مرحبا بكم على موقع العراق الحبيب

Munir ALHABOBI - منير الحبوبي

< 4 - 5 - 6 > : الصفحات

id =411
ركعتين جفيان شر مله عليوي

نويت اصلي صلاة الفجر ركعتين جفيان شر مله عليوي





id =412
سألوا جراح

سألوا جراح عن حال مريض عمل له عمليه جراحيه فقال لهم الحمد لله العمليه ناجحه ولكن المريض مات





id =413
نكته

نكته واحد سألوا كم عمر ابوك فقال لهم والله ما ادري بس هو صارله هوايه بالبيت عدنه





id =414
مقوله رائعه

مقوله رائعه لشاعر الماني هاينرش هاينه لم ار من قبل حمارا يتكلم كالبشر لكني قابلت الكثير من البشر الذين يتكلمون كالحمير





id =415
الزكاة

الزكاة هي اثنان ونصف بالمائه من التحصيل الحاصل او الصافي والمتبقي ولم يصرف من كل عام بينما الخمس هي النسبه عشرون بالمائه والزكاة ذكرت بالقرآن حوالي 70 مره بينما الخمس ذكر مره واحده وكذلك في الايه الوحيده للخمس فهي ركزت على كون الخمس يؤخذ في حالة الغنائم بالحرب مثلا وهذه التفصيلات يبينها الشيخ احمد القبانجي





id =416
الكلمات الشعبيه العراقيه

قاموس رائع بالكلمات الشعبيه العراقيه جمع وتأليف ليث رؤوف حسن في دبي وهو جيد للاطلاع على الكلام العراقي





id =417
مقوله جميله للبروفيسور لول

مقوله جميله للبروفيسور لول!!! وهي اذا لم تستطع ان تبهر الناس بذكائك فحيرهم بغباؤك





id =418
هل تعلم

هل تعلم بانه بسياقتك لسياره مثلا مرسيدس وقطعت حوالي اكثر من 350000 الف كيلومتر فهي تقريبا مقاربه لتلك المسافه بين الارض والقمر والتي هي بالضبط 384000 كم





id =419
اعجاز قرآني عظيم

اعجاز قرآني عظيم فيه قمة التحدي لانسان او مؤسسه او كيان ان يكتب كتاب مثل القرآن كما ذكر بقول الحق في سورة الاسراء ايه 88 قل لأن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا





id =420
الكنيسه

الكنيسه او ال أگليزيا تعني الجماعه اي الجماعه التي تؤمن بعيسى





id =421
قول لابن سيان

قول لابن سيان الوهم نصف الدواء والاطمئنان نصف الدواء والصبر اول خطوات الشفاء





id =422
قول جميل للشيخ محمد متولي الشعراوي

ان لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل





id =423
من المفارقات

من المفارقات في مجتمعنا العراقي ننصح به ان لا نشرب الماء بعد الاكل للسمك والسبب لانه قد يرجع او يعود للحياة مقوله اخرى تقول ان السمچ يگول بانه ما أشبع مي الا ببطن ادم





id =424
شكسبير

شكسبير يقول لو كانت المرأة اجمل من الرجل لما صنعوا لها المكياج





id =425
تفاسير ما انزل الله بها من سلطان

تفاسير ما انزل الله بها من سلطان فكلمة النساء قادمه من انهن ينسون المعروف والتسميه حريم قادمه من لأنهن يحرمن الرجل حريته و مرأه لانها تفقع مرارة الرجل





id =426
جگاير المزبن

جگاير المزبن هي جگاير صنع محلي بدائي من قبل حرفيين وتكون رفيعه جدا ورخيصة الثمن والحرفي يرتب مئات من الاغلفه الورقيه الفارغه ومصفطه عموديا في صينيه شويه عميقه وبعدها يرش التبغ المقطع عليها ويهز الصينيه لكي يدخل بالمزبن وبعد ذلك يباع على شكل ضبات مثلا من 50 مزبن او اكثر وهذه الجگاير تختلف عن تلك من جگاير اللف التي هي عباره عن ورقه خفيفه موجوده في دفتر صغير حيث يخرج المدخن ورقه واحده ويلف بداخلها التبغ المحفوظ في علبه ويلف الورق الشفاف الخفيف حول التبغ ويبلل اخر نهايتها لكي تلتصق ويقلل قطر احد النهايات التي يتم اشعالها بالشخاطه واذا وضعنا الجگاره على حامل يحتوي على فلتر فهذا الحامل اسمه أمزك





id =427
الفرهود

الفرهود وهي فتره مرت بالعراق ايام الحكم العثماني حيث الدوله العثمانيه بدأت تفلس وبدأوا بعدم دفع رواتب جنودهم بانتظام مما حذا بهم دائما وخاصة قبل حلول الاعياد ان يهجمون على اسواق بغداد فينهبوها وكان الناس قد اعتادوا على ذلك وسموه بالفرهود وهي كلمه فارسيه قادمه من فره وتعني السرقه بكثره وكلمة هود تعني دكاكين





