مرحبا بكم على موقع العراق الحبيب

Munir ALHABOBI - منير الحبوبي

< 3 - 4 - 5 > : الصفحات

id =310
مربيات شعبيه

من المربيات الشعبيه والغير معروفه خارج العراق هي مربة اليقطين او مربة القرع او مربة الگطين فهي طيبه جدا جدا وتشبه تلك لمربة الرگي وكذلك وما اروعها مربة البيذنجان





id =311
اليد التي تساعدك

اليد التي تساعدك للنهوض بعد التعثر افضل من الف يد تصافحك عند الوصول





id =312
القلنطوز

دواء البودره للاطفال يسمى بالقلنطوز





id =313
عيدان اغصان شجرة الحيوه

عيدان اغصان شجرة الحيوه تسمى بالروطه وبالهويدر لتهديد الطفل بالضرب تقول له سآتي لك بروطه وهي عود الحيوه وهي مؤذيه جدا وتتقوس بالضربه ولا يتغير شكلها بعد الضربه او بعد ان تم طيها او تقويسها





id =314
لحم الغزال

لحم الغزال يكون قليل الدسم جدا لأنه حيوان رشيق ممشوق القوام وغير سمين ويركض بسرعه فكله عضلات ولحمه قليل الدهون كلحم الحصان وهنا يجدر الاشاره بأن لحم القلوب سواء للدجاج او الغنم فيكون لحمه شويه قاسي لانه كله عضل وهو قليل الشحوم والدهون وهو جدا مغذي وطيب وذو فائده صحيه جدا مميزه نسبة الى بقية لحوم الجسم





id =315
اثنان فقط غزا العالم

اثنان فقط غزا العالم كله وهما الهمبرگر اي البرگر وجنگيزخان





id =316
البهارات

كل البهارات هي بالحقيقه نباتات مطحونه بعد تجفيفها واغلبها مصدره الهند بلد التوابل وهنا يجب التذكير بأن لا نستخدم البهارات المطحونه بعد اكثر من ثلاثة اشهر لانها بالتأكيد فقدت قيمتها الغذائيه ونكهتها فلهذا يجب دائما في بيوتنا عدم شراء كميات اكثر مما يستوجب لثلاثة اشهر لكي بعدها تشتري توابل طازجه جديده من محلات البهارات ومعلومه اكثر اهميه وهي اغلب الشف للمطابخ يستخدمون طاحونه يدويه لطحن الحبوب للبهارات لحظة تحضير وجبه معينه لأن الحبوب تحافظ على النكهه والطعم المطلوب اكثر من التوابل المطحونه مسبقا





id =317
الچقچه قدر

الچقچه قدر هي العلوچه ام الصينيه والتي تكون مغطاة بجامه زجاجيه دائريه يفرها البائع لكي تنفتح على المكان المطلوب من العلوچه التي الوانها مختلفه بلون اطياف القوس قزح وكذلك التي طعمها مختلف من ذلك الحلو كلش الى حلو او الى حامض والبعض منها عليه بعض المكسرات كاللوز او الجوز او اللب غراش اي لب جوز الهند





id =318
عندما تنبگ العين

عندما تنبگ العين او يدخل بها جسم غريب او ضربت سهوا بجسم او من يد صديق بالشقه فالعين تحمر وتؤلم صاحبها وتبدأ العين بالدمع ولتقليل الألم نضع الدشداشه على العين المصابه وننفخ بالفم عليها فيحصل احساس او تحسس جميل ويقل الألم





id =319
سماع الاصوات البعيده بقبغ الجداري او على سطح ماء النهرال

كان يوجد لعبه بسيطه ايام زمان وكان بعض الاطفال يلعبوها وتتضمن تقريب القبغ لجريه من جداري المطبخ فعند وضعها بالقرب من الاذن بحيث فتحة القبغ للخارج فعندها سنسمع صوت خفيف وقليل الحده ولكن يمكن فهمه ومعرفته وتمييزه كما هو معلوم ايضا بانه حينما نتكلم بالقرب من سطح الماء للنهر او الشط فالشخص الموجود على بعد عشرين متر او اكثر بتقريب اذنه من سطح الماء باتجاه المتحدث او المتكلم فانه سيسمع الصوت بشكل واضح ومتميز بفعل انتشاره بشكل احسن عبر جزيئات وذرات سطح الماء التي تنقل الموجات الصوتيه بشكل اسرع منه عن الهواء وكما معلوم ايضا فان انتقال الصوت عبر الماد الصلبه يكون اسرع منه للسوائل وللاخيره اسرع منه للغازات ولا سيما الهواء





id =320
عودة الشطبه

عودة الشطبه او العصا الشطبه هي من غصن شجرة الرمان ويستخدمها المعلم سابقا لضرب التلاميذ المشاكسين وهذه العصاة تتصف بليونتها ولا تنكسر وبالمناسبه لوصف فتاة رشيقه نقول عنها انها كشطبة الرمان كما هو الحال بأغنية ناظم الغزالي





id =321
عود الخيزران

عود الخيزران هو عود أصله من نباتات قصب البردي حيث يكون داخل هذا العود مجوف وتستخدم لعمل الكراسي او الأسره للنوم وكعيدان للضرب ايضا وهذا القصب لا يزرع بل ينبت طبيعيا في مياه الاهوار وهناك من يقول بأن عود الخيزران هو ليس من قصب البردي وانما هو عود مستورد وباطنه غير فارغ ومنه يتم تصنيع ارجل الكراسي والاسره الخشبيه قديما وهنا يجدر الذكر بان العوده التي يحملها بعض ضباط الجيش ولا اعرف بالضبط من اي رتبه عسكريه هي عوده من شجرة السفرجل اي الحيوه وهي تتميز بان سطحها غير املس كليا بل تحتوي على بعض العقد والعقد هذه تكون متقابله وهذه العصاة او العوده تسمى بعود التبختر وللعلم فان ضربة هذه العود من شجرة السفرجل تكون مؤلمه جدا جدا واقوى من تلك لعود الرمان ولا ننسى بأن الضرب بعود الرمان مؤلم جدا واكثر عيدان المعاونين بالمدارس قديما كانت من عود الرمان





