والمنغمس بها




id =924
بالصيف ضيعت اللبن

يعد هذا المثل من اشهر امثال العرب . وقد جاء ذكره في كتاب مجمع الامثال " لابي الفضل الميداني " ويتداوله الناس لمن يطلب شيئا قد فوته على نفسه والثاني يضرب لمن قنع باليسير . واليكم قصة هذا المثل : كانت هنك امرأه تدعى : دختنوس بنت لقيط بن زراره ذات جمال وبهاء وحسن وكانت قد زوجت بعمرو بن عداس من وجهاء القوم وذوي النعمه وكان شيخا كبيرا . فلم يطب لها العيش معه وطلبت الطلاق . وبعد عناء وافق على طلاقها . ثم بعد ذلك تزوجها فتى جميل الوجه .ذات عام اجدبت الارض اي لم ينزل المطر فجفت ولم تخرج الحشائش بكثره فكان الرعي للماشيه صعب جدا وقليل وكان الوقت صيفا قائضا فارسلت رسولا الى زوجها السابق تطلب منه حلوبة { اي شي من حليب الابل } فرد عمرو الرسول خالي الوفاض وقال له قول لها : " في الصيف ضيعت اللبن " . فلما رجع الرسول وقال لها ماقال عمرو . ضربت يدها على منكب زوجها وقالـت هذا وذقه خيرا : تعني ان هذا الزوج الشاب بفقره ومع عدم توفيره لزوجته اللبن خير من عمرو . فذهبت كلماتها مثلا .
ما يهم هنا ايضا بالمثل هو قول ماهية دور الكلمه الصيف حيث بالحقيقه الدواب يكثر تزاوجها قبل الربيع وتكثر ولاداتها بالربيع وهو موسم بدء نشوء العشب وتوفر الحشيش والخضره عندها سيتوفر وبكل سهوله للدواب الاكل والأستسقاء وايضا النعاج بالنسبه للخرفان بعد الولاده تكون أضرعها متروسه حليب اي الربيع والصيف هو موسم الخير وحيث ان هذه السيده تطلقت بالصيف فهي خسرت كل خيرات هذا الموسم ويذكر ان هذه الزوجه تطلقت بالصيف اي انها خسرات كل الخيرات التي كانت بحوزتها حينما كانت متزوجه من هذا الرجل الأولي الذي كان عمره كبير جدا وهي لا تحبه




id =925
باچر الخرج على ظهري لو على ظهرك ؟

أصل المثل إن رجلا كان مسافر وكان يصحب مملوكه اي خادمه معه . وكان لديهما بغله تحمل متاعهم ويتناوبان الركوب عليها . فوصلا ذات يوم إلى احد الخانات فنزل الرجل ومملوكه به وبعد تناول العشاء تمدد الرجل في ناحية وجلس المملوك في ناحية اخرى وقد اسند رأسه الى يده وبقى مطرقا سهيا مفكرا فناداه الرجل : مرجان مرجان : نعم اغاتي..... الرجل : اشدتسوي مرجان ؟ افكر اغاتي الرجل : بيش دتفكر مرجان ؟ : دا افكر اگول باچر الخرج على ظهري لو على ظهرك ....الرجل :ليش البغله وينها مرجان ؟ : البغلة مو باگوها گبل شوية
بالحقيقه المثل يريد ان يبين ان غدا سنصبح بمقام البغل في حمل المتاع وكما كانا يتناوبان على ركب البغله فهو بدأ يفكر من سيحمل الخرج غدا




id =926
الگلوب سواجي

الكلوب سواجي تضرب لمحبين اثنين احدهما يحب الاخر فيلتقيان بالصدفه او عن عمد والمهم هنا ان الفلاح لسقي مزروعاته في ارضه كلها يعمل سواقي كثيره لمرور الماء ولكن لتصريف المياه او بالبدايه للتوزيع فالسواقي تلتقي فيما بينها لتكون ساقيه اكبر او رئيسيهالكلمه هنا الگلوب تعني او نقصد بها القلب لكل انسان تأتي اليه وتخرج منه اورده وشرايين واعصاب دمويه يسير بها الدم وكأنها ساقيات الماء اي ان الگلب مجموعة سواقي تلتقي فيما بينها في القلب وهكذا قلوب المحبين ايضا هي كالسواقي




id =927
القرش الابيض ينفع باليوم الاسود

لذخر وحفظ جزء من المال بالايام الحلوه له نفع كبير يوم تسود الأيام اي يوم فقدان العمل وقلة المحصول وذهاب البركه




id =928
تتذكر وانت صغير بستك آنه ...حبيبي ليش ما تسأل عليه





id =929
طلعت البطانه اغلى من الوجي

يضرب لسوء التصرف والتقدير




id =930
تاخذ اثلاثه وتتذكر الاولي!!!

لتبيان ان المرأه مهما كررت الزواج الا انها تتذكر وتشتاق وتحب زواجها الاولي




id =931
عين تضحك وعين تبچي

عين تضحك وعين تبجي ويروي عين تبچي، وعين تضحكأصوله: (تركني إضحك بعين وأبكي بأخرى) وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئه الخامسة للهجره وقد قال عنه الطالقاني: مثل في اسقاط الحمد والذم.عند انتزاع شيء حياءً أو اقتداراً من انسان وكأنما إحدى عينيه تكاد تضحك وكأنه يجامل، وتكاد العين الاخرى تبكي لفرط تأثرها من هذا الانتزاع فقالوا هذا القول.يضرب: لفرط تأثر انسان لشيء يؤخذ منه قسراً أو حياءً




id =932
هسه ارتاح گلبي وأندليت دربي

للأمان والأستقرار




id =933
يا فلان شيل ايدك هذا الحچي مايفيدك

للسخريه والهزل وللأكتفاء من الذرائع




id =934
خليها صنطه مو احنه نعرف الجدر وغطا

لتبيان اننا نعرف الحيله والخداع التي تمارسها فنحن لسنا بجاهلين عن الموجود في داخل الجدريه فمثلا هو يدعي يوجد لحوم ودجاج وبالواقع هو العدم حيث لا يوجد مثلا الا تشريب بالخبز اليابس




