مرحبا بكم على موقع العراق الحبيب

Munir ALHABOBI - منير الحبوبي

< 2 - 3 - 4 > : الصفحات

id =207
من العادات القديمه

من العادات القديمه والموجوده لحد الان هي استعمال البخور والحرمل لطرد الحسد وتعطيل دور العين الحاسده اما بالنسبه للحرمل فهي حبوب توضع فوق الجمر فيتولد دخان له رائحه معينه خاصه به وكذلك يوجد طريقه اخرى وهي باستخدام مايسموه هنا بالغرب يد فاطمه وهنا لا يقصد به فاطمة الزهراء بنت اشرف المرسلين طه ولكن يقصد به القديسه فاطمه وهي من البرتغال وعرفت بانبل الخواص والسيره في خدمة الكنيسه ونشر دعوة المسيح وهي عباره عن قلاده تلبس من قبل بعض النساء في المغرب ولكن هذه القلاده في معظم الدول العربيه والاسلاميه تعلق في جدران البيوت او واجهاتها كرمز ضد العين الحاسده التي يقال انها أصابت المصطفى وقد تلقاها بيده ويقال ايظا انها تمثل يد فاطمه الزهراء حيث اجتمعت هي بالنبي محمد ص والدها تحت الرداء مع زوجها الامام علي وابنائها الحسن والحسين ويقال ايضا مع جبريل ع والأصابع الخمسه فهي رمز للأركان الخمسه بالاسلام





id =209
حديث نبوي

حديث نبوي شريف ينصح بأكل الفواكه وهذا مايذكر بنصائح الاطباء فبعصرنا الحديث هذا حيث يدعون الى أكل خمسة فواكه وخضروات يوميا وهي نصائح الاطباء المتخصصين بالتغذيه وحديث المصطفى ينص على انه عليكم بالفواكه في اقبالها فأنها مصحه للابدان ومطرده للاحزان والقوها في ادبارها فانها داء الابدان وهنا نذكر بان اكل التين هو امان من القولنج وهذا الاخير هو الم ومغص يحصل بسبب انسداد المراره بفعل حصوه علما ان الالم المصاحب لهذا الالم شنيع وفضيع واكل السفرجل اي الحيوه يذهب ظلمة البصر وربيع امتي العنب والبطيخ وعليكم بالرمان وكلوا شحمه فانه دباغ المعده وما من حبه تقع في جوف احدكم الا انارت قلبه وحبسته من الشيطان والوسوسه اربعين يوما وأكل العنب حبه حبه فانها اهنأ وأكل التين فانه ينفع البواسير والنقرس الذي هو مرض تجلط الدم في اصابع القدم وخاصة اكبر الاصابع ومن اكل رمانه حتى يتممها نور الله قلبه اربعين يوما ونعم الادام الزبيب وما من احد اكل رمانه الا مرض شيطانه اربعين يوما وعليكم بالزبيب فانه يطفي المره ويسكن البلغم ويشد العصب ويذهب النصب ويحسن القلب وللعلم فان نبي الله نوح شكى الى الله تعالى الغم فاوحى الله عليه ان يأكل العنب فأنه يذهب الغم





id =210
شيئ غريب

شيئ غريب يحصل مع الضيف المعزوم للأكل في بيوت مضيفيه في باماكو في جمهورية مالي الافريقيه وهو بعد الاكل عليه ان يعمل التريوعه لتعني انه اكل بشكل جيد وانه شبعان وان لم يعمل هذا فهو دليل على العكس علما ان التريوعه في ادبنا واخلاقنا هي من العيب





id =211
الكمثرى

للمعلومات العامه الكمثرى هي العرموط والسفرجل هو الحيوه والگطين هو الشجر او ما يسمى بالفصحى يأطين





id =212
التمباك او البرنوطي

التمباك او البرنوطي هو نوع من أنواع التبغ يوضع بالأنف لتهييج الأنسجه المخاطيه وبالتالي التعطيس حيث هذا يفتح المجاري التنفسيه وينعش مستعمله بعد التعطيس الأجباري بعباره اخرى يسمح بالتنفس بسهوله ويفتح الخشم المسدود





id =213
التدخين

بصوره عامه للأشخاص الذين يأملون ان يتوقفوا عن التدخين بالقول ان هذا يتوقف او يعتمد على أصبعين ويقصد بهما الاصبعين السبابه والوسطى والذي بواسطتهما نمسك الجگاره





id =214
حقيقه غير واضحه

لتبيان حقيقه غير واضحه بشكل جيد للكثيرين من الناس وهو ان نبي الله ابراهيم رآى بالمنام بانه وحسب الدين الاسلامي أن يضحي بأبنه اسماعيل من زوجته هاجر بينما حسب الدين الغير المسلم بأبنه اسحاق من زوجته ساره ولكن الله بعث له الخروف مكان ابنه لينحره ومن هذا اليوم بدأ النحاس يضحون مثلا بالخروف او الماعز او البقره او الجمل وهنا يجب التذكير بأن اسماعيل هو الابن الاكبر لنبي الله ابراهيم وهو ابن هاجر المصريه بينما اسحق هو ابن ساره الغير المسلمه وهو قد ولد بعد اسماعيل بحوالي 9 سنوات واليهود طبعا يذكرون عن وجود ولد وحيد لأبراهيم وهو اسحق





id =215
خصائص الجمال

من خصائص الجمال في النساء ان تكون ذات خصر يسمى بخصر الزنبور لانه صغير او ضيق جدا





id =216
لمس الأنف

بالصيف بشكل عام عند لمس الأنف من الداخل وخاصة بالبلاد الحاره كالعراق فيحصل نزيف للدم وهو ما نسميه بالرعاف وسببه ان الاوعيه الدمويه بفعل الحراره تتمدد كثيرا وتصبح رقيقه فلهذا اقل تلامس او قشط او احتكاك وخاصة بالتنظيف فتسبب تشقق للغلاف وحصول النزف الدموي ويسمى احيانا بالفطر مما يحتاج الى الكوي بالمستشفى والطريف انه لمعالجة الرعاف وقطع النزيف فالألمان يضعون كيس به ثلج خلف الرأس اما الأمريكان فيضعوه فوق الرأس والفرنسيين يغلقون المنخر النازف بالأصبع بينما نحن نضع قطنه لمنع النزيف ولكن المشكله بعد انقطاع النزيف نرفع القطنه وبالتالي نفتح او نعيد النزيف من جديد وهذه عادة العراقيين فنحن نحب الألم والتألم دائما وياللعجب





id =217
حمام يلي على روس المباني 2

ذكرتني بولفي حمام لا تون تره ونك چتلني هم انه مثلك حمام يلي نوحك بونه
للعلم عندما ذكر الحمام يريد التزاوج مع الانثى فيبدأ باخراج صوت خافت هو ما نسميه الونه والتسميه حمام الدوح هي لنوع معين من الحمام والتي هي قادمه من كلمة الدوحه التي تعني الشجره الكبيره ذات الأفرع الكثيره والمظلله في البيت وتكون عموما عاليه واما التسميه لنوع من انواع الطيور بالطويرني فهذا يعود للحمام ذو اللون الرصاصي او شبه ازرق والموجود دائما قرب الجوامع وفي الحضرات اما الفختايه فهي انثى الطويرني ولكن حجمها اصغر شويه وانزك ولها لون واحد لكل جسمها عكس الطويرني الذكر الذي في ذيله محتمل ريشه سوداء وشويه رأسه به لون اخر اما ألحمام الموجود عند المطيرچيه وبألوان اخرى مختلفه فهذا هو الحمام الزاجل اما النوع الاخر فهو حمام الگطايا وهو شويه اصغر من الحمام الاخر ويمشي بشكل جميل جدا وعلى مجاميع ويتم وصف النساء بمشيتهن بمشية الگطايا





id =218
لعبة الطوط طوط طواطه

وهي لعبه الاطفال يلعبونها حيث يقول احدهم لصديقه تعال دا اشاورك فيضع فمه بأذن صديقه ويطوط بها بقوه فتؤذي الاذن وتسبب الوجع ويتمسخر الاطفال من الشخص الذي تم قشمرته ويغنون المقوله التاليه
طوط طوط طواطه ... مرت الحجي خياطه
نشروها بلجريده طلعة عمبه جديده