id =322
الپامپلموس

الپامپلموس وبالانگليزي يسمى بالگريب فروت والسوريون يسموه بومللي حيث داخل هذه الفاكهه يشبه ذلك للبرتقال ولكنه شويه حامض اما الترنج او الطرنج او بالسوري الكباد فهو فاكهه ذات جلد له رائحه طيبه جدا وممكن وضعها داخل الملابس لأعطاء رائحه جميله للملابس وهو على شكل مخروطي ولونه اصفر وهو ليس الرارنج وكذلك يوجدبالعراق الان البرتقال الدموي وهو ذو طعم حامضي وشحمه احمر ويسمى بالسوري ماوردي





id =323
السفرجل

السفرجل هو فاكهة الكوانگ وهي تسمى ايضا بالحيوه ومربة السفرجل كلش طيبه وهي مربه ذات طعم بين الحامض والحلو





id =324
القمر الدين

يوجد نوع من الحلى او مايقارب بالشكل القمر الدين ولكنه اسود اللون وطعمه حامض ويسمى بالايراني لافشك وهو بالحقيقه عباره عن عصير الاجاص المغلي ومسيل ثم جفف وغطي بأثنين من الاغشيه الشفافه من النايلون مثل القمر الدين ولكنه حامض حلو المذاق اما الالو بالو فهو فاكهه تتراوح بلونها بين الاحمر والاصفر والوردي من الگوجه التي تشبه الكرز اي السيريز ولكن حجمها شويه اصغر وتجفف فتسمى بالالو بالو وهي تسميه ايرانيه حسبما اعتقد ومذاقه عندنا يكون حلو وليس حامض





id =325
عادات النساء

من عادات النساء العراقيات سابقا فالزوجه مثلا تخاطب زوجها وهي تهم بالخروج من البيت فتقول لزوجها اني رايحه لم الجيران فد خمسة دقايق أحچي وياهم بموضوع زغير وأجي بس انت لا تنسه كل نص ساعه گلب الأكل بالجدريه عالنار





id =326
اغنيه طربيه

اغنيه طربيه تقول
يالجمالك سومري ...ونظرات عيونك بابليه...
يلي شوفتك عيد الي... وأعلگ شموعك بيديه





id =327
الحكمه تقول

الحكمه تقول قل لي من هم اصدقاؤك أقول لك من انت





id =328
بعد موت جسد الانسان

للعلم بعد موت جسد الانسان وخروج الروح فالقلب يبقى حي لمدة خمسة عشر دقيقه والعقل لمدة حوالي عشرون دقيقه والعيون اربع ساعات





id =329
قيل للربيع بن الهيثم

قيل للربيع بن الهيثم مانراك تعيب احدا فقال لست راضي عن نفسي حتى اتفرغ لذم الناس





id =330
الچقيل والچقال

الچقيل حسب اهالي ديالى وأهل تكريت هي الگوجه الخضره التي تأكل مع الملح لأن طعمها حامض اما الچقال فهو اللوز الذي يكون محاط بالقشره الصوفيه الخضراء وعلى شكل قديفه وبداخله اللب الابيض اي اللوز ويمكن أكلها مباشرة مع قشرها هذا وتكون شويه حامضه والسوريون يسموها بال عوجه وهو عندما يجف يتحول الى اللوز





id =331
التمن ماش

الوالد كان عندما يأكل التمن ماش بالخمسينات والستينات فهو لا يأكله بالملعقه بل كان يأخذ كميه من هذا التمن بيده ويلوكها وبشكل ما يعمل منها قبضه تسمى بال لگيمه وكنا نأخذها من يده او يعملها لنا ونأكلها لأننا لم نكن نعرف عملها مثله وشكلها يشبه ذلك للكبه وهذه اللگيمه اهل ديالى يسموها بال بعبع او لكلك اي هي عملية تجميع التمن باليد على شكل بعبعه كما كان يعملها الاباء لأبنائهم وخصوصا مع اكلة التمن ماش





id =332
بيض الغنم

بيض الغنم هو بالحقيقه الخصيات الذكريه للحيوان وهي زوج الخصي والتي يكون لونها ابيض خاصة للخروف وهي نشتريها من عند القصاب وكذلك ممكن طلبها للأكل مشويه من ابو المعلاگ الذي يبيع التكه والفشافيش والمعلاگ





id =333
الوير ممنوع

الوير ممنوع عباره نشاهدها بتكرار بالماضي بالقهاوي وهي تعني الدفع لثمن حاجه معينه لم يستهلكها أبو الوير المتبرع بالدفع بدلا من الاخرين





id =334
عجائب خلق الله

من عجائب خلق الله انه خلق من كل زوج اثنين وكل الكائنات لا تتزوج الا من جنسها ما عدا تزويج الفرسه من الحمار لتوليد كائن اخر وهو البغل وهنا التساؤل لو ان الطبيعه خلقت الكائنات اي لا يوجد خالق فلماذا الطبيعه عملت هذا النظام العظيم الذي ممكن تسميته مبرمج بخلق ذكر وانثى





id =335
الجده او البيبيه او الحبابه

قديما كانت الجده او البيبيه او الحبابه او الحبوبه تجمع الاولاد او الاطفال بالريف حول الحطب المشعوله بالنار ايام الشتاء وتسرد عليهم القصص وهي قصص جميله جدا كلها ذات عبر ومغزى ولا تنسى ولا تمسح من الذاكره ابدا