id =935
گرگري گرگري بيع قميصك واشتري

كركري كركري بيع قميصك واشتري او بيع امك وأشتري لتشجيع الأطفال على شراء الحلويات فهي كالدعايه




id =936
فاس وگع بالراس

فاس وكع بالراس المصيبه حصلت ول يمكن تجنبها




id =937
اللي ما يتعب ما يلعب

للتأكيد على الجديه والعمل




id =938
هاي أشكال وارناگ

اشكال وارناك لسعة الأختيار والتذوق




id =939
اذا شبع المطي يگوم يناهگ

اذا شبع المطي يكوم يعنفص او يكوم ينهك لتبيان البطر




id =940
اذا شفت البله گول يا دافع البله

لتذكر مخافة الله




id =941
من يشهد عالچلب غير ذيله

من يشهد عالجلب غير ذيلهنوعية الشهود تعطي فكره عن المشهود له فمثلا في المحكمه اذا المتهم جلب شهود يؤيدون ما يقول وكلهم نشاله او ساقطين اجتماعيا فهذا دليل على حال المشهود له من المعروف ان الكلب يقوم بتحريك ذيله حركات معينه مرافقه لما يرغب ان يعمل فهو يحركه بشكل معين يختلف حسب هذه الرغبات فأن يريد اللعب او يريد التزاوج او الركض او الشجار او ممارسة التزاوج فيقوم بهذه الحركات ولهذا صاحب الكلب او من يربون الكلاب ففي بيوتهم حال مراقبة وضعية ذيل كلبهم يعرفون ماهو ناوي عليه او ماالذي يريده فلهذا نراهم يخرجوه للتنزه او للتغوط اي ان ذيل الكلب هو كالشاهد عليه اي ممكن ان نقول ان سره مفضوح لأن ذيله خائن به ويظهر رغباته للعلن دون ان يدري




id =942
مضيع الچوخ والبداوي

مضيع الجوخ والبداوي الچوخ هي العبايه الراقيه والجيده وهي من الصوف الجيد ومنسوجه بشكل جيد جدا وسعرها نسبيا شويه غالي بالنسبه للعبي الرجاليه الأخرى اما البداوي فهي ايضا عباؤه ومصنوعه من الصوف ولكن سعرها اقل ونوعيتها ليست كلش جيده وهي تكون مقلمه ويلبسها في اغلب الأحيان البدو واصحاب الرعيان واما المثل فقيل لتبيان ان الشخص المالك لأشياء ثمينه وغير ثمينه فهو فقدها كلها اي لم يظل على حاله شئ اي انه غير حكيم وفقد ملكه عن دون حكمه وعقل ودرايه وكان عليه ان يتحضر وينتبه لهذه الوضعيه قبل ان يصاب بهذه الكارثه




id =943
مو بس اني مسلم
قابل بس آني مسلم

المثل يضرب لأستغلال الفرص وايضا للتهرب من شيء ما
يضرب للرجل حين يكون غير ملزم بشيء من الاشياء، والأصل فيه ان رجلا شاهد غلاما جميل الصورة، فسأله ماهو اسمك ؟ فقال: محمد، فهرع الرجل يقبله من وجهه ويصيح : (اللهم صل على محمد وآل محمد)، وفي وقت آخر مر عبد اسود ذو مشفرين اي براطيمه كبيره وضخمه جدا، فقيل للرجل، گوم بوسه فأن اسمه (محمد)طالما انك تحب نبيك هكذا ، فرد عليهم قائلا: مو بس آني مسلم




id =944
من يبيض الديچ

لمن يبيض الديچأشوكت أتسوي الشغله من يبيض الديچ أشوكت أتسوي الشغله من يبيض اللگلگ يضرب للأستحاله علما انه الآن من الممكن رؤية ديچ يبيض وذلك لتوافر بعض الأحيان الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي في الديك وهي من الحالات النادره ولكنها وارده كحال رؤية رجال ولكن كل حركاتهم وصوتهم يدل على الأنوثه والعكس صحيح




id =945
الپهريز نص الدوه

البهريز نص الدوه البهريز احسن دوهلتبيان ان الكثير من الأغذيه هي السبب في الكثير من امراضنا




id =946
ميه بالصدر

من المعلوم ان عمليات السقي للمزارع والحقول هي سبب رئيسي في الخلافات التي تحصل بين المزارعين الذين يسقون مزارعهم من الماء المضخوخ من الشط او النهر سواء عن طريق الناعور قديما او المضخات الكهربائيه للماء والذي يحصل ان بعض المزارعين يستغلون الوضعيه ويستخدمون كميه كبيره من هذه المياه عن دون حق فلهذا ما يصل لمزارع الفلاحين الأخرين والذين هم على بعد عن المضخات القليل من الماء اي بشحه وهذا ما يسبب الشجار بين الفلاحين وعموما الفلاحين الذين تكون حقولهم قرب المضخات لا يوجد عندهم مشكله بكميات المياه المطلوبه لروي حقولهم فنقول عنهم ان ميهم بالصدر اي ان المياه الواصله لهم بما فيه الكفايه ومزارعهم موجوده بالصدر اي بالمقدمه من المضخات فلا يوجد اي مشكله عندهم لا يقلق اطلاقا على نعمته