id =219
الدروشه

الدروشه هي حركات وابتهالات دينيه تذكر بالنبي محمد ص اي هي حلقات او مجالس ذكر النبي وذكر الله مصحوبه ببعض الحركات كقيام بعض الاشخاص الذين تصعد عندهم الحالات الانفعاليه والنفسيه الى ضرب نفسه باله حاده كالسكين او الصيخ او السيف وادخال الاله التي هي عباره عن صيخ مدبب ذو قطر حوالي 5 ملم مثلا بالفم لغاية المعده او باختراق الخاصره من الجانب للبطن واخراجها من الخلف جهة الظهر وهي فعاليات يقوم بها المتصوفه ورجال الدين المتصوفين بشكل فضيع وهو ما نسميه بالدروشه لهذه الحركات والفعاليات عملية ضرب الجسم او البطن بالسكين او ادخال السكين بجانب العين وع قراءة بعض الايات القرانيه مع بعض الابتهالات الدينيه امام الناس





id =220
سؤال وجه للامام علي بن ابي طالب

قول او سؤال وجه للامام علي بن ابي طالب ع هل ان الامويين او اهل الشام المناصرين لمعاويه بن ابي سفيان والذين هم مع معاويه وضد خلافة الامام علي يحق قتلهم بصفتهم مرتدين عن الحكم والقضاء الاسلامي فأجابهم علي كلا او ابدا فهم اخوان لنا بغوا علينا اي المسلم لا يقتل اخيه المسلم مهما كانت الاسباب





id =221
أيات وعبارات

أيات وعبارات تقال بمناسبة خطبة فتاة في بيت اهلها بقدوم عائلة الخطيب بالزياره في بيت العروس ومن العبارات التي تقال قبل قراءة سورة الفاتحه هي عطروا افواهكم بذكر النبي المصطفى الحبيب محمد والف الصلوات والسلام على النبي واله وصحبه الكرام وذكر حديث نبوي يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج وللعلم فان النبي قد حرم قول الجاهليه بالرفاه والبنين بل يجب ان يقال بدلا منها اللهم بارك لهم وبارك عليهم او نقول للرجل بارك الله لها فيك وبارك لك فيها ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم موده ورحمه ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون وايه قرانيه اخرى الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات والتذكير ببعض الصفات الضروريه للزواج وعقد القران وهي الصراحه والصدق والاحترام المتبادل وعدم تدخل الوالدين بشؤون الابناء فيما يخص العلاقه بين الزوجين والتذكير للخطيبين بالصلاة لكي يكون الزواج ناجح اخلاقيا وتربويا وعائليا لكي يكون عندهم ذريه صالحه





id =222
لا تسأل الطغاة لماذا طغوا بل اسأل العبيد لماذا ركعوا






id =223
نكته

نكته تتعلق بمتزوجين امرأه ورجل وفات على زواجهم 25 سنه فأقترحت الزوجه على زوجها ان يذبح طلي بالمناسبه فقال لها شنو ذنبه الطلي يدفع ثمن غلطه ارتكبها مطي قبل 25 سنه وللعلم الطلي هو الخروف الفتي وهو اكبر من الحمل واصغر من الكبش





id =224
كل الذكور

كل الذكور لكل الكائنات الحيه او الحيوانيه تكون الذكور اجمل من الأناث ما عدا الانسان فالمرأه اجمل من الرجل فمثلا الديك يتميز بعرفه والبلبل بكذا وكذا والطاووس بريشه





id =225
ابيات اعجبتني

ابيات اعجبتني للسيد كمال الحيدري ليس البلية في ايامنا عجبا بل السلامة فيها أعجب العجب وليس الجمال بأثوابنا تزيننا ان الجمال جمال العقل والادب وليس اليتيم الذي قد مات والده ان اليتيم يتيم العلم والادب





id =227
الام بالخمسينات والستينات

هل تعلم بان الام بالخمسينات والستينات حينما تريد ان تعير أبنها الكسول الذي لا يعمل فتطلب منه ان يعمل ويشتغل فلعله يصبح أسطه او خلفة بناء حيث هكذا كانت اماني الام ولم تكن لتفكر بان تتمنى لأبنها مهنه كطبيب او مهندس او معلم حيث ان الخلفه في البناء كانت له قيمه اكبر من ذلك لمهن اخرى والخلفه كان مشهور اكثر من المهندس المدني فهو الذي يستعمل الشاقول والخيط لكي يبني الحائط بشكل عمودي وجيد دون ميلان





id =228
فوق كيد المعتد

الله اكبر فوق كيد المعتد والله للمظلوم خير مؤيد نشيد قوي ومحفز للجهاد والنضال ايام التحرر العربي بالخمسينات والستينات





id =229
قيل لأحد الخيرين

قيل لأحد الخيرين من الرجال كيف تصبر على البقاء لوحدك احيانا فقال انا جليس ربي اذا شأت ان يكلمني قرأت القرأن واذا شأت ان أكلمه صليت ركعتين





id =230
الاحساس بالذنب

الاحساس بالذنب شئ مؤلم جدا وخاصة ان أدركت ذلك متاخرا لشخص عزيز عليك وان هذا الشخص قد فارق دنيانا وهنا اتذكر الايام او السنين الاخيره من حياة والدي فكان المغفور له وكعادة اغلب العراقيين حضور المناسبات بالمئاتم او الزواج او افراح الاقرباء والاصدقاء والاخوان وابناء العشيره وابناء العم وهكذا كانت الوشائج واللحمه قويه بين الناس وهو قد يعتذر عن عدم حضور فرح ما ولكن لا يعذر نفسه لمناسبة الوفاة لشخص ما يعرفه فكان يطلب مني ومن اخوتي ان نذهب معه للمواساة ولكي نتعرف على الاقارب وظني انها كانت له مفخره وابهه له ان يذهب هناك محاطا بأولاده وقد اصبحوا رجالا ويحملوا اسمه من بعده ونادرا ما حضرت معه هكذا مناسبات فكان يعرفنا بفلان وفلان وهذا سيد فلان وابن فلان وهذا طبيب وذلك محامي وووو ولكنني كبقية الاخوه نعتذر عن طلبه بتذرعات قد تكون حقيقيه ولكن اغلبها اعذار غير صادقه فيذهب لوحده للتعازي ويسافر من محافظه الى اخرى لأداء الواجب ويترك عمله في اغلب الاحيان لأنه حسبما علمني لهكذا مناسبات ذات جلل عظيم فهو لا يتأخر عنها وخاصة زيارات الأئمه مثلا
وكم تألمت كثيرا وهنا بيت الحكمه وبيت القصيد ودرس تعلمته من ابي ولكن للاسف بعد فوات الاوان وبعد وفاته بعمر مبكر فبعد وفاته عملنا له مأتم وكالمعتاد كما يعمله كل الناس بصوره عامه في حسينيه في الكراده في عام 1981 وهي حسينيه كبيره جدا وهنا كانت دهشتي فالمعزين كانوا بالمئات ويأتون من كل حدب وصوب ولا اعرف أغلبهم وكان هذا المشهد مدعاة الم وحزن قاسي لي وبنفس الوقت يتيح للنفس الراحه والاطمئنان والكرامه حيث لم اكن اعرف ان للوالد هذه العلاقات وهذا التكريم من كثير من الناس يأتون من كل مكان ليعزوك بوفاة الوالد ويؤنسوك في هذه اللحظات الصعبه وأنت تسمع ايات من الذكر الحكيم الجلل ومنها تعلمت درسا كبيرا من الوالد حتى بعد مماته ولله الحمد لم اتباطئ في حياتي عن هذه المناسبه بالذهاب للتعزيه والقيام بالواجب عند حصول مأتم وحتى في غربتي وحتى بعض الاحيان لأناس لا تربطني بهم اي علاقات قويه او علاقاة قرابه ولكن هي انسانيتنا التي تستوجب ذلك فرحمة لك ياوالدي وسكنت فسيح جنات الله مع الطيبين والاشراف وانا لله وانا اليه راجعون