id =428
موسم الصيهود

موسم الصيهود هو موسم الحر





id =429
كليچه

كليچه هي كلمه ايرانيه لنوع من انواع الكيك





id =430
شكسبير

شكسبير يقول حين يتجاهلك شخص ما فاعرف انك الاهم لديه ويقول افلاطون عندما يتغير شخص اتجاهك تأكد انه يريدك ان تخرج من حياته ويقول گراهام بيل مخترع التلفون ان صوت البنت في التلفون يتناسب عكسيا مع شكلها اي جمالها في الحقيقه





id =431
شعر من ديك الى دجاجه

دجاجه حياتي انتي وانا ديچ رحت لاهلچ اخطبچ واناديچ يريدون اهلچ ابيض وانا ديچ صحت قيق وبيضت غصبا عليه





id =432
الشابندر

الشابندر هو رئيس التجار والچرخجي هو الحارس الليلي والمغازچي هو بائع الكراسي والمناضد والمرايا واللوازم البيتيه والكليدار هو رئيس سدنة الحضره والشقندحي هو شخص فكاهي محب للنكته والقمري هي العانه الهنديه وتساوي اربعه فلس والمثل يقول هذا مايسواله ولا قمري اي قيمته لا شيئ والملا هو شيخ او مدرس يعلم الاطفال قراءة وحفظ القرآن والأيچات هي الخيول المعمره في السباقات اي كبيرة العمر والكلاش هو نعال جلد والروپيه هي عمله نقديه تعادل اربعه قران والقران يساوي اربعه عانه والعانه تساوي اربع پيزات والبزاز هو بائع الاقمشه وام الرياجيل هي المرأة المزواج المطلاق والكلمه عرقچين هي كلمه تركيه وتعني ماص العرق وهي قلنسوه تلبس على الراس





id =433
ابو الحصين

ابو الحصين هو الثعلب الحصيني وابو سرحان هو الذئب وابو خميس هو السبع اي الاسد





id =434
اسماء بعض الاكلات الشعبيه

طيا اسماء بعض الاكلات الشعبيه القديمه خبز عروك بالتنور وجبن قاراغولي وتكه لحم ظهر الغنم وبيض بطماطه وكباب طاوه وباصطرمه بالبيض والچلفراي ولحم بعجين الجندول والتشريب الابيض وجدر القيمه والچاي العراقي السنگين





id =435
البغل

البغل له قوة تحمل كبيره وهو عقيم لا يلد ويولد من تزاوج الام وهي الحصان والاب وهو الحمار وهو لا يملك جهاز تناسلي خاص به كنثيه او فحل ولا يمارس الجنس مع بغال مثله





id =436
اغنية

يازارع بزر انگوش ازرع النه حنه حنه حنه حنه وجمالنا غربت وأويلي للشام وما أجنه جنه جنه جنه ومحملات بذهب وأويلي فوگ الذهب حنه حنه حنه حنه دگ الحديد على الحديد وأويلي وأسمعله رنه رنه رنه رنه يامحبوبي جرحتني داويني يالزارع بزر نگوش ازرع النه حنه





id =437
بعد الاكل

يفضل بعد الاكل بالبيوت للضيوف والذي من الصعوبه ذهابهم للمغاسل او الحمام ان تأتي بصينيه بها مناشف قطنيه في ماء دافئ ومعطر بالنومي حامض لكي يمسحوا الفم والايدي وحتى الوجه وهي مستعمله بصوره عامه بالمطاعم الفيتناميه والصينيه بعد الانتهاء من الاكل





id =438
حديث للنبي محمد ص

في حديث للنبي محمد ص الانسان يرغم أنفه بالتراب لثلاث اولا من ذكرت عنده ولم يصلي علي وثانيا من ادركه رمضان ولم يغفر له وثالثا من ادرك والديه او أحدهما ولم يبرهما





id =439
كنى الرجل و المرأة

بالعراق يكنى الرجل و المرأة بأسم ابنهم البكر او البنت البكر ان لم تلد الام ولدا بالبدايه





id =440
قرآن مسيلمه الكذاب

من قرآن مسيلمه الكذاب هذه الأيات المضحكه فعلا انا اعطيناك التفاح فصلي لربك وارتاح انا زوجناك سجاح ان شانئك تيس نطاح





id =441
ياللعجب من القرآن الكريم

ياللعجب من القرآن الكريم كيف ان البشر تضحي بارواحها من اجل القرآن والدفاع عن الدين الحنيف والاستشهاد بحب وعن قناعه





id =442
سعاد محمد

ادير العين ما عندي حبايب سعاد محمد اغنيه رقيقه جدا





id =443
قول لاحد الفلاسفه

قول لاحد الفلاسفه ان الجواهر موجوده ولكنها لا تؤلف عقدا مالم يأتي احدهم بالخيط





id =444
حكمه المانيه

حكمه المانيه تقول من اراد ان يسير باستقامه في طريق معوج كان عليه ان يهدم بيوت كثيره وحكمه انكليزيه تقول لا احد سواي يعلم بان حذائي يؤلمني ويقول الفيلسوف ستيكا ان اعظم علاج لثورة الغضب ان تؤجلها وحكمه اخرى تقول البخيل هو شخص ينتحر جوعا ليقتل ورثته بالتخمه