id =336
عند المخابره بالتلفون

انتباه انتباه عند المخابره بالتلفون موبايل فيجب وضع الموبايل على جهة الاذن اليسرى وليس اليمنى حيث نكون خلال الاتصال بعيدين عن الدماغ وكذلك خلال او في بداية الاتصال فلا تضع الموبايل قرب الاذن بل بعيدا ولاحظ حال الاجابه فتضعه على الاذن اليسرى حينذاك لأن الواطيه للموبايل هي اعلى شيئ 2 واط بالبدايه للاتصال وهذا غير جيد للدماغ وخاصة اذا الاتصالات بشكل مستمر ويوميا وهنا يجب الانتباه الى انه اذا عين واحده بدأت تغوش وخاصة عند الاشخاص الكبيرين سنا اي عمرهم اكثر من ستين عام مع ألم بالكتف والفك الخ وبعض الاحيان مصحوب بصداع شديد جدا فهذه العناصر او المؤشرات كلها تشير الى اقتراب حصول جلطه دماغيه فيجب الذهاب للطوارئ بالمستشفى لتجنب الخطر





id =337
الگطايه او الگطه

الگطايه او الگطه بالمفرد فهو طير ذو حجم صغير ولا يطير بشكل عالي كبقية الطيور وشكله حلو ايضا وهو ليس من الطيور المهاجره اي دائما وعلى طول السنه نراه اما الفختايه فهي طير الحمام الذي يغني الاغنيه المشهوره كوكوتي وين اختي





id =339
كلمة مصحف

كلمة مصحف لا تعني قرآن ومصحف فاطمه هو ليس قرآن فاطمه كما يدعي البعض بوجود قرآن اخر اما كلمة الجفر فهي تعني الرموز وهي شبه شفره اي كلام غير مباشر يتبطن معلومات ستحصل مستقبلا مثل امور تتعلق بنهاية الكون او يوم القيامه او كيف سيؤول عالم اليوم غدا والبعض من الجفر هو على شكل نقوش ودوائر وكلمات واحرف مبهمه للناضر ولكن لها دلالات لمن حاول فك رموزها كما هو الحال في كتاب الجفر وانا لم اقراه ولكن هذا ما علمته شفهيا حول هذا الموضوع اي ان العهدة على الراوي





id =340
عبارات تقال بين الاطفال

عبارات تقال بين الاطفال عند الشجار فيما بينهم وهي لتعيير بعضهم البعض مثلا ابو گرعه ابو بوله ابن ال... ابن الا صامت ولا صلت وام الع... وابن القندره وابو ظرطه وفساي وابن ال.. وبربوگ وابن الگواده وگواد ... وأعور ومطي وحمار ابن الحمار وها يابغل ونغل وخصي وللطفل الذي عمره اكثر من تسعة اشهر نحاول مساعته على المشي فنقول له تاتي تواتي...مشي الحلوه تواتي





id =341
الاسماء الحلوه

من الاسماء الحلوه للبنات طوق الياسمين و ورد الجوري





id =342
الخاتون

الخاتون هي كلمه يطلقها الناس للسيدات المحترمات ولبنات وزوجات الاشراف والاعيان وبصوره عامه لسيدات المجتمع وبعد ذلك تطورت ليستخدمها كل العاملون في بيت سيده من نساء المجتمع والتي عندها خدم بالبيت ثم تطورت ايضا لتصبح كلمه للدعابه او للاستهزاء من امرأة ليست فعلا بالقدر الكافي من الجمال والغنى





id =343
الدروشه

الدروشه هي ذكر القران والصلوات على النبي من قبل رجال دينين او ممكن ان نقول مغالين كثيرا بالدين فيصيحون ويتحركون ويهزون الاجسام بحركات يمينا وشمالا والهدف بجميع الاحوال الذكر لفضل رسول الله على البشر وهي شكل من اشكال رد المعروف والتقرب من الحبيب المصطفى ولكن وللاسف بعض الاحيان يصاحب هذه الفعاليات خروج ومغالاة فيحصل ضرب بالسكين للاجسام وادخال صيخ معدني بالجهاز الهضمي عن طريق الفم او ادخاله من البطن واخراجه من الظهر او ادخاله باللسان ومما يصاحبها بعض الاحيان من مشاهد للدم وهذا ما يسمى بالدرباشه وهي الاله المستخدمه لخرق الجسم خلال الدروشه مثلا حسب الطريقه القادريه او الرفاعيه علما اني لم اشاهد فعليا هكذا فعاليات ولكن هذا ما ذكر لي من قبل معارف هي مصادر ثقه لمعلوماتي





