كلمة مصحف هي تسميه اخرى للقرآن اتت من ان القرآن كان يكتب على صحف من جلد الغزال وجمعت الصفائح في كتاب واحد سمي بالمصحف الشريف وتم عمل خمسة نسخ منه بزمن الخليفه عثمان بن عفان ووزعت على الامصار منها نسخه للشام والى مكه والبصره والكوفه والنسخه الخامسه ظلت بالمدينه المنوره وهي القران الى يومنا هذا
id =513
كتاب الكافي
كتاب الكافي هو مصدر فقه عند اهل المذهب الجعفري وقد كتب بالقرن الثالث الهجري من قبل الكليني وهو فارسي وهو احد الكتب الاربعه المهمه عند الشيعه وبه حوالي 16000 حديث وهذه الكتب عند الشيعه تعتمد بعد القرآن وهي كتب او مراجع تقابل او تعادل كتب الصحاح اي صحيح مسلم وصحيح البخاري عند اهل المذهب السني
id =514
كل من اعتمر المنبر
ليس كل من اعتمر المنبر فهو لا يخطأ فكثير منهم اغبياء
id =515
الفوطه
الفوطه هي قماش او نسيج شفاف يوضع سابقا على وجه المرأه للاحتشام وكحجاب للوجه
id =516
العناكب داخل البيوت
العناكب داخل البيوت والموجوده بالزوايا لها فائده عظيمه بالبيوت في اكل الحشرات الضاره فيجب تجنب قتلها ابدا وخاصة تلك الكبيره ففائدتها عظيمه لحماية البيت
id =517
عاشوراء
عاشوراء هو تاريخ مهم وهو اليوم العاشر من شهر محرم الحرام وهو يوم مقتل سبط النبي الامام الحسين بن علي بن ابي طالب ابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله ويقال حسب حديث نبوي ان صوم هذا اليوم يمسح او يعفي سيئات السنه كلها وهو ايضا يوم مناسبة نجاة نبي الله نوح من الغرق وخروجه من السفينه بعد الفيضان وكذلك مناسبة رجوع يوسف الى ابيه يعقوب وعودة النظر اليه وهو ايضا يوم خلق ادم وكذلك خروج نبي الله يونس من فم الحوت وتوبة الله على داوود وهو ايضا يوم نجاة موسى وقومه اليهود من جيش فرعون حيث انشق البحر لهم وعبروا الى سيناء وهو كذلك يوم نجاة نبي الله ابراهيم من النار من الملك نمرود وهو ايضا يوم شفاء نبي الله ايوب من المرض وهو للعلم يوم تبديل ستار الكعبه ايام الجاهليه
id =518
تسمية المرگه القيمه
تسمية المرگه القيمه والتي تعمل وتوزع في عاشوراء هي تسميه تعود للقبمه العظيمه للتضحيه الاماميه من اجل القيم الخلاقه ومعاداة الظلم والفسق وهي اكله تقدم مجانا الى الجوارين وفي الشوارع والساحات والاحياء وهي كالزكاة يقوم بها من حالته الماليه جيده وهذه الاكله تقدم للفقراء بالذات وهذه المرگه والتي تقدم مع التمن كطبخه او اكله لها قيمه رائعه فهي صحيح طبخ لكنها طبخ مع القيام بواجب وعمل وتفنن بالطبخ وخدمة الاخرين والطبخ يستمر حوالي 24 ساعه وفيها يتفنن المتبرع بالمحبه وتقديم افضل الاكل واللحم للفقراء وهي ذات معنى سياسي وثقافي رائع وهنا يوجد المعيار النفسي والشعبي للتآلف والمساعده بين الاشخاص الذين يطبخون
id =519
القيمه والتمن في عاشوراء
الاشخاص الذين يطبخون القيمه والتمن في عاشوراء يلبسون بصوره عامه كوفيه او يشماغ اسود والقدور للطبخ اغلبها سوداء من الخارج من اثر الفحم وحرق الاخشاب اسفلها وتظهر جلالة وعظمة الطبخ للقيمه هي لمساعدة الناس والزوار القادمين من مسافات بعيده حبا باحياء وتعازي الحسين فهم فقراء وليس عندهم اموال وليسوا قرب بيوتهم فيقوم اخرون وهم الناس الساكنين في مدينة الحسين وبالطرق المؤديه الى كربلاء من جميع مدن العراق بتقديم الاكل والضيافه للزوار وان العشرين من صفر هي اربعينية مقتل الامام الحسين في معركة الطف اما العاشوره فهي حلاوة تعملها نساء بعض الدول العربيه في عاشوراء وهي متكونه من قمح وحليب ولوز وزبيب ودهن ولكن الهدف من عملها ليس هو نفسه من بلد لاخر
id =520
قول للنبي المصطفى
قول للنبي المصطفى حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا علما ان الحسين هو سبط وريحانة رسول الله
id =521
سأل الامام علي
سأل الامام علي النبي المصطفى وهو ذاهب الى غزوة تبوك قائلا يا رسول الله أتخلفني على النساء والصبيان فأجابه الرسول قائلا أما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير انه لا نبي من بعدي
id =522
قال المصطفى
قال المصطفى في حديث نبوي كل حسب ونسب منقطع الا حسبي ونسبي
id =523
المغطس والدچه الحاره بالحمام
بالحمامات الشعبيه القديمه قبل البدء بالغسل والتچييس فالمستحم يذهب للمغطس وهو حوض كبير نسبيا بمساحة تقريبيه هي 9 متر مربع وبعمق حوالي 2م ومملوء بالماء الحار او الساخن وبعد ذلك يخرج المستحم من الحوض ليبدا تنظيف جسمه بكيس خاص ويجلس على مكان مرتفع نسبيا يسمى بالدچه يمكنه الاضطجاع عليه ويستطيح المچيسي ان يقوم بالتنظيف للمستحم وان اراد بعمل المساج له وهنا للتنضيف قد تستخدم القرنفل او ما يسمى بالفرنسي كلو دوجيراف
id =525
كلمة المسيح
كلمة المسيح اطلقت على عيسى وعلى ملوك وكهنة الغير المسلمه بالقديم لانهم يستخدمون الدهن المقدس للمسح فأي شيئ او جسم او شخص يدهن يهذا الزيت والذي هو خليط من زيت الزيتون مع بعض المطيبات والعطور الاخرى يصبح مقدسا وملكا لله ومكرس لله وبالعبريه الكلمه المسيح هي ماشيح وهي من كلمة مشح وبالعربيه مسح اي حرف الشين يستبدل بالسين
id =526
الكلمه الأنجيل
الكلمه الأنجيل تعني بالعربيه البشاره او الخبر السار
id =527
التعميد