id =445
برناردشو

يقول برناردشو تقلق المرأه على المستقبل حتى تجد زوجا ولا يقلق الرجل على المستقبل الا بعد ان يجد زوجته





id =446
السعاده

تكمن السعاده في بيتك فلا تبحث عنها في حديقة الغرباء





id =447
يقول غاندي

يقول غاندي حارب عدوك بالسلاح الذي يغشاه ولا بالسلاح الذي تخشاه انت





id =448
حكمه

حكمه تقول اذا ركلك الناس من الخلف فأعلم انك بالمقدمه





id =449
الانسان بدون هدف

الانسان بدون هدف كالسفينه بدون دفه فكلاهما سوف ينتهي به الامر على الصخور





id =450
اذا اردت ان تعلن سرا

اذا اردت ان تعلن سرا فاستودعه صدر امرأه





id =451
الاكل باليد خير من الملعقه والشوكه

وهو قول يحق تطبيقه بالماضي لانه صحيح الاكل بالشوكه والملعقه قد يسبب حرق الفم لانه ان كان الاكل حار فمحتمل نؤذي الفم والحنجره والبلعوم ولكن بلمسه ياليد مسبقا فهو يعطينا فكره عن حرارة الاكل هذا بعيدا عن ان بعض المتخصصين يشكون في نضافة الملاعق المعدنيه فلهذا الصينيون يستخدمون العيدان الخشبيه بدلا منها هذا بالاضافه من ان البعض يذهب بعيدا للقول ان الاكل باليد يكون اكثر طهارة اي المكروبات باليد تكون اقل بشرط غسلنا وتعقيمنا للايادي قبل الاكل وللخروج عن الموضوع قليلا فالحديث النبوي يقول قبل الاكل سمي باسم الله واكل بيمينك ومن امامك وهذه امور بالحقيقه تتعلق باداب الطعام





id =452
ميزات الثعلب

من ميزات الثعلب كونه لوتي وحيال ويسوي نفسه ميت وهو ياكل الدجاج ويعبر على جدار المزرعه وياكل الدجاج اما الذئب فهو خبيث وغدار وسريع عند الهجوم على قطيع الماعز او الاغنام وهو يقتل من اجل القتل وليس لأنه جوعان كبقية الحيوانات فلهذا عندما يهجم يقتل على الاقل العديد منها ولا ياكلها مثلا عشره او اكثر





id =453
الزوجه المتزوجه

الزوجه المتزوجه عند لحاقها بالجنه بزوجها فهي الأحق له ويستطيع الزوجان ان ينجبا اطفال بالجنه ولكن المرأه لا تتألم من حملها ولا يوجد طلقات بالولاده اي كل الألام غير موجوده كما هي على الارض





id =454
رئيس وزراء بريطانيا

مره من المرات كان احد رئيس وزراء بريطانيا سابقا يخطب في حفل انتخابي فقاطعه احد الحضور وقال له ان ابيك ان كنت تعلم كان يسوق عربه يقودها حمار اي هو يقصد بذلك اذلال رئيس الوزراء وتذكيره بتاريخ اسرته ولكن رئيس الوزراء هذا واسمه لويد جورج وبكل هدوء ورباطة جأش اجابه ان هذا صحيح ولكن المشكله اننا منذ ذلك الوقت لم نجد العربه ولكن وجدنا الحمار فقط وهو انت الموجود الان بالصاله





id =455
لماذا سمح الاسلام بالزواج باربعة

لمعرفة التفسير الاسلامي بالقرآن لماذا سمح الاسلام بالزواج باربعة نساء فالجواب العلمي والمنطقي والصحبح على هذا السؤال تراه في اجابات الداعيه الاسلامي الجنوب افريقي المتوفي احمد ديدات على الانترنت





id =456
الاعجاز العلمي بالقرآن

حول الاعجاز العلمي بالقرآن فان مدير متحف اللوفر سابقا الفرنسي دكتور موريس بوكاي عمل مؤلفات حول هذا الموضوع وخاصة الحدث المهم في حياته والمتعلق بجثة فرعون وغرقه كما ذكرت بالقران والذي ادت به الى ان يستسلم وبالانترنيت يوجد مواضيع كثيره تشير الى اعجازات علميه رائعه بالقران تتعلق حول الثقب الاسود وحول مصدر المياه على الارض ومن اين اتت