id =344
دعاء الى الله

لي دعاء الى الله وهو ان يأخذ الامانه بشكل لا يجعلني اتعذب ولا ابقى طريح الفراش ولا اكون عالة على اولادي وبناتي واتركهم على محبه وليس على مضض وذكريات سيئه قبل الفراق وهنا تعلمت شئ غريب في هذه الدنيا الا وهو الدين ولا اقصد دين بل ماعليك استرداده من شئ اعطيت اياه من قبل اخرين فعلى الابناء ان لاينسوا معاناة الام ليل نهار لتربية اطفالها وهم رضع وأؤكد هنا فقط على هذا العمر وكيف ان الوالده تقوم بأداء التواليت لطفلها لاكثر من مره باليوم فهذا دين عليك ويجب رده باحسن من مثله عند مرض والديك وفي حال عجزهم عن اداء هذا وخاصة ان كانوا طريحي الفراش والتي هي من اللحظات الصعبه للانسان وخاصة انه يرى عورة والديه وهو شيئ لم يألفه طيلة حياته فصبرا وصبرا ولنرد الامانه على اكمل وجه وياويل من لا يحترم المواثيق الغير مكتوبه فهذا الدين واجب ويجب ارجاعه بكل صبر واخلاقيه وحب ولا تنسى لمسهم وبحنان كما كانت الام بالخصوص تحمل وتقبل وتتلاقف بأيديها وعلى صدرها الحنون ابنها او بنتها وهنا يحضرني كلام اخ كريم لي وهو روايته لي لحدث ينسب لرجل يحمل والدته على ظهره ويطوف بها الكعبه سبع مرات لأتمام حجها ويرى النبي فيسأل هذا الرجل الحامل لوالدته النبي ان كان قد أدى الامانه اتجاه والدته فيكون الرد ان كل ما يقوم به لا يعادل طلقه من طلقات امه حين ولدته والطلقه هنا هي العصر والالم الذي يسبق الولاده للطفل حيث تكون مصحوبه بآلام مبرحه لا تنساها الام ويا للعجب فبعد الولاده تنسى الام هذه الألام وتكرر الانجاب





id =345
الاجتهادات

كثرت الاجتهادات والانظمه والبرامج والطرق لتقليل الوزن لجسم الانسان فالكتب والطروحات والبرامج والميديا والمتخصصين بالتغذيه كل له باع في الموضوع والكل تكيل كل حسب اجتهاده وهنا ارتأيت ان أكيل انا مع الاخرين واضيف هذه المعلومه التي ابدت مفعولها معي وهنا احب التذكير من خلاصة اجتهاداتي بهذا الموضوع الا وهو انه ليس ما يمشي وينجح كطريقه للرجيم والتخسيس على شخص ما تكون ناجحه للاخرين وهنا تاتي نظريتي الا وهي الاكل لوجبات خفيفه ومتعدده في اكثر من خمسة صحون على السفره بشرط ان تكون صحون صغيره جدا تشبع الناظر والطامه الكبرى هي انني لا استذوق الطعام بدون الخبز الذي يجب تجنبه قدر الامكان وخاصة للاشخاص السمان حيث الخبز هو علة العلل





id =346
للمعلومات

للمعلومات يوجد في بغداد مطعم لبيع الباگله بالدهن الحر بطعم الكقك وهذه الكلمه هي نوع من انواع البطنج الهندي او قد تكون هي بهارات خاصه للباگله يستخدمها الهنود





id =347
الصندقچه

الصندقچه هي صندوق بالبيت لحفظ النقود والاوراق المهمه والذهب وما شاكل ذلك من كمپيالات او عقود او اوراق تملك كالطاپو او وصايا للورث





id =348
فاكهة العنجاص

فاكهة العنجاص اي الپرون بالاتيني والذي شكله اسود كفاكهه فان شكله بالبدايه يكون اخضر وبعد ذلك مع الزمن يتحول الى بنفسجي او احمر غامق او اسود





id =349
القرباچ هو القمچي

القرباچ هو القمچي الذي يضرب به الحصان من قبل سائق عربة الحصن الربل لكي يسرع وبعض الاحيان يضرب به خلف العربه لانه بعض الاحيان الاطفال يجلسون او يچلبون خلف العربه وهذه من ذكريات طفولتي في النجف الاشرف حيث في مره من المرات شاهدني والدي فجأة اركض بالشارع خلف هكذا عربه ومع ما تتضمنه من خطوره فغضب كثيرا وعوقبت عقابا عسيرا بعدم السماح لي بالذهاب واللعب مع ابناء عمومتي طول النهار وهنا لا انسى اننا كلما جعنا ندخل للبيت ونفتح جدريه كبيره مملؤه بالخبز فأدهن الخبزه بالدهن الحر ونرش السكر عليها ونلفها ونرجع للعب بالشارع ونأكل اللفات ونحن بالطريق ويالها من ذكريات فالشارع والدربونه هي التي كانت مدرستنا الكبيره وهي التي علمتنا ما هو عليه الان نحن حيث لم يوجد بتلك الايام روضات او مراكز رعايه او مراكز ترفيهيه للاطفال





id =350
الدبانصطري

الدبانصطري والكرته هي مستلزمات شبه ضروريه للبس الحذاء واما البسطال فهو الحذاء العسكري وكنا نسميه ابو طلال والبوتين وهو مصنوع من ماده بلاستيكيه تسمح بغسله بالماء للتنطيف علما اننا نلبسه في ايام الشتاء فقط ويسمح بدخولنا في برك الماء بالشارع دون ان تتبلل ارجلنا ولكن عند نزعه تخرج دائما منه رائحه جدا كريهه





id =351
الصگر

الصگر هو الطير الحر وهو طير الصيد وبالانكليزي يسمى بالفالكون وبالفرنسي بوكون وأمراء واغنياء الخليج يستخدمونه بكثره عند الصيد وصاحب الصقر عندما لا يريد الصيد يغطي رأس الصقر بقماش او وعاء خفيف وهذا ما يحبه الصقر نفسه ايضا اما العقاب او بالعاميه العگعگ ويسمى بالانكليزي ايكل وبالفرنسي اكل اما النسر ويسمى بالانكليزي فيلتور وبالفرنسي فيتور فهو ذو رقبه شويه مصلخه وبدون ريش وهنا يجدر الذكر ان شعار الجمهوريه العراقيه هو ليس النسر بل هو العقاب لان النسر يصطاد وبنفس الوقت يأكل الجيفه والفطايس واللحوم الميته بينما العقاب لا يأكل الا ما يصطاده ومن هنا حصل اللغط بالثمانينات بالعراق الى ضرورة عدم تسمية طياري العراق العسكريين بنسور العراق بل بفرسان الجو