التعميد للابناء المسيحيين هو يعني الولاده الثانيه اي يصبح الشخص اقرب الى الله من خلال المسح وتغسيل الجسم بالماء الجاري والتوبه من الاعمال السابقه وللعلم يحيى المعمدان هو الذي عمد المسيح وهو ابن النبي زكريا وللعلم فان يحيى قد بشر بقدوم المسيح ولهذا فان الملك الروماني سجنه وعدمه ويقال خلال التعميد حلت على عيسى روح القدس حيث اتت روح الله على شكل طائر حمام ويقال بأنه تم سماع صوت من السماء يعلن ان اليسوع هو ابني الحبيب وحسب انجيل لوقا فالمسيح بدأ ينشر دعوته منذ عام 30 ميلادي وفي انجيل متي ذكر ان المسيح قال ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
id =528
الزنا
حسب المسيح فالزنا يبدأ من الشهوه وليس بالعمليه الجنسيه بل قبلها والمسيح حرم القتل وحرم القرابين للهيكل واعلن الغاء دور الهيكل بالحياة الدينيه والمسيح شبه الطلاق بالزنا وركز على الفقراء وأهمية التعميد
id =529
شعر عن الديك
شعر عن الديك اتدري لماذا يصبح الديك صائحا يتلوا لحن النوى في غسق الفجر يقول لقد مضت من الدهر ليلة وها انت لم تشعر بذاك ولم تدر وهو شعر للدلاله على التخوف والايمان بالله وبضرورة عبادته
id =530
الكلب وفي وصديق للانسان
الكلب وفي وصديق للانسان وذكر في القرآن في سورة الكهف ولكنه يبقى نجس بالاحاديث النبويه
id =531
مواصفات الغراب
من مواصفات الغراب انه يقوم من نومه مبكرا صباحا واللبوه هي اكثر من يهاجم الحيوانات ليفترسها بيما الاسد الذكر يأكل ما تصطاده انثاه ولكن مع ذلك فالاسد اذا جاع افترس واما الافعى فلا تنفث السم بالشخص النائم وتمر بقربه بسلام غالبا وبصوره عامه فان اللدغ يتم لغيله وخلسه وعموما العقرب يلدغ ليلا حيث لا يراها احدا
id =532
لبلبي يالبلوب
لبلبي يالبلوب لبلبينه يداوي الگلوب
id =533
النبي محمد ص
النبي محمد ص هو الذي سمى علي بن ابي طالب بعلي
id =534
ماكو اخف من كلمة لا على اللسان
ماكو اخف من كلمة لا على اللسان اي قول الكلمه لا للرفض وما اسهلها بالحلگ اي هي اسهل كلمه يقولها الفم او اللسان
id =535
الحلانه
الحلانه هي شبه اسطوانه من الخوص لحفظ التمر المكبوس وتباع بالاسواق وداخلها تمر مكبوس
id =536
الچمري
الچمري هو التمر الاخضر قبل ان يتلقح وعند سقوطه على الارض وهو اخضر فانه بعد فتره زمنيه يلحگ ويصبح جوزي ولين وطيب جدا لان طعمه سكري خفيف وليس طعم حلو قوي
id =537
الزيتون المثمر
الزيتون المثمر كفاكهه على شجرة الزيتون لا يمكن أكله هكذا بل دائما يجب وضعه مع الماء والملح لمدة اربعين يوم او اكثر ثم بعد ذلك يؤكل او يذخر مع الزيت
id =538
الجوز
يقال ان الجوز الذي شكله يشبه الدماغ يقوي الذاكره للدماغ وخاصة عند أكل 2 جوزه كل صباح بالفطور وممكن اكلهن مع تمرايتين او مع زبيب
id =539
مرگة الطرشانه او مرگة القيسي
من ميزات مركة الطرشانه او مركة القيسي هو انه يجب ان لا تكون المركه حلوه بل يجب ان يكون بها طعم حموضه ايضا وذلك باضافة النكوع عليها وهذه المركه ايضا تسمى بمركة الحامض حلو
id =540
الدود بالبطن والدوده الوحيده
الدود بالبطن والدوده الوحيده هي ناتجه بصوره عامه من مكروب او فيروس يلمس خاصة باليد من قبل الاطفال وخاصة في دول العالم الثالث حيث يضعون يدهم بالفم فيدخل المكروب داخل المعده والمصارين ويصبح دود هناك وقد يتطور الى دوده وحيده طولها عدة امتار
id =541
كبة السوگ او الكبه ليه
الكبه ليه هي كبه تباع من قبل الباعه المتجولون في سوق الصدريه حيث البائع يحمل شبه زنبيل به جدريه مثل تلك لخليل الرفاعي في مسلسل تحت موس الحلاق وبه كبه تشبه كبة السراي وغلافها من البرغل واللحم ولكن الحشوه من الجوز والليه واللحم
id =542
قول للامام الصادق
احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا
id =543
جابر بن حيان
جابر بن حيان هو طبيب مسلم وهو طوسي اي اصله من مدينة طوست من خراسان وهي الان تسمى مشهد وهو طبيب وقد حاربه العباسيين
id =544
حكمه
حكمه ان قمة الثقه هي ان تصمت عندما يستهزأ بك الاخرين لانك تعرف من انت ومن هم
id =545
دم المسلم على المسلم حرام
الا دم قتلة عثمان شعار رفعه طلحه والزبير بن العوام في معركة الجمل وهما من الصحابه العشره المبشرين بالجنه
id =546
طريقة عمل اكلة المريس
وهي حال خروج الخبز اليابس من التنور يتم تقطيعه الى قطع صغيره من 1 الى 2 سم مربع ويتم وضعه بالطاسه ونضع عليه الدهن الحر فان لم يوجد نضع عليه زبدة البقر اي الزبد ونخلطها باليد خلط كلش جيد وبشكل عشوائي لحد ما نتاكد من ان كل الخبز تشرب بالدهن او الزبد وعندها نضيف الشكر عليها ونستمر بالخلط ثم بعد ذلك تؤكل ومن الممكن خلط الدهن او الزبد مع الشكر بنفس الوقت ومن ثم نخوط الكل
id =547
طريقة عمل الخبز التالف le pain perdu ناتي بقطع الخبز اليابسه او القديمه بمساحه تشبه او بقدر قرص ذو قطر 7 سم اي ان كانت الخبزه كبيره فتقطع الى اقراص. ومن ثم وعلى حده معينه يتم تحضير طاسه نضع بها 2 بيضه مكسوره مع استكان حليب دسم او نص دسم ونضيف عليها غلاف واحد اي ساشيه من الفانيلا ونخوطها وبعد ذلك ناتي بطاوه على النار ونضع بها زبد وشويه دهن ذره اي دهن التورنيسول لكي لا يتم احتراق الخبز بالطاوه. طبعا بالبدايه نغمس الخبزه بالطاسه ونضعها بالطاوه ونقليها شويه مع التقليب حتى يصبح لون وسطها جوزي وتؤكل اما مع الدبس او المربه وكذلك مع الكريم او القيمر. ان لم يوجد الخبز اليابس فمن الممكن التعويض عنه بالكيك البريوش المستطيل الشكل والذي لونه اتصفر ولكن اكناها بدون مربه لان البريوش نفسه يكون حلو وسكري وكانت اكله طيبا بالصباح