id =457
صفات الحمار

من صفات الحمار عناده ومن الصعب ارغام وتهديد الحمار بالضرب على فعل شيئ لا يرغبه اي هو عنيد جدا واذا اصرينا على ذلك فهو يگوم يعنفص ويضرب زواج حيث ان اصابة الانسان في مقتل قد تودي بالحياة ولهذا صاحب الحمار الذي يستخدمه في مهنته كناقل للحموله يضع حزام خلف الحمار تمنعه من الزگاط لتجنب اصابة الاخرين
ومن الدراسات الحديثه بهذا الصدد هو ان الحمار ليس بغبي كما يتصور ويعتقد نسبة الى حيوانات اخرى وهو ايضا له قدره على سماع اصوات من على بعد 3 كم ويميزها وكذلك يوجد شفره صوتيه كود يفهمها بالعمل مع صاحب الحمار فيكفي من صاحبه ان يعمل او يصدر اصوات معينه من فمه دون ان يتكلم فترى الحمار يتوقف او يسير ومن ميزاته انه اذا سار بطريق عدة مرات ناقلا حمولة ما فهو يستطيع السير من مكان معين الى المكان المرغوب دون ان يوجهه صاحبه باستمرار ويمشي بالاسواق ويقطع الشارع ولا يدعم الناس بالمناطق المزدحمه كالاسواق
واما الاسباب التي تجعله يجوعر كما يقولون فهو قدرته حسبما يقال على رؤية الاشعه فوق البنفسجيه والتي ترافق الشياطين والأبالسه ولكن الانسان لا يراها ويمكنكم الرجوع لبحث هذه المعلومات على الشبكه العنكبوتيه وهذا الكلام غير مثبت علميا حسب معلوماتي والله اعلم وللعلم فقط فصورة الحمار هي شعار للشعب الكتلاني بين اسبانيا وفرنسا وصورته تراها على معظم سياراتهم تقديرا له تاريخيا وان ابن الحمار يسمى بالجحش قبل ان يفطم من حليب امه كتسمية المهر لأبن الحصان وهنا يجدر ذكر بيت الشعر التالي بحق الحمار وهو عند العموم يسمى بأبو صابر وابو زياد ايضا غير ناسين انه تأسست احزاب سياسيه له في مصر وفي كردستان العراق
زياد لست ادري من ابوه لكن الحمار ابو زياد





id =458
لجعل العنبه اطيب بالاكل

لجعل العنبه اطيب بالاكل ولتقليل حدتها فهي تخلط مع الطماطه المقطعه
لعمل العنبه من الطوز فنخبط مع الطوز الخل ونخوطه ونضوگ كلساع للحصول على احسن طعم وعند تركه بالثلاجه يتكثف ويصبح احسن تماسكا وبعض الاحيان من الممكن ان نضيف له ملح او ماء اذا كان حامض كلش





id =459
من اقوال الرسول المصطفى ص

من اقوال الرسول المصطفى ص حسين مني وأنا من حسين ومن اقوال محمد ابن الحنفيه بن الامام علي ع من امه الحنفيه اي هو اخو الحسن والحسين ولكن ليس من فاطمة الزهراء اذا شئت ان تكون اديبا فخذ من كل شيئ أحسنه وان شئت ان تكون عالما فأقتصر على فن واحد من الفنون





id =460
السجاد او الامام السجاد

السجاد او الامام السجاد فهو علي ابن الامام الحسين وامه هي شاه زنان بنت يزدجرد بن شهريار بن كسرى ومن القابه او كنيته زين العابدين وسيد الساجدين والسجاد وقد استشهد بالسم في المدينه المنوره عن عمر 57عاما بأمر الوليد بن عبد الملك





id =461
نصيحه

نصيحه لمن يرى كثيرا من الكوابيس ألا وهو تقليل الاكل وخاصة بعد المساء





id =462
الشخص الضعيف

الشخص الضعيف يجب ان لا يتهور للشجار مع الاقوياء كما فعل ذلك الثعلب حينما رآى الجمل نائم فربط ذيله بذيل الجمل فحينما استفاق الجمل ووقف فاصبح الثعلب متعلق بالهواء والناس تضحك عليه على سوء فعلته وسوء تدابيره





id =463
الصبر على المصيبه

الصبر على المصيبه يعادل الجهاد هذا قول للامام الحسين ع





id =464
راية النبي وراية الاسلام

راية النبي وراية الاسلام يبدو لي هي خضراء وليست سوداء كما رايتها في بعض الافلام ولكني لست متأكد





id =465
الثعالب

الثعالب ان رأت الغابه خاليه من الاسود كشرت انيابها





id =466
يقال عن العراقيين

يقال عن العراقيين بأن تاريخهم وخاصة الحديث مرتبط بالغوغاء وهم لا يقبلون بأي حاكم ودائما يغيرون ارائهم ويستعجلون النتائج ولا يرضون على الحاكم ولكن هل هذا صحيح لا اعلم والعلم عند الله ولكن ظاهريا وبدون دراسه معمقه للتاريخ قد يكون هذا صحيحا ولكنه بالمقابل الا يكون معيار للانتفاض على الباطل وتغيير المسار نحو الاحسن وعدم القبول بالدكتاتوريه وحب الدفاع عن الحريه كلها اسئله والتناقض واضح والجواب مبهم لي ولغيري داعيا الله ان نصل الى الصلاح





id =467
خير خلق الله

النبي محمد ص هو خير خلق الله





id =468
لتجنب الخطر

لتجنب الخطر والمواجهه فبعض الاحيان يفضل التراجع لنصب كمين للهجوم وهي حكمه قديمه





id =469
الانتقام

بشكل عام الانتقام هو مسلسل دامي لا نهاية له ومن الحكمه والمعقول ان تكون حازم ولكن لا للقتل والانتقام اي يحبذ ان نعفو حيث العفو عند المقدره احسان





id =470
كنيه للامام علي

كنيه للامام علي بالقول كرم الله وجهه لأنه لم يسجد يوما لصنم وقاتل الامام علي هو الخارجي عبد الرحمن بن ملجم وقد امر علي ابنه الحسن بأنه ان مات فيجب قتل عبد الرحمن ابن ملجم وعدم التمثيل بجسمه ابدا