id =352
مصطلحات

توجد مصطلحات تستخدم في كل مهنه معينه فمثلا الكهربائيين عندما يفتن واحد على الاخر او يستغيبه فنقول عن هذا الشخص بانه جلخله واير والميكانيكي للسيارات اذا قلت له شلونك فيجيبك مثلا گاعده على الأربع ويلات اي مثلا سياره وقد طگت الأربع تايرات لها بنفس الوقت وهكذا





id =353
عرقچينه صفح

عرقچينه صفح وهي ان الشقاوات ايام زمان يميلون العرقچين الموضوع فوق الراس على صفحه وطبعا الوضع الطبيعي له ان يكون عدل وليس معووج وفائدة العرقچين على الراس هي لحماية الراس من الشمس القويه على اليافوخ وكذلك لامتصاص العرق ومنعه من النزول على الاهداب والرموش وبالتالي العين والعرق بطبيعته مالح وسيحرق العيون شويه





id =354
زيارة الغدير

زيارة الغدير او عيد الغدير هو اليوم الذي اوصى به النبي ص بالولايه الى امير المؤمنين حسب المذهب الجعفري





id =355
من عجائب واقوال الامام علي ع

عن عمــــار بن ياســـر قـــــال
كنت مع أمير الؤمنين عليه السلام في بعض غزواته فمررنا بوادٍ مملوءٍ نملاً، فقلت: يا أمير المؤمنين أترى يكون أحداً مِن خلق الله يعلم كم عدد هذا النمل ؟
قال: نعم يا عمار، أنا أعرف رجلاً يعلم كم عدده، وكم فيه ذَكَرٌ، وكم فيه أنثى، فقلت: ومن ذلك الرجل يا مولاي؟
فقال : يا عمار أما قرأت في سورة يس { وكل شئ أحصيناه في إمام مبين }
فقلت : بلى يا مولاي
فقال: أنا ذلك الإمام المبين





id =356
يتبهرز

يتبهرز تعني يمتنع عن اكل بعض المأكولات مثل المصاب بمرض السكر يمتنع عن اكل السكريات





id =357
الحكمه

من الحكمه انه ليس من الضروري ان يكون عندك اصدقاء كثيرون لتكون ذو شخصيه معروفه ومرموقه فالاسد يمشي وحيدا والخروف يمشي مع الجماعه





id =358
الخنصر

الخنصر والبنصر والوسطى والسبابه كلها مجتمعه مع بعضها لا تستطيع عمل شئ ولكنها دائما بحاجه للابهام مثلا للمسك والكتابه





id =359
حزوره

من تمشي تتعثر بي ومن تريده متلگي الجواب الز.. او الشرطه





id =360
عامي شامي

عامي شامي هي رصاصات الشرطه والجيش





id =361
الحگوا = اسرعوا






id =362
من الحكمه

من الحكمه ان لا تتخيل كل الناس ملائكه فتنهار احلامك ولتكن فيك طبيعة الماء الذي يحطم الصخره بينما ينساب قطره قطره





id =363
ما اعظم السجود لله

الله ما احلى وما اعظم السجود لله بالصلاة وهي ان تبقي الگصه لمده طويله على الارض فهي لحظات ربانيه عظيمه تحس بها النفس الذليله امام خالقها العظيم





id =364
حكمه رجل تاجر لمقابلة الخليفه المأمون

يحكى أن تاجراً تعرض له قطاع الطريق وأخذوا ماله فلجأ إلى المأمون العباسي ليشكو إليه وأقام ببابِه سنةً فلم يؤذَن له : فارتكَبَ حيلةً وَصَل بها إليه ، : أنه حضر يوم الجمعة ونادَى يا أهل بغداد اشهدوا علي بما أقول و هو أن لي ما لَيس لله وعندي ما ليس عند الله ومعي ما لم يخلُقه الله وأحب الفتنة وأكره الحق وأشهد بما لم أرَ وأصلي بغير وضوء
فلما سمعه الناس حملوه إلى المأمون فقال له : ما الذي بلغني عنك ؟ فقال : صحيح قال : فما حملك على هذا ؟ قال : قُطع علي وأخذ مالي ولي ببابك سنة لم يؤذن لي ففعلت ما سمعت لأراك وأبلغك لترد عليَّ مالي قال : لكَ ذلك إن فسَّرتَ ما قلتَ قال : نعم أما قولي : إن لي ما ليس لله فلي زوجة ووَلَد ، وليس ذلك لله وقولي عندي ما ليس عند الله فعندي الكذب والخديعة ، والله بريء من ذلك وقولي : معي ما لم يخلقه الله فأنا أحفظ القرآن ، وهو غير مخلوق وقولي : أحب الفتنة فإني أحب المال والولد لقوله تعالى : إنما أموالُكم وأولادكم فتنة وقولي : أكره الحق فأنا أكره الموت وهو حق وقولي : أشهد بما لم أَرَ فانا أشهد أن محمدا رسول الله , ولم أرَه وقولي : أصلي بغير وضوء فإني أصلي على النبي بغير وضوء





id =365
قال رسول الله ص

قال رسول الله ص بحق علي بن ابي طالب ياعلي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق او ابن زنا





id =366
قدس الله سره

كلمة او عبارة قدس الله سره التي نقولها لبعض الاعلام من الشيوخ والساده فهي تقال فقط للساده المتوفين اي غير احياء وهي تعني بارك الله في روحه اي كلمة قدس تعني بارك وسره تعني روحه





id =367
اصعب يوم

يقال ان اصعب يوم في عمر الاب او الرجل هو يوم زواج ابنته فهو سيفارقها وستكون بعصمة رجل اخر ولا يعلم ان كان هذا الرجل مؤتمن او لا