id =231
قول لسياسي

قول لسياسي ومناضل معروف وهو م.ل.ك الذي قال الحياة مليئه بالحجاره فلا تتعثر بها بل اجمعها وابني بها سلما تصعد به نحو النجاح والعلى





id =232
يوم المظلوم

يوم المظلوم على الظالم اشد من يوم الظالم على المظلوم وان نبي الله ابراهيم هو ابو الانبياء فهو والد كل الانبياء





id =233
قول لأبن رشد

قول لأبن رشد وهو ان اكبر عدو للاسلام هو جاهل يكفر الناس





id =234
محاضرات دينيه

محاضرات دينيه قيمه للشيخ القاضي محمد كنعان حيث له محاضرات كثيره على احدى القنوات الفضائيه





id =235
النبي محمد ص

النبي محمد ص يعرف بأن حفيده الامام الحسين سيقتل من بعده والنبي هو القائل للقول المأثور حسين مني وانا من حسين وللبديهيه او للمعلومات لو ان رسالة النبي محمد ص كانت غير صحيحه فلماذا لم يجنب أهله وأحفاده من الويلات ولكن هو يعرف ان رسالته لم تكتمل الا بأستشهاد أحفاده





id =236
الكوثر

الكوثر هو الخير الكثير من ناحيه اخرى يوجد قول للنبي يقول به ان الله جعل صلب كل نبي من ابناؤه اما انا فصلبي من ابن عمي علي ومن ابنتي فاطمه الزهراء وللعلم فأن فاطمه توفت بعد اقل من 90 يوم من وفاة النبي وغير معروف قبرها هل هو بالبقيع ام في مكان اخر وهذا لا يعرفه الا علي وقد سأل النبي لماذا سميت فاطمه بالبتول فقال انها كانت دائما في المحراب وتعبد الله وهي ليست كباقي نساء العالمين لأنها لم تكن تحيض فلهذا لم تنقطع في صلاتها يوما عن العباده والصلاة





id =237
ابليس

للمعلومات فان ابليس هو من الجن ولكن لكثرة عبادته 6000 سنه فقد رقي واصبح وكانه ملك





id =238
ايام الطفوله

بائع العنبه
ايام الطفوله وبالخمسينيات والستينيات كان هناك بائع متجول يبيع العنبه والعوين والبيض المسلوگ وبعض الاحيان بالصمون وسعر تغميس نصف الصمونه بالعنبه كان بعانه اي اربع فلوس اما أذا الصمونه مع البيض والعنبه فهي بسعر اكثر يمكن 10 فلس ولا اتذكر ذلك اما التسميه العوين فيقصد بها اللوبيه الخضراء وكنت عند اكلها انزعج من الخيطين الجانبيين داخل الفم





id =239
الكشك الايراني

الكشك الايراني هو سائل في علبه بأسواق الدنيا عند صاحبه السوري وهو له طعم الجمود الاردني اي طعم اللبن الحامض والصويا ان لم اخطأ هي الباقلاء الصغيره المستخدمه بالفول المدمس المصري





id =240
البشه

البشه هو بط خضيري صغير والديرم هو نبات تستعمله النساء لتلوين الشفاه سيفورا العصر انذاك وفي اسواق الدنيا يباع ايضا النومي حلو والگوجه والغسول وهو صابون مغربي يباع ايضا عند السوري وهو ما نسميه بالعراق الطين خاوه ولكن لونه رصاصي او بيجي





id =241
حسب الامام الصادق ع

حسب الامام الصادق ع والروايه غير مؤكده بالنسبة لي اي يجب التاكد وهو ان السمك الذي لا يوجد على جلده الخارجي صدف اي قشور خارجيه فهو غير مرغوب او محبب أكله وطبعا سمك الجري هو بدون صدف





id =242
سأل احد الحكماء

سأل احد الحكماء ممن تعلمت الحكمه فقال من الرجل الضرير لانه لا يضع قدمه على الارض الا بعد ان يختبر الطريق بعصاه





id =243
القزاز

القزاز هو العامل او صانع العقال واليشماغ هو الغتره المحققه بخطوط سوداء او حمراء في حين الغتره تكون بيضاء والخرده فروش هي مواد بالبيت قديمه ومستهلكه او مكسوره فيتم بيعها بالسوق كما هو الحال في عدة دول بالعالم حيث يوجد يوم واحد بالسنه يتم التخلص به من الاشياء القديمه اما الاطرقچي فهي مهنه بالموصل للشخص الذي يبيع اللحفان والدواشگ والجودليات والمخاديد اما الكواز فهو الذي يبيع التنك والشرابي والحب اي هو فقط يبيع ولا يصنع هذه الاوعيه المعموله من الطين ومفخوره بفرن حراري والچقمقچي هو صانع الاسلحه المعدنيه كالسيف والخنجر ويصلح ايضا المسدسات والبنادق والصفار هو صانع الاواني النحاسيه وكلمة صفر بالعاميه تعني النحاس والتسميه سوق الصفافير تعود او تتعلق بهذه المهنه





id =244
الفافون

بصوره عامه الفافون يجلوه بالطين لتبييضه بينما النحاس الصفر والذي لونه اصفر فنستخدم الرمل للجلي والوعاء المستخدم لرش ماء الورد بالمناسبات الدينيه مثلا يسمى بالقمقم او المرش واما البراس والذي منه تصنع البرگان القديمه فهو عباره عن سبيكه من النحاس والزنك وللعلم بالستينات كل الناس تحولوا من الاواني المصنوعه بالصفر اي النحاس الى الفافون حيث هو اخف ولا يزنجر مثل الصفر ولا خطوره منه ولكن يبقى الصفر كمعدن شيئ مرغوب وقيمته الماليه موجوده به اي عندما نريد بيعه فثمنه معروف وله قيمه وما هو مهم معرفته هو ان النحاس الصفر عندما يتأكسد يكون خطر جدا على صحة الانسان





id =245
منتصف القرن الماضي

في منتصف القرن الماضي كان صاحب المطعم حينما يطلب الزبون مرقه وتمن فيسأله هل تريد صحن واحد فيه المرقه موضوعه فوگ التمن وبالتالي السعر يكون ارخص فمثلا انا كنت اتغدى هكذا في مطعم حجي حسن الموجود بين العوينه وسوق الصدريه وكان سعر هذه الوجبه بثلاثين فلسا اما اذا ماعون منفصل للتمن والمرق فالسعر يمكن اربعين فلس
حول سوق الصدريه كان يوجد درابين صغيره وبالتالي مجموعه محدده من البيوت وكان لهذه الدرابين رائحه معينه وانا اتذكر في بيتنا هناك حينما تدخله به رائحه خاصه به ومن اهم هذه الدرابين والاحياء فأتذكر العوينه والآتون وسراج الدين والكولات وگهوة شكر والفناهر والجميلات والگبي وعگد او دربونة بيت قادر أغا
واهم مدرستين بالصدريه هما التسابيل والغافقيه حيث الدوام في احداها يكون صباحا والثانيه ظهرا اي الاثنان في نفس البنايه واتذكر اهم بعض معلميها الاستاذ ابراهيم الخوري واستاذ عباس وهما مدرسي اللغه العربيه واستاذ نعيم مدرس مادة التاريخ والاستاذ بهجت الجبوري معلم العلوم





id =246
الوعاء

الوعاء الذي تحمله النساء على الاكتاف لجلب الماء من الساقيه او الشط يسمى بالمشربه وبعضهم يسميها بالمسخنه لانهم يسخنون الماء به للغسل والتحمم وهو مصنوع من مادة الصفر وبعظهم يسميها بالملايه





id =247
اشهر مصوري بغداد

من اشهر مصوري بغداد هو المصور ارشاك والاستوديو له قرب جسر الاحرار قرب ساحة حافظ القاضي