id =471
عند الحزن ينصح بالسجود لله






id =472
قول مأثور

اذا لم تستطع قول الحق فلا تقف بجانب الباطل





id =473
حكمه لسقراط

حكمه لسقراط وهي ان اساس المشاكل وقطع العلاقات وشحن النفوس هو نقل الكلام الذي تسعين بالمائه منه خطأ





id =474
ساقي القوم آخرهم شربا

قول للنبي ص ساقي القوم آخرهم شربا وقد نهى النبي عن شرب الماء من فم القربه اي لا نضع الفم على فتحة الشرابيه او ما نسميه البلبوله للوعاء وكذلك فقد نهى المصطفى عن شرب الماء واقفين بل من الافضل الشرب جالسين وقد نهى ايضا عن شرب الماء دفعه واحده بل عند الرغبه يشرب الماء على ثلاث دفعات لأنه ثبت علميا ان التعود على شرب الماء مره واحده فهذا يؤدي الى تليف الكبد اما اذا شرب على دفعات فسيحصل أنذار او اشعار للكبد بأن الماء قادم فعندها الكبد سيستعد بأبتلاله وليونته فلا يسبب تليف فيه والمصطفى يقول أهنأ ,أمرأ أبرأ





id =475
الأئمه الأثنا عشر

الأئمه الأثنا عشر للمذهب الجعفري هم الأمام علي بن ابي طالب ع ثم الأمام الحسن ع ثم الأمام الحسين ع ثم الأمام علي بن الحسين ع المكنى زين العابدين ثم الأمام محمد الباقر ع ثم الأمام جعفر الصادق ع ثم الأمام موسى بن جعفر ع المكنى موسى الكاظم ثم الأمام علي بن موسى ع الملقب عي الرضا ثم الأمام محمد بن علي ع المكنى محمد الجواد ثم الأمام علي بن محمد ع المكنى علي الهادي ثم الأمام الحسن بن علي ع المكنى الحسن العسكري ثم الأمام محمد بن الحسن ع المكنى المهدي المنتظر





id =476
الخان هو الفندق والمسافرين ينامون به والمثل المشهور قابل هيه خان چغان تعني يا هو اليجي يطب وينام بي اي السرير او الغرفه هي ليست لأحد وقديما كانوا يسمون الفندق بالمسافرخانه





id =477
الحجاج تعني محطم العظام

الاسم الحجاج تعني محطم العظام وليس عجب بهذا التعريف للشخصيه المعروفه تاريخيا وهي الحجاج بن يوسف الثقفي





id =478
أذا قابلنا الأساءه

أذا قابلنا الأساءه بالأساءه فمتى تنتهي الأساءه





id =479
الدمع

ان الدمع الذي يخرج من العين صباحا وفي ايام البرد وخاصة بالشتاء هو بسبب حساسيه العين من البروده والهواء البارد وهذا يحصل بسبب تصلب القرنيه خاصة عندما يتجاوز عمر الانسان ستين عاما





id =480
معرفة فيما اذا البيضه هي طازجه او لا

اذا اردت معرفة فيما اذا البيضه هي طازجه او لا فيكفي وضعها بالماء فأذا غطست افقيا فهي طازجه وعمرها لا يتجاوز يوم او يومين اما اذا غطست مائله فعمرها من 3 الى 4يوم وان لم تغطس فهي موزينه وقديمه وعمرها اكثر من اسبوع





id =481
نبي الله العزير

نبي الله العزير والذي مرقده في العماره
كان عزير رجلا صالحا حافظا للتوراة، فبينما كان ماشياً على حماره في حين من الأثناء، مر عزير على قرية خاوية ليس فيها بشر. فوقف متعجبا، وقال: (أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا)، فأماته الله مئة عام. قبض الله روحه وهو نائم، ثم بعثه. فاستيقظ عزير من نومه. فأرسل الله له ملكا في صورة بشر: (قَالَ كَمْ لَبِثْتَ). فأجاب عزير: (قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ). نمت يوما أو جزء من اليوم. فرد الملك: (قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ). ويعقب الملك مشيرا إلى إعجاز الله عز وجل (فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ) أمره بأن ينظر لطعامه الذي ظل بجانبه مئة سنة، فرآه سليما كما تركه، لم ينتن ولم يتغير طعمه أو ريحه.
ثم أشار له إلى حماره، فرآه قد مات وتحول إلى جلد وعظم. ثم بين له الملك السر في ذلك (وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ). ويختتم كلامه بأمر عجيب (وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) نظر عزير للحمار فرأى عظامه تتحرك فتتجمع فتتشكل بشكل الحمار، ثم بدأ اللحم يكسوها، ثم الجلد ثم الشعر، فاكتمل الحمار أمام عينيه, (فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). ثم خرج إلى القرية، فرآها قد عمرت وامتلأت بالناس. فسألهم: هل تعرفون عزيرا؟ قالوا: نعم نعرفه، وقد مات منذ مئة سنة. فقال لهم: أنا عزير. فأنكروا عليه ذلك. ثم جاءوا بعجوز معمّرة، وسألوها عن أوصافه، فوصفته لهم، فتأكدوا أنه عزير. فأخذ يعلمهم التوراة ويجددها لهم، فبدأ الناس يقبلون عليه وعلى هذا الدين من جديد، وأحبوه حبا شديدا وقدّسوه للإعجاز الذي ظهر فيه، حتى وصل تقديسهم له أن قالوا عنه أنه ابن الله (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ). وقد ذكر الله قصته هاته في سورة البقرة الآية 259 حيث قال: أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
مما هو شائع في الفكر العبراني عن عزير أنه ابن الله، وهذا مخالف لآراء المسلمين. فالأستاذ ديفيد واينز وهو بروفيسور في الدراسات الإسلامية, لا يجد لهذا الإدعاء أي دليل يسنده . ويشاركه الرأي الأستاذ جون كالتنر وهو بروفيسور في الشؤون المسيحية والإسلامية، مضيفاً بأنه لا يتوفر دليل على أن يهود المدينة قد حملوا فكرة بنوة عزير