id =368
المسحرچي

شغلة المسحرچي انتهت منذ زمان ولم يعد داعي لها لان الناس سهرانين طول الليل على الانترنيت الان وعلى الفضائيات وعلى الفيسبوك ويفرحون ويمرحون ويتسامرون لحد موعد السحور والمسحرچي هو الشخص الذي يقوم كل فجر بالطرق على الطبل داعيا الناس الى النهوض واداء صلاة الفجر والسحور اي لياكلوا قبل موعد الامساك





id =369
التگميط

التگميط انتهى في اوروبا منذ فتره طويله ولكن في بلداننا لحد الان الناس يگمطون ابنائهم اي يشدون الرضيع برباط عريض لكي يمنعوه من تحريك يديه او ارجله لكي يحصل على جسم قوي وعدل دون تحدبات او تشويه من ناحية القوام وهي تعمل للاطفال الرضع لغاية عمر حوالي 6 شهر او اقل او اكثر لا ادري بالضبط





id =370
گزگز

بعض الناس للتعبير عن حبهم مثلا لأولاده او ابناء اقرباؤه فيقوم يگزگز عليه من كثرة حبه لهم او لأحدهم اي يضغط فكه الاعلى على الفك السفلي





id =371
عمار بن ياسر

النبي ص قال بحق عمار بن ياسر في حديث صحيح ويح عمار تقتله الفئه الباغيه يدعوهم الى الجنه ويدعونه الى النار





id =372
جمع بين صلاة الظهر والعصر بدون سفر

في حديث صحيح عن عبدالله بن عباس ان النبي ص جمع بين صلاة الظهر والعصر بدون سفر او مطر اي ان النبي فعل ذلك لألا يحرج أمته ومن المعلوم ان الله يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر





id =373
احمد شوقي

احمد شوقي قال حكمه لا تنسى الا وهي ان الحقيقه هي كالعلقم اي السم





id =374
كلام رائع

كلام رائع للكاتب الانگليزي كارلس السير برسي وهو ان كان الامام الحسين قد حارب من اجل اهداف دنيويه فانني لا ادرك لماذا اصطحب معه النساء والصبيه والاطفال اذن فالعقل يحكم انه ضحى فقط لاجل الاسلام





id =375
اية بالقرآن تدافع عن الرسول الاعظم

اية بالقرآن تدافع عن الرسول الاعظم وهي الآيه التاليه وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى





id =376
مسجد

كلمة مسجد تختلف منها عن جامع فالمسجد هو مكان يسجد به لله اي ليس هو بالضروره جامع في حين الجامع هو مكان صلاة جمع من الناس لأداء الصلاة في اوقاتها كأداء صلاة الجمعه





id =377
مقاومة النوم

من الذكريات التي ساعدتني على مقاومة النوم لمصاحبة شخص قريب عليك يتألم طوال الليل وهنا المقصود به هو والدتي كان لي هو الحاسوب والذي سمح لي بتسجيل بعض ملاحظات المعاناة التي يعاني منها الفاقد لقواه الجسميه ولا يستطيع ان ينهض من الفراش ومعاناة الليل وما أظناها وما اقساها فقد مررت بها في يوم من الايام عندما حصل لي حادث عمل في الجامعه وانا اعمل على تجربه فيزيائيه لرؤية كيف يحصل التفريغ الكهربائي بين اثنين من الالكترودات عندما يكون فرق الجهد بينهما حوالي خمسون الف فولت ولا يوجد بينهما سوى الهواء وعلى مسافات صغيره جدا لا تتعدى بعض السنتيمترات عارفين بان الهواء هو ليس بعازل كهربائي بشكل مطلق لهذا لتبيان المعاناة والامي لاني كنت متالم جدا جدا من التفتت لراس العضد المتمحور مع الكتف فبالمستشفى يكون الليل طويل وطويل وطويل وتنتظر ظهور اول خيوط النهار بشغف وبالحقيقه هي انك لا تنتظر النهار وانما تنتظر الحاله القصوى من الارهاق والتي عندها تنسى الالام وتنام وهنا كم هو مؤلم اللحظات التي تأتي بها الممرضه وبصخب الحركه والاصوات تفيقك من النوم قبل الساعه السابعه صباحا وانت لم تستطع ان تنام سوى تقريبا مثلا عند الساعه الخامسه فجرا
هنا انتقل للمهم ذكره فبمصاحبتي للعزيزة علي اقصد الوالده ليلا سمعتها تكرر فدوه اروحلك يوم ليش ماتنام او سوده علىه ما خليتك تنام او نام ومعليك بيه وهذه الكلمات تمنحك الشجاعه لمقاومة النوم وكيف تنام وانين العزيز في اذنيك الله الله كم هو مؤلم ان ترى وتسمع شخص يتألم وانت لا تستطيع عمل شيئ له الى درجه بعض الاحيان ولا ادري ما الذي يحصل في نفسية الانسان انك تقبل بهذه المعاناة للشخص المريض المتألم وشفقة منك له تتمنى لو يتألم اكثر وعسا الله ان يفرج عليه الامر وياخذ امانته واكرر انها لحظات بعض الاحيان يقسى بها قلب المرافق ويتجلد ولا ادخل بالاسباب السايكولوجيه والتي لا اعرف تحليلها ولكني اعرف لماذا وصلت الى هذه الحاله