id =248
حديث لقحطان العطار

في حديث لقحطان العطار يقول به ان الدنيا ليس بها عداله ويتذكر قول الشاعر الذي يقول اترجوا الخير من دنيا اهانت حسين الصب واختارت يزيدا





id =249
مناسبة المولد النبوي ص

بمناسبة المولد النبوي ص يتم عمل حلاوة الزرده وتوزع على الجوارين والزرده يضاف لها اللوز والدارسين والزعفران والزرده هي حلاوة التمن وبصوره عامه ملونه بصبغ اللوزينه





id =250
الزبيب

الزبيب هو العنب الجاف او المجفف وبداخله يوجد الحبوب ويكون حجمه شويه چبير اما الكشمش فهو ايضا عنب مجفف ولكنه من نوعيه خاصه من العنب تختلف عن ذلك المألوف اعتياديا ويكون فارغ من الحبوب وحجمه صغير نسبيا ويتم تجفيفه تحت الشمس وعنقود العنب له يكون ذو مواصفات تختلف عنها من العنب العادي وله تسميه نسيتها





id =251
قول لوالدتي الدنيا بايره ما احد اخذها ويا






id =252
بالاسواق

بالاسواق او المناطق الشعبيه ان لم توجد السكينه لگص الرگيه فيكفي رميها بالارض اي اسقاطها فتتكسر ونبدأ ناكل ما بداخلها والبعض الاخر له طريقه اخرى الا وهي ان يضرب الرگيه بوكس فتنكسر وعندها تؤكل والرگي بصوره عامه يوزن بالحگه او المن ولكن في اغلب الاحيان بالحگه وان الرگيه الكبيره جدا والتي وزنها حوالي 10 كغم نسميها بال د ن رگي وعندما عندنا شيف وأكلنا لبه الاحمر فدائما يبقى ايضا جزء احمر لم يتم أكله فمن الممكن نرجع للشياف ونأكلها من جديد وهذه العمليه تسمى بال يكردش الرگيه اي نأكلها بالاسنان والوالد كان يگطم شيف الرگي بعد ان أكلنا لبه الاحمر فيقطعه الى قطع صغيره ويعطيها





id =253
سوق الصدريه

من ذكرياتي القديمه في سوق الصدريه هي شخصيات صمد الأعرج واحمد ابو حدبه وهادي العريض ومحي شربه ووهب ابو النعل وابو العلى وكميله وصاحب معله وابراهيم العجمي وهادي وحاتم وصمد الضرير ابو محمد السمين وابراهيم المزين ابو ناجي وابو دكتور فؤاد وصبحي وجاسم المزين وجبار ابو المعلاگ وعبود ابو الاحذيه النسائيه وحميد الگصاب وعلاوي الصايغ وحجي احمد وعبدالله معله وجواد معله ومحي شربه وعباس ابو الكبه وعلي عبد الامير الطائي صديق طفولتي بالگبي فهؤلاء هم من رموز سوق الصدريه





id =254
الحمامات الشعبيه

بالحمامات الشعبيه فان المدلكچي كما في حمام السيد بالصدريه يستخدم القرنفل لفرك جسم المستحم وهو يحرق بقوه بشرة الجسم ويفيد في تنشيط الدوره الدمويه للمستحم ويفتح مسامات الجسم فيعطي هذا الاحساس بالتجدد والحيويه والراحه وذهن البال





id =255
معلومات

معلومات تتعلق بالتحضيرات النسائيه للتجميل فالنساء يستعملن گرصة الوجي وهي اقراص بيضاء قطرها حوالي 4سم لتنعيم وتبييض الوجه اما الطين خاوه فله طعم طيب وممكن أكله بعض الاحيان من قبل الحوامل وممكن وضعه على شعر النساء بالحمام لكي يصبح ناعم مثل البريسم ويطيل الشعر ويصبح لامع وهو طين لونه اخضر فاتح وكما قلنا سابقا بعض الحوامل يآكلنه لانه يبرد الكبد والمعده وكان ينصح لمن يحس بالحموضه بالمعده اي لمعالجة النفس التي تلعب كما نقول بالعاميه وهذه الحموضه تحصل بالمعده والفم وهي مزعجه وايضا هذا الطين كان يتم تذويبه بالماء ويمسح به جلد الرضع المصابين بالتهابات جلديه وللعلم فأن هذا الطين يستعمل ايضا كماسك للوجه اي للشد لوجه النساء ويقوي الاضافر والأسنان والشعر وهو طين ذو أصل بركاني





id =256
الشب

الشب هي ماده توضع فوق الماء بالحب لأن المياه قادمه من الساقيه او النهر اي غير معالجه من قبل اسالة الماء وعند وضعالشب بماء الحب نعمل على تدوير الماء بالحب اي نخوطه وتترك هكذا حيث يقوم الشب بعمل تفاعل كيمياوي على أزالة الشوائب منه ومادة الشب بالحقيقه هي الاليم وهي ماده تشبه الملح الحجري او ملح الليمون دوزي وهو علميا مكون من كبريتات البوتاسيوم والألمنيوم وهي نفسها المستخدمه لتعقيم الابط وازالة الروائح الكريهه ويمسح بها بشرة الوجه بعد الحلاقه للتعقيم للجروح من الجراثيم او البكتريا





id =257
مقوله جميله

مقوله جميله لأبن خلدون وهي ان أتباع التقاليد لا يعني ان الأموات أحياء بل ان الأحياء اموات





id =258
مقوله للخليفه عمر بن الخطاب

مقوله للخليفه عمر بن الخطاب يصف بها كيف يجب تحمل مسؤلية الامه والقياده للحكم بالشروط التاليه وهي اللين في غير ضعف والقوه في غير عنف والجود في غير اسراف والامساك في غير بخل وفي مقوله اخرى لم يترك الحق لعمر صديقا قول رائع للفاروق الخليفه عمر ابن الخطاب





id =259
بيت شعر لابن الرومي

بيت شعر لابن الرومي يصف بها ابن حرب اي المقصود به معاويه بن ابي سفيان حيث يقول بها لك انف ياابن حرب انفت منه الانوف انت في البيت تصلي وهو في الشام يطوف





id =260
من السما

الحلويات من السما هي تسميه مرتبطه بالديانه والتاريخ الغير المسلم حيث بعد عبور اليهود البحر الاحمر منهزمين من جيش فرعون وبفعل دعاء موسى ع تم انفتاح البحر لهم وحيث بعد العبور كانوا في سيناء وهي ارض قاحله صحراويه و جبال جرداء ولكي ياكل الناس لسد رمقهم من الجوع فسهل الله لهم ذلك من خلال اكل من السما وهي ماده تتكثف او تتساقط على سطح اوراق النباتات او الشجر او تتكاثف على سطحها كضاهرة الندى فياتي الناس ويمسحون سطح الورق اي يكرفوا هذه الماده ويجمعوها لاكلها وهي ذات مذاق طيب جدا ويقال ايضا بانها تتواجد ايضا على سطح اوراق الاشجار في السليمانيه شمال العراق فتجمع ويضاف لها السكر والفستق الحلبي ومواد اخرى ذات طعم ومذاق زكي وطيب وهذه الحلويات هي محاطه بالطحين الابيض لمنع التصاق القطع فيما بينها بفعل الحراره وهي شكلا تشبه مايسموه بالمغرب العربي بالنوگه وهي قطع من الصعوبه كسرها بسهوله وهي تشبه حلويات الگز الايراني كاز وخاصة ذلك المصنع في اصفهان وفي روايه اخرى فان التسميه المن والسلوى المذكوره بالقرآن ويعتقد بها ان المن هو نوع من العسل والسلوى هو طير السمان





id =261
الركوع والسجود

يفضل عند الركوع والسجود بالصلاة ان نطيل الوقت للخشوع وللتركيز على التفكير بالله والتفكير بعظمة الخالق وضرورة التمهل واعطاء الوقت الكافي من التأمل بعد اتمام الركعتين الاوليتين اي عند الصلوات وسط الصلوات الاكثر من ركعتين اي عند الانتهاء من الركعه الثانيه يجب ان نتآنى اي نتآخر قبل البدء بالركعه الثالثه