id =548
ابيات شعريه
ابيات شعريه بحق الناس الذين يربون الكلاب بالجاهليه للشاعر الزمخشري ايها المبتلي بحب كلاب لا يحب الكلاب غير الكلاب لو تعريت بينها كنت منها انما فقتها بلبس الثياب
id =550
هل النبي الكريم يقرا ويكتب ام لا
موضوع لطيف جدا حول صفاة النبي ص فمنهم من يقول بانه امي بمعنى لا يقرا ولا يكتب وهذا اعجاز من الله بان انسان امي اتى باعجاز عظيم الا وهو القران الكريم وهكذا لتبيان بانه ليس بشاعر وابدع بالكلام وعندها يكون مبرر لكتابة هذا القران بهذه الطريقه والمناصرين لهذا الطرح كثيرين ولا اريد الاسهاب به ولكن وجدت وبعد زيارات متعدده على الشبكه العنكبوتيه ان هناك طرح يقول او يدعم الفكره بان النبي محمد ص لم يكن اميا بل يعرف القراءه والكتابه ولهذا احاول ان ابين هنا هذه الملاحظات من الايه الكريمه انا شرحنا لك صدرك والتي تعني اننا ادخلنا النور والعلم والمعرفه في قلبك فهنا يتم التساؤل من المنطقي وحسب هذا الكلام فان النبي يعرف القراءة والكتابه حينما يقول النبي في حديث له انا مدينة العلم وعلي بابها وكلنا يعلم ان معلم علي هو النبي وان عليا يعرف القراءة والكتابه فكيف بمعلمه لا يعرف القراءة والكتابه ان التسميه بالمي حسب اللغه العربيه فهي لا تعني انه لا يقرا ولا يكتب بل تعني انه مرسل لامة وهي بالذات هنا امة المسلمين والذين بعهده هم ليسوا من امة الموحدين الاخرين عارفين بان محمد هو نبي عربي وهو يختلف عن بقية الاديان الذين معظمهم من دين اخر كلمة اقرا من جبريل ع للنبي في غار حراء ورد النبي له ما انا بقارئ فهنا وحسب بعض المفسرين ما هي حرف استفهام اي ماذا اقرا وهي ليست ما نافيه وكلمة اقرا بالعربيه هي بلغ وليس القراءه بالمعنى الذي نفهمه الان اي اقرا تعني بلغ اي انقل واخبر الناس بوجود الله وان كان النبي اميا فلماذا لم يطلب من احد اسرى معركة بدر ان يعلمه القراءه والكتابه في حين هو اشترط لفك اسرهم تعليم اياهم لعشرة من صحابة النبي اصحاب الكتاب من الاديان الاخرى اتهموا النبي خلال تعبده بغار حراء وانعزاله فيه انه كان يقرا كتبهم ومنها نقل سيرة انبيائهم وذكرها بالقران الكريم فحاشى نبينا الكريم من هذه التهمه ولكنها من ناحيه اخرى وبشكل غير مباشر تشير الى انه حسب علم هؤلاء كان يقرا ويكتب اي هو ليس بالشخص الذي لا يعرف القراءة والكتابه للعلم بالعصر الجاهلي وبايام حياة نبينا الكريم فكانت العرب من سكان المدينه يبعثون اولادهم الى الباديه ليتعلموا ولتقوم بتربيتهم مرضعات لكي يقوى عودهم ويكونوا بصحة جيده ويتعلموا الشجاعة والفروسيه والتعايش مع مصاعب الحياة بحيث يكونوا جلدين وهنا يتم الاشاره الى ان النبي قد تم عهدته الى المربيه حليمة السعديه التي ارضعت النبي عليه افضل الصلاة والسلام
id =551
3 شرائح من الحجر الاسود
حسب معلوماتي يوجد 3 شرائح من الحجر الاسود في المتحف البريطاني وبعد البحث عليها تثبت ان مكونات هذا الحجر لا تعود الى مكونات الاحجار لمجموعتنا الشمسيه التي نعيش بها
id =552
الحجر الاسود ايضا يسمى بالحجر الاسعد
id =553
الا بذكر الله
الا بذكر الله تطمأن القلوب ايه رائعه بالجمال والطمأنينه للقلب وهي فعلا تطمأن القلب والبال واما صوت القران فاحلى من النغمات الموسيقيه
id =554
الكرار
الكرار هو من يهاجم هجوم بعد اخر ولا يسترخي وشجاع ومقدام ويكرر الهجمات وهو عكس الكلمه فرار
id =555
حكمه غريبه
ان لم تستطع أسعاد نفسك فعكر مزاج الاخرين
id =556
بالنار
بالنار يخرج النحل من خليته
id =557
اخت عائشه
اخت عائشه زوجة النبي ص هي اسماء وكلاهما بنات الخليفه ابو بكر الصديق رض قالت لأبنها حين قال لها انه يخاف ان يمثل بجثته من قبل الحجاج بن يوسف الثقفي عامل الأمويين في الكوفه وهو ان الشاة لا يضرها سلخها بعد ذبحها
id =558
قول او دعاء من الحجاج
قول او دعاء من الحجاج الى الله يقول فيه اللهم اغفر لي فأن الناس يزعمون انك لا تفعل وقيل انه قال قبل وفاته حينما قال له الناس ألا تتوب فقال بسم الله الرحمن الرحيم اوصي بأن أشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله وأنه لا يعرف الا طاعة الامويين فهو عليها يحيا وعليها يموت وعليها يبعث
id =559
الحجاج
الحجاج هو من نقط القرآن
id =560
من اقوال العراقيين المشهوره
نطيع ملوك الارض ما قسطوا لنا وليس علينا قتلهم بمحرم
id =561
من عجائب الامور في الكوفه
من عجائب الامور في الكوفه هو انه يوم تم قتل مصعب بن الزبير بالكوفه فجلب رأسه الى الملك مروان بن الحكم فضحك الملك وفرح ولكن احد رجال القصر العاملين به قال للملك لا تفرح فأنت لست ملك او والي الكوفه الى الابد فقد سبق ان شاهدت هذا المنظر عدة مرات سابقا حيث يقدم رأس الوالي على صحن وهذا ما حصل مع تقديم رأس المختار الى مصعب وكذلك تقديم رأس عبد الله بن زياد وقبله عمر بن سعد وقبله راس الحسين وقبلهم قتل الامام علي بنفس مسجد الكوفه فعندها امر الملك بتهديم القصر خوفا من هذا المشهد ولكي لا يتكرر