id =947
قابل هو عراگ الزگم

يضرب لعدم المعرفه وللمستوى غير المناسب بمكان ما لأنسان بسيط
عراگ الزگم هذا هو شخصيه مشهوره بالخمسينات من القرن الماضي لانه كان نائب بالبرلمان وهو رئيس عشيره كبيره جدا بجنوب العراق ويقال بان البرلمان كان يناقش مشكله عويصه بخصوص الحرب العربيه الاسرائيليه بينما عراگ كان نائم قبل التصويت مما اضطر البرلماني الجالس بجنبه ان يوقظه لكي يصوت وعندها صوت بالايجاب دون ان يعلم ما هو القرار
وأعترف لصاحبه بأنه أخذته الغفه ولكنه كان طوال الوقت ومنذ فتره طويله يفكر بكيفية دخول ميز كبير داخل صالة البرلمان من الباب التي كانت ضيقه للدخول فأجابه زميله بأنها البراغي هي التي عملت هذا اي بالأصل هي قطع متعدده ومختلفه وتم شدها بالداخل وهكذا ذهبت هذه المقوله وعرفت من كل الشعب العراقي وعرفوا من يمثلهم بالبرلمان وكيف يفكرون وهذه الحادثه حصلت ايام نوري السعيد وللحيطه والحذر والامانه العلميه فقد يكون هذا البرلماني هو ليس عراگ الزگم بل محتمل احد من عشيرته ولكن ما هو معروف ومؤكد فعراگ الزگم هذا هو كان رئيس للجمعيات الفلاحيه بالزمن الجمهوري اي بالسنوات التي تبعت الثوره على الملكيه عام 1958 وأكرر قد تكون المقوله السابقه تتعلق بشخصيه سياسيه اخرى




id =948
وألتمن الحلوات من كل بيت حلوه ألتمن

للتعبير عن الفرحه




id =949
هذي الشغله اتدوخ السبع دوخات

حاير حيرة السبع دوخات للحيره العظيمه اي متورط او اصابته مصيبه لا يوجد حل لها




id =950
مطايه الطمه واحد يلحس اللاخ

للوضع السيئ والقبيح حيث لا وجود للناس الطيبين بل الكل اصبحت قذره وتتعامل بالقذاره وسقوط الخلق الكريم




id =951
الله يساعده الماخذها

تضرب للزوج الذي شريكة حياته هي مبعث للبؤس والعراك والشجار وفقدان راحة البال وبهذه المقوله يرثى على الزوج من هذه المصيبه والورطه التي لا يمكن التخلص منها




id =952
لون الحنه قمر الدين شربت منه قمر الدين بسحورك نشرب كل حين لون الحنه قمر الدين

من أغاني رمضان والفرحه بعودته وحضوره كل عام وبهذه المناسبه يمكن شرب الذ عصير وهو شربت القمر الدين الذي هو من المشمش المجفف




id =953
!!!اشدتنظفون قابل هو قصر شعشوع

قابل دتبني قصر شعشوع ؟؟قصر (شعشوع) إحدى أقدم بيوت بغداد والذي مضى على بنائه أكثر من مائة عام،وارتبط هذا القصر بالأمثال التي يتداولها العراقيون بينهم، إذا أراد أحدهم بناء بيت واستغرق مدة طويلة يقال له (قابل دتبني قصر شعشوع ؟؟)، وهكذا يبقى هذا القصر القديم في بنائه المتواضع وفخامته مشهوراً دائماً يضرب لمن يغالي بعمل ما او بالبناء او التنظيف ويأخذ وقت طويل للأنجاز طبعا للعلم قصر شعشوع كبير جدا وعلى نهر دجله في بغدادوللعلم قصر شعشوع يعود لعراقي يه.دي وحل فيه احد رجالات السلطه بالعهد الملكي




id =954
آب يموع البسمار بالباب

يضرب لشدة الحراره بهذا الشهر




id =955
خوب ما جاب طاريي

جاب طارِيي تعني هل ذكرني في موضوع ما يضرب للمتشكك من الناس بغيابه تتكلم عليه وهو كثير الجبن




id =956
ايد المتگدرلها بوسها وأدعي الله يگطعها

ايد المتكدر الها بوسها وأدعي الله يكطعهايضرب للخضوع للأقوياء والتصرف معهم بعقلانيه والا خسرت كل شيئ لأنهم أصحاب سطوه ونفوذ




id =957
عركة بيش

عركة بلاشوالعركة هو أسم من الفعل عرك، من القتال والمعركة، ويتصرف الفعل عرك بشكل كبير، فهو عرك وعرك ومعترك وعراك وعريك وعوارك ومعركة، وعروك ومعروك، والذي عركته الايام تركت آثارها عليه، والعركة حين تكون بيش اي كم ثمنها، تكون عن سبب وجيه يستدعي ان تحدث من اجله معركة ومرة تكون العركة بلا سبب، او بسبب تافه، لايساوي سفك الدماء التي جرت من اجله، فيقولون هذه عركه بلاش، اي بدون ثمن




id =958
الميجي وياك تعال ويا

للحذاقه ومعرفة تصريف الامور مع الناس الغليظي الطباع




id =959
مايبچي عالحسين يبچي عالهريسه

مايبجي عالحسين يبجي عالهريسهللطمع والأستغلال




id =960
مو محبة لموسى ولكن بغضة لفرعون

المثل يقال لتبيان ان المتكلم ان فزع او ناصر احد طرفي نزاع فهذا لا يعني انه يحبه ولكن كرها بالآخر فساند الطرف الاقل مضرة له او ساند من هو ليس بعدو له




id =961
بسمارچ منچ يالوحه

بسمارج منج يا لوحه او بسمارچ منچ بيچ يا لوحهللمثل قصه وبالحقيقه النجارين سابقا لعمل الاسره او الكراسي من سعيف النخل فأنهم لا يستخدمون البسامير لربط قطعتين مع بعضهما بل يثقبون القطع ويمررون فيها قطع اخرى ويستخدمون الخوص لشد القطع وربطها فيما بينها اي لربط قطعتين خشبيتين يستخدمون نفس الخشب اي من نفس النوعيه ومن نفس الفصيله او الشجر اي هي من نفس العائله. وهذا يأخذنا للربط بقصه اخرى حيث يقال ان خلفة بناء في جنوب العراق عند بناء الأساسات او عند بناء الأسقف الكونكريتيه فيتم عمل هذا العمل الشاق ليلا وينتهون منه صباحا وهذا واجب اي لا يستطيعون العمل اذا كان الجو حار جدا ومشمس ولهذا بأي وسيله كان عليهم الانتهاء من العمل صباحا او قبل شروق الشمس ولشد الهمه بين العمال والتغلب على النعاس والتعب ولشحذ الهمم يبدأ يغني بهم او يقول التوليفه السابقه وهي انني اخترتكم انتم اقربائي واخوتي ولم اختر عمال او ناس آخرين لأنجاز هذه المهمه الصعبه ومن هنا يفهم قوله بسمارچ منچ يالوحه أي يريد ان يقول بأنني لم استخدم ايدي عمل اجنبيه او من مدن اخرى او محافظات اخرى بل اخترتكم انتم وأرجوا ان تبيضون الوجي والكل تهوس من ورائه بهذه الاهزوجه.