id =482
رخيص الملح

شكد رخيص الملح من تشتريه بس يسوه ذهب لمن يغزر





id =483
هوسه

احنه بأولها موش بتاليها كافي وبسك تقمعني مره افتح ذانك وسمعني يا عيشه انگس من هالعيشه





id =484
هوسه لنعي متوفي

يوم العين انصابت بيش انداويها وهي هوسه لنعي متوفي عزيز على القلب





id =485
هوسه من هوسات اهل العماره

هوسه من هوسات اهل العماره انت انت حزامنه للشده يابو سعود يالوياك عدينه الليالي السود فدوه احنه انروح لطوله لا تهتم بيها





id =486
هوسه من هوسات اهل العماره
وين ايروح المطلوب النه
هوسه من هوسات اهل العماره چثيره چثيره اجروح گلي اشلون اشل بيها على العافوا مضايفهم وما عادوا بعد ليها الف وسفه على ابو فرقه المسمع محاچيها ها الطير الچان بصدره عد من خليته 3





id =487
السيده اسماء

السيده اسماء هي اخت ام المؤمنين السيده عائشه زوجة المصطفى ص وهن بنات الصديق ابو بكر رض واسماء هي زوجة الزبير بن العوام احد المبشرين العشره بالجنه واولاده هم عبد الله بن الزبير ومصعب بن الزبير وهم ابناء اسماء





id =488
الدليل على وجود الله

سأل الشافعي عن الدليل على وجود الله فقال ورقة التوت فقيل له كيف فقال تأكلها دودة القز فتخرج حريرا وتاكلها النحله فتخرج عسلا وتاكلها الشاة فتخرج لبنا وتاكلها الغزاله فتخرج مسكا فتبارك الله احسن الخالقين طبعا التوت هو التكي





id =489
تحمل العطش

الجمل يستطيع بالصيف ان يتحمل العطش حتى لمدة اسبوع او اكثر وبالشتاء والربيع يتحمل لاكثر من شهر ولكن ياكل الاعشاب الخضراء والجمل لا يتنفس من فمه وهو لا يلهث ابدا وهو قليل التعرق والتبول وهو يحل ويرضع والناقه هي انثى الجمل والجمل يستطيع السير بسرعة 15 كم بالساعه وباليوم يسير مائة كم ويمكنه حمل من 150 الى 300 كغم
والجمل يشارك بسباق الهجن وهو سباق للجمال وتوجد شرطه وجيش يستخدم هذا النوع من الجمال بالنقل بالصحراء خاصة اذا كانت سريعه الحركه وخفيفة الحركه بالسباقات ويتميز حليب الجمال بجودته العاليه وحلاوة طعمه وسهولة هضمه فهو قليل الدهون وخفيف على المعده ويحتوي على فيتامينات ومواد مضاده للسموم ويقال ان النبي اوصى بشرب لبن الجمل وخاصة لامراض البطن والكبد
اما النوق وهي جمع ناقه وهي كما ذكرنا سابقا انثى الجمل واما الابل فهو مصطلح يطلق على الجمل والناقه
وكلمة بعير تقال لما يصلح للركوب والتحميل وللعلم الجمل يختلف عن بقية الحيوانات الاخرى بالمسير فهو يحرك الرجل الاماميه والخلفيه اليسار معا ويتناوب مع اليمين وهذا ما يسبب تارجح حمولة او راكب البعير يمينا ويسارا وللعلم الجمل العطشان يستطيع شرب مائة لتر من الماء دفعه واحده وان الناقه اي انثى الجمل تلد وهي واقفه وأن ميلان سنام الجمل للجانب دليل على ضعفه او مرضه والجمل العطشان لا يتبول ويحتفظ ببوله ليمتص منه الماء الذائب به عند الحاجه والجمل له القدره على شرب ماء البحر حيث كليته تستطيع فرز الاملاح من ماء البحر وجعله صالح للشرب