id =562
الامام ابو حنيفه النعمان
سأل انسان الامام ابو حنيفه النعمان وقال له كيف تثبت ان الله موجود وهل رأيت ربك فأجابه ابو حنيفه ان الله لا تدركه الابصار فقال له هل سمعت ربك فأجاب لا فسأله هل احسست به فقال لا فقال هل لمست ربك فقال الامام لا فقال السائل اذا لم ترى ربك ولم تسمعه ولم تلمسه ولم تتحسسه فمن اين لك بالقول ان الله موجود فأجاب ابو حنيفه على نفس الشاكله يا ايها السائل هل رأيت عقلك فقال لا ثم قال هل سمعت عقلك فقال لا فقال هل لمست عقلك فقال لا فقال هل تحسست عقلك فقال لا فغضب الامام وقال ايها السائل انت عاقل ام مجنون فاجاب انا عاقل فقال له الامام فأين عقلك فقال السائل انه موجود فقال الامام كذلك الله موجود وهذه القصه رواها الشيخ عبد الحميد كشك
id =564
مواضيع روحانيه
مواضيع روحانيه واطروحات وتفسيرات قرآنيه يحبذ دراستها من قبل الداعيه الاسترالي خالد ياسين بالشبكه العنكبوتيه وكذلك الحال بدراسة الاعجازات القرآنيه للدكتور علي منصور كيالي وهو عالم فيزيائي سوري في تفسير بعض الايات القرآنيه
id =565
المسجد الاقصى
المسجد الاقصى في القدس والمسجد الحرام في مكه
id =566
حكمه
ان كنت ذئبا أكلت مع الذئاب وان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب
id =567
ابو شيبه والشفلات
ابو شيبه والشفلات التي لم تستطع تهديم قبره بشارع الرشيد والسيد الما يشور يسموا ابو الخرگ الأولياء والاساطير والانغام ما زال البغداديون يتساءلون اين ذهب طوب أبو خزامة الذي كانوا ينذرون له النذور ويضعون الأطفال حديثي الولادة في فمه ويعطرونه ويضعون عليه الحناء، وهو مدفع جلبه معه السلطان التركي مراد الرابع في حملته على بغداد، وما زالوا يترددون على قبر أبي شيبة في شارع الرشيد الذي لم تفلح الشفلات في هدم ضريحه بحسب الروايات البغدادية، ويمكنك استعادة مدائح الدراويش البغداديين في حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني، واصوات الارغن في كنيسة اللاتين أيام الاب انستاس الكرملي، وصافرات جرخجية بغداد والمسؤولين عن انارة فوانيس الاحياء النفطية قبل ان تصل بغداد مكائن توليد الطاقة الكهربائية (الديزل)، وتحكي لك النسوة البغداديات عن نذورهن عند خضر الياس ودفعهن (الكرب) المحمل بالشموع على سطح مياه دجلة، وصوم زكريا والطبول التي لا يبقى طفل بغدادي لا يشتريها يوم الأحد الخامس بصوم زكريا، وتلك الانغام المتسربة إلى الشوارع من داخل المقاهي لصديقة الملاية وسليمة باشا وزهور حسين ومحمد القبانجي ورشيد القندرجي ويوسف عمر وناظم الغزالي.
id =568
اختلافات المذاهب في الاسلام
اختلافات المذاهب في الاسلام هي غنى وليست فقر للدين الاسلامي ووجود هذه المذاهب هو تعبير رائع للتفكير الانساني ولغنى هذا الدين فكريا واجتماعيا والناس الذين عقولهم جامده ولا تقبل التغيير والتطور تريد من كل الناس ان تفكر بتشكيله ونظره واحده وهذا مستحيل ولكن يجب ان لا ننسى ان هذه الاختلافات هي عقائديه وفكريه وفي اي حال من الاحوال يجب ان لا تقودنا للتفكك والانحطاط والصراعات ولتبسيط المسأله فان افراد العائله الواحده رغم انهم من نفس الوالدين ومن نفس القوميه ومن نفس الدين الا ان اراء كل واحد منهم تختلف من واحد لاخر فكيف لا ومع ملايين البشر وبناس من اجناس وقوميات مختلفه
id =569
الخليفه العباسي المأمون
الخليفه العباسي المأمون فرض على الأئمه في كل الامصار عدم التقيد بالقرآن ولكن التقيد بآراء وتعليمات المعتزله وهي فئه رجحت ان القرآن مخلوق وليس هناك خالق انزل القرآن وانه يجب وضع القوانين بحيث تتماشى مع العصر ومع الامور التي يقبلها العقل والساسه والحكام والفلاسفه الجدد وهذا ما رفضه احمد بن حنبل مؤسس المذهب الحنفي وهو قد ولد في بغداد عام 164 هجريه والذي قال فيه الامام الشافعي خرجت من بغداد فما خلفت بها رجلا افضل ولا اعلم ولا افقه من ابن حنبل اي ان المعتزله يعترفون بوجود الله ولكنه خلق القرآن في زمان ومكان معينين فهو نزل قبل 14 قرن ونزل بالحجاز فتعليماته ليست مطلقه لكل امصار الدوله الاسلاميه وقراراته هي ليست صالحه لكل زمان ومكان بل على الانسان ان يتطوع ويستحدث ويتطور مع العصور اي ان القرآن ليس مطلق وليس صالح لكل الازمنه ولكل العصور وكل الارض وللعلم المعتزله هي مؤمنه بخلق القرآن ولكنها كفرت الاجتهادات الاخرى ولكن الاباضيه آمنت بخلق القرآن ولكن لم تكفر من لا يعتنق هذا التفكير والقرآن حسب المعتزله هو علم الله
id =570
قول مهم لجمال عبد الناصر
اذا وجدتم امريكا راضيه عني فأعلموا اني اسير على الطريق الخطأ
id =571
قصه حقيقيه
قصه حقيقيه وفيها لغز محير حيث ان رئيس قبيله او مختارها او مسؤول متنفذ بمنطقته وكان له جاره توفى زوجها اي اصبحت ارمله واراد هذا المسؤول بجميع الاحوال التحرش بالمرأه عن طريق الفاحشه فقالت له اقبل ممارسة الرذيله معك بشرط ان تفسر لي هذا اللغز المحير وهو انه من المعلوم لكي نمنع المواد من ان تجيف نضع عليها الملح فمثلا نضع الملح على الطرشي او السمك او أغذيه اخرى اي نقوم بتمليحها لحفظها ولكن اذا جاف الملح فماذا نضع عليه او كيف نمنع الملح ان يجيف فحار هذا الرجل باللغز ولم يستطع الاجابه عليه فسأل حكماء بالموضوع وقالوا له ان المقصود بالملح هو انت وبطبيعة الحال الملح لا يجيف ابدا اي انك انسان حر وشريف ومن المستحيل انك ستعمل الرذيله وبانك من الشرف والمكانه لا تستطيع فعل عمل شين مع امرأه بغير رضى الله فاضطر الرجل الى الزواج منها