id =962
نارك ولا جنة هلي

يضرب في تفضيل تحمل متاعب انسان نحبه على على راحة غيره وغالبا ما يساق على تحمل متاعب الزوج من مقوله مأخوذه من اغنية ...عالشوملي عالشوملي ...نارك ولا جنة هلي




id =963
اقل مابيها يكفيها

اللي بيها يكفيهالكثرة المصائب




id =964
هذا جيل بعبع ياكل مايشبع أتحاچي ما يسمع ادزه ما يرجع وأذا تنطي ما يقنع اذا عاقبته برطع وان راضيته يطمع وأذا اشتغل جعجع وبالكسل بربع واذا جاع معمع واذا نخيته ما يفزع

بعبع ياكل ما يشبع المثل يضرب للكسل وطيحان الحظ وفقدان الأمل بالأبناء والشباب لهذا الزمن على الخلاف من أقرانه قديماوالبعبع هو جسم ضخم يشبه السعلوه او الطنطل يتم تخويف الاطفال به وهذا المثل دائما نسمعه من الجده حينما تأسف من تصرفات احفادها فهي حينما تطلب من احدهم ان ينجز لها ولو عمل بسيط تراهم يتقاصعون فتقول عنهم انهم من جيل دعدع
هذا جيل بعبع ياكل مايشبع أتحاچي ما يسمع ادزه ما يرجع وأذا تنطي ما يقنع اذا عاقبته برطع وان راضيته يطمع وأذا اشتغل جعجع وبالكسل بربع واذا جاع معمع واذا نخيته ما يفزع




id =965
النخله العوجه ثمرها عالجيران

لفقدان الفائده منها وحصول الجيران على تمرها بدلا منهم




id =966
تمره وزنبور

تقال لشخص يعشق او يحب شئ اخر لحد الجنون وبشكل فائق وعظيم حيث الزنابير تحب كل ما هو شئ حلو وخاصة التمر وللذكر هنا فأن الناس التي تصعد على النخله لقطع عثوگ التمر فأكثر شئ تخاف منه هو تواجد الزنبور حيث يعض الشخص الواصل للتمر والحقيقه هو دفاعه عن كورة الزنابير بالنخله لانه يظن ان صاعود النخل قادم لتخريب بيته او كورته فيدافع عنه بالعض وبالتالي يخاف الصاعود من الصعود وقطف التمر مذكرين هنا بأن الزنابير هي ليست فصيلة النحل والكلمه الزنبور لا يقصد بها بالفحل للنحله بل هي فصيله اخرى مشابهه للنحل وعموما الذكر يكون له 2 او ثلاثه خط عرضي اسود على جسمه الاصفر او الجوزي والزنابير هذه لا تصنع العسل الذي نشتريه ونأكله ومن ميزاتها طيرانها بين الورود ومصها لرحيق الأزهار فتعمل بالتالي على تلقيح هذه الأزهار او نقل الطلع او التلقيحات من النباتات الذكريه للأنثويه وهنا علينا تذكر مثل آخر يقول مو كل زنبور يخري عسل اي ليس كل الزنابير تعطي العسل ومن ناحيه اخرى فهذه الزنابير تبني بيوتها من الطين اي هي مخالفه عن تلك لبيوت النحل حيث هذه الأخيره تبني بيوتها او الكوره من تجمعها البعض مع الآخر اي ليس من الطين




id =967
الطوب أقوى لو مگواري ؟

الطوب اقوى لو مكواري هي أهزوجه تقال للسخريه من ماكنة الحرب للأستعمار وتبيان ان العزيمه والشجاعه وحب الوطن هي الغالبه




id =968
موكل من نفخت طبخت

الپريمز سابقا كان يتطلب النفخلا يكفي الشكل او الملبس للاعتقاد بانه حرفي جيد واصلي وهو يقابل المثل مو كل من صخم وجهه گال آني حداد والمثل هنا يضرب للمرأه التي تنفخ وتشعل البريمز ولكن كل طبخها سيئ وغير طيب وحرگت التمن وشعوطت الأكل




id =969
المؤمنون حلويون

هذا التعبير قادم من كون المسلمين في مناسباتهم الدينيه كمناسبات الذكر فهم بعد المناسبه او الاحتفال يوزعون الكثير من الحلويات او التمور على الحضور وهي مغذيه جدا للتعويض عن الجهد الذي بذلوه خلال الذكر كالحركات والرقص والدوران وقراءة القران والدعاء والمدائح النبويه فلتعويض قسم من الطاقه التي فقدوها يأكلون الحلويات كما هو الحال بعد صلاة التراويح نرى الناس يجلبون التمر للجامع لكي يأكل منه المصلون والصائمون والدليل على ذلك احاديث النبي بأهمية التمر وبتفضيل الافطار على حبة التمر فهي غنيه بالفيتامينات والطاقه وخاصة التمر الذي ايضا له دور في تقوية الجسم والمساعده على الأنجاب الاكثر للمسلمين ومنذ فتره ليست بالبعيده بدأنا نرى منذ حوالي عشرين او ثلاثين عام انه بعد الانتهاء باليوم الثالث من من مراسيم الجنازه اي بعد اليوم الثالث من الوفاة فأهل الميت يوزعون الحلويات كالبقلاوه على المشيعين وهكذا الحال بالمسابقات الرمضانيه وبعد لعبة المحيبس حيث يأكلون البقلاوه احتفالا بهذه المناسبات




id =970
شي الماتگدر تشتري لا تشتهي

يضرب للعقلانيه وعدم البذخ في غير محله والا فستخسر كثيرا والمثل يضرب لكي تكون عارفا بأمكانياتك ومقدوراتك لكي لا تصاب بخساره لا يحمد على عقباها