id =490
سورة الغاشيه 17

افلا ينظرون الى الأبل كيف خلقت سورة الغاشيه 17





id =491
سفينة الصحراء

الجمل يسمى بسفينة الصحراء وذو قدم ذات خاصيه لا تطمس رجله بالتراب ابدا في حين السياره يطمس اطارها بالرمل بالصحراء وهو يتحمل المشاق كثيرا ولمنعه من التحرك والهروب فيتم عگره وذلك بربط رجله برباط اي نثني ساقه وتربط بالحزام لمنع هروبه وذهابه بعيدا وهو للعلم يعض وبولته للخلف من دون كل الحيوانات حيث نقول على كل شخص يتقدم بالعمر ولكن يصبح غبي اكثر اي لا يتعلم ويتطور فنقول عليه مثل بول البعير وللعلم القدم مكونه من 2 اصبع وهذه القدم تنتهي بماده دهنيه سميكه يحميها جلد سميك للعزل الحراري وتشبه بعملها النعل للحذاء وتسمى الخف وهو ينفرش كثيرا اذا كان الجمل حامل لحموله كبيره وهذا الخف شبه عديم الاحساس وخف الجمل يسمح بالمشي على رمال درجة حرارته تصل الى 70 مئوي واما عيونه فكبيره وتبصر جيدا ليلا نهارا وجسم الجمل محمي بجلد مغطى بالوبر لمنع الحراره وفمه ولسانه يتحمل اكل الاشواك وحواسه محميه بشعر يمنع مرور الرمل وهوة حيوان مجتر والوقت المناسب لرعي الجمال هو صباحا وبعد العصر وفترة الليل





id =492
رقبة الجمل

رقبة الجمل طويله جدا مما حدا بالامام علي بن ابي طالب ان يقول ليت لي رقبة كرقبة البعير ويقصد كي يفكر بالقول قبل النطق به وهكذا يكون له الوقت الكافي لتدبر وفحص الكلام قبل ان يقوله ويغضب الاخرين والجمل من صفاته كونه حقود جدا واذا اسيأت معاملته من قبل صاحبه فهو لن ينساها وهو بنفس الوقت صبور جدا وخاصة على تحمل العطش كما ذكر سابقا وانثى الجمل اي الناقه تضع صغيرا واحدا بعد 13 شهر من الحمل وهو يخزن الماء باكياس في 3 معدات ويمكن للانسان ان يشرب هذا الماء بعد ذبح الجمل





id =493
داخل السنام

داخل السنام او السنامين للجمل يتم خزن المواد الدهنيه واذا كان السنام مائل على الجانب فهذا دليل على عدم وجود خزن كافي للدهون به ولا ينصح استخدامه للسفر الا بعد ان يتم تغذيته بشكل جيد قبل السفر وسنامه يصبح منتصب والجمل يعيش حوالي 40 عام





id =494
سفره طويله عبر الصحراء

في اي سفره طويله عبر الصحراء يجبر الجمل على شرب الماء بكثره من خلال اعطاؤه اكل به ملح فيضطر الجمل لشرب الماء لتقليل دور الاملاح وبالتالي سينخزن الماء في معدات الجمل ومن الامثله التي تضرب على الجمل وتتعلق بحياته وتكون عبر للانسان هي الجمل بما حمل او باع الجمل بما حمل وبصوره عامه الجمل هو حيوان مطيع وسهل المراس الا اذا تصرف معه صاحبه بخشونه فعندها يصبح شرس المراس والمثل يقول احقد من جمل لان الجمل حقود ولا ينسى الثأر وهو سريع الهيجان والثأر وهو صلف الطباع وهذه من صفات العربي والبدوي وطبعا على الانسان ان يكون حليما ولا يغضب ولا يتصف بالبعير





id =495
في موسم تزاوج الابل

يذكر انه في موسم تزاوج الابل فبعض الجمال الذكور تصبح عدوانيه ويبدوا ان الجمل في بداية حياته يبول بشكل عادي ولكن كلما كبر عمره يبدأ يبول للخلف اكثر





id =496
مالك الناقه يحزم ثدي الناقه

مالك الناقه يحزم ثدي الناقه ليمنع الوليد او طفلها من شرب الحليب اي يفطم ولكي يستفاد منه مالك الناقه وللعلم يتم تعليم طفل الجمل الركود اي يبرك او ينهض من عمر واحد سنه من قبل مالكه والجمل يعطى من قبل اصحابه التمر والحبوب والشعير والذره والقمح للاكل وسقف فم الجمل سميك وصلب ويتحمل الاشواك ولا تخترقه وأذا اصبح الطعام نادرا فهو يستطيع اكل العظام والسمك واللحم والجلد وحتى خيمة صاحبه وهو عند الاكل لا يمضغ الطعام جيدا بالفم لانه من المجترات وعنده 3 معدات ستقوم بالعمل لاحقا والجمل حيوان مجتر مثل البقره والغزال والجمل حرارة جسمه تتغير من 36 الى 41 من الليل الى النهار في حين ان الانسان اذا تغيرت درجة حرارته من 36 الى 38 فهي دلاله على مرضه وفي الايام الشديدة الحراره فالجمل يقلل من الاكل ويقلل من حركته بالخلود للراحه وهو بالحراره الشديده يتظلل بظل بظل الشجر وكذلك اذا كان بالشمس او بالصحراء فهو يجلس بحيث راسه بمواجهة الشمس لتقليل سقوط اشعة الشمس على جسمه ان استقر او جلس عموديا على اشعة الشمس,