id =378
من الذكريات الاليمه

اليوم الجمعه المصادف 14 من حزيران عام 2013 الساعه الخامسه والنصف فجرا والدتي نهكت من الالم والاجهاد فطلبت والحت بان اعطيها ماء مثلج وهو للعلم غير جيد في حالتها وقالت لي ولاول مره اسمع هذا وهي عسى ان الله يأخذ الأمانه هذا اليوم وبطبيعتنا نقول لها كل يوم امي لا تقولين هذا الكلام ولكن هذا الفجر سكت ولم أواسيها او أقلل الالم عليها لا ادري ان كنت انا ايضا قد نهكت جسميا ام لا ولكن العينين ذرفت بعض الدمع فقرأت للوالده ايضا بعض الايات من القرآن ولم اختار صوره معينه بالضبط كما يفعل اخي الاصغر فمثلا هو يفضل قراءة سورة يس لشخص مريض متألم وانا وقعت على سورة النحل وقرأت لها بعض الايات والدتي تأن من الالم وعانت كثيرا هذه الليله
وانا ايضا تعبت فهذه الليله لم انم على الاطلاق وهي من الحالات النادره في العمر كله وتذكرت الام وتعب اختي الصامته التي ترافق الوالده اربع وعشرين ساعه كل يوم ولم تذكر تعبها من ملازمة الوالده ليلا منذ اسبوعين ولا استطيع ان اقول الا ان اثابك الله على هذا الجهد والصبر والمقاومه الا انها تعبت وجهدت فلهذا اليوم هي ليلتي الاولى مع الوالده منذ حوالي عشرون يوما وانا بقربها وصباحا بالقيام بالواجبات المطلوبه من الناحيه الصحيه فان الوالده دعت لأخي ولي بأن يمن الله علينا باولادنا الرحمه بالقلب لكي يقوموا بواجبهم اتجاهنا عند المشيخ مجازاة لما نفعله نحن باتجاهها





id =379
الكوما

ما عرفته علميا او طبيا ان الشخص الداخل بالكوما صحيح هو فاقد للوعي ولكنه يتحسس لمسة الأيادي ويعرف من يزوره ويكلمه ومن يقبله والدليل على ذلك ان والدنا الذي كان بالكوما لأكثر من شهر قبل ان يودع الحياة مسك بيد اخي وقبلها فياله من حظ لتقبيل الوالد الحبيب له وينال العناق الاخير والوداع الاخير الذين اكرههما كل الكره وهنا اتذكر كم هو مكروه عندي ايام الشباب والدراسه عناق والدتي واخواتي لي كلما غادرت البيت او رجعت للبيت بعد غيبة طويله نسبيا عن البيت لأكثر من عدة اشهر ايام دراستي في جامعة الموصل لمدة ستة اعوام ونحن ساكنين في بغداد





id =380
نصيحه

نصيحه مني لكل انسان لكي يموت مستريحا وضميره صافي فما عليه الا ان يرافق والديه او اي عزيز له في الفتره التي تسبق وفاته وخاصة اذا كان مريضا ومصاب بمرض لا شفاء منه الا بارادة الرحمن لأن مماته وانت بعيد عنه سيؤلمك كثيرا مستقبلا وضميرك لن يكون مرتاحا وبأقتراب نهايتك انت ستتصور ما عملته من ذنب او تقصير اتجاه والديك مثلا وهكذا الابناء سيعملون معك نفس الشيئ فكن مستريح الضمير ورافق اهلك او قريبك الذي انفاسه تقترب من النهايه وخاصة عندما سكرات الموت تكون قريبه من الشخص الذي هو بمرحلة سفر بلا رجعه وكم هذا المسافر سيرتاح لو رأى كل اعزاؤه يودعونه ويتمنون له سفره هادئه وجميله كلها الصبر والمحبه للقيا عزيزين عليه قد غادروا مسبقا عالمنا هذا الى عالم الخلود بارادة الله والاقتراب من الاحبه والاقتراب من المصطفى نبي الامه والاقتراب من كل الرسل والطيبين وانا لله وانه اليه راجعون والسلام على الحبيب المصطفى واللهم صلي على النبي وآل النبي امين يارب العالمين





id =381
بدل ما نتكلم

بدل ما نتكلم عن الظلام نشعل شمعه احسن





id =382
شيئ عجيب

شيئ عجيب وهو انه عند موت كلب الملك الكل اتى للتعزيه وعندما مات الملك لم يعزيه احد





id =383
قول فضيع

قول فضيع لرئيس وزراء تركيا طيب اردوگان حينما سالته برلمانيه اوروبيه فرنسيه بأن الاتراك لا يحترمون الأقليات الدينيه في تركيا فأجابها بالقول هل تعلمين بماذا نسمي في تركيا الاشخاص الذين لا يفهمون الكلام عند مناقشتهم او يفهمون غير الكلام او عكسه بأنهم من الفرنسيين فهل انت فرنسيه





id =384
رفض بيع

للعلم وهذا احسن ما عملته الدوله العثمانيه تجاه العرب هو ان السلطان عبد الحميد قبل سقوط الدوله العثمانيه بالحرب العالميه الاولى رفض بيع فلسطين للصهيونيه





id =385
ظلم الاقارب

ظلم الاقارب اشد وقعا من السيف وما من ظالم الا سيبلى بظالم ومن ظلم نفسه فهو لغيره أظلم ولمن تشكي اذا كان خصمك القاضي





id =386
محمد الفاتح

سمي السلطان محمد أحد سلاطين الدوله العثمانيه بالسلطان محمد الفاتح لانه هو من افتتح استانتابول عاصمة الدوله الاغريقيه وسماها باصطنبول والتي تعني مدينة الاسلام





id =387
الوساده

الوساده تحمل راس الغني والفقير والصغير والكبير والحارس والامير لكن لا ينام عليها بعمق الا مرتاح الضمير





id =388
كن كالنخيل

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا يرمى بحجر فيرمي اطيب الثمر





id =389
شعر لأبو العلاء المعري

شعر لأبو العلاء المعري ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى قيل اني جاهل فيا عجبا كم يدعي الفضل ناقص ويا اسفا كم يظهر النقص فاضل