id =971
اكرم من حاتم الطائي

سأل رجل حاتم الطائي، وهو مضرب أمثال العرب في الكرم، فقال: يا حاتم هل غلبك أحد في الكرم؟، قال: نعم، غلام يتيم من طي نزلت بفنائه وكان له عشرة أرؤس من الغنم، فعمد إلى رأس منها فذبحه، وأصلح من لحمه، وقدم إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته، فقلت: طيب والله، فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأسا رأسا ويقدم لي الدماغ وأنا لا أعلم، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دما عظيما وإذا هو قد ذبح الغنم بأسره، فقلت له: لم فعلت ذلك؟، فقال: يا سبحان الله تستطيب شيئا أملكه فأبخل عليك به، إن ذلك لسبة على العرب قبيحه. قيل: يا حاتم فما الذي عوضته؟، قال: ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمائة رأس من الغنم، فقيل: إذن أنت أكرم منه، فقال: بل هو أكرم، لأنه جاء بكل ما يملك وإنا جدت بقليل من كثير.




id =972
نص الألف خمسميه

للتبسيط ولتهوين الأمور ولتهوين الخساره وعدم تعقيدها




id =973
الميت من يموت تصير كراعينه طوال

الميت تطول كراعينه بالحقيقه هذا الكلام مجازي وليس صحيح تطبيقيا اي رجلي الانسان لا تطول وهذا شئ مضحك ولكنه تعبيري لذكر مثلا ان الأبناء لا يهتمون ولا يعتنون بأبيهم الكبير السن وهو حي ولكنه بموته فالابناء ينهضون ويريدون يقيمون بالواجب وبعمل عزاء او الفاتحه الكبيره والدفن وبكل ما به من مراسيم اظهار الحفاوه والتكريم بالأب امام العالم اي هو الزيف الاجتماعي والطبقي ومن هنا أتى هذا المثلوفي تفسير آخر الميت تكون عضلاته مرتخيه فيظهر للناظر وكأنه طال قليلا عما كان حيايروى عن يحيى بن اسحق وكان طبيبا حاذقا انه كان جالسا في دكان وقد مرت عليه جنازه فلما نظر اليها صاح يا أهل الميت ان صاحبكم لم يمت ولا يحل ان تدفنوه فقال بعضهم لبعض هذا الذي يقوله لا يضرنا ويتعين علينا ان نمتحنه فأن كان حيا فهو المراد وان لم يكن حيا فما يتغير علينا شيء فأستدعوه وقالوا بين لنا ما قلت فأمرهم بالعوده الى البيت فنزع أكفانه وأدخله الحمام وسكب عليه الماء الحار وأحمى بدنه ونطله اي صب على راسه النطول اي الماء المغلي والذي تم فيه غلي الأعشاب والحشائش والأدويه ويصب فاترا فظهر بهالتحسس ونهض من نومه وهكذا اشتهر هذا الطبيب وعندما سأل كيف عرف بانه لم يمت فأجاب اني نظرت الى قدميه فوجدتهما قائمتين وأقدام الموتى منبسطه فحدست انه حي وكان حدسي صائبايضرب للمبالغه في أعلاء شأن المتوفي




id =974
فرخ الزاغ موصه

يضرب المثل للتحذير من حدوث المصائب وللمثل قصه وهي ان الزاغ اي الغراب قال لأبنه يوصيه بأنه اذا رأيت رجلا ينحني نحو الارض فطر هاربا خوفا من ان يمسك بحجاره ويضربك بها فقال فرخه لا يا ابتي اطير قبل ان ينحني فربما كان يحمل في جيبه حجرا




id =975
قابل نضرب تخت رمل

هذا المثل يضرب لتوضيح بأن قائله ليس قادر ان يقرأ او يعرف المستقبل كما يفعل ضاربي التخت رمل وهم شبه منجمين يستخدمون علم ما يسمى بعلم الرمل وهو اما ان يتم فرش حبيبات رمل او حصو على التخت الخشبي او من الممكن الاستعانه بدلا من الرمل بالتنقيط على ورقه وبأسلوب معين ومن خلا حساب عدد النقاط يتم ايجاد حسابات وعمل عمليات حسابيه وضرب وطرح وكل هذا يهدي بالتالي الى اشكال لها معنى معين اي اشكال لها كود معينهذا العلم كان (وربما ما زال) يمارسه البعض ويقال عن أحدهم بالعاميةيضرب بالتخت رمل والحقيقة هو أنه يفرش حفنة من الرمل على تخت أي لوح من الخشـب ثم يجري عليه عمليات حسابية ليعطيك معلومات عن الماضي او المستقبل عن نفسك وحياتك أو نفس وحياة الشخص المطلوب من قبيل الزواج والأولاد والأمراض والموت والأموال....الخ




id =976
المطي يهش بذيله

يهش او يكش ذيلهالمطي يهز بذيلهالچلب يهز بذيله بصوره عامه الهش هذا هو اما لطرد الذباب او للتخلص من الگراد الذي ان چلب بجلد الحمار او الدابه فهو لا يستطيع قلعه ابدا وهذا الگراد يمص دم الدابهالمثل يضرب لتبيان الأمتنان للسيد وهينا المثل يريد ان يبين لتطويع العبد او تسييره كما تريد فيكفي ان تطعمه وهكذا ترى العبيد يشكروك ويمتنون منك وهم لا يستطيعون ان يعبروا بالكلام عن امتنانهم فتراهم يتصرفوا بطرق معينه للتعبير عن شكرهم والمثل اذن يضرب لتبيان الطاعه وعدم المطالبه بالحقوق والقبول بالعبوديهوبصوره عامه فأن الكلب هو الذي عادة يهز ذيله بسهوله وحسبما يريد فإن أطعمته وسقيته مثلاً (أو شاغلته اي لاعبته) أحس بالأمتنان وبدأ يحرك ذيله كنتيجة للاغتباط والرضى عن الشخص الذي يشاغله ومن المعروف انه فقط الحمار والحصان والكلب عندهم القدره على تحريك أذنابهم وتدويرها وتحريكها بالأتجاه الذي يريدون وهم قادرين بالتالي على تحريك جلد البطن او الظهر او اسفل البطن بالاتجاه الذي يريدون وهذه خاصيه فقط عندهم حيث بقية الحيوانات لا تستطيع تنفيذها بسهوله وهذه هي حال بعض الشباب او الناس القادرين على تحريك جلدهم فمثلا يستطيعون تحريك جلدة الراس اي تحريك شعرهم وبالتالي تحريك الاذن بكل سهوله في حين ان اكثر الناس لا يستطيع فعل ذلك ما عدا تحريك جلدة الجبين اي الگصه فقط