id =262
قول لأبليس

قول لأبليس يقول به العجب لبني ادم يحبون الله ويعصونه ويبغضونني ويطيعوني





id =263
أئمة المسلمين

يقال ان احد أئمة المسلمين وكان خليفتهم ظل 2 سنه يبحث عن فقراء في ايام حكمه لكي يعطيهم الزكاة فلم يجد فقال مقولته المشهوره انثروا القمح في رؤوس الجبال حتى لا يقولوا جاع طير في بلاد المسلمين





id =264
من الهوسات الشعبيه مايلي

ها خوتي ها ها ها...هالخوه البيني وبينك ...باب ومز بوبين
وفي هوسه اخرى ايام انفلونزا الطيور
ها خوتي ها ها خوتي النشامه هاهاها انكسر سعر الجاج وصعد سعر الهوش 2
افلاونزا وتلول ذبهن علينه بوش
انحرمنه من التعوعي وبعد ماكو بشوش
ها والياكل بيضه يصبح بالطب العدلي 3
وهوسه اخرى
الخوه تريد الخوه واضح معناها تعاد 3 مرات
الخوه تحفظ الخوان مثل ما يحفظ المحبس حجر فصه
وهوسه اخرى اخوتك اخوتك من تجل عليك عز وشانك تريده
وبعض المرات تحصل منهم مروره تصير انت الشكر وتنول التريده 2
الهاون بي طبع يتحمل الطگات وتجي طگاته من ايده 2
اشكثر اندگ عليه وبحضنه تالي تنام
لان من غيرهه ماواحد يفيده
ها ومن تروح ايده الهاون بيش يدگ الهاون
من تروح ايده 3
وهوسه اخرى نريدك يابو شهاب نريدك ثوب وتچايه تعاد عدة مرات
وطبعا التچه هنا هي اللاستيك الحامل للباس لأنه اذا وگعت التچه ظهرت العوره
وهوسه اخرى وهي
الدنيه بحر ويموج والخوه سفينه
وأحنه هل الركاب
وتبحر ومايهمهه الموج
اذا فد راي صرنه وعشنه بيها احباب 2
موكل من ركب سفان
من تكثر ربابين السفينه تشيح وتغرگ حتى لو بالگيش
ومن تركب بيهه الجود اتصفي النيه 3
اذا طبها الردي واليحچي بالشين والچذاب
ها خوتي ها ها ها عليوي الشجاعه الما تنگاس....هو الناموس وشيلة الراس ها واليتگرب لينه نكسر أيده ها واليتگرب لينه نكسر أيده .....
أم العروس كليجاية تدعبل جوة الجرباية .. هاي الرادهة وهاي التمناهة بنت الشيخ لابن الشيخ جبناها .. لا هاي هية ربط الدوشيش .. ا.





id =265
محطة قطارات

محطة قطارات بغداد سميت سابقا بالمحطه العالميه لانها كانت تقوم منها رحلات تنتهي بلندن وبالبصره من الجهه الاخرى وهذا الخط الحديدي كان يمر ايضا ببرلين ايام النظام الملكي وقد بدا العمل بالسكه الحديديه منذ عام 1948 وانتهى العمل به عام 1952





id =266
كلمات يقولها الاباء

كلمات يقولها الاباء ملاعبين اطفالهم الصغار بالقول يابح يابح هذي تكنس هذي تغسل هذي تطبخ بطوي اصبع اصبع لليد وبالتالي تتقدم يد الوالد للاعلى على شكل حصان بحركه ل 2 اصبع ثم دخ دخ دغ وكركر جوه اباط الطفل لكي يتقرقر فيبدا بالضحك





id =267
فاطمة الزهراء ع

فاطمة الزهراء ع بنت رسول الله هي اصغر بنات النبي





id =269
والحيه أم راسين

والحيه أم راسين المشهوره في أحدى الاغاني العراقيه هي فعلا حقيقيه اي يوجد بعض الاحيان حيات لها رأسين وللعلم الحيه التي تعيش بالبيت تكون امينه ولا تؤذي اهل البيت ان لم يؤذوها وهي حسب اكثر من شهاده امينه وصادقه ذكر لي انها بعض الاحيان تنام مع اهل البيت اي تدخل الفراش وتنام قرب احد افراد العائله الغاطس بنومه ويذكر لي احد الاصدقاء انه منظر مرعب مثلا ان ترى حيه نائمه قرب احد افراد العائله وهنا يجب تجنب افزاع الحيه لانك بلمسها فجأة وعن دون قصد فهي ستهاجم وتدافع عن نفسها لهذا في احد المرات تم اطلاق النار على الحيه وهي نائمه قرب احد افراد العائله وللعلم حيايا البيوت تكون طويله مثلا 1.5 متر وشهاده اخرى تقول بان الحيه كانت تنام مع جدته اي مع امراه عجوز بالبيت دائما وهي لا تؤذي
وللعلم كان ينصح ان نعطي الطفل الرضيع من لحم القنفذ لكي لا يتحسس بعض الروائح القاتله او المهيجه لبعض الاطفال اي انه بعض الاطفال عندهم حساسيه من بعض الروائح مثلا كرائحة العطر الهندي والخضيره
وهنا تجدر الاشاره ان الحيه تقتاة وتقتل الكثير من الحيوانات وكنها بالعكس تقتل من القنفذ لانها دائما بمهاجمة الحيوانات فهي تلتف عليم وتضغطهم ولكن هنا القنفذ جسمه كله ابر فتنفذ عبر جسم الحيه وتتزرف وتموت وهنا يجب معرفة ان القنفذ لا يطلق ابر باتجاه الضحيه بل هو الدعلج الذي حجمه بحجم الواوي او الثعلب وهو يتميز بسطح مملوء بالابر كالقنفذ ولكن هو بالدفاع او الهجوم يقذف بابره على العدو فيقتله علما ان هذه الابر قاتله حيث طولها حوالي 10 سم وقطرها 1سم وهي تقريبا بطول قلم الرصاص ولونها ابيض واسود





id =270
تسمية مدينة

تسمية مدينة الوشاش يعود لأنها بنيت قرب نهر الوشاش او الخر سابقا ونسبت الى صوت هدير الماء والتسميه لمدينة الحارثيه هي نسبة الى تلول واتربه وهي بقايا قريه كانت مبنيه في زمن العصر العباسي وتدعى قرية الحارثيه واما التسميه لمدينة العامريه فيعود لكون الارض كانت مملوكه الى عشيرة ألبو عامر في اوائل القرن السادس عشر الميلادي واما التسميه الدوره فهو نسبة الى دورة نهر دجله حول مدينه بغداد من ثلاث جهات وورد هذا الاسم بداية القرن العشرين





id =271
كلمة يدردم

كلمة يدردم تعني ان الشخص يتكلم مع نفسه بصوت شويه خافت اي غير قوي جدا ومن الصعوبه فهمه او سماعه من قبل الاخرين وكأنه يكلم شخصا اخر ولكن يتكلم بغضب والاسم العربيد يعود الى الحيه الضخمه الطويله والكبيره والتي تستطيع حتى بلع غزال أو معزه واذا اريد قتل الحيه او التخلص منها فيجب قتلها شر قتله لانك ان اخطاتها بالقتل فهي حسب ما معروف لا ترحم وترجع للقتل والانتقام او تسميم احد افراد البيت او سم المياه او سم اكلهم فلهذا يتجنب رميها بالرصاص فاحتمال عدم تصويبها وارد كثيرا وكذلك عدم ضربها من على مناطق الجسم الاخرى لانها تستطيع تعويض الجزء المقطوع من جسدها كالذيل ولهذا لقتلها فلا يوجد خيار احسن من ذلك للراس اي الحيه يجب قتلها من الراس ويفضل مثلا استخدام المسحاة كاله للقطع والقتل لفصل الراس عن الجسم واداء القتل السريع والمثل يقول اذا الحيه تريد تكتلها فاضرب راسهه