id =390
قول مأثور

قول مأثور لحامل نوبل مصري يقول فيه قولا مميزا الا وهو ان الغرب ليسوا عباقره ونحن اغبياء بل هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل وقول اخر مأثور وهو انه يجب ان لا نحكم على شخص من ماضيه فماضي الألماس فحم





id =391
قول مشهور

قول مشهور لحكيم والله لو علم الملوك بسعادتكم لذبحوكم من الوريد الى الوريد بالسيوف والحكمه هي لتبيان ان الفقير هو ليس الفقير من المال بل هو الذي لا يقبل ولا يقتنع ولا يعبد الله حق عبادته





id =392
امرأه قوية الرأي

اذا الامرأه قوية الرأي وشجاعه فتسمى او تكنى بأخت الرجال





id =393
حنه حنه

حنه حنه بيديهه كل الحبايب هلهلن فرحانه بيهه مقوله اخرى الليله حنته وباچر يطهرونه او يزفونه





id =394
اليوم طهوره

اليوم طهوره وباچر عرسه نلعب بي





id =395
عظمة المصطفى

عظمة المصطفى هي بالقرآن فهو لم يحيي ميت ولم يعمل اعجازات خارقه ولكن اعجازه هو القرآن وهذا شيئ عجيب لان العرب في وقت النبي تصوروا في بادئ الامر ان القرأن هو شعر او نثر او سحر ولكنهم تفحصوه جيدا ولم يجدوه مشابه لأي من هذه الادعاءات فهو اعجوبه وليس من عمل انسان





id =396
حكمه او موعظه بالقرآن

حكمه او موعظه بالقرآن تتحدث عن الغشاوه وهي ان العيون لا ترى بوضوح عند الكبر بفعل امراض العيون فانا يوميا وبالايام البارده بالشتاء فانني وبعد تجاوزي الستين ربيعا لم استطع ان ارى بشكل جيد ناهيك من ان العيون تدمع طول الطريق





id =397
أبا ذر الغفاري

الله الله على الصحابي أبا ذر الغفاري وهو من محبي آل البيت فقد قال عنه النبي تمشي لوحدك وتموت وحدك يجب الاطلاع على مسيرته وحياته





id =398
نكته

نكته قيلت بحق مگدي طلب العون من مگدي اخر ولكن هذا الاخير جلف وبخيل الى ابعد الحدود فحينما سأله المگدي الاخر العون قائلا له بانه لم يذق طعم الخبز منذ يومين اجابه البخيل بان طعمه لم يتغير منذ يومين وهو على بعضه البعض





id =399
للمعلومات

اليهود للمعلومات لا يأكلون لحم الجمل ولا يشربون حليبه بينما يشربون حليب الاغنام والمواشي الاخرى ونفس الشئ كالمسلمين لا يأكلون لحم الخنزير





id =400
شعار قديسي النصارى

شعار قديسي النصارى قديما وهو اطفأ مصباح عقلك واتبع مانقول





id =401
معلومه تاريخيه

معلومه تاريخيه تبين دور الانترنيت اليوم فبعد احتلال اصطنبول من قبل الدوله العثمانيه لم يصل الخبر الى مسيحيي غرب اوروبا الا بعد شهرين





id =402
معنى كلمة الاسلام

معنى كلمة الاسلام هو من سلم الناس من لسانه ويده





id =403
اعجازات القرآن

من اعجازات القرآن الأيات التاليه من سورة الانعام فمن يريد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون والتفسير هنا هو ان الانسان كلما صعد الى فوق قل الأوكسجين فيضيق التنفس





id =404
الشماس

الشماس هو خادم الكنيسه باللغه االعربيه





id =405
عملية ازالة الگمع

عملية ازالة الگمع من البانيا لتحضيرها لعمل مرگة البانيا تسمى يگلم البانيا اي ازالة الرأس او گمع البانيه من الرأس ومن اساسه اما اذا اردنا او كان هدفنا تجفيف البانيه فيجب ان لا نزيل كل الگمع بل فقط جزء بسيط منه وبعد ذلك بالخيط والابره يتم امرار خيط بكل بانيايه لعمل ما يشبه الگلاده والتي يتم بعد ذلك تعليقها لتجف ويمكن استعمالها في الشتاء لان البانيه الطازجه تثمر وتقطف فقط صيفا وطبعا هنا يجب التأكيد بان القطع للراس لم يكن كليا وذلك لتجنب تلوث البانيه وتلفها خلال الخزن ولمنع دخول البكتريا او الميكروبات الى داخل البانيه والمصطلح يگلم البانيه يقابله يگمع البانيه اي يزيل راس البانيه كليا ويجب التذكير هنا بأنه خلال القطع سيحصل او تظهر ماده شرسه لاصقه على شكل الشريس وتلصق باصابع اليد وهي مزعجه نسبيا





id =406
التسميه الگيتار

التسميه الگيتار قادمه من اللغه العربيه لألة الموسيقى القيثاره





id =407
التخلص من الملح

دائما عندما نريد التخلص من الملح في ورق العنب للمعلبات ولجعله لين لاستخدامه في حشو دولمه ورق العنب فاننا سنحصل على رائحه كريهه جدا بالنسبة لي الا وهي رائحه تشبه تلك للحنه لصبغ الشعر





id =408
الرجل بالنسبه للمرأه

الرجل بالنسبه للمرأه أمان والمرأه بالنسبه للرجل أمانه





id =409
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا






id =410
الچيرخانه

كلمة الچيرخانه قادمه من كلمتان هما چاي وخانه اي مكان شرب الشاي





< 3 - 4 - 5 > : الصفحات