id =977
الگوم گايمه والعرب نايمه

الكوم كايمه والعرب نايمه يضرب للمصيبه التي تحل بالقوم وهم غافلين ولا يدرون شنو القضيه




id =978
شعر بنات وين اولي وين ابات

اهزوجه او غناء يتغنى به الأطفال او بائعي حلاوة الشعر بنات لجذب انتباه الأطفال للقدوم وشراء الحلاوه




id =979
الما يجي بعصا موسى يجي بعصا فرعون

لتحذير من يرفض الطاعه فمن يرفضها فهناك الحل الآخر وهو العقوبة وهي السلاح او الأسلوب الآحر لجلب من يعصى اوامر الطاغيه فرعون لطريق الطاعه وفرعون هو حاكم مصر وكل شعبه هم عبيد له ولا خيار لهم




id =980
مايشيل الجور الا الثور

بصوره عامه الاعمال الشاقه بالمزارع يقوم بها الثور كالكري للمياه وتدوير الناعور او لحراثة الارض ولا يوجد حيوان اخر يتحمل كل هذه المشاق عدا الثور ومن هنا نقول على الشخص الذي يتحمل هذه المشاق نكنيه بالثور




id =981
نازانم راحت خانم

مثل كردي واعتقد يقصد به أنه من الأحسن لي القول بأنني لا اعرف حينما يسأل سؤال يكون جوابي عليه مترتبات او مسؤوليات كبيره فمن الأفضل ان اقول لا أرف وهكذا اتجنب المشاكل وأكون مرتاح




id =982
يتلون مثل الحربايه

هايه مثل الحربايه كلساع بلون الحربايه هي نوع من انواع السحالي اي شويه حجمها اكبر من ذلك لأبو بريص وهي تتلون بالمحيط والظروف التي تعيشها فتتلون باللون الترابي لتشبه الارض او بلون الخضار لتشبه الارض المزروعه اي لها ظاهره تمويه فظيعه جدا سواء للصيد لصالحها او للأحتماء من اعداؤها الاخرينالمثل يضرب للقدره على التلون والخداع والنفاق




id =983
رجع بخفي حنين

يروى أن حنين كان اسكافياً (مصلح وصانع احذية) في الحيرة بالعراق وكان حنين خبيرا وماهرا في صنعته، وفي أحد الايام ناخ امام دكانه بعير يركبه اعرابي وقد اقبل الاعرابي على دكان(حنين) ينظر ويتأمل في دقة وذوق حنين في صنعته وقد اعجبه خفان ساوم عليهما حنين بالسعر وبعد طول جدال ومساومة وبعد أن وافقه حنين بالسعر إذ بالاعرابي يترك الدكان مسبباً خيبة امل وغضب (حنين) نظراً لطول المساومة والجدال واضاعته للكثير من الزبائن بالإضافة لضياع الوقت الكثير مما جعل (حنين) يفكر في حيلة ترد عليه وقته الذي ضاع ويعاقب هذا الاعرابي البخيل على فعلته، وهنا بدأ يفكر كيف يحتال عليه فما كان منه إلا أن اغلق دكانه واسرع من طريق جانبي سريع إلى الطريق الذي سلكة هذا الاعرابي حتى يسبقه حاملا معه الخفين الذين كان الاعرابي معجب بهما، وبالطريق طرح (حنين) إحدى الخفين وعلى مسافة أخرى بعيدة قليلا طرح الخف الاخر، وعندما سلك الاعرابي وهو على بعيره ذلك الطريق إلى باديته، وإذ الخف الذي اعجب به امامه ولكن للاسف فهو خف واحد فما كان منه إلا أن قال متأسفاً: ما أشبه هذا الخف بخفي حنين ولو معه الآخر لأخذته. وتركه ومضى مكملاً طريقه حتى وصل إلى مكان الخف الثاني فنظر إليه متفحصاً اياه وهو يقول نعم انه هو نفسه فندم على تركه للخف الأول، وما كان منه إلا أن أناخ بعيره وحمل فرده الخف ورجع طامعا بأن يحضر الخف الاخر تاركاً ما بالبعير من أمتعة وخيرات، فما كان من (حنين) الذي كان يختبيء إلا أن يأخذ بعيره بما فيها من خيرات، مخيباً امل الاعرابي الذي عاد إلى بعيره فوجده قد اختفى من مكانه، ولم يبقى عنده غير خفين فقطع بقية الطريق ماشياً حتى وصل إلى باديته حيث عشيرته، ولما دخل عليهم قالوا له: ما الذي جئت به من سفرك ؟ قال: جئتكم بخفي حنين




id =984
كل واحد ابيته يعرف عين الشمس مين تطلع

يضرب لحسن معرفة المكان الذي نعيش به وهكذا نعرف ايضا اتجاه القبله لتحديد أتجاه الصلاة




id =985
لزگة جونسون

لزكة جونسون تضرب للشخص الذليل والذي لا يتركك الا بعد ان يستجذيك لحد الذله




id =986
ما يعاشر البومه الا الغراب

لأنه من نفس الطور وكما يقولون الطيور على أشكالها تقع




id =987
الأطرش بالزفه يضحك مرتين

تضرب للتعجل في الحكم أو لجهل الحال لانه يضحك على رؤيته للآخرين يضحكون لكي يكون مثلهم اي لا يحس بأنه عنده عاهه او معوق وبعد ان يفهم ما قيل من قبل شخص معه فهو سيضحك مره أخرى