id =497
الجمل حينما يتبول

الجمل حينما يتبول يباعد ساقيه الخلفيتين ويتبول بعيدا للخلف لكن الناقه فقط تباعد ساقيها وتتبول على رجليها ورعاة الجمل اذكياء فهم يعرفون لون البعير التي مرت على مكان ما من اثر اهداب او شعر تعلق يالاعشاب كذلك يعرفون عمر الجمل من اعمق اثر القدم داخل الرمال وكذلك يعرف الناقه هل هي التي مرت هنا ذكر ام انثى من خلال كون المسافه بين اثر اليد الاماميه والرجل الخلفيه اقل عندها بالاناث من الذكور والراعي يعرف ان الجمل قادم من ارض جبليه او صحراويه من خلال تشققات الاثر بفعل الوساده لقدم الجمل





id =498
قلم القوبيا

قلم القوبيا عند تبليله بالفم نستطيع عند ذلك ان نكتب به ويكون لون كتابته ازرق وكلمة قوپيا قادمه من كوپي باللاتيني ويستخدم للكتابه على ورقه بيضاء ولكن نضع تحتها ورقه خاصه لعمل نسخه مشابهه بالضبط وارتبطت قديما كلمة التغشيش بالقوپيا





id =499
الفرس الأصيله

للعلم التسميه الفرس لا تقال لكل حصان بل فقط للحصان الاصيله ذات النوعيه المتميزه ولكن حسب معلوماتي ان الفرس الاصيله لا يركبها كائن من كان اي لا تسمح بركوبها لكل من هب ودب بل فقط تسمح لفارسها او خيالها اي صاحبها وان صعد عليها اي شخص اخر فأنها ستحاول اسقاطه اي هي ليست گهوه او حمام كل من يريد يدخل او بيت ويدخله الناس ويرحب بهم سواء من الاقرباء او الجيران او المعارف





id =500
البخاره

البخاره هي العنجاص الاسود برين والنگوع هي الطرشانه او المشمش اليابس المجفف والآلوچه او العالوجه هي الگوجه الصغيره الناشفه المجففه ولونها اصفر او جوزي





id =501
عند صب الشاي

يفضل عند صب الشاي للضيوف ان نغسل الاستكانات بالماء الحار قبل صب الشاي بها لكي لا يكون الشاي المقدم للضيوف بارد او دافئ بل يكون حار





id =502
هله وغله يالمحييي

هله وغله يالمحييي اهلا وسهلا بالشخص الذي يحيينا او يسلم علينا





id =503
همداها الروح

او همداها الروح اوهمداها تمشي وره اليمشون چانوا وراها وهذا البيت يقال من امرأه كانت مله وكانت بالسابق عندها بنات يرددن بعدها ومعها بالحفلات والمناسبات وبالوفيات للندب على الميت بالسبعه وبالاربعين ولكنها عندما تتقدم بالعمر وتعجز فان البنات اللواتي كن يشتغلن معها يصبحن احسن منها والناس يطلبوهن في التعازي والافراح ولا يطلبون الملايه العجوز





id =504
الچعب

للعلم الچعب اي الكعب هو مفصل الرجل الخلفيه للخروف





id =505
قول مآثور لغاندي

عندما تسامح من أساء اليك فانت لا تغير الماضي بل تغير المستقبل





id =506
شگ النهار

بالمصطلح العامي نقول شگ النهار اي خيوط الفجر لاحت واقتربنا من النهار والظلام بدأ يختفي





id =507
شجرة عيد الميلاد

شجرة عيد الميلاد اختيرت من دون الاشجار في عيد راس السنه الجديده لمسيحيي العالم ومنهم مسيحيي العراق لانه هذه الشجره لا تسقط اوراقها على طول العام وتبقى اوراقها خضراء على العكس من بقية الاشجار وكذلك عند سقوط الثلج نهاية العام فكل الاشجار تتغطى بالبياض ماعداها فتبقى صامده وشاخصه في معترك الحياة دليلا للامل والتنفس والحياة وان اوراقها لا تتساقط ابدا ولهذا اختيرت كرمز بالبيوت لبعث الحياة بها من جديد وكل عام





id =508
الشيخ محشي

الشيخ محشي يتميز عن الدولمه بكونه به مرگه وهو اما معمول من البيذنجان المحشي او الشجر المحشي بينما الدولمه فهي ناشفه بدون مرگه ومتكونه من البيذنجان والشجر والطماطه والبصل والفلفل المحشي والله الله كم قاعدة الجدر تكون طيبه عندما تكون شويه محروگه اي الدولمه لاچعه





id =509
حلاوة الجزر

حلاوة الجزر طيبتها بوضع جوز مكسر بداخلها





id =510
الصمون العراقي

الصمون العراقي يخبز على الحجر اي على ارضية الفرن المصنوع من حجر حراري بينما الخبز للتنور فهو يتم لصقه على جدار طيني وليس حجر بينما خبز الصاج فهو الاخر يخبز بطريقه مختلفه وعلى سطح معدني





< 4 - 5 - 6 > : الصفحات