id =572
دحض ادعاءات
دحض ادعاءات بعض الحاقدين الذين يدعون ان رسول الله ص مغتصب لطفله عمرها تسع سنوات والمقصود به عائشه رض وطيا البراهين او الاجابات على هذه التهم وهي اولا ان اعداء النبي في زمانه كثيرين ونعتوه بصفات كثيره ولكن ولا واحد نعته انه مغتصب للاطفال وثانيا ان الاعراف الاجتماعيه التي نتبعها في ايامنا هذه هي ليست نفسها قبل 2 او 3 او 14 قرن ويبدوا ان فتاة بهذا العمر قد تكون بالغ والله اعلم وما هو مصدر للشك هي قصة التسع سنوات وهذا حسب كثير من المؤرخين باطل وغير صحيح وان عمرها اكبر من هذا وما هو مهم ذكره هنا انه في هكذا مجتمع وهكذا زمن كان هذا الشئ وارد يبدو وعائشه زوجة النبي ص هي الوحيده من النساء اللواتي تزوجهن النبي وكانت باكر فكيف نفسر هذا وعائشه هي محبه للنبي وعزيزته ومدللته ودافعت عن النبي كثيرا بعد وفاته فلو كانت مجبره على ذلك لكرهته فأذن هي لم تغتصب واكرر هنا بان عائشه احبت وكتبت ووصفت كل سيرة النبي وكانت تمدح به وهي تحبه حبا جما فكيف نفسر الاغتصاب لفتاة مغتصبه تعشق مغتصبها لهذا الحد
id =573
يعاب على الاسلام
يعاب على الاسلام ان الله يغير رأيه كما حصل بالقرآن لقضية النسخ والاستنساخ ويوجد تفسير جميل واجابات على هذا الموضوع في فيديو على الشبكه العنكبوتيه للاستاذ فاضل سليمان باليوتيوب
id =574
صحيح مسلم
صحيح مسلم وهو كتاب عن احاديث النبي وفيه حوالي 3000 حديث مختاره وموثقه من بين30000 حديث سمعها ومسلم هذا هو ايراني الاصل من مدينة نيسابور وقد ولد سنة 206 هجريه وتوفى بها سنة 261 هجريه وقد سافر للشام والعراق والحجاز من اجل جمع الاحاديث النبويه وتتلمذ على يد البخاري وكان اماما معروفا وله قول بحق استاذه البخاري دعني اقبل رجلك يا امام المحدثين وطبيب الحديث وعلله وقد اشتغل مسلم على جمع الحديث خلال 15 سنه وأعتمد على اربعه من تلاميذه
id =576
قميص عثمان
قميص عثمان وهو مثل يضرب للناس الذين يتخذون ذريعه معينه للدفاع عن اهوائهم او مصالحهم وهذا ما حدث في قضية مقتل الخليفه عثمان بن عفان حيث طلب كل من معاويه بن ابي سفيان وطلحه وعبد الله بن الزبير من الخليفه الرابع امير المؤمنين علي بن ابي طالب بالقصاص من قتلة عثمان ولكنهم جميعا عندما أستلموا السلطه لم يفعلوا هذا اي لم يقتلوا قتلة الخليفه عثمان بن عفان
id =577
لا تسأل الطغاة
لا تسأل الطغاة لماذا طغوا بل اسأل العبيد لماذا ركعوا
id =578
شعر بالشتم
هو الكلب ابن الكلب والكلب جده ولا خير في كلب تناسل من كلب
id =579
الحاقدين
الحاقدين يقولون ان الاسلام اشتهر بحد السيف والجواب على هذا هو الاحصائيات المسيحيه التي تقول ان اكثر دين ينتشر بسرعه الان هو الاسلام والنقطه الاخرى هي كيف نفسر اعتناق الاسلام حاليا من قبل الاخرين فهل هذا هو بفعل السيف ايضا ونقطه اخرى وهي كيف نفسر ان المغول الذين اجتاحوا واحتلوا بلاد المسلمين تحولوا الى الاسلام فهل المسلمين المحتلين حولوا دين المغول بالسيف وكيف نفسر ان اندونيسيا وماليزيا وهن من الدول الكبيره بالعالم الاسلامي وبهن اكثر من 200 مليون مسلم فلم يذكر التاريخ وهذا تحدي ان دخلها جندي مسلم واحد وحول دينها وللعلم فان الاسلام حكم الهند حوالي 1000 سنه والمسلمين في هذا البلد هم اقليه فلماذا لم يتحول شعبها الى مسلمين بل الاغلبيه هم هندوس وفي القرآن الكريم نص صريح للآيه الناليه لا اكراه في الدين وكذلك فان الاسلام حكم اسبانيا سبعة قرون والمسلمين اقليه فلماذا لم يتحول دينهم للاسلام بحد السيف كما يدعى وللعلم شعوب النرويج والدنمارك دخلت المسيحيه بحد السيف ومن ناحيه اخرى وفي ارض الاسلام لم نسمع او نرى جرائم بحق الانسانيه اتجاه الطوائف الاخرى المتعايشه مع المسلمين في ارض الاسلام منذ 14 قرن في حين مذابح وجرائم حصلت ضد اليهود والبروتستانت بالتاريخ الحديث لاوروبا وهنا تحضرنا الايات القرآنيه بهذا الصدد من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ولا اكراه في الدين ولكم دينكم ولي ديني حيث هذه آيات كلها تعني لا اجبار بالدخول الى الاسلام ووجود اليهود مع النصارى منذ اكثر من 14 قرن في البلدان العربيه هو دليل على رفعة واصالة ونبل خلق هذا الدين مبتعدين اللهم والحق يقال عن المد السلفي في الوقت الحالي الذي هو بعيد كل البعد عن المبادئ الاسلاميه الحنيفه غير ناسين الاهداف السريه والخبيثه المزروعه لتفعيل هذه الحركات لتشوه ارقى آيات المحبه والطمأنينه بين البشر
id =580
العرب كانت تتفاخر