id =988
مكسح ومگرم

المكسح هو الشخص المصاب بالكساح اي ساقيه معوجتان للخارج على شكل قوس وحركته شويه صعبه اما المگرم فهو فاقد الحركه على رجليه ولا يستطيع المشي وهو لكي يتحرك عليه الزحف على الارض وهو جالس او قاعد على خلفيته والمثل يقال لتبيان ان هذا الشخص ليس له حيله فهو غير قادر على العمل




id =989
نام عند النصارى وأكل عند الي.ود

للأمان وتجنب الغدر بينما للأكل فاليه.د يذبحون على طريقتة المسلمين ويحرمون لحم الخنزير




id =990
جايبلن جيبه

للسخريه من الهديه التي لا قيم لها او الخبر الغير مفرح




id =991
ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

لتبيان ان الحق هو الذي يطغي أخيرا والباطل مصيره الفشل عاجلا ام آجلا وهي آيه قرآنيه




id =992
يزامط ليل نهار

الأدعاء بالأعمال الجيده والغنى والشجاعه على غير وجه حق اي هو كاذب في كل ما يقول وعلى طول الخط




id =993
ثور معمم

يضرب للجهل وقلة التدبيراصل المثلان امرأة استلمت رسالة من ابنها الغائب فأخذتها الى الملا ليقرأها فلم تجده في الجامع فرجعت إلى البيت آسفة فصادفت في طريقها رجلا وقورا له لحية طويلة وعلى رأسه عمامة كبيرة فطلبت منة ان يقرأ الرسالة لها فقال لهاماما والله آني ما أعرف أقره ولا اكتب فأجابته المرأه لعد لويش لابس عمامة على راسكفنزع الرجل العمامة ووضعها على رأس المرأة وقال لها يلة اشو هي عمامة على راسچ فهل تستطيعين انتي ان تقرأي الرسالةفأرجعتها المرأة وقالت لهأي متگول آني ثور معمم بعد هاي اللغوه والتطواله لويشف??هب قولها مثلا




id =994
كلي آذان صاغيه

يضرب للأنتباه وشد العقل والتفكير بما يقوله المتحدث معك وانك غير ساهي عنه ابدا وهي للأحترام والتقدير




id =995
لا تمشي وره اللي يضحكك أمشي وره اللي يبچيك

امشي ورا اليبچيك لتمشي ورا ليضحكك يضرب لكي تكون جادا في حياتك ولا تخطأ بحب الناس الذين يضحكوك ويسلوك دائما فقد يكون هؤلاء الناس لمصلحة ما هم معك ولكن يوم فعلا تأتي الحاجه لك عندهم فانهم يتخلون عنك




id =996
ميت وبيد مغسلچي

ميت وبيد مغسلجي اي يلعب بي طوبه مثل مايريد يگلبه من صفحه الصفحه على هواه يضرب لفقدان السيطره على الحال حيث ان مصيرك ما صاير بيدك والآخرين هم من يتحكم بمقدراتك




id =997
من صوفها چتفها

من صوفها جتفها وهي تقال للشخص الذي ديعمل على ذبح الذبيحه كالطلي مثلا وحيث الدابه المذبوحه تتحرك كثيرا لانها لا تريد ان تنذبح فيقال للذابح من صوفها چتفها اي بواسطة شعرها او صوفها چتفها لتقليل حركتها حيث عند ذاك يمكنك ان تذبحها وطبعا من صوف الغنم او شعر الماعز يمكن عمل حبال اي يتم غزل خيوط او حبال قويه من صوفها وشعرها اي منها وبيها يتم الذبح دون الحاجه لمساعدات اخرى او طلب عون اشخاص آخرين لكي يمسكوا يديها وأرجلها لتقليل الرفس وأتمام الذبح وللعلم فان ما يغطي جسم الطليان هو الصوف الذي يشبه القطن اي يجب عدم التوهم فهو ليس قطن لأن القطن هو ثمره نباتيه اي اصلها نبات القطن




id =998
من صبر ظفر ومن تعجل خسر

دعوه للتفكير والتعقل وعدم التسرع




id =999
ابصر من زرقاء اليمامه

زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء اجمل ما فيها وكانت ترى الاشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام والناس يعجبون من قوة نظرها وكانت بلادها تسمى اليمامة؛ فسميت زرقاء اليمامة.صعدت الزرقاء يوما إلى القلعة ونظرت فرأت شيئا عجيبا.. رأت من بعيد شجرا يمشي ويتنقل من مكان الى اخر فنادت رئيس قومها واخبرته فعجب الناس وقالوا: "الشجر يمشي يا زرقاء! اعيدي النظر"فأعادت النظر ثم قالت: "كما أراكم بجانبي أرى الشجر من بعيد يمشي"فقال واحد من أهلها: "ربما جاء الى تلك البلاد سيل شديد فقلع الشجر من مكانه وحمله لذا تراه الزرقاء يسير" فأعادت النظر وقالت: "لا، بل أراه الأن أوضح ، أرى تحت الشجر رجالا سائرين وراكبين والشجر يسير معهم"فلم يصدقها قومها وقالوا ان عيناها خدعتها .. لكن الحقيقة أن ما رأته زرقاء اليمامة كان صحيحا فقد استتر الأعداء بقطع الأشجار وحملها أمامهم لكي يتمكن من الاقتراب دون أن يشعر أحد, فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم ، وقلعوا عين زرقاء اليمامة.