id =272
قرآن ابو مسيلمه

من سور قرآن ابو مسيلمه الكذاب سورة الضفدع والتي تنص على يا ضفدع نقي ماتنقي لا الماء تشربين ولا الطين تكدرين وهذه ايه اخرى من ايات مسيلمه ومن قران مسيلمه الكذاب الفيل وما ادراك ماالفيل له ذيل قصير وخرطوم طويل صدق ابو مسيلمه الكذاب وايه اخرى من قرآن مسيلمه الكذاب هذه الأيات المضحكه فعلا انا اعطيناك التفاح فصلي لربك وارتاح انا زوجناك سجاح ان شانئك تيس نطاح





id =273
كلمة مدد

كلمة مدد عند عمل الدعاء عند الصوفيون وبالمجالس الدينيه فالمتعبدين والراقصين يقولون مدد يارسول الله او مدد يا مرسي ابو العباس حيث الكلمه مدد تعني المساعده والتوجه الى الله او الى الشيخ الفلاني او الى النبي لكي يساعد ويمدنا بالعافيه والصحه والايمان ولكي يمدنا بالايمان للتوجه الى الله





id =274
قبل ما يزعل العريس

قبل ما يزعل العريس ويزعل تلفظ بكسر العين وليس فتحها فهو يذهب قبل ليله من الزفاف في بيت احد الاقارب او الاصدقاء فان العريس والشباب من عمره من اصدقاء واقرباء يذهبون معه الى حمام شعبي للغسل وتنظيف الجسم من الشعر وخاصة منطقة العانه وذلك باستعمال الدوه حمام وهو خليط او عجينه يتم تحضيرها مكونه من الزرنيخ مع ماده للتنظيف ويجب الانتباه هنا بهذه العمليه الى عدم ترك الماده على الجسم لفتره اكثر او اطول من اللازم لانها قد تسبب حرق البشره والجلد ويجب تجربتها بمحاولة سحب او نتف الشعر باليد فأذا بدء بالزوال فيتم عندها التنظيف بسرعه وهنا ابو احمد اخ عزيز لي يذكر لي قصه طريفه مفادها انه دخل شخص مع ماكنة الحلاقه ام الموس طبعا الى الحمام الشعبي ليغتسل وبنفس الوقت ليحلق لحيته فقال له احدهم ديربالك على خشمك والمقصود بالكلام هنا ليس الانف طبعا اي انتبه لكي لا تجرح البتاع كما يقول المصريون وفعلا هذا الشخص وهو طبعا غبي ولم يفهم الكلام خلال حلاقته لوجهه وبفعل الضباب داخل الحمام والتعرق خلال حلاقته لوجهه جرح انفه فتذكر قول الرجل في بداية دخوله الحمام وتعجب كثيرا لما حصل وكيف ان هذا الشخص عرف بانه سيجرح خشمه اي انه عالم للغيب وللمستقبل





id =275
زفة العريس

بالمناطق الغربيه من العراق وبالذات في منطقة الفرات الغربي فقبل ان يتم زفة العريس يوم الخميس على عروسته فهو يخرج من بيت اهله الى بيت احد اقرباؤه اللح اي بقريب من الدرجه الاولى او في بيت احد اصدقائه في ليلة الاربعاء وهناك يعملون گعده شباب للونسه والطرب والاحتفال بالمناسبه والاكل والشراب وفي كثير من الاحيان وخصوصا في الوقت الحاضر فالشباب وللاسف يتناولون الخمر الذي هو محرم دينيا ولكن بالقديم هذه الظاهره لم تكن موجوده وما يهمنا ذكره هنا هو تكليف كل واحد من المعارف بدوره في ليلة الزفاف وفي ليلة الزفه اي الخميس فالعريس يخرج من بيت القريب او الصديق ويتم تسمية اثنان من الاصدقاء الاقربين والاقوياء جسميا ليصطحبوا العريس من خلفه كحمايه له وهؤلاء الشخصين نسميهم بال سردوج لانه منذ تقريبا ثلاثون عاما صار انحراف بهذه المناسبه اخلاقيا فلهذا هؤلاء الشخصين هم لحماية وملازمة العريس في زفته وهذه العمليه اي عملية ذهاب العريس من بيت اهله الى بيت قريب او صديق تؤدي الى تسمية العريس بهذه المناسبه بالمزعل او زاعل بينما اذا يتم زفافه مباشرة من بيت اهله فهو لا مزعل ولا زاعل





id =276
الجوت

قديما كان موجود في بغداد معمل للجوت والجوت هو نبات معين يتم عمل الاكياس والگواني من نسيجه وطبعا مادة الگواني تسمى بعض الاحيان بالجنفاص وللعلم الليف للغسل بالحمام هي مصنوعه من ماده نباتيه تستخدم لحك وغسل الوجه وليس الجسم بعباره اخرى نستخدم كيس خاص سواء الاسود او من القطن خاص بالحمام والجنفاص هو قماش الجوت المستخدم في حياكة الگواني





id =277
الگواني

انتبه الگواني تستخدم للتمن والحنطه وكلمة شلب تستخدم لحبوب التمن مع غلافها حيث للتخلص من الغلاف يجب استخدام مطاحن او مكائن خاصه للهز للتخلص من الغلاف اي القشره لحبة التمن وللعلم الگونيه سعتها مائة كيلوغرام وبعد استفسارات قمت بها توصلت الى انه المائة كيلو حبوب حنطه عند اخذها الى المطحنه فانه بعد طحنها فحجم الحنطه يزداد وان كيس الگونيه يكون غير كافي لأستيعاب الحنطه المطحونه الذي هو مع ذلك وزنه يقارب مائة كيلو فلهذا هذه الكميه المطحونه من الطحين يتم وضعها في گونيه او كيس اكبر ام خطين اثنين حمر في حين انا حسب معلوماتي الخطين الحمر الاثنان هي رمز للنوعيه واخي ابو احمد يذكر ببطلان هذه المعلومه اي لا علاقه للنوعيه بلون وعدد الخطوط
ولكن من ناحيه اخرى الاخ العزيز ابو عمر يوضح بانه توجد گواني اخرى بها خط واحد ابو قلم ازرق واما الگونيه ام خطين حمر تسمى ام ثنين قلم والوزنه هي مائة كيلو وهنا تجدر الاشاره للتنويه بأن گونية الطحين لا تبقى اكثر من ثلاثة اشهر صالحه لأنها عموما ستتلف بسبب تكون الدود داخلها فلهذا لا يتم طحن الحبوب في البيوت لكل السنه بل كل فتره من الزمن مثلا شهر او شهرين يذهب الناس للمطحنه لطحن الكميه التي يرغبون بها لفتره معينه لا تتجاوز الشهرين
وهكذا نفس الشيئ للتمن ايضا فلا نشتري كميات كبيره لأنه اذا ترك بالگونيه لفتره طويله فسيتكون بداخله دود ولهذا اكرر بان التمن يحفظ كشلب وليس كتمن بدون غلاف ونفس الشيئ لحبوب الحنطه لتجنب تلفها ولهذا بالسايلوات تحفظ هذه الحبوب بغلافها طبعا للمعلومات الأن بالعراق لا يوجد گواني تمن او طحين او سكر ام مائة كيلو فهذا الان قد لغي واكبر كيس حمولته هي خمسون كيلو او خمسه وعشرين كيلو وهذه سهلة الحموله لان ام مائة كيلو كلش صعب حملها
وكان للامانه الاخلاقيه ذكر ان اكثر الحمالين كانوا من الاكراد ليحملوها وبالبدايه لرفعها يستخدمون الچنگال لمسكها ووضعها على الظهر وهنا اكرر على القوه الفيزياويه لهؤلاء الرجال ويالها من مهنه صعبه ولكنها مثال للعمل الشريف والكدح من اجل لقمة العيش لأبناؤه ولأهله وملحوظه اخيره اذكر بها وهي انه الان السكر يوضع بأكياس من الخام الاسمر او من انسجه بلاستيكيه بدلا من الگواني والجنفاص