العرب كانت تتفاخر قبل 14 قرن بشيئ واحد وهو لغتهم فيقولون لكل اعجمي مثلا كم عندكم من مرادف لكلمة سيف او حصان فيجيبون مثلا 6 فالعرب يقولون نحن عندنا مثلا 20 مرادف وكان العرب يجيدون الشعر والفصاحه فلهذا ان الله ليرفع من مقامهم ويكرمهم كأحسن قوميه واحسن لغه عندهم واحسن تراث يملكون فارسل القرآن بلغة الضاد وبكلام وحكم وابداعات ونصائح واعجازات علميه لا مثيل لها في كتاب على الارض لا بالزبور ولا بالانجيل ولا بالتوراة والدليل على ذلك بأنك حين تسمع ايات القرآن المتلي من قبل قراء القرآن فانه حتى غير المسلم وغير العربي يتذوق ويحس ويرى ان هذه الكلمات هي ليست كلمات بشر وانها ليست عاديه وهم لسماعهم لكلام الله يسمعون موسيقى والقلب ينبض بها في حين انهم لا يعرفون العربيه وتصور كأعجاز ان يكون شخص من الجزيره وقبل 14 قرن ويقال انه امي يكتب مثل هذا الكتاب
id =581
توماس كارلاي
توماس كارلاي مفكر وفيلسوف عمل عدة محاضرات في انگلترا وقال دائما اذا اردت ان تنشر شيئ جديد فدائما بالبدايه يوجد شخص واحد وهذا عليه ان يشحذ سيفه ولكن اي سيف انه سيف العقل والحكمه وانه من الواجب الاعتراف بأن الدين الاسلامي انتشر بهذه الدلائل والبراهين وبالقرآن المجيد
id =582
برناردشو
برناردشو في مقولة له قال ان اوروپا اذا اجتاحها دين فسيكون ذلك هو الدين الاسلامي وليس دين غيره
id =583
الموت
الموت لا يوقف الحياة
id =584
الشنينة
مشروبات قديمه الشنينة :هي اللبن المخفف بالماء وهي اخف من الروبة والخاثر واللبن الزبادي واللبن الناشف الاسكنجبيل : شراب ذونكهة طيبة حلو المذاق يشرب اما مخففا بالماء او يؤكل مركزا مع الخس الخوشاب : شراب خفيف حامض - حلو الصاوغ لوغ : كلمة تركية تطلق على الفواكه المطبوخة كالتفاح والعنجاص والخوخ وتحلى بالسكرالذائب بالماء الشيره وكلها من مكملات موائد رمضان
id =585
الحجاج
الحجاج هزم كل الكون ماعدا هزيمته مع اربع نساء هن اسماء بنت الصديق وسكينه بنت الحسين وغزاله الشيبانيه وهند بنت المهلب
id =586
الخبر السيئ
الخبر السيئ يصل اسرع من الخبر الحسن
id =587
الندم
الندم هو هزيمه بعد الهزيمه
id =588
الهزيمه
الهزيمه تجر الهزيمه والنصر يجر الى النصر
id =589
ابو جهل
ابو جهل هي كنيه سمى بها النبي عمه ابو الحكم وكان هذا ينفعل جدا حينما يكنوه او يسموه بهذا الاسم وهو اهوج ومتسرع ولا يسمع للغير مما حدا بالنبي لتسميته بهذا الاسم اي هو ليس الاسم الحقيقي له والكلمه جهل هي النقيض للكلمه حكم
id =590
الاكل ببطئ
الاكل ببطئ يقي من السمنه
id =591
عن الدين
لا تكلمني كثيرا عن الدين ولكن دعني ارى الدين في اخلاقك وسلوكك وتعاملاتك
id =592
فاتح السند والهند
فاتح السند والهند هو محمد بن القاسم وفاتح الصين هو قتيبه بن مسلم الباهلي وفاتح خراسان وخوارزم وبخارى وسمرقند هو المهلب بن ابي صفره اما اندنوسيا لم تفتح عسكريا بل تحولت للاسلام عن طريق التجاره واما بلاد الاندلس ففي عام 92 هجريه فتحت من قبل موسى بن نصير وطارق بن زياد والعرب احتلوا جنوب فرنسا بزمن عبد الرحمن الغافقي
id =593
الحواجب
حواجبچ لا رسم عليهن وعيونچ يلوگ الكحل بيهن ياسين وأسم الله عليهن
id =594
في السياسه الحرب هي الشيئ الاخير التي يجب التفكير بها
id =595
علي شيش او الديك الرومي او الحبشي
من ميزات هذا الطير لأنه من الطيور هو بأنه ينفش نفسه اذا اقتربت منه انثاه ومن ميزاته ان له خشم يميزه بشكل فظيع عن بقية الطيور حيث يوجد لحمه او زائده لحميه طويله مدندله على خشمه وهو من اهم الطيور التي لا تستطيع الطيرا ن وهذا الديك الرومي يسمى تتسميات مختلفه منها الديك الحبشي او الديك الفارسي بينما يطلق عليه في بريطانيا تيركي. اما في فرنسا يسمونه داند , وايضا يسمى بالفسيفس ويعتبر الوجبة الرسمية في اعياد الميلاد عند الفرنسيين . اما الامريكيون فيحتفلون به في عيد الشكر . وهو يشبه كثيرا الدجاج , لكنه اكبر حجما وبدلا من العرف اللحمي الذي يزين راس الدجاج فأن الديك الرومي الحبشي يحمل فوق راسه قبعة من اللحم المتقرن, حمراء اللون , تبدا من منتصف اعلى راسه. وتمتد حتى تغطي كل منقاره العلوي ويستغل الديك الرومي مقدرته على تحريك ريش مؤخرته في مغازلة الاناث . وقد يرقص بحماس احيانا لهذا الغرض
id =596
قصه عن الوهم
حيث يذكر أن هناك ثلاجه كبيرة تابعة لشركة لبيع المواد الغذائية .. ويوم من الأيام دخل عامل إلى الثلاجة…وكانت عبارة عن غرفة كبيرة .. دخل العامل لكي يجرد الصناديق التي بالداخل…فجأة وبالخطأ أغلق على هذا العامل الباب .. طرق الباب عدة مرات ولم يفتح له أحد .. وكان في نهاية الدوام وفي آخر الأسبوع .. حيث إن اليومين القادمين عطلة . فعرف الرجل أنه سوف يهلك .. لا أحد يسمع طرقه للباب !! جلس ينتظر مصيره .. وبعد يومين فتح الموظفون الباب .. وفعلاً وجدوا الرجل قد توفي .. ووجدوا بجانبه ورقه ..كتب فيها .. ماكان يشعر به قبل وفاته .. وجدوه قد كتب .. ( أنا الآن محبوس في هذه الثلاجة .. أحس بأطرافي بدأت تتجمد .. أشعر بتنمل في أطرافي .. أشعر أنني لا أستطيع أن أتحرك .. أشعر أنني أموت من البرد .. ) وبدأت الكتابة تضعف شيئاً فشيئاً حتى أصبح الخط ضعيفاً .. إلى أن أنقطع .. العجيب أن الثلاجة كانت مطفأه ولم تكن متصلة بالكهرباء إطلاقاً !! برأيكم من الذي قتل هذا الرجل ؟؟ .. لم يكن سوى ( الوهم ) الذي كان يعيشه .. كان يعتقد بما أنه في الثلاجة إذن الجو بارد جداً تحت الصفر .. وأنه سوف يموت .. واعتقاده هذا جعله يموت حقيقة…!!