id =1000
ابن حيض او ابن حرام

اي ان أمه حملت به وهي حائض




id =1001
الما يلزم الجدح بيده ما يروى

للدعوه لبذل الجهد بنفسه وعدم الأعتماد على الغير والجدح هنا يراد به الكأس اي الگلاص للماء




id =1002
المايوگع ميگوم

الما يوكع ما يكوم




id =1003
يا فرحه الما دامت

يا فرحه الما تمت




id =1004
لا حصان ولا خروف

تضرب للشخص الذي هو ليس بذكي ولا غبي اي هو متوسط الذكاء لأنه الحصان معروف بذكاؤه ويتبع تعليمات فارسه فمثلا يرقص ويتعلم حركات تطلب منه كالسيرك مثلا وبالعكس فالخروف غبي جدا ويسمن ويعلف من اجل ان ناكله وهو يسير بقطيع ويتبع الاخرين وهو كلش اغبى من الحمار ولهذا لم نقل حمار بدلا من الخروف لأن الحمار يعرف طريقه ويشتغل ويقوم بواجبات معينه بينما هذه الميزات غير موجوده بالخروف وللمثل قصهواصل القصه ان احد الولاة الذين استحلوا العراق استدعى تجار بغداد المسلمين واعد لهم وليمه وبعد ذلك ذهب الى مكان في قصره حيث وضع سرج حصان على الخروف وسألهم ما اسم هذه الدابه اهي خروف ام حصان؟ ! فرأى عقلاء القوم ان يسايروا عقل هذا الوالي الاخرق فقالو له يا مولانا انه حصان فما كان من الوالي الا ان زج بهم الى السجن.. ولم يفرج عنهم حتى فرض على كل منهم ضريبه ماليه كبيره وخاطبهم قائلا لهم انكم اناس لا يوثق بكم ؟ فكيف تسمون الخروف حصانا وفي فتره اخرى دعا هذا الوالي التجار النصارى وكانت قد بلغتهم الحادثه فأجمعوا ان يكونوا صريحين في جوابهم.. ولما سألهم نفس السؤال اجابوه بأنها خروف.. وما كان من الوالي الا ان امر بزجهم في السجن في الحال حتى استنقذتهم الضريبه المقرره وقال لهم انكم اناس لا تدركون حقائق الاشياء فكيف حلا لكم ان تقولوا انه خروف وهل للخروف سرج يركب عليه؟ وجاء دور تجار اليهود الذين تركوا الأمر الى كبير حاخاماتهم فلما طلب اليهم الرد على سؤال الوالي عما يكون من شأن ذلك الحيوان العجيب تقدم الحاخام فحيا الوالي ثم قال له يا مولاي ليس هذا بخروف ولا بحصان وانما هو غضب نزل علينا من السماء ثم قدم للوالي كيسين من النقود الذهبيه هديه بمناسبة ذلك اللقاء التاريخي وخرج مع جماعته سالمين لم يمسهم اذى من جر وعر




id =1005
ماينراد ولد بالنذور ولا رجال بالسحور

بالنذر وهي ان تتعهد بذبح مثلا خروف الى احد الائمه ان حبلت وانجبت طفل لانه عاگر وكذلك بالسحور هنا تقال للرجل او الزوج الذي يقضي ليله خارج البيت ويسكر ويعربد مع شلته ولا يلتزم بالواجبات البيتيه وياتي متأخر بالليل وجه الصبح كما يقال والتي تقارب ساعة السحور اي بالفجر تقريبا




id =1006
مثل چلب السوگ شبعان نوم وميت جوع

مثل جلب السوك شبعان نوم وميت جوع




id =1007
من سارق السارق حلال

تقال للمال غير الحلال فلك الحق بسرقته لأن من ملكه فهو ملكه على غير حق وهنا تبرير لمقاومة الظالمين وعدم اعطائهم الفرصه ليجولوا ويغتصبوا حقوق الآخرين فهم بغياب الحقوق والقوانين يحق للكل عمل الرذيله وهي ليست حلال اعلى البعض منهم فقط




id =1008
حط بالخرج ... وأخذ من الخرج

من القصص المتواترة على ألسنة الناس قصة رجل دين اشتهر بالتقوى والفضيلة،وكان صاحب طريقة خاصة بعمل البر، ويعتقد أن إشاعة الخير بين الناس هي أولى أقانيم التقوى.لذلك كان يجمع الصدقات من الأغنياء ويوزعها على الفقراء، فيطوف على فرسه من مكان إلى آخر وبجانبه خرج توضع فيه الإعانات، فإذا تقدم إليه رجل بمبلغ من المال، قال "حط بالخرج"، دون أن يهتم بمعرفة قيمة المبلغ الذي تصدق به كل واحد، وكلما صادف أحداً محتاجاً يقول له: (خوذ من الخرج)فيكون بذلك جميع المتصدِّقين سواسية في نظره، ومن يأخذ يكون غير مُحرج بما أخذه، وهكذا اشتهرت عبارة (حط بالخرج) فصارت مثلاً معروفاً




id =1009
اول القصيده كفر

تضرب حينما شخص اول ما يفتح حلگه او بعده ما كمل الجمله الكل تعرف ما هو التالي وان كل ما سيقال بعد ذلك سيكون غير مرغوب به من بديهيات الشعر العربي الاصيل هو ان يكون اول بيت من القصيده سيكون شعر عن العشق والحب وقد تنتهي القصيده بالنعت او الحزن او الصراع والحرب ولكن يشترط ان يكون اول ابياتها شعر عن الحب اي الغزل اي الأستهلال بالقصيده يجب ان يكون بالغزل وبعدها يتكلم بالموضوع المكتوب من اجله الفصيده والمثال الدليل على هذا النمط من الشعر هو قصيدة أحمد شوقي بداية القرن العشرين واعتقد هو في اغنية نهج البردى في مدح النبي عليه افضل الصلاة والسلام فرغم انها مدحيه للنبي ولكن الشاعر يبدأ القصيده بالبيت التالي ريم على القاع بين البان والعلم....أحل سفك دمي في الأشهر الحرم الريم هنا هو الحبيبه التي تشبه بالغزاله والقاع هي الگاع والبان والعلم حيث العلم هو الشئ المشهور والمعروف والمعلوم اما أحل سفك فيقصد بها ان الحبيب حلل قتلي اي قتل حبيبه وهذا لا يحصل الا نادرا وخاصة في الأشهر الحرم حيث القتال محرم




id =1010
الهر من كثر مايحب ولده ياكلهم

ياكلهم هنا تعني يعظهم من رقبتهم لكي يحملهم الى مكان امن اخر اي الاكل هنا مجازيا وليس حقيقة للأكل




< 9 - 10 - 11 > : الصفحات