id =278
الفشافيش

الفشافيش هي لحم الريات للخروف مثلا والچلاوي هي لحم الكليه اما بيض الغنم فهي الخصيه للعضو الذكري للغنم او الماعز





id =279
الشجوه او السكي

الشجوه او السكي وهو جراب يصنع من جلد الماعز او من جلد الطلي الصغير حيث يتم وضع الروبه فيه وهو اللبن المخثر ويهزوه ذهابا وايابا وهو معلق كالمرجوحه وبعد فتره معينه من الهز يتميز او ينفصل الزبد من ماء حامض ابيض اللون يسمى ب لبن وهو ليس الحليب واسمه بالانكليزيه المعلومه قد تكون غير صحيحه فياحبذا ان يتم التصحيح ان وجد بمراسلتي BUTTER MILK





id =280
المطال

المطال هو قرص مصنوع من التبن المخلوط مع فضلات البقر او الاغنام وقطر المطال حوالي ثلاثون سم وتفيد كوقود او حطب لشعل النار داخل التنور لعمل الخبز





id =281
الچاي حامض

الچاي حامض هو شاي معمول من النومي بصره ويقدم بصوره عامه بعد الانتهاء من الغسل بالحمام الشعبي للسوق ولكن في بعض الحمامات البغداديه وحمامات النساء فهو يعمل ليس من النومي بصره بل يقدم على شكل ماء حار بالاستكان وموضوع بالمعلبكي بقربه عدة اشياف او نصف رارنجه اي مقطوعه سابقا وما على الشارب الا ان يعصر عصير النارنج على الماء بالاستكان الكميه التي يريد وحسب ذوقه وهذا هو ما نسميه بالشاي حامض علما ان الچايچي يضع السكر بالاستكان مسبقا





id =282
شاي الدارسين

شاي الدارسين يعمل من الدارسين ولكن يضاف عليه من اجل النكهه الزعفران





id =283
القنداغ او شاي القنداغ

القنداغ او شاي القنداغ فهو شاي يعمل في رمضان وهو أول ما يشرب عند الفطور من قبل النجفيين وهو عباره عن ماء دافئ فيه سكر والماء ليس حار كلش وبصوره عامه القنداغ يعطى للرضيع او الكبار عندما عندهم غازات حيث هو يساعد على الترويح والقنداغ هو ماء محلى بقليل من السكر اي ليس كثير من السكر وهو يعتبر حليب أطفال الفقراء ايام زمان





id =284
شاي العروس

شاي العروس هو عباره عن شاي يقدم بالأستكان وما هو بالحقيقه الا ماء ساخن ويفضل ان لا يكون ساخن جدا ونترك حوالي 5 ملم من الاعلى غير مملي لفوق ونضيف بعد ذلك الشاي الساخن على ملعقه موجوده فوق الاستكان لكي نقلل اثر صدمة وفعل الجاذبيه لكي ينتشر الشاي فقط بالسطح ولا ينزل للاسفل بفعل السقوط طبعا منذ البدايه نكون قد وضعنا شكر بالاستكان فتظهر عندنا طبقتين للشاي العلويه منها هي للشاي الأحمر والسفليه هي للماء الابيض وللشرب يجب ان نخوط الاستكان واكرر هنا وهذا شيئ مهم وهو انه قبل اضافة الشاي الاحمر فاننا نكون قد اضفنا السكر بالماء الحار بالأستكان ويجب ان نخوطه بشكل جيد جدا وبعد ان يتوقف السائل عن الدوران نضيف الشاي عليه عبر ملعقه اي لا نسكب الشاي رأسا على الماء فينزل للاسفل ويختلط وهكذا نحصل على طبقتين مختلفتين وسبب التسميه شاي العروس يعود لجهل المرأه المتزوجه حديثا اي العروس بأمور البيت والمطبخ وتكون متخربطه فيكون شايها هكذا اي لا تعرف طريقة التهدير ولا كمية الشاي ولا شدة النار وأكرر هنا التسميه لهذا الشاي ليس لها اي علاقه بالقول انه الشاي الذي يقدم للعروس في صباحية زواجها بل التسميه تعود لجهل العروس بطريقة عمل الشاي





id =285
الخميعه

الخميعه هي أكلة خبز حار خارج من التنور توا ويقلى بالزبد او بالدهن الحر ثم يضاف عليه شكر وحليب ويؤكل بالملعقه بعد ذلك





id =286
الكرش

وجود الكرش اي البطن البارزه وخاصة عند الرجال وبالأعمار المتقدمه هو عامل اساسي من مخاطر حصول السكته القلبيه وذلك لانه عند النوم فهذه الشحوم والكتل الزائده على المعده تضغط على الحجاب الحاجز وبالتالي على القلب وعندها لا تجعله يؤدي عمله بشكل طبيعي فتؤدي الى تعبه وارهاقه وبالتالي عجزه سواء تدريجيا من المحتمل او بشكل مفاجئ توقفه عن العمل واحصائيا ممكن رؤية ان الناس من الرجال والنساء الاقل سمنه يعمرون باكثر من خمسة عشر عاما عنهم من السمان





id =287
العصفر

العصفر هو نوع من الجراد والذي ممكن أكله بعد التخلص من أرجله ورأسه ويتم شوائه بالطاوه اي حمسه للعلم المعلومه قد تكون غير صحيحه





id =288
الزوجه الثرثاره

الزوجه الثرثاره تنجب ابناء اذكياء حسب الاحصائيات





id =289
الهاون الكبير

الهاون الكبير والمصنوع من الخشب يسمى بالجاون ويدة الهاون الكبير التي نمسكها بيدين اثنين للطرق والشخص واقف وهو على شكل حرف تي اللاتيني يسمى بالميجنه





id =290
امايه

امايه هي الدجاجه الكبيره التي تبيض وعندها صغار





id =291
الچلابه او الكلابه

الچلابه او الكلابه هي نوع من الحلي من الذهب والنساء يستخدمنها لربط الشيله لتغطية الرأس كحجاب واما الشباحيات فهي سوار اي معضد مربوط بالمحبس عن طريق سلسله ذهبيه والزنادي هو حليه تلبس على العضد وبصوره عامه ملفوفه اكثر من لفه تشبه الحيه غير ناسين الحجل بالارجل والذي يسمى بالمصري الخلخال والسوارات اي المعاضد بالايدي والقلادات على الرقبه والتراچي التي هي حلق بالاذان او الخشم





id =292
من الكلمات الشعبيه

من الكلمات الشعبيه الكلمه أيبربگ حيث تقال حينما ننفخ الهواء بالماء فنرى ظهور فقاعات ونسمع صوت البربگه اما الكلمه العتوي فهو ذكر القطه او البزونه والعگرگه هي بالعاميه الضفدع وحية ام سليمان هي حيه صغيره شويه ولكنها اكبر من البعيرصي وخضراء ولا تعض ومن الخضروات يوجد الشجر والذي نسميه بالعاميه گطين ابو رگبه ويستخدم في عمل المرگه وكلمة العاگول تعود للشوك والفهد هو ابن الاسد الصغير واما التسميه مخده فهي قادمه من وضع المخ او الخد عليها





id =293
خاتم سليمان

خاتم سليمان حسب الاساطير والمسلمين هو خاتم كان مملوكا من طرف نبي الله سليمان وبه زمرده من الجنه وبتحريكه يستطيع سليمان التحكم بالجن والحديث مع الحيوانات وهذا الخاتم مختوم عليه نجمة داوود السداسيه ويقال ان سليمان اراد الدخول للحمام فأعطى الخاتم لزوجته لتحفظه ولكن الشيطان قدم بصورة سليمان وطلب الخاتم فأعطته اياه وعندما خرج النبي سليمان الحقيقي من الحمام طلب منها الخاتم فأعتقدت الزوجه ان هذا هو الشيطان متلبس بشكل سليمان فتم طرده من البلاط لأن زوجته كانت ملكه وبأرادة الله اراد الله ان يفقد الشيطان هذا الخاتم فوقع منه في الماء وبينما كان سليمان الحقيقي يصطاد السمك فيفتح سمكه لتنظيفها وجد الخاتم في بطنها فلبسه وذهب وطرد الشيطان من قصره وعاد له ملكه