id =597
دگة الباب
لا مو هاي عادة بغدادية قديمة الظاهر البغاده چان عندهم ذكاء سمعي مفرط يعرفون من خلاله هوية صاحب الصوت من خلف الف حجاب ...الباب العراقي چان دائما مصنوع من حديد ويدة الدگة على شكل حدوة فرس ثقيلة ..دگة وحدة منها كفيلة لإنذار البيت كله بأن هنالك زائر خلف الباب....الضيف عدهم مقدس موفريله كل لوازم الراحة بالاستقبال وأولها توفير عليه گولة اسمة والاكتفاء بصوته كدليل على الهوية ...چان جدي الله يرحمه من يجيه أحد ويسمع دگة الباب ينخبص خبصة عجيبة من بداية الحوش يصيح تفضــــل تفضــــل الله يگويـــك ويلبس قميصة وهو يركض بحيث دائماً چان يوصل للباب لابس قميصة بالمگلوب من الترحيب والتهليل والإنخباص التام ...وچان الضيف بعده ما حاطط رجله بالعتبة يصيح جدي جيبوا الچــــااااي وأول ميوصل الچاي يصيح جيبوا الشربــــــت وهكذا حتى نهاية الجلسة ...نفس الشي چان وية التلفون چانوا يعتبرون الي يخابر زائر مودرن قاطع مسافات الأسلاك البعيدة حتى يوصل البيتنا... فچان من يدگ التلفون نفس الانخباص يصير بس على مضاعف ...جدي چان يگول تلاثين كلمة يا هلا بس الضيف التلفوني يگول الو ...!
id =598
لماذا نواجه صعوبة فى تقشير البيض المسلوق ؟
أحيانا في بعض الأحيان يكون تقشير البيض المسلوق سهلا و في أحيان اخرى نواجه صعوبة في تقشيره، لماذا كما يتحول لون الصفار في البيض المسلوق في بعض المرات الى الأخضر فهل تناوله آمنا؟ و ما السبب في تحول الصفار الى اللون الأخضر ؟ عندما يكون البيض طازجا، يكون تقشيره بعد السلق صعبا جدا لذلك لا يفضل سلق البيض عندما يكون طازجا أما البيض القديم فيتم تقشيره بسهولة و لذلك فهو مناسب جدا لعملية السلق. السبب في كون البيض الطازج صعب التقشير بعد السلق هو أن الغرفة الهوائية (و هي تجويف في الجزء العريض في أسفل البيضة) تكون بحجم صغير و لكن في حالة اليبض القديم يكون حجم الغرفة الهوائية كبيرا و بالتالي يكون تقشيرها سهلا. في بعض المرات يكون الصفار في البيض المسلوق مائلا الى اللون الأخضر و هو ناتج عن تفاعل عنصر الكبريت و الحديد الموجودان في البيض بسبب زيادة مدة سلق البيض و تعرضه للحرارة و لا يوجد أي ضرر من تناول الصفار عندما يكون باللون الأخضر.
id =599
ابو تراب
ابو تراب هي كنيه للامام علي ع والنبي ص قال في حق علي بن ابي طالب علي مع الحق والحق مع علي والامام علي يقول بما معناه ليس الزهد ان تملك شيئ ولكن ان لا يملكك شيئ اي المشكله هي ليست بأن تملك شيئ او لا وهل الشيئ ثمين او بخس ولكن المهم او المشكل الاساسي هو ان لا يملكك احد اي لست عبدا لغير الله اي لا تكون مثلا عبدا لعاده سيئه او عبدا للقمار او للرذيله وابا تراب هي كنيه من النبي الى علي لأنه بسيط وغير غني وكل ما يملك هو البساط والحصيره
id =600
قول جميل
يحكي أحدهم قائلاً حدث خِلاف بيني وبين والدتي حتى وصل إلى اعتلاء الأصوات ! كان بين يدي بعض الأوراق الدراسية رميتها على المكتب و ذهبت لسريري والهم و الله تغشى على قلبي وعقلي ، فوضعت رأسي على الوسادة كعادتي كلما أثقلتني الهموم ، حيث أجد أن النوم خير مفرٍ منها ! خرجت في اليوم التالي من الجامعة فأخرجت جوالي وأنا على بوابة الجامعة فكتبت رسالة أداعب بها قلب والدتي الحنون ، فكان مِما كتبت :
"عَلمت للتو أن باطن قدم الإنسان يكون أكثر ليونة و نعومة من ظاهرها يا غالية ، فهل يأذن لي قدركم و يسمح لي كبريائكم بأن أتاكد من صِحة هذه المقولة بشفتاي ؟" أدخلت جوالي في جيبي و أكملت طريقي .. و لمّا وصلت للبيت و فتحت الباب و جدت أمي تنتظرني في الصالة و هي بين دمع و فرح ! قالت : " لا لن أسمح لك بذلك لأنني متأكدةً من صحة هذه المقولة ، فقد تأكدت من ذلك عندما كنت أقبل قدماك ظاهراً وباطنا يوم أن كنت صغيراً"_ و لا أذكر سوى دموعي وهي تتساقط بعد ما قالتهآ _ "سيرحلون يوما بأمر ربنا فَتقربوا لهُم قبل ان تندَموا وإن كانوا قد رحلوا فترحموا عليهم وادعو الله لهم "
id =601
التسميه زاير او زايره تقال لبعض الناس الكبار سنا بالجنوب وهذه التسميه لا تطلق على اي واحد بل تطلق فقط للاشخاص الذين زاروا الامام الرضا في ايران وهي زياره تطلبت الذهاب الى بلد اخر ومشي او قطع مسافه بعيده
id =602
بلا خطيئه
من منكم بلا خطيئه فليرجمها بحجر هذه المقوله هي الى نبي الله عيسى المسيح حينما رأى ان امرأه محكوم عليها بالزنا فسأل لماذا هذه المرأه تم محاكمتها بالرجم
id =603
بعيونك عتاب
بعيونك عتاب وبگلبي جواب أيام العذاب ما أنسه ايام العذاب اغنيه رائعه لهيفاء حسين
id =604
العظ على الشفه
بدون وعي او انتباه فأن الانسان يعظ على شفته دون درايه ولو سألنا ايضا لماذا يحصل هذا وهل هي عفويه بشكل مطلق الجواب لا بل هي دائما رد فعل غير مدروس من قبل الانسان اما هي تأسف على حدث ما او خساره او خطأ لم يتم تداركه اي هي بالحقيقه سبب لفشل ما في موضوع معين او قد تكون هي فعل لغلق شفتي الفم لمنع البكاء حسرة على فقدان شخص عزيز على النفس