id =294
اكلة القوزي

اكلة القوزي هي اكله عراقيه وهي عباره عن صينيه من التمن وفوقها كل المشهيات ونصف لشة طلي صغير اي القوزي المشوي اما الأن فبالمطاعم يبيعون القوزي على شكل وجبات للأفراد مع قطعة لحم خروف وحتى لو باعوا صينية قوزي فهي ليس بالضروره معموله من لحم أبن الطلي بل قد تكون لطلي كبير بالعمر اي أن العمر للحم الخروف الأن لا يحترم او لا يتطابق مع مبادئ التسميه وطبعا هذه الأكله القوزي بالعراق هي نفسها بالاردن ولكن تسمى بالمنسف وتعمل مع اللبن الحامض الجميد بعد تسييله وتذويبه على شكل شوربه حاره وبالسعوديه فأن هذه الأكله تسمى بالكبسه





id =295
شيماء

شيماء هي اسم أمراة او صف لأمرأه عندها على الوجه شامه او ربما هي تسميه لها علاقه بالكبرياء ورفعة الانف ولا تتنازل للأمور الكبيره وتعتز بحسبها ونسبها او لربما التسميه قادمه من الشيمه اي شخص يشيم شخص ويمدحه ليقوم بعمل انساني حيث يوجد مثل شعبي يقول العربي شيمه وأخذ عباته





id =296
تسمية دولة المغرب

تسمية دولة المغرب بالمغرب يعود لكون العرب الشرقيين سابقا كانوا يعتقدون قديما انه مكان غروب الشمس وأما تسمية الكويت فتعني الحصن الصغير او تصغيرا لكلمة كوت وبعض الدول أسماؤها مؤنثه واخرى مذكره وقد قال الشاعر لا التأنيث بأسم الشمس عار ولا التذكير بأسم البدر فخر





id =297
للعلم

للعلم يوجد قريه جنوب العراق بالبصره اسمها جهنم وان المنثول المستخدم لتطهير الفم والاسنان هو مستخرج من النعناع





id =298
عجيب امر الانسان

عجيب امر الانسان ولمعرفة العجب اسمع هذه القصه العجيبه والغريبه وهي انه شخص يريد ان يبطل التدخين ولكن دائما يفشل ولم تنفع كل الطرق حتى مع بعض الأطباء المتخصصين بالموضوع وحين سأل أحد الحكماء كيف يستطيع قطع التدخين فأجابه هذا الحكيم بأنه عنده طريقه ناجحه ومضمونه مائه بالمائه فقال له المدخن بأنه موافق على استخدامها وهكذا طلب منه الحكيم انه كلما تأتيه الرغبه بالتدخين فما عليه سوى القيام للوضوء ويتوظأ حتى وان كان طاهرا ثم يصلي ركعتان لله وبعد ذلك يدخن الجگاره وفعلا بعد عدة أيام توقف الرجل عن التدخين بواسطة هذه الطريقه لأنه كلما كانت تأتيه الرغبه بالتدخين فأن أبليس او الشيطان يحثه بالقول يمعود اترك التدخين لأنه انت كلساع گايم ومتوضي ونازل وصاعد بالركوع والسجود وفعلا بطل الرجل التدخين فيا للعجب وان لله فعلا في خلقه شؤون





id =299
أول من يعتذر

أول من يعتذر هو الاشجع وأول من يسامح هو الاقوى وأول من ينسى هو الأسعد





id =300
تسميات بالعاميه

الكليته او الكلاو هو ما نلبسه ايام العسكريه وخاصة بالشمال لمقاومة البرد ولحماية الوجه والرأس من الزمهرير اي البرد القارص وهو نسيج يغطي كل الراس ما عدا العيون ومن هنا اتى المصطلح لبسوا خوش كلاو اما الأن فمن يخطط لسرقة البنوك فهو عنصر جيد للتخفي ضد الكاميرات واما البوشيه فهي غتره او نسيج تلبسه النساء على الوجه ويكون شفاف وذو لون اسود من خلاله المرأه ترى من امامها كل شيئ بينما الاخرين لا يرون وجهها وهي للعفه والتحشم
في حين ان النساء او الفتيات في الالستينات وسبعينات القرن الملضي فالنساء بالزياده للبسهن العباؤه وخاصة في المناطق الشعبيه فهن او البعض منهن ان كن يرغبن بعدم شف وجههن فبدلا من وضع البوشيه يعملن على لف العبايه باليد بشكل معين بحيث لا يظهر من الوجه الا عين واحده وكأنها عوره تساعدها على السير دون ان يراها او يتعرف عليها الماره





id =301
ماعدا رمضان

ماعدا رمضان فأن الصيام محبب يومي الاثنين والخميس لنبينا الحبيب المصطفى





id =302
العسل الطبيعي

العسل الطبيعي هو الطعام الوحيد الذي لا يفسد ولا يتعفن مهما طال به الزمن لأن به ماده مضاده للعفن وللعلم فان المضادات الحيويه انتي بايتيك ليس لها دور في مكافحة الفايروسات





id =303
سألت ام من تحبين

سألت ام من تحبين من أولادك فقالت مريضهم حتى يشفى وغائبهم حتى يعود وصغيرهم حتى يكبر وجميعهم حتى أموت





id =304
يمدح الذئب

يمدح الذئب وهو خطر على الناس ويحتقر الكلب وهو حارس لهم وهكذا كثير من الناس يحتقر من يخدمه ويحترم من يهينه





id =305
القائد خالد بن الوليد

القائد خالد بن الوليد ارسل رساله الى كسرى يقول فيها اسلم تسلم والا جئتك برجال يصرون على الموت كما تصرون انتم على الحياة





id =306
حكمه من حكم عمر بن عبد العزيز

جديرة بالتأمل و القراءة دخل "مقاتل بن سليمان" رحمه الله ، على "المنصور" رحمه الله ، يوم بُويعَ بالخلافة، فقال له "المنصور" عِظني يا "مقاتل" ! فقال : أعظُك بما رأيت أم بما سمعت؟ قال : بما رأيت. قال : يا أمير المؤمين ! إن عمر بن عبد العزيز أنجب أحد عشر ولدا ً وترك ثمانية عشر دينارا ً ، كُفّنَ بخمسة دنانير ، واشتُريَ له قبر بأربعة دنانير وَوزّع الباقي على أبنائه. وهشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولدا ً ، وكان نصيب كلّ ولد ٍ من التركة مليون دينار. والله... يا أمير المؤمين : لقد رأيت في يوم ٍ واحد ٍ أحد أبناء عمر بن عبد العزيز يتصدق بمائة فرس للجهاد في سبيل الله ، وأحد أبناء هشام يتسول في الأسواق. وقد سأل الناس عمر بن عبدالعزيز وهو على فراش الموت : ماذا تركت لأبنائك يا عمر ؟ قال : تركت لهم تقوى الله ، فإن كانوا صالحين فالله تعالى يتولى الصالحين ، وإن كانوا غير ذلك فلن أترك لهم ما يعينهم على معصية الله تعالى . فتأمل... كثير من الناس يسعى ويكد ويتعب ليؤمن مستقبل أولاده ظنا منه أن وجود المال في أيديهم بعد موته أمان لهم، وغفل عن الأمان العظيم الذي ذكره الله في كتابه: وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا





id =307
من أقوال الأطفال

من أقوال الأطفال مخاطبا احدهم الاخر گول مصاصه امك حلوه ورگاصه





id =308
بغداد ساء بك الهوى ام طابا سيظل وجهك رائعا جذابا






id =309
قول لعلي الوردي

قول لعلي الوردي عالم الاجتماع العراقي في كتابه وعاظ السلاطين ان الانسان العراقي اقل الناس تمسكا بالدين واكثرهم انغماسا بين المذاهب الدينيه فتراه ملحدا من ناحيه وطائفيا من ناحيه اخرى وهذا هو موضع العجب





< 2 - 3 - 4 > : الصفحات