id =605
طريقة تصنيع الدبس
طريقة تصنيع الدبس حيث يصنع الدبس من التمر وكانت المرأة العراقية تصنعه في بيتها وذلك بغسل التمر ووضعه في قدر كبير من الصفر مع كمية مناسبه من الماء وتوقد تحته النار حتى الغليان ثم يوضع بقماش خفيف على اناء مناسب حجما ويوضع ثقل عليه بعد تغليفه كي يتم الترشيح ثم ينقل السائل المرشح الى السطح العالي ليوزع على صواني وضعت مرتفعة على الارض وتغطى بقماش خفيف حتى يتبخر الماء الزائد نتيجة تعرضه للشمس وبعد ان يصل الى الكثافة المطلوبة ويكون لونه مائلا الى الاحمر يعبأ بالبساتيگ ويحفظ في سرداب حتى موسم الشتاء. والدبس ثلاثة انواع...ما ذكر اعلاه و ما يرد من محافظة كربلاء والانبار ويكون لونه اصفرا ويستخرج من كبس التمر دون عرضه على النار ويسميه العراقيون دبس كربلاء ودبس حديثة... ودبس دمعه ويرد من محافظة البصرة وهو دبس طبيعي يصنع من التمر الساير أو الخضراوي حيث يوضع في اناء يسمى مدبسه تحت الشمس ويوضع عليه ثقل فيبدا التمر بالسيلان نتيجة حرارة الشمس ويكون لونه مائل الى السواد ويعبأ بصفائح من التنك ويباع في الاسواق ...يؤكل الدبس في اي وقت لا سيما فصل الشتاء اما وحده او مع الخبز او نخلطه مع الراشي وهناك من يضيف الدبس فوق البيض المقلي في الدهن او مع القيمر او الزبد .وقسم يأكلها مع بيضتين عيون مگليه بالدهن حيث يكفي وضع كم خاشوگه دبس فوگاهن مع صمون حار وچم استكان چاي سنگين ومهيل عندها يصبح الريوگ ملكي.. كما يصنع من الدبس اكله لذيذه عرفت باسم بقلاوة الفقراء وهي بقلي الخبز المقطع بالدهن مع الدبس كما تصنع منه حلويات متعددة
id =606
اغنية الچماي لسعدون جابر
چماي ماني چماي...درب الچمه اندليتوا ادري هواهم يعذب.... طول العمر داريتوا الچماي هو الشخص الذي يبحث عن الچمه اي الكمأ
id =607
قول مأثور
قول مأثور عيوب الجسم يسترها متر قماش لكن عيوب الفكر يكشفها اول نقاش
id =608
الديمقراطيه
من معالم الديمقراطيه ايام النظام الملكي في عام 1948 هي مثلا هذا الهتاف للمتظاهرين نوري السعيد القندره صالح جبر قيطانه
id =609
لكستك او ابو الطابوگه
كان يباع ايام الصيف بواسطة بائع متجول مع عربته نوع من انواع الدوندرمه وكنا نسميه لكستك او ابو الطابوگه او ابو الكبوس
id =610
عن ابي هريره
عن ابي هريره رض ان رسول الله ص قال كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه
id =611
حكم قره قوش
هذا حكم قره قوش وهي عباره تقال للتذكير بالظلم والتعسف حيث يقال انه في يوم من الايام سقط جدار بيت على شاب كان يسير بقربه عندها اشتكت الامرأه عند الحاكم قره قوش ضد صاحب المنزل فسأل الحاكم صاحب البيت لم قتلت ابن هذه المرأه بجدار بيتك فقال انا لست صاحب البيت الاول واني اشتريته حديثا فسأل بعدها الاخير فقال انا لست بانيه بل الاسطه البنه اي الخلفه هو المسؤول فأتوا الشرطه بالخلفه وقرر الحاكم اعدامه شنقا ولكن عند الشنق لم يتمكن حراس السجن من شنقه لأنه طويل جدا والمشنقه ليست عاليه بما فيه الكفايه لتعليق هذا الخلفه الطويل واخبروا الحاكم بذلك فقال الحاكم ما عليكم الا ان تأتوا بأي خلفه طوله مناسب اي غير طويل اي اقصر وهذا ما حصل حيث طبقوا القرار ولكن بأعدام انسان اخر بريئ
id =612
حكم قره قوش
تعليق اخر على حكم قره قوش والتعسف والظلم حيث قيل انه في يوم من الايام اراد القاضي ان يبتز الناس وكان يجبر المواطنين على دفع ليره كضربه والذي لا يدفع يتم جلبه امام القاضي لكي يدافع عن نفسه وكما هو معروف فالقضاة يعينهم الحكام فيأتمرون بامره وهذا القاضي واضع نعجه بالقرب منه وفي يوم من الأيام كان في باب القاضي ثلاثة اشخاص لم يدفعوا الضربه فتم ادخال الأول فسأله القاضي هذا الحيوان نعجه ام خروف فأجاب نعجه فقال الحاكم ايها الغبي هذا خروف وليس بنعجه فأجبر على دفع ليره وعندما خرج سأله الشخصان الأخران بالباب عما حصل وبماذا سأل فقال كيت وكيت فدخل الثاني وسأل فقال سيدي هذا خروف 100 بالميه فأهانه الحاكم هل انت غبي هذه نعجه وغرم واحد ليره وبخروجه اخبر الثالث بما حصل فدخل الاخير فسأله القاضي السؤال نفسه فأجاب والله هذا الحيوان بعد تفكير وتمحص لا نعجه ولا خروف بس اللي أعرفه هاي الليره اخذوهه والله يحفظكم النه وأمرنه للواحد القهار
id =613
ما فائدة دراسة المتواليات
طالب سأل مدرس الرياضيات وهذه قصه حقيقيه رويت لي وهي تتعلق بأجابه من معلم شريف بالاعداديه حينما سأل وهو استاذ رياضيات من قبل الطالب ما فائدة دراسة المتواليات العدديه وهي موضوع صعب فأجابه وبكل أمانه اي صحيح ابني هي متفيد بكلشي ولكن احنه شلون انعيش لعد
id =614
يأكلون البيض المگله
بالهويدر يأكلون البيض المگله مع الدبس والراشي وبذكر الراشي فماكو احلى من اكل التمر مع الراشي